المحرر موضوع: يوميات دنماركية 200+86  (زيارة 497 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 200+86
« في: 11:26 16/01/2022 »
يوميات دنماركية 200+86

1- 50 عاماً:
إحتفلت ملكة الدنمارك يوم الجمعة الماضي بمرور 50 عاماً على جلوسها على عرش الدنمارك، وبسبب من اجرءات السلطات الصحية ضد وباء كورونا تم تأجيل الإحتفالات الرسمية والشعبية الى شهر ايلول، وأقتصرت على زيارة مبنى البرلمان وتسلّم هدية عبارة عن لوحة فنية، اضافة الى زيارة قبر والدها في مدينة روسكلا. إستقلت الملكة سيارة والدها ذات الطراز القديم، تبعتها سيارة حماية واحدة، ولم يكن هناك موكب سيارات او دراجات نارية، وكان في أغلب الأوقات باص نقل داخلي أمام سيارتها، وكانت السيارة تتوقف عند اشارة المرور الحمراء حتى وصولها مبنى البرلمان، وامام البرلمان تجمع مواطنون للتحية، اضافة الى وجود تظاهرة للمعترضين على اجراءات كورونا، ولمن لم يسمع صوتهم جيداً، يعتقد انهم يهتفون للملكة. وعُرف عن الملكة تواضعها الكبير ومساهماتها الفنية في تصميم ازياء مسرحية وغيرها.
www.tv2.dk

2- ترك السياسة:
أعلن وزير الضريبة السابق وعضو البرلمان ورئيس مجموعة حزب الفنسترا (يميني) البرلمانية كارست لاورتسن (38 عاما) عن تركه العمل السياسي والانتقال الى حياة عملية اخرى بعد حصوله على منصب مدير في غرفة الصناعة الدنماركية منذ بداية الشهر القادم، وكتب على صفحته في الفيسبوك: كنت دائماً افكر انه سيأتي يوم عليّ تجربة عمل آخر وتحديات جديدة، واضافة لذلك سأكون أباً في الربيع القادم وسيشكل هذا تغييرا كبيراً في حياتي. وبدأ كارستن مشواره البرلماني عام 2007 واصبح أحد وجوه الحزب البارزة خلال سنوات عمله البرلماني، وهو من الشباب الذي كان يعوّل عليهم في عمل الحزب في السنوات المستقبلية. وتشكل مغادرته خسارة كبيرة للحزب في هذا الوقت بعد خروج عدد من الوجوه البارزة بعد خسارة الحزب في إنتخابات عام 2019 بما فيهم رئيس الحزب ورئيس الوزراء السابق.
https://nyheder.tv2.dk/politik/2022-01-14-karsten-lauritzen-stopper-hos-venstre-skal-vaere-direktoer-i-di

3- طلابيات:
- قدم مجموعة من طلبة الثانويات مشروع (مقترح الشعب) يطلب من البرلمان تقليص عدد الامتحانات النهائية، لأنهم وبسبب التعليم عبر الانترنت نتيجة اجراءات وباء كورونا خلال السنتين الماضيتين وهذه السنة فانهم غير مستعدين بما يكفي للإمتحانات. صاحب المقترح الطالب ماتيس اولسن قال: ليس لدينا الأساس المتين الذي امتلكه طلاب السنوات السابقة واننا نرغب بنهاية دراسية عادلة تناسبنا، وقد حصل المقترح خلال ثلاثة أيام على أكثر من عدد التواقيع المطلوبة. يُذكر ان القانون الدنماركي يسمح بان يقدم أي مواطن ويسانده اثنان آخران بتقديم مشروع مقترح لأي موضوع، وعند حصول المقترح على تأييد 50 الف مواطن، عبر صفحة خاصة على موقع البرلمان الإلكتروني، سيكون البرلمان ملزماً بوضعه على جدول العمل لمناقشته واصدار قرار بشأنه.
https://nyheder.tv2.dk/lokalt/2022-01-11-gymnasieelever-stiller-borgerforslag-om-faerre-eksaminer-efter-nedlukning-vi-er

- ضمن برنامج (انتفاضة الطلبة 22) تظاهر مئات من طلبة الجامعات والمعاهد في ساحة مبنى البرلمان يوم الأربعاء الماضي، اعتراضاً على قرار حكومي في الصيف الماضي وحظى بالأغلبية البرلمانية لنقل وإعادة توزيع للمؤسسات التعليمية بما يضمن عدالة أكثر تتيح للطلبة الحصول على الدراسة التي يرغبون بها في أماكن قريبة من مدنهم، ولا تضطرهم الى الإنتقال الى المدن الكبيرة للحصول على مقعد في الكليات والمعاهد التي يرغبون بها، والهدف من القانون رفع نسبة التقديم والقبول أكبر في مناطق المدن الصغيرة مقابل خفض نسبتهم في المدن الكبيرة حتى عام 2030. شاركت في التظاهرة رئيسة حزب الراديكال فنسترا (وسط) وكان احد الحزبان اللذان اعترضا على القانون قالت: على الرغم من موافقة أغلبية الأحزاب البرلمانية إلا ان حزبنا مُعترض، ونريد منح الطلبة حرية أكثر في الإختيار، وندعم حراك الطلبة.
https://www.tv2lorry.dk/koebenhavn/hundreder-demonstrerer-mod-lukning-af-studier-i-dag-det-er-hul-i-hovedet


حكمة اقبال
16- كانون الثاني 2022
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .