المحرر موضوع: ضبط سفينة محملة بمواد كيمياوية قادمة من ايران إلى الحوثيين  (زيارة 373 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31431
    • مشاهدة الملف الشخصي
ضبط سفينة محملة بمواد كيمياوية قادمة من ايران إلى الحوثيين
البحرية الاميركية تعترض السفينة وعلى متنها 40 طنا من سماد اليوريا الذي يمكن استخدامه في صناعة المتفجرات.
MEO

شحنات كثيرة من الاسلحة الايرانية تم اعتراضها قبل وصولها للحوثيين
المنامة - أعلن سلاح البحرية الأميركية الأحد اعتراض سفينة كانت تحمل 40 طنا من السماد الذي يمكن استخدامه لصناعة المتفجرات أثناء إبحارها من إيران على طريق استخدم في الماضي لتهريب الأسلحة إلى المتمرّدين الحوثيين في اليمن.
وأفادت البحرية أنها فتّشت السفينة التي تم توقيفها العام الماضي أثناء نقلها آلاف قطع السلاح وتسليمها إلى خفر السواحل اليمني، بعد اعتراضها في المياه الدولية في خليج عمان الثلاثاء.
وأفاد الأسطول الخامس الأميركي ومقرّه البحرين أن مدمّرة صواريخ موجّهة أميركية وسفينة دورية "اعترضتا سفينة لا ترفع علم أي دولة وتمر من إيران، على الطريق المستخدم تاريخيا لنقل الأسلحة إلى الحوثيين في اليمن".
وأضافت أن "القوات الأميركية اكتشفت 40 طنا (36300 كلغم) من أسمدة اليوريا، وهو مركّب كيميائي للاستخدامات الزراعية يعرف بإمكانية استخدامه في تحضير المتفجرات".
ويأتي الإعلان بينما يتصاعد التوتر في المنطقة بعد هجوم بطائرات مسيّرة وصواريخ نفّذه الحوثيون الموالون لإيران على أبوظبي أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى ودفع التحالف الذي تقوده السعودية إلى شن ضربات جوية على اليمن الأسبوع الجاري.
وأكد التحالف تنفيذه الضربات على صنعاء والحديدة التي أسفرت عن مقتل 17 شخصا على الأقل، وأدت إلى انقطاع خدمة الإنترنت عن اليمن.
إلا أنه نفى قصف سجن في صعدة، معقل المتمرّدين الحوثيين في شمال اليمن، أسفر عن مقتل 70 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من مئة بجروح.
وأفادت البحرية الأميركية أن "سفينة الصيد التي لا ترفع علم دولة" نفسها تم اعتراضها أثناء نقلها آلاف البنادق الهجومية من طراز "أيه كي47" وقاذفات "آر بي جي" وغير ذلك من الأسلحة في شباط/فبراير الماضي.
والشهر الماضي  ضبطت البحرية الأميركية في مياه الخليج شحنة أسلحة على متن سفينة صيد مصدرها إيران ويُعتقد أنّها كانت في طريقها إلى المتمردين الحوثيين.
وتتألف الشحنة بحسب بيان الاسطول الخامس الاميركي، من نحو 1400 رشاش من طراز "ايه كيه-47" وأكثر من 226 ألف طلقة ذخيرة.
وإيران هي الدولة الوحيدة التي تعترف بسلطة الحوثيين. وتتّهمها الرياض خصوصا بتهريب مواد تُستخدم في تصنيع الطائرات المسيّرة التي يحاول الحوثيون مهاجمة المملكة بها.