المحرر موضوع: تجميل الاسنان عن طريق تقويم الأسنان بين الواقع والطموح  (زيارة 104 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ham16

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • www.jsatcs.com
    • البريد الالكتروني
سعر تركيب تقويم الاسنان في السعودية
كم سعر تقويم الاسنان في حياتي أسناني

تجميل الاسنان عن طريق تقويم الأسنان بين الواقع والطموح
هو أحد فروع طب الأسنان التي تهدف إلى إصلاح عيوب اتساق الأسنان أو إطباقها على بعضها البعض، تأخذ مشاكل الأسنان العديد من الصور والأشكال، منها:
خروج أحد الأسنان من الاصطفاف الطبيعي لأسنان الفَك العلوي أو السُفلي.
كِبر أو صِغر حجم سن من الأسنان بحيث لا يتناسب مع أحجام الأسنان المُجاورة له.
وجود مسافات بين الأسنان وبعضها البعض بسبب بعض الأمراض الوراثية.
عيوب الفكين العلوي والسُفلي، كالاختلاف في حجم كُل منهما حيث يكون حجم الفك العُلوي أكبر من السٌفلي أو العكس، مما يؤدي إلى مُشكلة سوء الإطباق، وهذا بدوره يسُبب بروز أحد الفكين بشكل غير طبيعي مؤثراً على مظهر المريض، وعلى طريقة نُطقه ومضغه للطعام.
تقّع مُهمة إصلاح تلك العيوب على عاتق أنواع تقويم الأسنان، حيث يقوم بإعادة اصطفاف الأسنان بشكلها الطبيعي من خلال دُعامات يتم تركيبها حول أسنان الفكين، تعمل على إعادة تنظيم اسنان المريض مرة أُخرى وتحريك الأسنان من أماكنها غير الصحيحة، وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث تغيير في عظام الفكين على المدى البعيد ليسمح بإعادة شكل الفكين للصورة الطبيعية مرةً أُخرى، كُل هذا يتم من خلال عدة خطوات سنتعرض لها بالتفصيل في هذا المقال
طريقة تركيب تقويم الأسنان
بعد أن يُقيّم أخصائي تقويم الأسنان حالة الأسنان والفكين،   سعر تركيب تقويم الاسنان في السعودية فإنَه يضع خطة علاجية تتناسب مع الحالة، فقد يستخدم تقويم الأسنان الثابت أو القابل للإزالة، وعلى الرغم من أنَ الخيار في معظم الأحيان يكون تقويم الأسنان الثابت الذي يتم ربطه بالأسنان بشكل مؤقت، ولكن أحياناً بدلاً من استخدام التقويم الثابت قد يكون من الأنسب استخدام تقويم خاص قابل للإزالة يُسمى تقويم الأسنان الشفاف وذلك في حال احتياج الشخص إلى بعض التصحيحات البسيطة.
تركيب تقويم الأسنان الثابت يتكون تقويم الأسنان الثابت مما يأتي:
الأقواس: التي تكون مصنوعة من مواد مثل: الفولاذ المقاوم للصدأ، أو السيراميك الشفاف أو ذي لون مشابه للون الأسنان، أو غيرها من المواد، حيث تُثبّت هذه الأقواس على الأسطح الخارجية للأسنان، وأحياناً على الأسطح الداخلية لها، حيث يتم إخفائها عن الأنظار، وهذا يجعل الوصول إليها أكثر صعوبة، ومن الجدير بالذكر أنَ الأقواس المعدنية في الوقت الحالي تُصنع بحيث يكون حجمها أصغر وأقل وضوحاً مما كانت عليه في السابق. الحلقات الدائرية: تُصنع هذه الحلقات من الفولاذ المقاوم للصدأ أو التيتانيوم .
حيث تُوضع حول الأضراس، وقبل تركيبها يترك الطبيب فراغات وفواصل بين الأضراس باستخدام حلقات مطاطية صغيرة جداً، ومن الجدير بالذكر أنَه يتم توصيل أنبوب بالحلقة المحيطة بالضرس الأخير لتثبيت نهاية سلك التوصيل في مكانه. الأسلاك المقوسة المرنة: هذه الأسلاك تربط جميع الأقواس والحلقات الدائرية، وتتحكم بحركة الأسنان. الربطات الصغيرة: والتي تكون مصنوعة من المطاط أو المعدن، وتُستخدم لثبيت السلك على الأقواس، ومع ذلك هناك نوع من الأقواس لديه آلية انزلاق بدلاً من هذه الربطات لتثبيت الأسلاك، ومن الجدير بالذكر أنَه قد تُستخدام الأربطة المطاطية كبيرة الحجم أحياناً للمساعدة على تحريك الأسنان، ويتم تمديد المطاط بين الفكين العلوي والسفلي وبذلك يزيد الضغط التصحيحي.
حزام الرأس: الذي قد يُستخدم في الحالات الأكثر تعقيداً، حيث يتم تثبيته على الأقواس ويكون موصولاً بأنابيب خاصة به موجودة في الفم بهدف إنتاج ضغط إضافي، والمساهمة في تثبيت الأسنان، وتحريكها إلى موضعها الصحيح، ومن الجدير بالذكر أنَ حزام الرأس عادة ما يُوضع في الليل فقط. أجهزة التثبيت المؤقتة: التي قد تُستخدم كخيار بديل عن حزام الرأس والأربطة المطاطية في بعض الحالات، إذ يتم تثبيت مسامير صغيرة جداً في عظم الفك بحيث تعطي هذه المسامير ضغطاً مستمراً يساهم في تحريك الأسنان.
كيفية الحفاظ على الأسنان بعد تركيب التقويم
إن الالتزام بمواعيد متابعة التقييمات مع طبيب الأسنان والتعديل بها لا يكفي بمفرده، ولكن ينبغي على المريض أن يهتم ويعتني بالتقويم في المنزل.

وذلك من خلال عدة نصائح تحمل وسائل وأساليب الاهتمام بالتقويم والحفاظ على الأسنان والفم نظيفين أثناء فترة العلاج، وتلك النصائح كالتالي :
يجب على المريض أن يحرص على تنظيف أسنانه بالفرشاة والمعجون وخيط الأسنان باستخدام الطريقة الصحيحة التي وضحها الطبيب المختص وذلك حسب نوع التقويم المُركب، حيث يرجع ذلك لحساسية تقويم الأسنان وكسره من خلال الاستخدام الخاطئ للفرشاة والخيط.
من الضروري الاهتمام بتنظيف التقويم وكذلك الفراغات بين الأسنان بهدف عدم تجمع شيء على حواف التقويم مثل اللويحات، وفي حالة عدم التخلص من اللويحات بصورة صحيحة يؤدي ذلك إلى ملاحظة علامات تظهر على سطح مينا الأسنان بيضاء وبنية اللون، ومن المؤسف أن تلك العلامات تبقى على الأسنان للأبد، علاوة على ذلك يجب العناية بتنظيف الأسطح الأمامية والخلفية للأسنان.
استعمال غسول مناسب للفم في حالة الحاجة إليه،  ويمكن أن يحدده الطبيب،   كم سعر تقويم الاسنان في حياتي اسناني وأحيانا ينصح أخصائي التقويم باستعمال معجون للأسنان يحتوي على الفلورايد بتركيز أعلي، أو استعمال جل، أو غسول للفم يحتوون على الفلورايد.
الامتناع عن تناول المأكولات اللزجة مثل التوفي لتسببه في التخفيف من ضغط التقويم المُركب على الأسنان.
وأيضا تجنب مضغ الأشياء القوية والقاسية مثل ,المكسرات, مكعبات الثلج, أغطية الأقلام، وكل ما هو صلب.
عدم الإفراط في تناول السكريات وكذلك الوجبات الخفيفة أو المشروبات الغازية