المحرر موضوع: صوم الباعوثا في كنيســـة المشــرق الكلدانيـــة  (زيارة 646 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  صوم الباعوثا في كنيســـة المشــرق الكلدانيـــة

تعرّضَتْ وتتعرّض الكنيسة التي أرسى دعائمها الرب يسوع المسيح ومنها كنيستنا " كنيسة المشرق " التي من أحد أسمائها " كنيسة الشهداء " نتيجة للأضطهادات التي مرّت عليها منذ بدء نشأتها ، معظم تلك الأضطهادات كانت من ملوك وأباطرة وسلاطين وشعوب معادية ، وفي بعض الأحيان كانت نتيجة أوبئة وكوارث طبيعية ، ولكون أبناء وأتباع الكنيسة من المؤمنين المسالمين كما علّمهم أيمانهم المسيحي ، ولم يكن بأستطاعتهم مقاومة تلك القوى ، فلم يكُنْ لهم من يدافع عنهم  إلاّ باللجوء الى قوّة وعدالة أعظم من قوّة البشر ، وعناصر الطبيعة ، وهو اللــه حامي الكــل وخالــق البشر والطبيعة ،  فكان سرعــان ما يستجيـب ، وكما جاء في عزرا  8 : 23 ( فَصُمْنَا وَطَلَبْنَا ذَلِكَ مِنْ إِلَهِنَا فَٱسْتَجَابَ لَنَا  ) .
وعليه فكانت الطريقة المُثْلى للخلاص من تلك الأضطهادات والأوبئة والكوارث الطبيعية هي التوجه نحو الله وطلب الحماية والعون بممارسة الصوم والصلاة ، وهي الطريقة المُـثْـلى والمضمونة والأكيدة للحماية ، وهكذا صار صوم الباعوثة ، الذي تمارسه كنيسة المشرق الكلدانية ، وكنائس أخرى مشرقية ، إضافة الى صومــان آخران للباعوثة هما " صوم كنيسة المشرق "  حينما أنتشر وباء الطاعون في القرن السادس للميلاد في منطقة المشرق ، وصوم باعوثا الثالث ويُدعى " صوم باعوثا البتولات " الذي حدث في القرن السابع الميلادي ، وسوف نذكر نبذة مختصرة عن كل صوم من هذه الأصوام الثلاثة .

يصوم أبناء كنيسة المشرق – هذه الأصوام :

1 -  صوم باعوثــا نينوى

((  لَا يَتَبَاطَأُ ٱلرَّبُّ عَنْ وَعْدِهِ كَمَا يَحْسِبُ قَوْمٌ ٱلتَّبَاطُؤَ، لَكِنَّهُ يَتَأَنَّى عَلَيْنَا، وَهُوَ لَا يَشَاءُ أَنْ يَهْلِكَ أُنَاسٌ، بَلْ أَنْ يُقْبِلَ ٱلْجَمِيعُ إِلَى ٱلتَّوْبَة )) . بطرس الثانية ، 3 : 9

وحدث في عهد يربعام الثاني وهو الملك الثالث عشر لمملكة إسرائيل الشمالية القديمة، والتي حكمها لمدة واحد وأربعين سنة في القرن الثامن قبل الميلاد.  ( 786 – 746 ) .
يُــعَــدْ :  سفر يونان في العهد القديم رمزاً لتقديم الخلاص للأمم أيضاً وليس لبني أسرائيل فقط عن طريق أرسال الله لأحد أنبيائه " يونان " لأهل نينوى الذين كانوا في حالة من الفساد والخطيئة حيث كانوا يعبدون الآلهة عشتاروت ، وكان النبي ناحوم قد سمّاها مدينة الدمار المليئة بأنواع الذنوب ، وعُرِفَ عن ملوك " آشور " العنف الشديد حيث كانت تسليتهم جذع أنوف وقطع أيدي أسراهم أوتقديمهم طعاما للأسود في حلبات المصارعة للفتك بهم وعرضهم على الشعب الذي كان يستهزئ ويتسلّى بمنظرهم .
يَذْكُر التقليد اليهودي أن النبي يونان بن أمتاي هو نفسه الطفل أبن الأرملة التي أحياه النبي أيليا بعد موته والوارد ذكره في سفر الملوك الأول ، ويرد ذكره كذلك في سفر الملوك الثاني حينما يتحدث عنه كأحد أنبياء أسرائيل في عهد يربعام الثاني ملك السامرة ( مملكة الشمال )  وكلمة يونان بالعبرية تعني يمـــامــة .
لم يتحدث النبي يونان أو يتنبأ عن المسيح ، ولكن حياته تمثّل رمزا للمسيح ، فبقائه في بطن الحوت ثلاثة أيام ومن ثم قذفه على الساحل ، ترمز الى بقاء المسيح في القبر ثلاثة أيام ومن ثم قيامته من القبر ، ومن سفر يونان نرى عمل الله بوضوح بأنه سيد الخليقة كلها ، فهو يرسل نبيه ليهدد أهل نينوى بالتوبة والا فسوف يدمّر مدينتهم العظيمة ولكن يعفو عنهم بعد توبتهم ، ويرسل حوتاً ليساعد يونان في مهمته ، وينبت يقطينة لتظلل على رأس يونان وتقيه حرارة الشمس ومن ثم يأمر دودة بقطعها لتجففها حرارة الشمس وريح الشرق .
 وتذمّر يونان الشديد بعدم تدمير الله لمدينة نينوى وأهلاك أهلها ، ومن ثم بموت اليقطينة التي كانت تقيه من حرارة الشمس ، لعل مشكلة يونان هذه هي نفس مشكلتنا حينما نرى خطط وتدابير الله تخالف أفكارنا وخططنا ، فلنعترف أن الله لا يخطئ أبداً ، ولنسلّم ذاتنا بين يديه لأنه الأعلم بما نحن بحاجة اليـــه  .
وقد يشك البعض في قصة يونان ولا سيّما قصة الحوت ، غير أنه ذُكِرَ أن هناك أبحاث عن الحيتان ووجد أن هناك نوع يمكن أن تنطبق عليه هذه القصة. وفيه يكون الحوت ضخماً وبلا أسنان . وهو يسير في الماء فاتحاً فاهُ  على مدى إتساعه . ثم يقفل فكيه ويضغط بلسانه على الماء خلال تجويف في فمه به ما يشبه الشبكة فيخرج الماء تاركاً الغذاء وراءه . ويبلغ طول هذا النوع (50-95 قدم) وقد سد أحد حيتان من هذا النوع قناة بنما . وتجويفه الأنفي تصل أبعاده إلى (14×7×7 قدم) وإذا ابتلع الحوت شيئاً ووجده كبيراً فإنه يقذفه إلى هذه الحجرة، وإذا شعر أن شيئاً كبيراً في  رأسه ، فإنه يسبح إلى أقرب شاطئ ويقذفه هناك . وقد أخرجوا صياداً من هذا التجويف بعد ساعة  من ابتلاع الحوت له. وكان حياً ، ولكنه في حالة إغماء من تأثير الصدمة، وكان ذلك بعد أن اصطادوا الحوت بقنبلة، وسمى هذا الشخص (( يونان القرن العشرين ))  . وكان ذلك في القنال الإنجليزي .

2 -  صوم كنيسة المشرق

((  لِأَنَّ ٱلرَّبَّ إِلَهَكُمْ حَنَّانٌ وَرَحِيمٌ، وَلَا يُحَوِّلُ وَجْهَهُ عَنْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِ )) أخبار الثاني 30 : 9

يرد في مقدمة صلاة الباعوثا للأيام الثلاثة ( الأثنين – الثلاثاء – الأربعاء ) في كتاب الحوذرا ( الطقسـي ) سبب آخر لصوم الباعوثا ، حينما أنتشر وباء الطاعون في منطقة الشرق الأوسط عموماً ، وفي بلاد ما بين النهرين على وجه الخصوص في الثلث الأخير من القرن السادس ، حيث حصد الوباء آلاف النفوس  وأستمر أكثر من أربعة سنوات ،  وتوقف في عهد الجاثاليـق حزقيال ( 570 – 581 ) ، ويذكر كتاب المجـدل لمـؤلفه ( ماري بن سليمان)  أن مطران بيث كرمايي و أسقف نينوى أتفقا على على إقامة صلاة وصوم مدة ثلاثة أيام لكي يرفع الله عنهم هذا الوباء ، وأخبرا الجاثاليق على نواياهما ، فأيّـد الفكرة ، وطلب من الشعب بكافة فئاته وأعماره أن يجتمعوا في بيت الرب " الكنيسة " وهكذا حدث ، ففي اليوم الأول – الأثنين – توقفت يد الملاك من القتل ، ولم يَمُت إنسان ، ولما كان اليوم السادس " الجمعة " توقف المرض والموت نهائيا ، وعلى إثر ذلك لمست الكنيسة ورُعاتها وشعبها  الرحمة التي نزلت عليهم بسبب الباعوثا التي قاموا بها ودُعِيَ صوم نينوى ، أو باعوثا نينوى ، على غِرار توبة أهل نينوى ، وهكذا قرر آباء الكنيسة القيام بهذا الصوم في هذا السابوع في كل عام ، وفي العام الحالي ( 2022 ) يقع في الأثنين والثلاثاء والأربعاء التي تلي الأحد الخامس من زمن الدنح .

3-  باعوثا العذارى .

((   وَلَا تُقَدِّمُوا أَعْضَاءَكُمْ آلَاتِ إِثْمٍ لِلْخَطِيَّةِ، بَلْ قَدِّمُوا ذَوَاتِكُمْ لِلهِ كَأَحْيَاءٍ مِنَ ٱلْأَمْوَاتِ وَأَعْضَاءَكُمْ آلَاتِ بِرٍّ لِلهِ  ))  رومية  6 : 13

باعوثا العذارى مرتبطة بدَيْر سُمِّيَ  ب " دير العذارى " اي الراهبات المتبتّلات ، وباعوث العذارى تُنْسَب قصتها إلى دير العذارى في الحيرة ، (النجف وكربلاء حاليا ) وكان ديرا مزدهرًا في القرن السابع الميلادي ويُقال أن أميرًا يدعى  ( عبد الملك بن الوليد )  تناهى لسمعه ان ديرا في الحيرة تعتكف فيه فتيات جميلات عذروات متبتلات من المسيحين أرادَ أن يضمَّ هؤلاء الراهبات إلى حَرَمه و جواريه وذلك في زمان يوحنا الأزرق أسقف الحيرة الذي عاش في عهد البطريرك حنانيشوع الأول الأعرج (700م) ، فتولّى الهلع نفوس الراهبات ، وشرعن في الصوم والصلاة ليُبْعِدْ الله عنهنّ هذا العار الذي يزمع الامير للقيام به ويُقال أن الأمير مات بشكل مفاجي عن عمر 37عاما في دمشق في نهاية الأيام الثلاثة التي قضتها الراهبات في الصوم والصلاة .


صوم باعــوثـــا مقبـــول .





غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20793
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
صوماً مباركاً وألرب يبارك ألجميع

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
شماسنا الوقـور
الرسالة البطريركـية لـقـداسة مار آوا الثالث روئيل ، بطريرك كـنيسة المشرق الاشورية في العالم ، لمناسبة باعـوثة نينوى للعام 2022.
His Holiness Mar Awa III, Catholicos-Patriarch, Epistle for the Rogation of the Ninevites (Baootha d'Ninwayeh) – 2022
ركــّـز عـلى الـدقـيـقة 3:00

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الشماس مايكل المحترم
بـــدءاً " صوم باعوثا مبارك عليك وعلى عائلتك الكريمة "

عزيزي الشماس : أطلعت على رسالة قداسة البطريرك  مار آوا الثالث روئيل " بطريرك الكنيسة الآشورية لمناسبة صوم الباعوثا ، ولاحظت النقاط التالية : -

الرسالة : معلوماتها مُستقاة من الكتاب المقدس – سفر يونان – وكتاب الحوذرا الطقسي لكنيستنا " كنيسة المشرق " وأكّدَتْ على الثوابت التالية : -

1 -  أن اللــه هو خالق الكون والخليقة جمعاء ، ولا يمَيِّزْ بين خليقته ، ويريد للجميع الخلاص مهما كان جنسهم أو لونهم أو إثنيتــهم .

2 -  اللـــه يغفـــر ويرحــم مــن تاب ورجــع عــن خطاياه وذنوبــه  .

3 -  الصوم والصلاة والصدقات ، هي أضلاع المثلث الثلاثة المؤدية الى قبول التوبة والخلاص .

هذه النقاط الثلاثة يؤكِّــد عليها جميع الرؤساء الروحيين في رسائلهم ومواعظهم .

مع التقديـــر


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي الشماس بطرس آدم
آسف أن أقـول لك أنـك لم تـركــّـز عـلى ما قاله في الـدقـيقة 3:00
مشـّـيها ولا يهـمك