المحرر موضوع: وزير خارجية قطر يزور إيران وسط تصاعد أزمة الملف النووي  (زيارة 328 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31553
    • مشاهدة الملف الشخصي
وزير خارجية قطر يزور إيران وسط تصاعد أزمة الملف النووي
الزيارة تأتي قبل أيام من إجراء أمير قطر محادثات في واشنطن في وقت حاسم بالنسبة لجهود طهران والقوى الكبرى لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.
MEO

[/img]وكالة الانباء الرسمية الايرانية قالت إن الزيارة لا تهدف إلى تسهيل إجراء محادثات مباشرة مع واشنطن
 تهديدات الحوثيين في الخليج من بين الملفات المطروحة بين المسؤولين القطريين والايرانيين
الدوحة - ذكرت وسائل إعلام رسمية في قطر وإيران أن وزير الخارجية القطري وصل طهران اليوم الخميس قبل أيام من إجراء أمير قطر الشيخ تمام بن حمد ال ثاني محادثات في واشنطن في وقت حاسم بالنسبة لجهود طهران والقوى الكبرى لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.
وتأتي زيارة وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بعد أن قال نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يوم الاثنين إن طهران مستعدة لإجراء محادثات مباشرة مع واشنطن إذا شعرت بإمكانية التوصل إلى "اتفاق نووي جيد".
وعرضت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) لقطات مصورة للقاء الوزيرين في طهران لكنها قالت إن الزيارة لا تهدف إلى تسهيل إجراء محادثات مباشرة مع واشنطن.
وقالت الوكالة "على الرغم من أن الدوحة وطهران تربطهما علاقات طيبة ووثيقة، فإن هذه الزيارة ... أثارت بعض التصورات الخاطئة. والبعض يختلقها لتسهيل المحادثات المباشرة مع الولايات المتحدة".
وأجرت الولايات المتحدة وإيران ثماني جولات من المحادثات غير المباشرة في فيينا منذ أبريل/نيسان بهدف إحياء الاتفاق الذي رفع العقوبات عن إيران في مقابل تقييد برنامجها النووي.
وكررت وزارة الخارجية الأميركية أنها لا تزال منفتحة على الاجتماع مع المسؤولين الإيرانيين مباشرة لمناقشة الاتفاق النووي وقضايا أخرى.
والثلاثاء قالت بريطانيا أن المفاوضات النووية في فيينا تقترب من مأزق خطير من دون الإشارة إلى الخلافات داخل الفريق الأميركي المفاوض حول الاستمرار في المحادثات أم لا.
وكانت الدول الشريكة في الاتفاق النووي للعام 2015 بمن فيهم واشنطن قد حذّرت مرارا من نفاد الوقت والصبر معا إزاء استمرار طهران في المماطلة. وعبرت عن استيائها من نسق المفاوضات البطيء ومن تقدم لا يتناسب مع حجم الجهود المبذولة لإنعاش الاتفاق وهو ما يمنح إيران في النهاية متسعا من الوقت لتطوير برنامجها النووي بشكل يصعب بعدها العودة عن انتهاكها لالتزاماتها المنصوص عليها في اتفاقية العمل المشترك وهي التسمية التي أطلقت على اتفاق 2015.
كما تأتي زيارة وزير الخارجية القطري في خضم التهديدات المتصاعدة من قبل المتمردين الحوثيين في اليمن خاصة بعد استهدف الإمارات العربية المتحدة بالصواريخ البلستية وصواريخ كروز إضافة إلى الطائرات المسيرة.
ونددت اغلب الدول العربية والخليجية بهجمات الحوثيين فيما عزز التحالف العربي من استهداف مواقع المتمردين في اليمن.