المحرر موضوع: ألادباء السريان يحتفون باكيتو مع ادباء الوطن  (زيارة 535 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألادباء السريان يحتفون باكيتو مع ادباء الوطن
كتابة : نمرود قاشا
أحتفل مسيحيو العراق في الاول من نيسان بعيد أكيتو وسط طقوس خاصة ، الاحتفال هذا العام تبناه السياسيون لكي يحتفل كل منهم في مكان معين وجمهور يختاره هو ليؤكد بان لا يزال بالساحة ، فكانت : دهوك والشرقاط ودير الشيخ متى واماكن اخرى غيرها مكانا للاحتفالهم ، وبدلا من أن يتفقوا على مكان وزمان واحد رمزا  للوحدة واعلانا بان اكيتو هو عيد عراقي .
الادباء السريان خالفوا السياسيون ، وابوا الا ان يكون الاحتفال بالعيد عراقيا خالصا ، فاخناروا اليومين الاخيرين من ايام اكيتو ( 11 ، 12 نيسان ) حيث تسمح هذه المدة الواسعة من الوقت لكي يكتمل القمر دورته من القمر الجديد لينمو الى القمر الاكبر وبهذا فهو يرمز الى الاله ( اله القمر ) أولا  ، وثانيا اختاروا مدينة ( نوهدرا – دهوك ) مكانا لاحتفالهم يشاركهم هذه الاحتفالية ادباء العراق من أغلب محافظاته  .
فقد شهد مقر اتحاد الادباء والكتاب الكرد في دهوك صباح يوم الاثنين 11 نيسان افتتاح الاحتفالية بعيد اكيتو ، أبتدأت الاحتفالية بعزف النشيد الوطني العراقي ونشيد اقليم كردستان مع الوقوف دقيقة صمت لشهداء الوطن .
كلمة وزارة الثقافة والسياحة والاثار القاها الدكتور عارف السعدي ، كلمة الاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين القاها الناقد على فواز ، كلمة وزارة الثقافة لحكومة اقليم كرستان القاها أمير علي ، كلمة اتحاد الادباء والكتاب الكرد القاها حسن سليفاني ، كلمة اتحاد الادباء والكتاب السريان القاها روند بولص .
فقرة غنائية قدمها الفنانين عوديشو اثنئيل وأوساما جميل ، تلتها مجموعة من القراءات الشعرية ، اختتمت الجلسة الصباحية بمحاضرة للدكتور عامر الجميلي بعنوان اكيتو .. والربيع والحب .
وقد اقيم معرض فني للفنانين ثابث ميخائيل ونينوس ثابت .
الجلسة المسائية عقدت في النادي الثقافي الاشوري في دهوك وتضمنت كلمة المركز الثقافي القاها هرمز موشي ، مجموعة من القصائد القيت في الجلسة ، الفنان عصام شابا فلفل قدم فقرة غنائية ، الدجكتور موسى الحوري قدم محاضرة عن اكيتو .
اليوم الثاني من المهرجان أقيم على قاعة مركز المرأة في القوش وتضمنت قراءات شعرية ، قدمت بعد ذلك محاضرة بعنوان ( دور الكنيسة في احياء اللغة السريانية ) اختتمت الاحتفالية بفقرة غنائية قدمتها الفنانة سعاد الياس .