المحرر موضوع: اللوحة الفنية من التشكيل الجمالي الى جماليات التخيل في معرض (فضاءات الابداع )  (زيارة 697 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نزار حنا الديراني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 326
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اللوحة الفنية من التشكيل الجمالي الى جماليات التخيل
في معرض (فضاءات الابداع )
نزار حنا الديراني

اللوحة الفنية هي محاكات وتشكيل جمالي ينشئها خيال الفنان ليحاكي بها ذاتَه أولا والمتلقي ثانيا من خلال ترك تخييلاً تصورياً وفق الادراكات الممكنة التي تصنعها جودة التشكيل وانعكاساتها التخيلية لدى المتلقي وما انطوت عليه من ثنائيات مضادة . لذا فاللوحة الفنية جغرافيا هي وطنٌ للجمالِ والحياةِ وكما يقول الدكتور سامي عبد العال في مقال له  (الأثرُ الجمالي والفن).
في قراءتي للوحات معرض (فضاءات الابداع) يتراءى لي وكأني أمام البناء المشهدي وقصدية التعبير عن الصور المعروضة كونها عناصر عملية لتحقيق الذات كمنظومة لرؤية ذهنية جمالية داخل مساحة البناء والتلقي وأنا أنظر اليها من المنظور الشعري لا سيما فيما يتعلق بتكوين الصورة في اللوحة المرسومة كون القصيدة واللوحة الفنية وجهان لعملة واحدة وكان محقا الشاعر اليوناني سيمونيدس حين قال (ان الرسم شعر صامت والشعر تصوير ناطق ) ، مما حذا بالفنان بيكاسو ان يعتبر نفسه رساماً وشاعراً .
 حيث يبدأ الرسام كما يبدأ الشاعر بوضع (العلامات) على سطح اللوحة إلا أن الفرق هو في التنفيذ ، فالرسام يراعي موضوعة الظل والضوء وهذا ما لا يحتاجه الشاعر ولكن كلاهما يوازنا الأشكال وتوزيعُها ومعالجة الفراغات لخلق الصورة الفنية.
نظرة أولية لصور المعرض يمكن تقسيمُها الى ثلاث مجاميع :
-   مجموعة الفن البيئي كما في لوحة الفنان غسان فتوحي ، والفنانة جولي العطري ، والفنانة السورية ماري الظواهرة  ، والفنان بشار أرملة  ، والفنان أمر أيشو ، والفنانة لمى الخفاجي ) .
-   مجموعة الفن التراثي كما لدى ( الفنان زهير حنا بولص ، الفنانة فاتن محمد ، الفنان حسين زويع ، الفنانة راوية الشيخلي ، الفنان صلاح سيف مراد ، الفنانة نباهيد ايشو) .
-   الفن السردي كما لدى ( الفنان وسام ابراهيم ، الفنانة مريم سلامة (سوريا) ، الفنان محمد ابو ميس – ليبيا ، الفنان بسام منير) ويضاف اليهم البورتريه للفنان نعسان أسبر – سوريا .
المجموعة الاولى تحاول اسقاط ما موجود على الأرض في اللوحة، حيث يقوم الفنان باستخدامِه لخامات الأرض وتوضيفُها كي تجذب انتباهَنا إليها من خلال توظيفِها ضمن الفضاء البيئي للإنسان كي يشعر المشاهد بغبطة الحياة وجمالِها في البيئة التي يعيش فيها فينتقل إليه الإحساس بحالة الاستسلام وخلو البال من جراء الطابع الحسى للصياغات اللونية التي ساهمت فى توسيع التعبير الفنى بإسلوب تزيينى، مستندا الى اللون لما له من قوة تعبيرية ، وبوسعه أن ينقل معانى الرقة والتألق والابتهاج.
فالمعالجة اللونية فى لوحة الفنان غسان فتوحي تخلق حلماً بلغة الألوان، وقد اتحدت مع ذات الفنان، واندمجت مع خيالَه ونفسيتَه فحملها بمضامين متعددة، تفتح باب الرؤية لكل متلق، وهو يتأمل الطبيعة من خلال البحر، لما يطرحه البحر من رؤى خاصة، تنبع من التأمل فيما وراء الأفق والتخيل، وما يكتنزه في أعماقه من أسرار، فالفنان غسان يحس ويتعامل مع تموجاتها وموجوداتها مركزا على اللون الأزرق بتدرجاته مع ألوان أخرى للصخور ، فحركة البحر المتتالية توحي بالأبدية وكي ينسجم هذا اللون مع تخيل الفنان لما تعكسه البحر في خيال الانسان أعطى لفضائه مساحة كبيرة وبدرجة ظل أقل كي تعكس الهدوء في نفسية المتلقي، ويحاكي ذاتَه من خلال الصَمت، فدلالة البحر ارتبطت لدى الفنان كما لدى الشاعر بالخصوبة والعطاء .
وتشاركه في ذلك الفنانة جولي العطري التي اختارت للوحتها منظر قصر كبير ببنائه التراثي وهو مطل على النهر ، إلا أنها ركزت كثيرا على اللون البني بتدرجاته الظلية مع الاخضر وقليل من الأزرق الفاتح ( للماء والفضاء )كي تعطي للوحتها الهيبة والشموخ وهي تعكس لنا جماليات البناء القديم في منطقة ريفية .

لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي :
https://ankawa.com/sabah/nazar1.pdf



غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي نزار حنا الديراني،

شرح شيق، وتعليق رائع عن هذه اللوحات التي اخترتها في موضوعك،

ولكن أحب أن أعرف رأيك حول اقتباس صوره فوتغرافية وتحويلها الى لوحة بالألوان المائيه، ماذا يمكن أن نسمي هذا النوع من فن الرسم؟

ما جذب أنباهي هو لوحة السياره القديمه للفنان صلاح سيف مراد، حيث إنه أبدع حقا في أختياره.

تحياتي

غير متصل نزار حنا الديراني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 326
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الزميل بيت نهرينايا شكرا لمرورك الجميل وقراءتك للدراسة ... انت تقصد فن البورتريه تحياتي