المحرر موضوع: الاحتفال بعيد اكيتو 6772 في المديرية العامة للدراسة السريانية في بغداد  (زيارة 614 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الدراسة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 755
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاحتفال بعيد اكيتو  6772  في المديرية العامة للدراسة السريانية في بغداد

اعلام المديرية - بغداد
تقرير : ابراهيم اسحق


اقامت المديرية العامة للدراسة السريانية احتفالا ثقافيا لمناسبة حلول "اكيتو6772 " العام الجديد من السنة البابلية الاشورية، وذلك اليوم الثلاثاء الموافق 29 اذار 2022 ، على قاعة فضائية العراق التربوية في مبنى المجمع التربوي في بغداد.

وشارك في حضور الاحتفال السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية و السيد جتين عبد الكريم مدير عام الدراسة التركمانية والسيد محمد جواد الموسوي مدير عام الشؤون الادارية في الجهاز التنفيذي لمحو الامية والسيدة ان اندراوس معاون المدير العام للدراسة السريانية والسيد ماهر عياش معاون المدير العام للشؤون الادارية والقانونية في الجهاز التنفيذ لمحو الامية، اضافة الى مدراء الاقسام ومسؤولي الشعب وموظفي الدراسة السريانية .

تخللت الاحتفالية القاء كلمات بالمناسبة، حيث القى السيد عماد ججو كلمة قدم فيها التهاني والتبريكات لكوادر الدراسة السريانية ولابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ولجميع العراقيين، مشيرا الى ان عيد اكيتو ارث تاريخي لارض الرافدين والاحتفال به لا يشمل مكون شعبنا بل يشمل جميع العراقيين.

فيما القى السيد جتين عبد الكريم كلمة قدم فيها التهاني لكوادر الدراسة السريانية باحتفالهم بعيد اكيتو، مشيرا الى ان المكونات والاقليات تم سلب حقوقها وعانت من الظلم والاضطهاد ابان الانظمة الدكتاتورية السابقة،  مستذكرا في كلمته، المجزرة التي حصلت عام 1991 في منطقة (التون كوبري) التي تتزامن مع اواخر اذار، وراح ضحيتها العديد من الابرياء من المكون التركماني .

 من جانبه القى السيد محمد الموسوي كلمة هنأ فيها كوادر الدراسة السريانية وابناء شعبنا وجميع العراقيين ، مشيرا في كلمته الى اهمية التعريف والاحتفال بهذا العيد كونه يمثل حضارة العراق، كما قدم السيد الموسوي كتاب شكر وتقدير لكوادر الدراسة السريانية بمناسبة اعياد اكيتو.

هذا وقدمت السيدة ان والسيدة شرارة كلمات اشارتا فيها الى العمق التاريخي  لاعياد اكيتو والى معاني العيد والاحداث التي كانت ترافق الاحتفال به في ارض الرافدين.

كما شهدت الاحتفالية عرض تقرير (فديو) من انتاج شعبة اعلام المديرية بعنوان (اكيتو رأس السنة البابلية الاشورية) هدف الى اعتبار اكيتو كأقدم الاعياد في تاريخ العراق، اضافة الى عرض تقارير (فديو) اعدتها شعبة الاعلام من مواقع الانترنيت تمحورت حول اهمية عيد اكيتو واعتباره عيدا وطينيا اضافة الى الاشارة الى قدم جذوره في ارض النهرين وتطوره مع الظواهر اجتماعية عبر التاريخ.

كما تغنت خلال الاحتفالية عدد من القصائد الشعرية باعياد أكيتو، حيث قدم السيد رمزي كمليل قصيدة سريانية بعنوان (اكيتو) للشاعر الن البرت ومترجمة للعربية فيما قدمت المترجمة رندا نجيب قصيدة سريانية (الربيع) للدكتور بشير الطوري ومترجمة للعربية، من جانبه قدم السيد ابراهيم اسحق قصيدة باللغة العربية للشاعر حميد الموسوي وجاءت بعنوان (شقيق الربيع) ، حيث كتبها الشاعر خصيصا لاحتفال الدراسة السريانية بعيد اكيتو 6772.

اما السيدة ميلاد مهنى فقدمت تقرير بعنوان (اكيتو في عيون المديرية العامة للدراسة السريانية) استذكرت فيه دور المديرية في اقامة احتفالات اكيتو وتقديم التهاني حرصا من المديرية في الاهتمام بالجانب الوطني والقومي وبحقوق الانسان في عملها على الناحية التعليمية والتربوية وكذلك على الناحية الادارية، من خلال مشاركتها مع موظفيها في تقديم التهاني واقامة الاحتفالات بالمناسبات الوطنية والقومية والايام الدولية.

بعدها اختتم الحفل فعالياته الثقافية بتوجيه السيد ججو التهنئة والشكر للضيوف والحضور في الاحتفالية وكذلك شكر القائمين على الاحتفالية والمشاركين فيها.