المحرر موضوع: استخلاص الكافيين من حبوب القهوه غير المحمصه وطعمها الجديد  (زيارة 561 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل خالد عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استخلاص الكافيين من حبوب 
 
  القهوه غير المحمصه
 
وطعمها  الجديد
 
الدكتور
 
خالد اندريا عيسى

 
منقول مع اضافه محدوده جدا
 
فنجان القهوه الصباحي هو المشروب المفضل في صباح كل يوم لدى الكثيرين منا.. إنها القهوة.. والتي تعد مصدراً للطاقة والنشاط الضرورين للانطلاق للعمل.
ومع أهمية فنجان القهوة سواء في الصباح أو على مدار اليوم عمل الأطباء والمتخصصون على تحديد الحد الآمن لاستهلاك القهوة والتي أثبتت العديد من الدراسات السابقة أن تناول الكثير منها قد يؤدي لأضرار صحية.
ووبحسب موقع معين إن الأطباء حددوا جرعة يومية تمثل الحد الآمن لاستهلاك الكافيين مقدارها 400 مل جرام في اليوم أي ما يعادل 4 فناجين من القهوة، وأشار الأطباء إلى تجاوز هذا الحد يمكن أن يؤدي إلى حالة صحية تعرف بـ "تسمم الكافيين" قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة.
وأبرز الموقع العديد من أعراض تسمم الكافيين والتي تمثلت فيما يلي:
التوتر الشديد والأرق والعصبيه الفجائيه
قد يلاحظ المدمنون على شرب القهوة ومشروبات الطاقة وصولهم في مرحلة ما إلى درجة شديدة من التوتر والانفعال وقد يخرج الوضع عن السيطرة في بعض الحالات.
ويأتي سبب ذلك إلى أن مادة الكافيين يمكن أن تحفز هرمونات مثل الأدرينالين وتجعل الجسم في حالة توتر شديدة، بنفس الطريقة يمكن أن تحفز هرمونات في الدماع تؤثر على الجهاز العصبي المركزي ما يسبب خلق شعور من الأرق، كما أن الكافيين واحد من أهم أسباب تشنجات العين.
الصداع وتشتيت الأفكار
يؤدي الإفراط في استهلاك الكافيين إلى تنشيط العديد من المستقبلات في الدماغ ما يسبب الصداع، وحيث أن استهلاك كمية معقولة منه ملائم تماما لترتيب الأفكار والحصول على التركيز، فإن استهلاكه أكثر من الحد المسموح يؤدي إلى سرعة التشتت والارتباك.
القلق والإدمان
وبسبب تأثير الكافيين المباشر على هرمون الأدرينالين وزيادة إفرازه، فإن ذلك يؤدي إلى تسارع معدل ضربات القلب ما يُسبب الشعور العميق بالقلق في كثير من الأحيان، كما أنه وعلى اعتبار الكافيين مادة منشطة، فإنه يُسبب أحد أشكال الإدمان، ما يعني أن التوقف عن أخذ جرعات منه يؤدي إلى دخول الجسم في حالة صدمة واكتئاب وخمول وصداع وهلوسه.
بسبب ارتفاع مستويات الأدرينالين، فإن الجسم يُصبح بحالة توترعالية ما يجعل احتمالية الهلوسة بسبب الضغوط الكبيرة واردة للغاية.
الغيبوبة
هل تساءلت يوماً كيف ستصبح طعم قهوتك الصباحيه التي تتناولها وبدون الكافيين؟
 
يقول الخبراء، إن الأمر يمكن أن يكون خادعاً في البدايه للمستهلكين لاكتشاف الوسيلة المستخدمة من أجل توفير كوب او فنجان أخف قليلاً من مشروب القهوة الاعتيادي لهم.
ويُعتقد أن واحدة من الطرق الثلاث الأكثر شيوعاً، مضرة لصحة شاربها، حسب وكالة الأنباء الألمانية

وهناك طريقة، غير مكلفة نسبياً، وهي إذابة البن المحمص بمذيبات كيميائية مثل ثنائي كلورو الميثان أو اسيتات الإيثيل. وتعد هذه الطريقة التي تستخدم اسيتات الإيثيل عملية طبيعية، حيث إن هذه المادة موجودة أيضاً في بعض الفواكه والخضراوات.

وعلى الجانب الآخر، يشتبه في أن ثنائي كلورو الميثان مادة مسرطنة. ويقول خبير التغذية واختصاصي أمراض الجهاز الهضمي زابينه هولسان «تحدد توجيهات الاتحاد الأوروبي كمية المذيبات التي قد تحتوي عليها القهوة منزوعة الدسم».

وفيما يتعلق بثنائي كلورو الميثان، فإن الحد الأقصى هو ميليجرامان اثنان لكل كيلوغرام من القهوة المحمصة، بحسب إرشادات الاتحاد الأوروبي. ولكن هذا يتغير في مناطق أخرى. وأخيراً، لا تحتاج عملية ثاني أكسيد الكربون إلى أي مذيبات.

وفي هذه الطريقة، يتم تعريض حبوب البن لدفقات من ثاني أكسيد الكربون المسال بدرجة عالية جداً من الضغط، حيث يتحد الغاز بجزيئات الكافيين ليستخلصها من الحبة النيئة، ثم يتم سحبه مع انخفاض الضغط لينتقل الكافيين إلى مستودع آخر منفصل. ويجب أن تتكرر العملية مرات عدة للتاكد من التخلص من الكافيين