المحرر موضوع: بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري (سورايا) بمناسبة الأول من نيسان عيد (اكيتو) رأس السنة البابلية الآشورية نيسان – الاصالة والتجدد  (زيارة 532 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل المجلس الشعبي/مكتب اربيل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 631
    • مشاهدة الملف الشخصي
بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري (سورايا)
بمناسبة الأول من نيسان عيد (اكيتو)
رأس السنة البابلية الآشورية
 
نيسان – الاصالة والتجدد
 
   يحتفل ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري (سورايا) من كل عام في الأول من نيسان بمناسبة قومية كبيرة موروثة من تاريخنا القديم والمتجذرة في حاضرنا وتترسخ في مستقبلنا، وهي مناسبة رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة (أكيتو). حيث كانت تقام احتفالات على مدى اثني عشر يوماً يشارك فيها كافة طبقات الشعب مع مشاركة رمزية من الآلهة، وتتخللها طقوس وشعائر ترمز إلى معاني الخصب والتجدّد والانبعاث والفرح بقدوم الربيع. تجسيدا لهويتنا القومية , وتأكيدا لمبادئنا التي لن نحيد عنها يوما، نبقى على العهد ونصر على ربط ماضينا بحاضرنا مرورا لمستقبلنا عبر إستذكار هذا الإحتفال السنوي الذي يشارك فيه شعبنا في الوطن والمهجر. إعادة تجسيد إحتفالنا القومي هذا يأتي لإستعادة ذكرى الذين أسسوا دعائم المدنية والحضارة والعلوم لأبناء الرافدين أولا ومن ثم لباقي الإنسانية.
 
    في نيسان تتجسد معاني الحياة والعطاء والنشاط والتجدد والانبعاث، هكذا تنبعث من جديد في امتنا بالرغم من كل اشكال القهر والظلم والاقصاء والمذابح التي الَمت به لإجتثاثنا من التاريخ والارض، وطمس هويتنا القومية والدينية، ولكن بقي وسيبقى شعبنا متجذر بالأرض والوطن ومواصلة الحياة وبقوة وعزيمة الغيارى وقلنا وسنقولها مرارا نحن باقون.
 
   عراقنا اليوم يمر بأزمات سياسية وإقتصادية وفقدانا للثقة، وأخرى عديدة، قد تكون لها عواقب وخيمة على مستقبله، هنا ندعو الفاعل السياسي الوطني وبمختلف توجهاته وميوله وبرامجه، الى حوارات مكثفة وهادفة تسمو على المصالح الفئوية والحزبية وحل خلافاتهم والعمل على نقاط الإشتراك، والإبتعاد عن لغة التهديد والوعيد والتخوين وغيرها، لتكن مصلحة الوطن وشعبه هي الأسمى دائما، لعدم جر الوطن الى صراعات وإنقسامات والى ما لا تحمد عقباها. لينطلق الجميع من حب الوطن والإنتماء الحقيقي له , لتكن المنافسة السياسية فقط لتحسين الظروف الأمنية والإقتصادية ورفاهية المواطن وتوفير الخدمات.
 
  ونحن نستذكر هذه الذكرى واقليم كوردستان مقبل على الانتخابات، نأمل ان تكون حرة ونزيهة وبما يضمن حق شعبنا بإنتخاب ممثليه من قبله وبدون تدخل من الآخرين، من هنا فإننا نطالب بتخصيص سجلات ومحطات أنتخابية خاصة بأبناء شعبنا، وتعديل قانون الانتخابات الخاص بكوتا شعبنا وان يكون التصويت حصرا بأبناء شعبنا. وهنا أيضا نؤكد مطالباتنا السابقة للحكومتين الإتحادية وإقليم كوردستان بإيقاف ورفع التجاوزات على اراضي وممتلكات شعبنا، وتشريع قوانين خاصة لعدم تكرار ما حدث سابقا.
وكذلك تطبيق ماده رقم (35) من مسودة دستور اقليم كوردستان وتثبيته في الدستور الدائم للأقليم
 
ونؤكد بأن شعبنا الكلداني السرياني الآشوري شعب واحد له تاريخ وحضارة وثقافة واحدة، لذا نطالب المؤسسات الاتحادية واقليم كوردستان العراق، التعامل مع شعبنا على هذا الاساس.
ندعو الجميع كل بطريقته وقدراته واسلوبه ان يكون جزءا من الاحتفال ومثالا للاعتزاز بتاريخه وحضاراته وارثه القومي ملتزمين باجراءات السلامه التي تقينا من كل مكروه لذا نعلن عدم الاحتفال والتجمعات بشكل رسمي نظرا لظروف الصعبة التي يمر بها الوطن والعالم وحرصا على سلامة ابناء شعبنا نكتفي باصدار هذا البيان.
 
وفي الختام وبهذه المناسبة العظيمة يهنىء المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري (سورايا) ابناء شعبنا في الوطن والمهجر بالعام القومي الجديد (اكيتو) مجدداً العهد بأننا في المجلس الشعبي سنضاعف جهدنا لنيل كامل حقوقنا ومطالبنا على ارض الوطن والعيش بالكرامة التي نستحقها.
كل عام وانتم بخير
 
المجلس الشعبي
الكلداني السرياني الآشوري (سورايا)
1- نيسان - 2022