المحرر موضوع: الحـلـقة الأولى ــ شماس غـير مرسوم ينـصح المـطـران أميل نـونا المرسوم  (زيارة 3340 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحـلـقة الأولى ــ شماس غـير مرسوم ينـصح المـطـران أميل نـونا المرسوم
بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني
مقـدمة من أجـل القارىء :
 قـبل كـورونا الملعـونة ، نـشر الأسـقـف الدكـتور أميل نـونا وكـيل الله بكل أمانة ، فـتـواه المقـصودة والمَهـينة ! يأمر فـيها كل شماس الغـير مرسوم أن لا يقـرأ أي شيء في الـقـداس ! فـسؤالـنا المباشـر : متى إكـتـشـفـتَ أنّ الرسامة هي أحـد شروط خـدمة الـقـداس الإلهي والمشاركة في قـراءات الصلاة ؟ . ومَن يـدري ربما سيصدر يوماً ــ مرسـوماً أميلياً ــ بـدعـم من المنـظمة العالمية ! يلغي معـموذية أي شماس غـير مرسوم . إن فـتـواه الشخـصية هـذه منافـية لكـل الإرشادات الإنجـيلية والـقـيَم الإجـتـماعـية والأعـراف التأريخـية في الكـنيسة الكلـدانية التي يخـدم فـيها عـشرات بل مئات الشمامسة الغـير مرسـومين ، والكاهـن نـفـسه لم يـبـدأ خـدمته وهـو مرسوم من بطـن أمه ! وأنا شخـصياً خـدمتُ لأكـثر من نـصف قـرن ــ بـدون رسامة ــ وبإعـجاب المطارنة والكهـنة وشهادة الناس تـكـفـيني !! ومعي شمامسة غـير مرسومين الكـثيرين الكـثيرين وهُـم أحـياء يُـرزقـون في أبرشيات كلـدانية عالمية عـديـدة ولم تحـصل زوبعة ولا حـرائق ولا فـيضانات ولا هـزة أرضية ، فلا أدري ما الـذي دفع بالمطران أميل وهـو لا يزال عـلى وعـيه الفكـري (( ولم يـدخـل بعـدُ في مرحـلة الشيخـوخة !)) لينـشر فـتـواه الرخـيصة هـذه ، التي تـنـمّ عـن حـقـد عـلى كل شماس قادر بارز أصيل . 
لماذا أكـتـب ؟ في يوم ما ، عاتـبني صديق لعـدم تـنبـيهي له أثـناء سـياقـته السيارة عـن علامة تحـذير للسوّاق في الشارع ، ورغـم أنها مسؤوليته ! لكـني تعـلمتُ منه درساً أن أنـبّه كـل مَن يخـطأ ولا يُـركــّـز في عـمله . فـلـو لا محـبتي لشخـص المطران وهـو القـدوة ، لكـنـتُ أخـفـيتُ عـنه سلبـياته وتـناقـضاته لـيـبقى متـلـبّـساً بها وتظهـر عالقة فـيه فـيتـشفّى به الأنـذال ويشمتُ الكارهـون ويستهـزىء النمّامون ... ولكـن أجـدادنا الأصلاء قالـوا ( مَن حَـبّـك لاشاك ) بمعـنى يثيرك الشخـص ويضايقـك بهـدف الـتـودّد والتـقـرّب إليك ، والمثـل الشعـبي : لا تـمشي ورا إللي يضحـكـك إمشي ورا إللي يـبَـﭽّـيك ، وعـليه كان المفـروض بالسيد الأسـقـف أميل وهـو حامل دكـتـوراه أن لا يأبه بالـرخـيصين المنافـقـين أمامه وأن يرفـض المتمـلـقـين له ( في الـوجه مرايا ، وفي الـﮔــُـفا سـلّاية ) وأن لا يعـمل بتوجـيهاتهم الـدنيئة والمشينة ، وعـوضاً عـن ذلك يتـقـرب إلى المخـلـصين إليه بطريقة ذكـية يخـتارها .
يسرّني الإستـشهاد بأدلة ، فـبتأريخ 17 حـزيران 2001 قال القس لويس ساكـو : ( ليس بوسع إنسان مسؤول وشريف أن يكـتم كـلمته لأن الصمت موت لـلذات وللآخـر )) ... إذن لكـونـنا أشـرافاً غـيـر صامتـيـن لـن نكـتم كـلمتـنا بل نـقـولها مباشـرة للمطران أميل :
هـنيئاً لك دكـتـوراهك التي لا تخـصنا ، أوصيك بقـراءة تـصريح ثانٍ لسـيدك لويس الـﭘـترك حـيث يقـول : ( لم يعـد في الكنيسة نخـبة والـبـقـية تـطـيعها ) ! ويضيف ( هـناك أمور يعـرفها العـلماني أكـثر مني ) . والـﭘاﭘا فـرانسيس يقـول عـنكم : (أنـتم لستم أمراء ، والأساقـفة لا يعـرفـون كـل شيء ) ... والآن جاء دَوري لأقـول لك (( منـصبك هـو خـدمة بروح المحـبة المسيحـية ، لا بالتعالي والهـيمنة الـدكـتاتـورية ... ثم أنت لستَ منـزهاً عـن الخـطأ ، لأن الكـتاب المقـدس يقـول : الجـميع أخـطأوا وأعـوَزهم  مجـد الله )) .
وإنـتبه إلى قـول مار ﭘـولس  (( إنْ كـنتَ أنتَ قـد قـُـطِعـتَ من شجـرة حـسب الطبـيعة وطـُـعّـمـتَ بخلاف الطبـيعة في شجـرة جـيـدة ، فـكم بالحَـريّ يُـطعّـم هـؤلاء الـذين هم حـسب الطبـيعة في شجـرتهم الخاصة )) ؟.... حاول أن تحـلـل هـذا الكلام ثم قارنه بما كـتـبتُه لك في مقال سابق : إني شماس قـبل أن تحـبل بك والـدتك الوقـورة ، هـل عـرفـتَ الآن طبـيعة شجـرتي الخاصة يا حـضرة المطران ؟؟ و(( إحـنا وُلـْـد الـﮔـْـرَيّة ، واحـد يعـرف أخـيّه )) ! فأنت تـتـرجم عـلـنـياً وتمثـل عـملياً قـول المسيح : إنّ أعـداء الإنسان أهـل بـيته ؟ ....
أنت ألـقـوشي فإنْ كان الشماس الألقـوشي ــ الغـير مرسوم ــ لا يروق لك أن يقـرأ في الـقـداس ( رغـم معـرفـتـك بكـفاءته ) وقـد سحـبتَ عـن صدره الميـدالـيات وأنـزلـتَ من رأسه الـتـيجان الـذهـبـيات فـتركـَـته العاشـقات المعـجـبات وخـسر تـرفـيعات مناصب السماوات ! ... طيـب ، لماذا كان يروق لك ويفـرحـون أهـلك إلى درجة الإعجاب حـيـن يمدحـك بأشعار ومقالات لإعلاء شأنـك في مناسبات وضّحـتُها لك بمقالاتي السابقات ؟ وإذا كانت فـتـواك الفاهـية والعـشوائية قانـونية ومنطـقـية عـن الألـقـوشي ( شماس غـيـر مرسوم ) ، كان عـليك أن تعـلنها منـذ الـبـداية حـين قـرأ رسالة أول قـداس لك بأوّل عـيـد في أستراليا !! وكان المفـروض أن ترفـض تعـظيمه لك وهـو ألـقـوشي ــ شماس غـير مرسوم ــ لكـنك بالعـكس كـنـتَ تـتباهى بإنـتعاشاتك الآنية وتـتكـبّـر أمام الجالية حـباً بالظهـور لمصالحـك الـذاتية ، فـيا تُـرى هـل أنت مزدوج الشخـصية أم فاقـد لهـويتك الذاتية ؟ . 
لـقـد نُـقِـلَ إليّ عـن سـيـدة قالت لك : أنت لا تـضحـك كي نـضحـك معـك ، ولا تبكي كي نبكي معـك !! إذن ماذا أنـتَ ؟ . إن كلام السيدة ليس هـباءاً بل مذكـور في رؤيا يوحـنا 3 : 15 ــ 16 (( أنا عارف أنـك لستَ بارداً ولا حاراً ، لـيتـك كـنـتَ بارداً أو حاراً ... هـكـذا لأنـك فاتـر ولستَ بارداً ولا حاراً ، أنا مزمع أن أتـقـيّأك من فـمي )) ... فإذا دوّخـتـك هـذه الآية يمكـنـك التـفاهم مع يوحـنا الرائي في الإنجـيل .
دعـنا نـتـرك الغـير مرسوم ونـنـتـقـل إلى المرسوم !! :
في قـداس عـيـد الشمامسة ــ 2022 ــ وقـراءة الإنجـيل بلغات متـنـوعة ، جاء دَور شماس ألـقـوشي (( مرســــــــــوم ــ مثـلما أنت تـريـد )) وقـرأ الإنجـيل ــ بلغة أنت تجهـلها ــ بصوته الرخـيم أعـجـب الحاضرين ... ولكـنـك في كـرازتـك قـلـلـتَ من شأنه وتجاهـلـتَ قـيمة أدائه ونكـرتَ عـذوبة صوته قائلاً : ليس ضرورياً رخامة صوت الشماس وروعـته ولا حُـسن أدائه !!! وكـرّرت هـذه العـبارة وكـرّرتَ وكـرّرتَ وكـرّرتَ إلى درجة الملـل !!! يا أخي أنت حـيّـرتـنا ، فلا الشماس الألقـوشي المرسوم يَسلم منك ولا الشماس الغـير مرسوم ، فهل تـكـره الألـقـوشيّـيـن إلى هـذه الـدرجة مثل الـﭘـترك لويس الـذي قال لهم ((( لماذا تـرفـضون بـيع أملاكـكم للغـير ))) ؟ وفي حـينها ردّ عـليه المرحـوم حـبـيـب تـومي ردّاً مناسباً .
أراك أسقـفاً ، وفـقـط عـن نـفـسك راضياً ، ولتوجـيهات ضعـفاء الـنـفـوس مطيعاً خائـفاً ! ووراء إيحاءاتهم منزلِـقاً ، وأنت المطران إبن ألـقـوش ــ يمّا د مثـواثا ــ حـتى جـعـلـتَـها  ( متـسـوّلة رخـيصة في عـيـون حـثالات من بعـض المثـواثا ) مع إحـتـرامي لكل البلـدات .
إنك تـتجـنـّـب الـردّ عـلى المنافـقـين الـبُخلاء وتـقـتـنع بسمومهم النكـباء فـتجـرعها غــير مُـبالٍ بآثارها الهـدّامة ولا تـفـكـر بنـقاء ، وهذا ضعـف في شخـصيتك عـنـد قـبـولها وأنت مطران ودكـتور . وإلّا ، هـل أنّ السبب هـو بُخـلك لوجـود أحـد أبناء الكـنيسة ــ ألـقـوشي ــ متمكـن أكـثر من حـنجـرتك وأبـرز أداءً منـك ؟ وهل هكـذا عـلـّـمـك مسيحـك ومنـصبك ودكـتـوراهـك ؟ أم أنـك تـساير جـناب ﭘَـتـركك لـويس الـذي أوّن قـداسه الساكـوي فألغى كـل فـرص الإبـداع فـيه كي لا يتـفـوّق شماس عـليه ؟ وبـذلك ينـطـبـق عـليكم قـول الشاعـر : لا يسلم الشرف الرفـيع من الأذى ...!
أخي : نحـن نـتعـلم من كل إنسان صالح ، سواءاً كان أميّاً من ذوي الخـبرة أم متعـلماً أم قائـداً أم دكـتـوراهاً ! إنهم قـدوات لـنا جـميعاً ، نـقـتـفي آثارهم بقـدر ما تـبصر عـيـونـنا نـوراً ، مع الـثـبات عـلى أخلاقـنا ومبادئـنا شـرفاً .
والآن إسمح لي أن أنـقـلك إلى فـقـرة أخـرى .. حـبـذا لو تـراجع تسجـيلات كـرازاتـك لـتسمعـها وتـصفـن أمامها مُـركــّـزاً عـليها وتـلـفـت إنـتباهـك إلى بعـض نـقاط ضعـفـكَ فـيها :
(1) إنك تكـرّر عـباراتـك مثـنى وثلاث وأربع ، وما مَلـكَـتْ شـفـتيك من مراوغات ! هل تملأ بها فـراغـك أم ليس غـيرها عـندك ؟ إنـك تـسبّـب إزعاجاً وضجـراً في سامعـيك . وكـمثال عـلى ذلك راجع كـرازتـك في الأحـد الخامس من الصوم (( قال التطهـير وحـكى التـنـظـيـف )) وتعـيـدها وتعـيـدها وتعـيـدها !!! فـيا عـزيزي ، إحـنا عـرفـنا وملـّـينا .
(2) إقـرأ إرشادات مار ﭘـولس القائل :
(( أنت بلا عـذر أيها الإنـسان كـل مَن يـدين ! لأنك في ما تـدين غـيـرك تحـكم عـلى نـفـسك ، لأنك أنت الـذي تـتـديّـن تـفـعـل تلك الأمور بعـينها )) ... وأنت أثـناء كـرازاتـك تـذكـُـر كلمات بسيطة ومفهـومة بلغـتـنا الكلـدانية الـدارجة ، ومع ذلك كعادتـك تلحـقـها مباشرة بترجـمة عـربـية ، مثلاً تـقـول : حَـخـّـمثا = حـكـمة ، إيلانا = شجـرة ، إيـذعـثا = معـرفة ، وقـس عـلى ذلك . أعـتـرف أنك حـسناً تـفعـل ، وأنا أتبع أسـلـوبك عـنـد قـراءتي رسالة أو قـريانا ، فأحـياناً أضطـر إلى تـرجمة كـلمة (( محـلية ضيقة غـير مفهـومة ! )) لـزيادة فهم الحاضرين مثلما أنت الـقـدوة تـفـعـل ، فهـل تـرى في ذلك خـطأً وأنا أمشي عـلى خـطاك ؟ وإذا قـلـتَ أنك مطران مُخـوّل ، أما الألقـوشي ( الشماس الغـير مرسوم ) ليس مسموحاً له ذلك ، أستحـلـفـك وأنت القائـد الضرورة !! هل وردَ هـكـذا بنـد في الـقـوانين الكـنسية ؟ أم هي عـقـدة نـقـص والتمـيّـز بالظهـور ؟ دعـني أحاورك بإعـتـبارك صاحـب دكـتـوراه عائلية ، هـل تـقـبل بـرب أسرة ينصح أولاده بتجـنّـب المحـرّمات لكـنه هـو يمارس الممنـوعات ؟..... إن المتـنـبّي الشاعـر يقـول : لا تـنهَ عـن خُـلـقٍ وتأتيَ مثـله ... وتكـملته جارحة !!...   
ولكـن للأسـف أنت مغـمّض وغـير منـتـبه !! ومستـشاريك الأشرار لا يريـدون لك الخـير فـيوقـعـونـك في مطـبّات وحُـفـر أنت في غِـنى عـنها . وعـتاب آخـر عـلى كـهـنـتـك ونـقـيـب الشمامسة ، الساكـتين ، أما أنا من سـبـيكة أخـرى أريـد لشخـصك الخـير بـدليل بعـد إستلامك الأبرشية وجّهـتـك تـوجـيهَـين إثـنين فأخـذتَ بهما إعـترافاً منك بأنهما لصالح الكـنيسة والمؤمنين ، وإذا نسَـيتَ سأذكــّـرك بهما مع الـبرهان !!. وإلى الحـلـقة القادمة 


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3453
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بداية اتمنى ان أوضح باني احترم كل القرى والبلدات بتساوي .. فانا منها جميعا
علما بأني لست مع القرار بمنع الغير مرسومين من قراءة الرسالة، بل مع إعطاء المجال للعلمانيين بقراءتها وليس الشمامسة، لكن يبقى احترام العلمانيين ومحبتهم يعانيان من الشحة والجفاف في مشاعر الاكليروس الافاضل
ما فهمته من مقالك اختصره في سطر:
مدحت مطرانك باجمل تعابير لانه القوشي .. ذميت مطرانك باقسى الكلمات لانه القوشي
مدحته لانه القوشي كما مدح الباطريرك الطيب شيخو الالقوشي في العصر الذهبي رغم ان إدارة الكنيسة وصلت للقمة بفضل معاونه. ولو كان الباطريرك شيخو وهو الالقوشي قد قرر شيئا اعتبرته شخصي لناله نفس الذم.
من هنا اقول للأسف.. القرى لدى الكثيرين اهم من كل الكنيسة ومؤسسها!
لدي بعض الأسئلة لو سمحت؟
- من تقصد بالحثالات من المثواثا؟ بحسب رايك
- لماذا اعتبرت القضية تحمل اساءة لالقوش الحبيبة علما بأن لادخل لاي قرية او بلدة بالموضوع بل هو طقسي بحت؟
- هل برأيك كل اللذين يعتمد عليهم المطران نونا هم أشرار ويحملون كل الصفات الدنيئة التي ذكرتها في مقالك؟
ملاحظة سيدي الكريم .. القوش لم ولن تكن يوما يمة مثواثا بل حالها حال جميع القرى والبلدات، متمنيا على المتعصبين القرويين تغيير خطابهم وعدم المغالات في المديح، وأن كان لابد فعلى الاقل عدم التعالي الآخرين احتراما لقرية المادح نفسه







مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نزار ملاخا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 855
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الأستاذ مايكل سيپي المحترم
مقال رائع ، نقد مكتمل الجوانب، بالأدلة والشواهد، لكن الغاية ليست ألقوش
لأنه لا يمكن لأبن ألقوش أن يطعن بالقوش، الغاية وهي واحدة عند كل رجال
الدين من مختلف المذاهب والأديان، الا وهي السيطرة، حب الذات، الموقع رقم واحد
الدكتاتورية المفرطة، ثم الثلاثية التي يجب الإبتعاد عنها لكي ينجح الفرد وهي : المال
والخمرة والنساء. حياك الله على هذه القابلية وهذه المَلَكَة الأدبية، الله يكون بعونك أخي العزيز
أخوك / نزار

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
(1)
الحـثالات هم المخـربـون الجـبـناء المتـملـقـون الـذيول البخلاء العاجـزون ، والـذين يرفـضون الحـق ولا يمكـنهم مجابهـته .. (( من أية بلدة كانت ))

(2) ألـقـوش ــ يما دمثـواثا ــ أو أخـت المثواثا أو إبنة المثـواثا .. هـو تعـبـيـر يقـوله الأعـداء قـبل الأصدقاء مستـنـدين إلى تـراثـها  وقِـدمها ( أكـثر من 3000 سنة الموثـقة ) ولا نـدري قـبل ذلك كم من السنين ... مع ذلك فإن هـذا التعـبـير لا يعـني التـكـبـّـر ولا الأفـضلية .. وإذا كان البعـض يتـحسس منها ، فـلـيـتـحـسّـس لأن ذلك شأنه لا نـتـدخـل فـيه

(3) أنا أكـتـب منـذ عـشر سنـوات وكم أتمنى أن يُــذكــّـرني القارىء بخـطأ كي أعـتـذر وأصحح ... ولكـن بالمشمش ..
(4) وليعـرف عـلى الأقـل أمراً :: أحـد المتملـقـين للبتـرك لويس قال :: سـيـدنا ، دا  تـشوف مايكل أشـقـد يكـرهك ؟؟ ردّ البترك لويس عـلـيه : إن مايكل يكــتـب عـلـناً وبإسمه الصريح وليس عـنـده وجـهـين ، ولكـن ماذا تـقـول للـذي عـنـده وجـهـين ( قـدّامي شكـل وورائي شـكل ) ؟؟؟؟ فـسكـت المتملـق  .

(5) أما وصفي للمطران ( ألـقـوشي ) فـهـذا شأني

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3453
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
(1)الحـثالات هم المخـربـون الجـبـناء المتـملـقـون الـذيول البخلاء العاجـزون ، والـذين يرفـضون الحـق ولا يمكـنهم مجابهـته .. (( من أية بلدة كانت ))... انتهى الاقتباس
تعلمت في حياتي أن لا اجعل مقاييس الحكم في ميزاني فقط، ولا اقسم بنوا البشر اما اما يكونوا مثلي او كما وصفتهم، لأن لكل انسان اسلوبه وشخصيته وقناعاته.
انت تعتبر نفسك جريء جدا امام الاكليروس، وهذا ليس بالشيء الكبير، خصوصا عندما تكون واعيا بأنهم ومهما كان لهم من سلطة، فسلطتهم لن تهدد كيان اي كان، رغم أنها قد تكون احيانا مدمرة لنفسيات المؤمنين.
ومن يعتبر نفسه جريئا ويواجه بملحة وبكلمات مهينة بكل ما للكلمة من معنى بحجة الجرأة والمواجهة، فهذا لا يقل عن المتسلط السلبي بدماره للكنيسة

(2) ألـقـوش ــ يما دمثـواثا ــ أو أخـت المثواثا أو إبنة المثـواثا .. هـو تعـبـيـر يقـوله الأعـداء قـبل الأصدقاء مستـنـدين إلى تـراثـها  وقِـدمها ( أكـثر من 3000 سنة الموثـقة ) ولا نـدري قـبل ذلك كم من السنين ... مع ذلك فإن هـذا التعـبـير لا يعـني التـكـبـّـر ولا الأفـضلية .. وإذا كان البعـض يتـحسس منها ، فـلـيـتـحـسّـس لأن ذلك شأنه لا نـتـدخـل فـيه... انتهى الاقتباس
كرمليس أقدم تاريخيا من القوش وهي ليست ام القرى.
اما إن يقول الاعداء قبل الأصدقاء هذا التعبير، فهذه المجاملات تقابل المبالغات، وانا اعذرهم، بكل الاحوال. وبما ان يمة مثواثا ليس سوى شعار رنان لا اصل له صحيح ولا منطق، لذا أدعوك وانت الذي تعتبر نفسك صريح، كن صريحا مع نفسك ولا تتبنى الأوهام وتعابير التعظيم الاسطورية او لنقل الخرافية.

(3) أنا أكـتـب منـذ عـشر سنـوات وكم أتمنى أن يُــذكــّـرني القارىء بخـطأ كي أعـتـذر وأصحح ... ولكـن بالمشمش .. انتهى الاقتباس

عزيزي مايك.. هناك بعض الكتاب لا يوجد أي مبرر من نقاشهم في كل مقال، وإلا سيقع المشارك في مستنقع التكرار الممل

(4) وليعـرف عـلى الأقـل أمراً :: أحـد المتملـقـين للبتـرك لويس قال :: سـيـدنا ، دا  تـشوف مايكل أشـقـد يكـرهك ؟؟ ردّ البترك لويس عـلـيه : إن مايكل يكــتـب عـلـناً وبإسمه الصريح وليس عـنـده وجـهـين ، ولكـن ماذا تـقـول للـذي عـنـده وجـهـين ( قـدّامي شكـل وورائي شـكل ) ؟؟؟؟ فـسكـت المتملـق  ... انتهى الاقتباس
جواب رائع من غبطته

(5) أما وصفي للمطران ( ألـقـوشي ) فـهـذا شأني.. انتهى الاقتباس
وشأنك هذا معلن في مقال، والخطأ جسيم
كارثة عندما يتم تقسيم الاكليروس بحسب قراهم، وكارثة اكبر عندما يعتقد أحدهم بأن الخطأ في اي منهم يهين اسم قريته
مطران فلان الفلاني عندما يخطأ فهو يحتضر كهنوته قبل كل شيء، أما اسم القرية فيهينها تعالي أبنائها
ملاحظة مهمة: الصوت الرخيم وحفظ الطقوس ليس كافية للخدمة
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
المتملـقـون يعـرفـون أنـفـسهم خاصة ذوي المصالح المنـظـورة أو غـير المنـظـورة
لستُ أنا الجـريء وإنما الحـقائق جـريئة فـتكـون درعاً للمـدّعي
المقايـيـس هي عـلـنية ومنـطـقـيـة وتـصبح مفـروضة حـين لا يمكـن دحـضها .. وهـنا التحـدّي
ألـقـوش هي ألـقـوش التأريخـية ومعـروفة في أكـثر من مجال وليست بحاجة إلى برهان
أعـيـد كلامي :: أنا أكـتـب منـذ عـشر سنـوات وكم أتمنى أن يُــذكــّـرني القارىء بخـطأ كي أعـتـذر وأصحح ... ولكـن بالمشمش
المطران الألقـوشي ... هـذا شأني ( بـيني وبـينه ) فـقـط .. وكـتـبته في المقال كي يقـرأه
الصوت الرخـيم يشير إليه الكـتاب المقـدس في سـفـر المزاميـر ، ويؤكـده مار بولس حـين يـذكـر عـن المواهـب المتـنـوعة التي منحـها الله لـنا



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي نـزار
صدقــتَ في كـل كلامك
وسبق أن قـلتُ لكاهـن مقـبل عـلى الرسامة الكـهـنـوتية أن يتجـنب ( المال ) .. ( الجـنس ) .. ( المنـصب )

غير متصل نزار ملاخا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 855
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هدية لك أخي العزيز مايكل
كتب ريفان حكيم ما يلي :
لاشك ان الاحتفال بعيد السعانين في القوش اصبح مميزا في السنوات الاخيرة خصوصا بعد ترتيب مشاركة طلاب المدارس في المسيرة وما زادها رونقا وجمالا كان تطبيق فكرة الاب غزوان شهارة بارتداء الزي الالقوشي البهي في المناسبة لكن الحقيقة ان جريدة وول ستريت لم تعمل اي مقارنة او تصنيف لاحتفالات مدن العالم بالعيد وانما فقط نشرت ثلاث صور من حول العالم احداها من اورشليم والثانية من الفاتيكان والثالثة من بلدتي الجميلة القوش.وكانت قد عجبتني رباعيات الأستاذ والزميل الأخ الدكتور صباح قيا أنقلها لك عسى أن تفيد :
ألقوشَ بشكِّ الغْيرِ لن تتزعزعي             لكنَّ التداعيْ ممنْ إليكِ يدَّعي
 سليْ الكنائسَ كمْ مِنْ رعاتِها قبلاً            بشّرَ الإيمان وزاغَ عنِ البُدَعِ
 سليْ سُمّيلَ عنْ سُلطةِ البغْيِ والوغى       ومنْ عن بني آشورَ مأساةً تدْفعي
سليْ الثقافةَ عنْ جموعٍ تزهو بما           أودعتْ منَ الإرْثِ بهِ تتمتَّعي
سَليْ السياسةَ كم اعتلى أعوادَها            شنقاً وكمْ بالتعذيبِ نفساً تُوَدِّعي
أنتِ أمُّ القرى رضيَ البعضُ أمْ أبى        على سهْلِ نينوى عَرْشاً تتربّعي
هيَ الحقيقةُ تاريخٌ هلْ إنكارها              يُقَلِّدُ مَنْ أنكرَ وساماً ألمعي
فليسَ الذي أسماكِ مِنْ صُلْبِ أهلِكِ         بلِ الجوارُ عليهِ لمْ تترفّعي
ألمْ يقُل الأعرابُ مصرَ أمَّ الدُنى              كذا الأحبابُ عنْ ألقوشَ وصفاً تسمعي
فمَنْ لمْ ترقْ لهُ الألقابَ جوهرةً             أضحكُ لهُ أمْ أسكبُ عطفاً أدمُعي
فخْرُ أنْ يكونُ أصلُ الفتى منْ أرضِكِ      وكلُّ الفخرِ ضيفاً غريباً لم تمنعي
لكِ مِنْ أهلِ القرى محبةُ صادقٍ              ومنكِ لهمْ وفاءُ العاشقِ الورِعِ
للعلم فقط فإن ألقوش اقدم وأول قرية عراقية تصبح من الناحية الإدارية ، ناحية وسميت "ناحية ألقوش" .


غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


أخي مايكل

هل هي غيرة ام حيلة؟
الموضوع كنسي واداري عن قرارالمطران حول الخدمة الكنسية وليس عن ألقوش يما دمثواثا (بعين الي ما يعجبه).

لماذا لا نناقش وندلي بآرائنا حول الخدمة في الكنيسة بدلا من التحايل على الموضوع وتحويره الى يمّا او خاثا او براتا؟ هذا ليس موضوعنا.

نرجع الى صلب الموضوع
هل يتنازل المطران مار اميل نونا ويغسل ارجل التلاميذ كما فعل ابن الله المخلص يسوع المسيح
ويلغي قراره الغير منطقي علناً,
ويدعو الغير مرسومين اصحاب المواهب
كي يستخدموا مواهبهم في تمجيد اسم الرب في آلامه وقيامته من بين الاموات؟


الشماس الانجيلي
قيس سيپي


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أنـتِ أمُّ الـقـرى رضيَ البعـضُ أمْ أبى        عـلى سـهْـلِ نينوى عَـرْشاً تـتـربّعي

عاش الأخ صباح قـيا في وصفه ألـقـوش

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


القرار الذي اتخذه المطران  قرار غريب ضمن السياق الذي تعيشه مؤسسة الكنيسة الكلدانية والفوضى العارمة إداريا وطقسيا وثقافيا ولغويا التي تمر فيها والتي استفحلت بسبب سياسات التأوين المطبقة في السنين الأخيرة.

وما يزيده غرابة ان يأتي من مطران كلداني محب لطفس ولغة وفنون وثقافة شعبه وكنيسته وممارس لها ويقود واحدة من الإبراشيات الكلدانية القليلة التي لا زالت تقاوم كوارث التأوين فكرا ونهجا وممارسة.

وأنا أبارك للمطران عيد قيامة الرب وأتمنى له موفور الصحة والعافية، أرجو منه أن يراجع القرار الذي اتخذه بحق الأخ مايكل لأن لا سند كنسي وطقسي وقانوني له في سياق مؤسسة الكنيسة الكلدانية في خضم السياسات والممارسات التأوينية الهوجاء الحالية.

لم يعد هناك من هو شماس مرسوم او شماس غير مرسوم في مؤسسة الكنيسة الكلدانية في العهد التأويني هذا.

وأذكر المطران الجليل ألم تكن الكاروزوثا هي التي كان يجب على شماس مرسوم قرأتها بصوت رخيم؟ ألم يتم استبدالها بطلبات هزيلة ركيكة لا معنى لها ولا فكرة مركزية لها ومليئة بالأخطاء؟ أين صارت الكاروزوثا التي تركها لنا اباؤا واجدادنا من الملافنة والقديسين؟ ألم يتم استبدالها بالهجين والركيك من اللغة والأسلوب والنص الذي لا يستحق حتى القراءة وهي الآن يقرأها كل من هب ودب في الكنيسة؟

وقس على ذلك العديد من النشاطات الطقسية والكنسية التي كانت جزءا من مهام الشماسية، مثلا عونياثا دقنكي وغيرها، ألم يزدريها التأوين وصارت تراتيل من هنا وهناك وبلغة عربية وكل يجلب على هواه ويؤديها في القداس؟

أمل الا يكون وراء القرار هذا نوع من "إن"، لأن كما قلت لا حيثيات طقسية وقانونية وكنسية وراءه في عهد لم يعد للطقس مكانة في المؤسسة الكنسية لطغيان عملية التأوين غير الحمدية التي تستهين وتزدري وتهمش وتزور الطقس واللغة والتراث تقريبا برمته.

وبكل تواضع أذكر أن الأخ مايكل له قلم مؤثر في صفوف الكلدان وأكرر أن لمقالاته وكتاباته تأثير ولا يكتب عن باطل ولا ينطلق منه بل له مصادره وأرشيفه الخاص الذي يتكئ عليه، وأقول لم ألتق كلدانيا من الإكليروس وغيره إلا وأشاد بكتاباته.

وأمل أن يزول الخلاف بينه وبين مطرانه المحب لطقسه ولغة شعبه وكنيسته.

مؤسسة الكنيسة الكلدانية في أمس الحاجة الى أمثال الأخ مايكل، الذي رغم الخلاف في المواقف بيننا ونقده أحيانا اللاذع لي، فإنني أراه من الثابتين على العهد الذي قطعه لنفسه في الدفاع عن كلدانيته وكنيسته الكلدانية.

تحياتي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3453
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ ليون برخو
اتمنى ان تاخذ مداخلتي بشكل جدي وتعمل بنفسك على تقصي الحقائق
لابد وان لك اصدقاء شمامسة في سيدني, اسال والخبر اليقين عند جهينة.
السيد مايكل يغالط المطران كونه يترجم تعابير كلدانية إلى العربية في عظاته، وأعتقد بأن العظات لا تمنع الترجمة.
في المقابل وهذا ما لم يرق للشمامسة والمطلعين في الطقوس، يتم ترجمة القراءة الطقسية وبتصرف ويضاف معها شرح، فهل هذا يجوز من قبل شماس ان كان مرسوما ام غير مرسوم؟
وهذا ما يفعله دوما الشماس الغير مرسوم صاحب مقال المطران الالقوشي بحسب ما وصلني.
صحيح ليس لي السند، لكن كشف الحقيقة يفترض ان يأتي من استراليا.
من جانب اخر، يفترض ان يكون في كل كنيسة رئيس شمامسة، وقرارات مثل هذه يتحملون مسؤوليتها أيضا.
ملاحظة للجميع
لم ولن تكن القوش يوما ام القرى، مثلها مثل غيرها كبطنايا وتلسقف وقرانا وبلداتنا العزيزة، إلا لو كان هناك اب للقرى بحكم المنطق
والالقوشي الذي يجاهر بذلك في المواقع، فهو بحكم المولع بالاساطير والخرافات ويعشق المبالغات، شخصيات مريضة بحب العظمة لا محال
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
في مقالي كـتـبتُ للمطران :  أعـتـرف أنك حـسناً تـفعـل
ومَن لا يعـرف بالأمور الطقـسية والشماسية ، عـليه أن يقـرأ بصمـت



غير متصل نزار ملاخا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 855
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  أخي أستاذ مايكل
قبل أكثر من سبع سنوات كتبتُ رباعية أيضاً أتذكر منها هذه الأبيات:
ألقُشْ (ألقوش) يِمّا أدْمَثواثا
لَكْناشِخْلا چو گاثا
شِمّاحْ أطويعا لپَثواثا
إللّد لِبّا وإيداثا

ألقوش هي أم القرى لستُ أنا القائل لكن أسبغوا عليها هذا اللقب أو الوصف لأنها فعلاً
أم القرى ففيها نشأت الكنيسة على مدى أكثر من خمسمائة عام ، وهي مصنع البطولة والأبطال
وهي أم الجود والكرم . أما عن قول إذا كانت أم يُفترض أن يكون هناك أب فهذا المنطق أعتقد
للتقليل من شأن هذه القرية التي وقفت بوجه الحكومة عام 1933 وقامت بحماية الذين التجأوا
إليها بالرغم من أفواه المدافع التي كانت محاطه بها من كل صوب وحدب
فمن حق كل ألقوشي وكل الكلدان المسيحيين في العراق أن تكون ألقوش مصدر فخر لهم
تحياتي وتقديري
نزار


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الـدكـتـور نـزار
وهـو كـذلك مثـلما تـفـضـّـلـتَ ومعـك الأخ الـدكـتـور صباح قـيا
و لـولا عـظمة إسم ألـقـوش ،  لـَـما ذُكِـرَت في الكــتاب المقـدس بكـل وضوح حـين يُـنـسّـب الـنـبي ناحـوم إلها بكـل فـخـر
ولـَـما بُـنِـيـَـت ألـقـوش أخـرى في الجـلـيـل
**********
ولـيكـره الكارهـون وهم يفـقـدون السيطرة عـلى أعـصابهم دون أن يهـمهم الأمر

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخ زيد ميشو المحترم

قيامة مجيدة مع التمنيات بالتوفيق وتحقيق الأماني.

هناك، حسب قراءتي، نقطتان في تعقيبك.

الأولى تخص الأخ مايكل والوضع في أستراليا بصورة عامة. هنا أقول: نعم لدي أصدقاء اعزاء من الشمامسة الكلدان في إبراشيتنا هناك وأكن لهم احتراما كبيرا.

وإن كان ما أتيت به صحيحا حول خروج الأخ مايكل عن نص القراءة (مثلا رسالة بولس الرسول) عند أدائه لها في الكنيسة، فهذا غير مقبول. في الكنيسة نلتزم بالنص المخصص للقراءة لا يحق لنا تقديم تفاسير او تغيير حتى مفردة واحدة من النص.

وهذا ما تعاني منه مؤسسة الكنيسة الكلدانية بصورة عامة، وهو تحصيل حاصل للعملية التي أطلق عليها "التأوين"، وهي ممارسة هدامة وفي رأي واحد من الأسباب الرئيسية لما وصلنا إليه من حال محزن حقا.

وإن حاسبنا الأخ مايكل على ما يقوم به (والدليل غائب حتى الآن)، فإننا من الأولى ان نحاسب وندين الذي أدخل التأوين في كنيستنا؛ والتأوين ما هو إلا عملية تلاعب بالنصوص وتهميشها وتشويهها وتعريبها وحتى تزويرها. هنا لدينا أدلة كثيرة وواضحة.

شخصيا أخشى – وهذا حدسي – أن يكون لما تنشره بعض المواقع الكلدانية المعارضة للإدارة البطريركية الحالية صاحبة التأوين ضلع في الخلاف بين الأخ مايكل ومطرانه حيث شخصيا وقع ناظري على كتابات وقصص أولا إنها لا بد وأن تكون ملفقة وثانيا كيف لنا الكلدان أن نفضح بعضنا بعضا بهذا الشكل المهين وغير المقبول.

ولكن أيضا وقعت عيناي على اسم حركي وهو "زاخو كلدو" او "زاخونايا". ما يكتبه هذا الشخص في هذه المواقع او ما ينقل عنه لا يأتي إلا من شخصية لها إطلاع مباشر على كل خفايا واسرار البطريركية الكلدانية والمؤسسة الكنسية بصورة عامة وفي علاقة مباشرة برأس الهرم، وهناك من يقول إنه استطاع الوصول الى الاسم المستعار هذا وقدم ما يقول إن عنوانه الرقمي يعود للبطريركية ذاتها.

أتيت بهذه المعلومات لأنها مهمة جدا وخطيرة جدا وعلى الخصوص ما يكتبه الاسم الحركي "زاخو جلدو". من هو هذا اللعين الذي يكتب بدون ضمير وبدون أخلاق ما لم ينزل الله به من سلطان ويهاجم كل معارض كلداني ويلصق به تهما تجعل منا اضحكوة حقا.

إن كان هذا صحيحا – ونحتاج الى الدليل – يجب تقديم "زاخو كلدو" هذا الى المحاكمة وكذلك طرده من صفوف الكلدان وإن كان من الإكليروس يجب مقاطعته لأن ما يكتبه يندى له الجبين، لذا ادعو أصحاب الدليل الى تقديم دليلهم ونشره وكذلك رفعه الى الجهات الكنسية المختصة لإنزال اشد العقوبات فيه.

وقد تقول ما علاقة ما قدمته بسؤالك. له علاقة وطيدة، لانني قرأت في هذه المواقع أمورا لا يجوز حتى التفكير فيها تنتقص من مطراننا الجليل في أستراليا، وهو واحد من أنشط أساقفتنا، محافظ على طقسنا وتراثنا ولغتنا وفنوننا الكلدانية وقد جعل من إبرشيته وكأنها قرية كلدانية في المهجر وأستطاع الإفلات من سطوة التأوين.

وهنا، أدعو الأخ مايكل ومن منطلق اخوي صرف ومن منطلق لقائنا انا وهو في حبنا لطقسنا ولغتنا وتراثنا وفنونا الكلدانية ودفاعنا المستميت عنها أن يتصل بمطرانه ويزوره ويوضح موقفه لأنني لا اظن أن له يد في الإساءة الموجهة لمطرانه في هذه المواقع.

والأخ مايكل يكتب باسمة الصريح وشخصيا لم ألحظ أي هجوم بالشكل المهين الذي يظهر في هذه المواقع في كتاباته، علما أن الكتابات التي تنتقص من مطراننا الجليل تظهر تحت أسماء مستعارة.

وأزيدك علما فإنه يبدو هناك كتاب جديد من تأليف أحد القسس الكلدان وهو مجموعة قصائد شعرية، جميلة ومحبوكة  بشكل مثير لانتباه من حيث الأسلوب، ولكنها قاسية جدا بحق البطريرك. وهذا حسب ظني ثاني كتاب يطبع وهو مناهض للبطريرك من تأليف الإكليروس الكلداني. متى كان البطريرك الكلداني هكذا؟ ومتى كان الكلدان هكذا؟

أتي الآن الى النقطة الثانية حول ألقوش التي يقول عنها بعض الأخوة أنها "يما دمثواثا". هنا نحن أمام استعارة جميلة من الناحية الأدبية والأسلوبية. وهذا ما نردده في لهجتنا الكلدانية السهلية الساحرة، حيث نستخدم مفردة الأم "يما" للدلالة على إنجاز او مكانة كبيرة.

وإن أخذنا المسألة الاستعارية جانبا، فإن لألقوش مكانة بارزة في تاريخنا كلدانا وأشوريين تجعل منها حقا "يما دمثواثا". عندما ضاقت الدنيا ببطاركتنا نتيجة الاضطهاد في القرن الثالث عشر لم يكن لهم ملجأ او مكان يحميهم غير ألقوش التي يكفيها فخرا سلسلة البطاركة من بيت ابونا الذين لولاهم لربما لم يكن هناك أشوري او كلداني اليوم.

ومن ثم في سلسلة البطاركة الكلدان لدينا شخصيتان ألقوشيتان لولاهما لأصبح الكلدان وتراثهم وطقسهم ولغتهم وفنونهم وريازتهم أثرا بعد عين.

تحياتي


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ ليون الموقـر
تـقـول : (( وإن كان ما أتيت به صحيحا حول خروج الأخ مايكل عن نص القراءة (مثلا رسالة بولس الرسول) عند أدائه لها في الكنيسة ، فهذا غير مقبول ))
أقـول : سـبق أن كـتـبتُ في مقال أنـني في أحـد الأيام ونحـن نلبس ملابسنا الشماسية والمطران جـبرائيل كـساب معـنا ، كـنتُ أتهـيأ لـقـراءة الرسالة بمراجـعـتها قـبل بـدء الـقـداس ، لاحـظـتُ عـبارة لم أفـهـمها ... فـسألتُ المطران عـنها ، فـقـرأها وقال (( أنا لم أفـهـمها )) ,,, وعـليه قـرأتها دون أن أفـهـمها ولا المطران فـهـمها ، ولا شك المؤمنون الحاضرون لم يفـهـمـوها ، إذن ما الفائـدة من قـراءتها ؟؟؟ ...... ومثال آخـر : في الكـتاب الـذي نـقـرأه ، والسبب المترجـم ، وردت كـلمات محـلية ضيقة غـير مفـهـمومة لـدى الغالبـية !!! وبعـد ذلك سألتُ رئيس الشمامسة عـبـد الله الـنـوفـلي ( المعـيّـن تعـيـيـنا ، طبعا بتوصية من ساكـو البترك !! ) سألته عـن مصدر كاثوليكي للكـتاب المقـدس ، فـزوّدوني إياه مشكـورا .... فـكـنتُ ( حـسب الجـدول لخـدمتي ) أتهـيأ وأعـيـد كـتابة نـص الرسالة من المصدر الكاثوليكي ((( بـدون تـقـديم ولا تأخـيـر ولا حـذف ولا إضافة ))) وتأتي صياغــتي لها من الروعة والوضوح بحـيث عـدد من الشمامسة كان يطـلـب مني نسخة منها !!!! ..................... بإخـتـصار ، إنها الغـيـرة لـدى المرسومين خـريجي السيمنير ، من الـكـفـوء الغـير مرسوم لا يمكـنهم الإتـيان بمثـلها .... والقارىء يلاحـظ كـفاءتي في صياغة مقالاتي .....
وإسمح لي بإضافة :
في ألـقـوش ( في الستينات ) لم يكـن لـدينا كـتاب الرسائل والقـريانا مترجَـم إلى اللهـجة المحـكـية ، وإنما كـنا نـقـرأه بالفـصحى ونـتـرجـمه ( تـرجـمة فـورية ونحـن نـقـرأ ) ، وهـنا تـظهـر إمكانية القارىء في الترجـمة ، ولم يعـتـرض عـلينا أحـد ....
أما في سـدني عـنـدنا كـتاب مترجّم إلى اللهـجة المحـكـية مباشرة وبلهـجة (( خاصة )) فـيها كلمات غـير مفـهـومة أو غـير مألـوفة لـدى الغالبـية ، فـما المانع من إيضاحـها ؟؟ 

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


اخي مايكل المحترم

ردك الاخير يقودني الى مقال لي منشور في موقع الباطريركية قبل خمس سنوات:

https://saint-adday.com/?p=19194

ودمتم

أخوكم




غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3453
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مختصر ردي واروح الشغلي
اولا: بحسب عقلية الكاتب، المطران القوشي ولا بد ان يميز الالقوشيين ويعمل اولا من أجلهم ويجعلهم في مقدمة الخدمات
ثانيا: البطولات المنسوبة إلى القوش نجدها في كل القرى والبلدات بدون رتوش او توابل
ثالثا: لا تختلف عقلية مدعي كذبة القوش ام القرى عن العقلية التي تصدق الاضحوكة القائلة لا يوجد قومية كلدانية
رابعا: على كل القوشي ان يشكر الله على وجود قبر ناحوم حامي القوش منذ عقود

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي قـيس الموقـر
سـبـق أن كـتـبتُ أن القائـد الشرقي ( كـنسي ، سياسي ، عـسكـري ) يعاني من عـقـدة الـنـقـص حـين يواجه أحـداً أكـثر قـدرة منه ، لـذلك يرفـض أي إقـتـراح منه .... ولهـذا فإن مقالك لا يأخـذ به لويس البترك رغـم كـونه منـطـقـياً ... كم كان بـودّه لو أن فـكـرتـك تـنـضح من عـقـله فـتـصبح دسـتـوراً !!!
******
هـذه العـبارة :
(( ألقـوش ماسَة الدهـر وماؤه العـذبُ ، قـلعة فـيها الشجاعة والصُـلـْـبُ ، مركـز يشعّ منه الإيمان والحـبُّ ، هي الشـُعـراء والأدبُ ، يليق بها الإسم الرفـيع واللقـبُ ،  فهي مركـز ثـقـل الأمة والعـجـبُ ، والكـلـدان شعـبها الطـيْـبُ ، ومَن لا تــُسِـرُّه كـلماتـنا فـليكـتب ما يكـتبُ )) .
وردت في مقالي وقـرأها (زيارة 27031 مرات)



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
وفي عـز الكلام ، سـكـتـت الأفـواه

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعـض الإخـوة يسألـونـني عـن قـصدي من عـبارة ( حـثالات من بعـض المثـواثا )
الجـواب :
أولاً : المقـصود بالحـثالات ، هـم أولـئـك الـذين يشعـرون بأنهم حـثالات
ثانياً : أنا حـدّدتُ أنهم مِـن (( بعـض المثـواثا )) ... وليس جـمـيع المثـواثا
ثالثاً : ثم ، حــتى الـبـلـدة .. فـيها أشـراف لا يقـبـلـون عـلى أنـفـسهم الـنـزول إلى مستـوى الضحالة ، ولا يقـبـلـون الـنـذالة ... ولا يرضون من تـصرفات أولـئـك الحـثالات 
رابعاً : أنا أشـكـر كـل شـريف من أية بلـدة كانت .... وأتجاهـل الحـثالات