المحرر موضوع: برد العجوز ، وما قيل فيه !!  (زيارة 693 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
برد العجوز ، وما قيل فيه !!
« في: 18:56 24/01/2022 »
برد العجوز ، وما قيل فيه !!
كتابة : نمرود قاشا
برد العجوز هي سبعة أيام  وقالوا ثمانية واخرون قالوا انها خمسة عشر يوما ، تتزامن مع نهايه شهر شباط و بداية شهر آذار و تسبقها فترة من الاستقرار الجوي و الدفء.
 وقالوا الكثير عن اصل هذه التسمية ، في ستينات القرن الماضي سالت مرة والدتي ، عن قصة العجوز التي تحدت الشتاء فسميت هذه الفترة باسمها ، فنسبتها الى حكاية شعبية قد تكون أسطورة تقول ان امراءة عجوز توفي زوجها ، فطلبت من اولادها تزويجها ولحت عليهم ، فتأمروا عليها ، فقالوا لها : أن كنت فعلا قادرة على الزواج فابرزي نفسك للهواء لسبعة أيام والزمان شتاء ، فكانت العجوز تخرج كل يوم عند بركة ماء وتسلي نفسها ، وفي صباح كل ليلة كانت تقول لهم : هانت عليكم ما لقيته من برد هذه الليلة . فقالوا لها : لا بد ان تنجزي وعدك ، في الليالي السبع ، ففعلت ولكنها ماتت في الليلة السابعة ، ونسب اليها برد الايام الثمانية .
ويذهب آخرون إلى أن سبب تسمية «برد العجوز» تعود إلى أن عجوزاً أحست بالدفء فجزت صوف غنمها، ثم رجع البرد، ما أدى الى نفوق كل الأغنام، وقيل لأن برده يؤثر في كبار السن والعجائز دون الفتيان .
وهناك حكايات اخرى تنسب لهذه العجوز ، ومهما يكن من امر ، تشير الكثير من المصادر بان برد العجوز يبدأ في 26 شباط ويستمر حتى 10 اذار ، وتتسم فترته بحالة مناخية مضطربة ، وعادة ما يسبق هذه الفترة أرتفاع في درجة الحرارة ولكنه خادع ، حيث يظن البعض أن البرد قد انتهى ألا انه يعاود هجمته مجددا مصحوبا برياح شرقية او شمالية شرقية .
وقد جاء  «بَرْد العجوز» في  تعبير عربي قديم، وقد ورد في شعر لابن الرومي :
  كنت عند الأمير عيسى بن هارو نَ وفَهمٌ وذاك في تموزِ
فتغنّتْ فهزَّني القرُّ حتى خلت أني في وسْط برد العجوز
والمعاجم العربية تعرف  برد العجوز في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
بَرْد العجوز:
سبعة أيام يشتد فيها البرْد، تقع في أواخر الشِّتاء وأوائل الرَّبيع.