المحرر موضوع: رئيس اللجنة التحضيرية لاحتفالات اكيتو فريد يعقوب لـ(عنكاوا كوم ) استئناف مسيرة اكيتو لهذا العام بعد انقطاع لمدة عامين بسبب جائحة كورونا  (زيارة 575 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37772
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رئيس اللجنة التحضيرية لاحتفالات اكيتو فريد يعقوب لـ(عنكاوا كوم )
استئناف مسيرة اكيتو لهذا العام بعد انقطاع لمدة عامين بسبب جائحة كورونا
عنكاوا كوم-سامر الياس سعيد
قال رئيس اللجنة التحضيرية لاحتفالات اكيتو رئيس كتلة الرافدين في برلمان الاقليم فريد يعقوب  ان  الاول من نيسان (ابريل ) سيشهد  استئناف انطلاق مسيرة السنة البابلية الاشورية المعروفة باكيتو وذلك بعد غياب عن اطلاقها لعامين متتاليين بسبب جائجة كورونا  واشار يعقوب في لقاء حصري لموقع (عنكاوا كوم ) ان  ابناء شعبنا في المهجر سيشاركون باعداد كبيرة لجانب اقرانهم من ابناء شعبنا داخل الوطن وفي مناطق استقراره المختلفة سواء بمدن اربيل ودهوك وغيرها من مدن سهل نينوى  وفيما يلي نص اللقاء :
*هل ستستانف المسيرة الخاصة بالحركة الديمقراطية  الاشورية هذا العام بمناسبة الاحتفال باكيتو ؟
-تستانف المسيرة الخاصة بشعبنا الكلداني السرياني الاشوري وليست خاصة بحركتنا لكن حركتنا دابت على تنظيمها واحيائها منذ العام ١٩٩٢ بعد انتفاضة اذار الباسلة واصبحت المسيرة ذات طابع بنفسجي منذ انطلاقتها لعدم وجود احزاب اخرى لشعبنا على الساحة السياسية في الاقليم . وبعد تاسيس العديد من الاحزاب والتجمعات الخاصة لشعبنا بادرنا حينها بعد تاسيس تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الاشورية الى تنظيمها بشكل مشترك لكن العملية لم تنجح بسبب انسحاب الاحزاب الاخرى المشاركة في التنظيم احتجاجا على بنفسجية المسيرة التي جسدتها جماهير شعبنا وليس فقط تنظيمات حركتنا . فاخذت المسيرة منذ تاسيسها طابع البنفسج ولا تزال مستمرة في ذلك دليل على شعبيتها الواسعة ومشاركة الجماهير من مختلف انحاء البلاد ومن دول المهجر .
 
* ماهي ابرز الفقرات التي ستتضمنها المسيرة وهل ستشهد مشاركة ابناء شعبنا في المهجر فيها ؟
 
-المسيرة هذا العام تواصل لمسيرة الاعوام السابقة حيث  تتضمن العديد من الفعاليات القومية وبمشاركة العديد  من موسسات شعبنا الثقافية والطلابية والنسوية والخيرية والتعليم السرياني وغيرها وستبقى المسيرة المعبر الاساس لتاكيد تواجدنا وتحديد اصولنا في وطننا وتمسكنا بقيمنا ومبادئنا القومية والوجودية على ارض الوطن . وستشهد المسيرة مشاركة واسعة من ابناء شعبنا من دول المهجر وبالاخص منظمة كشرو والمجلس القومي الاشوري في الينوي واللجنة الخيرية الاشورية والعديد من الشخصيات والجماهير من ابناء شعبنا .
 
*هل هنالك انشطة اخرى ستقيمها الحركة بمناسبة الاحتفال  باكيتو ؟
 
-هناك العديد من النشاطات خلال الايام الاثني عشر تنظمها موسسات شعبنا من المركز الثقافي الاشوري واتحاد الطلبة والنساء والجمعية الخيرية بالتنسيق مع لجنة احتفالات نيسان وفي مناطق مختلفة من العراق .
 
* ماهي الرسالة المهمة التي ينطوي عليها احتفال شعبنا هذا العام باعياد اكيتو  ولاسيما تزامنها مع ذكرى تاسيس زوعا ؟
 
-المسيرة تحمل بطلبها شعارات قومية توكد على اصالة شعبنا في العراق وتجدده عبر العصور رغم الاضطهادات والصعوبات . وكذلك توكد على الدفاع عن حقوق شعبنا في الوطن ككل من ملف التجاوزات والشراكة وتعديل القوانين التي تحترم ارادة شعبنا وحريته كقانون الانتخابات واسلمة القاصرين واستحداث محافظة سهل نينوى والتاكيد على هوية شعبنا وحمايتها وحماية اثارنا وقيمنا القومية والدينية والاجتماعية فهي توكد على الارادة الحرة لشعبنا في وطنه التاريخي والحضاري وهويته القومية . وتزامنها مع تاسيس حركتنا نوكد على مواصلة العمل على النهج القويم للدفاع عن مطالب وحقوق شعبنا وتجسيدها على ارض الواقع.
 
 
* فقدت الحركة الكثير من النخب  خلال العامين الماضيين  بسبب فايروس كورونا او بسبب المرض كيف يتم تخليد مثل هذه النخب  خصوصا بالاحتفال  باعياد اكيتو ؟
-ان حركتنا منذ تاسيسها والى اليوم قدمت الكثير من التضحيات وفي فترات واحداث مختلفة من تاريخها النضالي وخلدت خلال عمرها ذكريات هولاء الابطال الشهداء  الخالدون والذين يبقون شموعا تنير دربنا وتنير درب المسيرة القومية والمسيرة البنفسجية . تبقى ذكرى هولاء الرفاق خالدة في قلوبنا وضمائرنا ونبقى على نهجهم القويم نسير بشق طريقنا فهم السراج التي تضى امامنا طريق العمل والحرية والثبات على القيم والتواصل والعمل لتحقيقها  رغم مغادرتهم جسديا تبقى افكارهم خالدة وذكراهم ترافقنا في كل حين .
المجد والخلود لهم
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية