الحوار والراي الحر > المنبر الحر

يوميات دنماركية 200+87

(1/1)

حكمة اقبال:
يوميات دنماركية 200+87
1- سوق العمل:
أعلنت الحكومة مساء يوم الجمعة الماضي عن تحقيق أغلبية برلمانية لمشروعها إصلاح سوق العمل الدنماركي، الذي يهدف الى زيادة فرص العمالة في الوقت الذي تعلن فيه العديد من الشركات الدنماركية النقص في الأيادي العاملة. وقال وزير العمل: باختصار، من خلال هذه الاتفاقية، وضعنا بعض الأولويات التي تجعل خريجينا الشباب يدخلون سوق العمل بشكل أسرع قليلاً. وقال وزير المالية والى جانبه أربعة وزراء آخرين وممثلي الأحزاب الموافقة على المشروع، انه تم رصد 1,2 مليار كرونة لتحقيق فقرات من المشروع، وأهمها تخفيض الضريبة على مداخيل العمل وإلغاء التزام النفقة المتبادلة للمتقاعدين، وتعديل مداخيل صندوق العطالة بما يشجع الشباب للعودة الى سوق العمل بشكل أسرع، وسيتيح المشروع إستيراد عمالة من خارج الإتحاد الأوربي، وهذه النقطة لازالت محل خلاف وستحتاج الحكومة الى توفير أغلبية لها.
https://nyheder.tv2.dk/politik/2022-01-21-lavere-skat-paa-arbejde-og-nye-dagpengesatser-skal-give-12000-flere-job
 
2- أسئلة للملكة:
لأول مرة وبمناسبة مرور 50 عاماً على توليها العرش، إستقبلت الملكة 18 مواطناً تم اختيارهم من قبل قناة التلفزيون الأولى من بين ألفين مواطن تقدموا بطلب اللقاء المباشر مع الملكة الذي نظمته القناة لتوجيه اسئلة شخصية مباشرة لها، وكان لهم توجيه السؤال الذي يرغبون به. مديرة البرامج في القناة ديانا سكوتا قالت: عكست المقابلات اتساعاً وتبايناً في الأسئلة ومن يطرحها، وكان منها اسئلة مفاجئة لم نسمع إجابة سابقة من الملكة عنها. من الأسئلة: الطفلة لويزا 11 عاماً، هل كان هناك تنّمر في المدرسة عندما كنتِ صغيرة؟ توربن سائق تكسي 47 عاماً، هل هناك عدالة في تمتعكِ بالامتيازات الكبيرة لأنك ولدتِ في عائلة محددة؟ الشاب ميلا 14 عاماً، هل شعرتِ يوماً بانزعاج كونكِ أصبحتِ ملكة وليس شيئ آخر؟ ايريك 76 عاماً، كيف عالجتِ الحزن بعد وفاة زوجكِ؟ هذا وقد خرج الجميع من المقابلات بانطباعات إيجابية عن صراحة الإجابات وتواضع الملكة معهم. ادناه رابط البرنامج.
https://www.dr.dk/drtv/se/danskerne-interviewer-dronningen_290334

3- ثمن الطيّش:
سجلت كاميرات مراقبة سرعة السيارات على الشارع الساحلي لمدينة كريفة جنوب كوبنهاكن مخالفة 50 سيارة تجاوزت السرعة المقررة، وكان احدهم شاب بعمر 18 سنة كان يقود سيارته بسرعة 115 كم بينما السرعة المسموح بها هي 50 كم. وفي اليوم التالي حضرت الشرطة الى المنزل وصادرت السيارة التي تمتلكها والدة الشاب. موظفة العلاقات في شرطة المنطقة شارلوته تورنكست قالت: مع سرعة تجاوز 130% ، تم تصنيف المخالفة المرورية على أنها قيادة جنونية، وانتهاك صارخ لقانون المرور وكان علينا التدخل سريعاً، والقانون يعاقب بمصادرة السيارة وتقديم السائق للعدالة. يُذكر ان أكثر من الف مواطن من المنطقة قدموا شكاوى في شهر ايلول الماضي الى مجلس المدينة لإيجاد حل للعديد من سائقي السيارات الذين يضغطون بقوة على دواسة البنزين على امتداد الشارع المذكور.
https://www.tv2lorry.dk/greve/efter-18-aarigs-vanvidskoersel-nu-er-morens-bil-beslaglagt

4- تكريم برلمانيات:
قررت رئاسة البرلمان التعبير عن الإعتراف بدور المرأة في تطوير العمل البرلماني منذ دخول المرأة للمرة الأولى عام 1918 من خلال رسم لوحة كبيرة تضم 30 برلمانية سابقة لوضعها في مواجهة لوحة تضم 30 برلماني تمثل اجتماع البر لمان في عام 1915 والذي تقرر فيه منح حق الترشح والانتخاب للمرأة، وبذلك ستشكل لوحة النساء بمثابة استجابة لمعنى اللوحة الأولى. رئيس البرلمان قال: نعتقد أن الوقت قد حان لتكريم بعض النساء الموهوبات اللائي شكلّن جزء من السياسة الدنماركية على مدى المائة عام الماضية. هذا وقد تشكلت لجنة من المؤرخين إختارت أسماء البرلمانيات الثلاثين منهن 4 منذ 1918، وآخر اثنتين انتخبن عام 2007، وستكون اللوحة بنفس حجم اللوحة السابقة 3×5 متر، وستجري مسابقة لإختيار الفنان الذي سينفذ اللوحة بعد تقديم عروض عن تصورات شكل انجاز اللوحة.
30 kvinder skal males / Folketinget (ft.dk)


حكمة اقبال
23- كانون الثاني 2022
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة