المحرر موضوع: حزب الله يحمل القاضي بيطار مسؤولية التعطيل في لبنان  (زيارة 372 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
حزب الله يحمل القاضي بيطار مسؤولية التعطيل في لبنان
MEO
بيروت - هاجم نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم،  اليوم السبت، المحقق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار مجددا في محاولة للتهرب من مسؤولية الحزب الموالي لإيران من ملف الانفجار الذي أثار تداعيات كبيرة في لبنان .
وقال نعيم قاسم في خطاب ألقاه اليوم السبت بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة الزهراء ان "البيطار ومن من ورائه متهمون بتعطيل المؤسسات الدستورية في لبنان".
وقال قاسم إن "أداء هذا المحقق أساء كثيرًا إلى القضاء الذي يتخبط ويعيش أسوأ أيامه". متسائلا "هل يعقل أن يبقى قاضٍ في منصبه وعليه واحد وعشرين دعوة تنحية وأحدث هذه البلبلة في الجسم القضائي والبلد، ولا تقدُّم في التحقيق وإعاقة وردٍّ إلى درجة أننا أصبحنا أمام أزمة تحقيق الحقيقة".
وقال أن "كل من السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية منفصلة، لكل سلطة صلاحيات ولا يحق لأي سلطة أن تتدخل في صلاحيات السلطة الأخرى".
وأشار إلى أن حزب الله "لديه التفاف شعبيٌ واسع في لبنان، ولا ينازعه أحد لأنه أقوى حزب سياسي على المستوى الشعبي والتأييد في لبنان، ولن تنفع الأكاذيب والبهتان في تشويه صورته".
وهز انفجار مرفأ بيروت في الرابع  آب/أغسطس عام 2020 وأسفر عن تضرر عدد من شوارع العاصمة وقتل أكثر من 200 شخص وجرح أكثر من ستة  آلاف، وترك 300 ألف شخص بلا مأوى .
ويبحث القضاء اللبناني في حيثيات الانفجار الغامض وسط اتهامات موجهة لحزب الله بتخزين الآلاف من نيترات الامونيوم في المرفأ.
ويصر حزب الله منذ 12 تشرين الأول /أكتوبر الماضي على تعطيل عمل الحكومة ومنع انعقادها على خلفية الملف فيما يتعرض المحقق بيطار لانتقادات من قبل حزب الله وحلفاؤه.
وعلق البيطار التحقيق في ملف الانفجار عدة مرات خلال الاشهر الماضية بعد حصوله على دعاوى ردّ مقدمة ضده من وكلاء النواب والوزراء السابقين الذين أصدر بحقهم مذكرات توقيف، ثم عاد إلى التحقيق بعد ردود القضاء.
وتتركز معظم الاتهامات التي تلاحق المسؤولين على التقصير والإهمال ما تسبب في أسوأ انفجار غير نووي في بيروت وأدخل البلاد التي تعاني بطبعها من أزمة مالية وسياسية طاحنة، في نفق مظلم لا تزال تثقل على كل جهود حلحلة الأزمة.