المحرر موضوع: السيد ججو : اللغة السريانية تدرس بشكل رسمي في العراق من قبل الكوادر التعليمية في وزارة التربية  (زيارة 808 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الدراسة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 755
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد ججو : اللغة السريانية تدرس بشكل رسمي في العراق من قبل الكوادر التعليمية في وزارة التربية

اعلام المديرية - بغداد

قال السيد ججو : "ان اللغة السريانية يجري تعليمها في المدارس العراقية من قبل كوادر المديرية العامة للدراسة السريانية في وزارة التربية العراقية، حيث تنص المادة 4 رابعا من الدستور العراقي على اعتبار اللغة السريانية لغة رسمية في المناطق التي يشكل الناطقين بها كثافة سكانية". مضيفا : "ان البرلمان العراقي اقر قانون اللغات الرسمية".

جاء ذلك في لقاء اجرته فضائية (سوروي تي في) مع السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية عبر تطبيق "سكايب"، مساء يوم الاثنين الموافق 21 شباط 2022، حيث تحدث السيد ججو خلال اللقاء عن تجربة تعليم اللغة السريانية في العراق وعن عمل المديرية العامة للدراسة السريانية في وزارة التربية في تاليف المناهج للمدارس المشمولة في تعليم اللغة السريانية. وعن استعدادها لنقل تجربة التعليم السرياني الى دول المهجر لابناء شعبنا الذين حرموا من تعلمها سابقا في بلدهم الاصلي العراق.

وحضر اللقاء الذي اجرته فضائية (سورويو تي في) بمناسبة اليوم العالمي للغة الام، الى جانب السيد ججو، الاستاذ شابو طليا والسيد يوسف بيغاتس والسيدة ماريا اوزمان.

كما قدم المدير العام للدراسة السرانية خلال اللقاء التهاني لابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والى جميع الناطقين والمتحدثين باللغة السريانية في العراق والعالم ، منوها الى ان المديرية العامة اجرت احتفالا لكوادرها بهذه المناسبة في مقر المديرية في بغداد.

يشار الى ان (سورويو تي في) هي فضائية ناطقة باللغة السريانية بلهجاتها الشرقية والغربية تقوم ببث برامجها من السويد بخمس لغات وهي السريانية والعربية والإنكليزية والسويدية والتركية، وتعني بقضايا ونشاطات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.