المحرر موضوع: احداث قيامة المسيح من القبر  (زيارة 735 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net

احداث قيامة المسيح من القبر
بقلم / وردا إسحاق قلّو
( ها هو يسبقكم إلى الجليل ... هناك ترونه ) " مت 7:28"

أجتمع زنادقة الصدوقين والفريسين والكتبة برسم خطة دقيقة بمساعدة يهوذا الأسخريوطي لأختيال يسوع ، فتم القبض عليه ومحاكمته وصلبه حتى الموت . لكن القلق والخوف كان يساور الأحبار والكتبة لأن الذي أقام لعازر المنتن سيتحدى الموت ويقوم . فذهب رؤساء الكهنة والكتبة والفريسيون إلى بيلاطس ، فقالوا له ( يا سيد ، قد تذكرنا أن ذلك المضل قال وهو حي : إني بعد ثلاثة أيام أقوم . فمر بضبط القبر إلى اليوم الثالث ، لئلا يأتي تلاميذه ليلاً ويسرقوه ، ويقولوا للشعب : أنه قام من الأموات .. . ) فقال لهم ( عندكم حراس ، أذهبوا وأضبطوه كما تعلمون ) فمضوا وختموا القبر وأقاموا عليه حراساً  .
     في فجر يوم الأحد حدثت المعجزة عندما قام المسيح من بين الأموات ، ثم فوقع زلزال عظيم ، ثم نزل الملاك ، وكان منظره كالبرق مرعب ، فأرتعب الحراس  وسقطوا كالموتى ، ثم نهضوا وذهبوا مذعورين ، خائفين إلى رؤساء كهنة اليهود والشيوخ ليخبروهم بكل تفاصيل حقيقة قيامة يسوع الناصري من القبربأعجوبة وكما حدثت أمامهم بقدرة سماوية . كان على قادة اليهود الإيمان بالحدث ، والأعتراف بأن الذي صلبوه كان المسيح المنتظر . لكنهم عملوا العكس فرشَوا الحراس بالمال وعلموهم بأن ينكروا الحقيقة ، ويقولوا بأن تلاميذه هم الذين سرقوه ليلاً وهم نيام ! والسبب يعود إلى أن للإنسان أثر أناني يعشق مصلحته ويتمركز حول ذاته ، لأن طبعه نفعي وجشع ، ويفرض مصلحة الجسد الزمنية على مصلحة الروح الأزلية . وأضافوا قائلين للحراس ، إذا وصل الخبر إلى بيلاطس فإنهم يتدبرون الأمر ليحموهم من غضبه بإسترضائه . فنقول ، كيف يصدق العقل السليم هذه الأكاذيب ! ألا يسأل العاقل كيف عرفوا بأن التلاميذ سرقوه إذا كانوا هم في حالة الرقاد ، وهل يستطيع النائم أن يرى ؟ والأنكى من ذلك هو أن الحراس ارتعدوا من مشهد القيامة الرهيب ، فصاروا كالأموات . إذاً المشهد كان مرعباً بسبب حدوث زلزال عنيف وقت القيامة ، وبعد نزول الملاك دحرج الحجر المختوم بعد القيامة ، وجلس الملاك على الحجر ، وقال للمرأتين الزائرتين للقبر : لا تخافا ... لأنه قام كما قال .. فأذهبا في الحال إلى تلاميذه وقولا لهم ، قام من بين الأموات . 
   كان على الحراس أن يهتدوا ويؤمنوا بما حدث أمامهم ويخبروا السلطة بالحقيقة ورغم العواقب . أم بسبب خوفهم من العقوبة لجأوا إلى الكهنة لكي يحموهم من غضب السلطة ؟ أو إنهم لم يكونوا من الجنود الأصلين ، بل من المرتزقة . والمرتزق يعمل لا لأجل الهدف ، بل من أجل المال أولاً لأنه أجير . فلو كانوا جنود أوفياء لكانوا يذهبون إلى بيلاطس ويقصوا له كل ما حدث ، وبكل شجاعة ، ولم يكذبوا على قادة دولتهم لأجل كهنة اليهود ومصلحتهم ويقبضوا منهم الرشوة . أليس النضال ضد الشر ضرورياً ، وقول الحق مطلوباً ؟ وهل يمكن أن تدفن الحقيقة بتراب الكذب ، أم الحق يعلا ويظهر لكي يفرض نفسه على الباطل ؟ وهذا ما حصل بعد قيامة يسوع وظهوراته المتكررة لمن يستحق مشاهدته من أتباعه . أما الذين رفضوه من قادة الشعب وصلبوه ، هم أيضاً إلتمسوا حقيقة قيامته بشهادات ومعجزات أجترحها التلاميذ ، إضافة إلى إلتفاف آلاف اليهود وغيرهم حول تعليم رسل القائم من القبر . والكنيسة التي أسست بدأت تكبر لتحتوي المسكونة كلها ، لأن المنتصر على الموت أرسلهم لكي يعلموا الناس وصاياه ، ودعم عملهم بإرسال روحه القدوس إليهم لكي يعلمهم ويذكرهم ويرشدهم بكل ما أوصاهم به ، فقد قال لهم ( ها أنا معكم كل الأيام إلى إنتهاء الدهر ) .
      لم يتذكر التلاميذ أقوال الرب حول قيامته بعد ثلاثة أيام ، ولم يتذكروا النبؤات وأقواله التي كان يكررها لهم ، بل لن يتذكروا معجزاته الكثيرة ، وتجليه على الجبل . بل تركوه لوحده ، ولم يتبعه غير حبيبه يوحنا وقلة من النساء ، ولولا يوسف الرامي ونيقديموس فمن كان يقبره ؟ لهذا كافأ الرب النسوة بعد القيامة ، فظهر لهن أولاً ، وتحدث معهن ، وأرسلهن ليبلغن التلاميذ . فوصل بطرس ويوحنا ودخلا القبر ورأوا الأكفان وآمنوا لأنهم تذكروا النبؤات المتعلقة بحدث ذلك اليوم . فظهر الرب لبطرس قبل كل التلاميذ ، وبعد ذلك تكررت ظهوراته ولقائاته مع كل التلاميذ ولمدة أربعين يوماً .
   نحن المسيحين اليوم وعبر الأجيال لا نحتاج إلى أدلة وبراهين وشواهد تثبت لنا قيامة المسيح . فلا نطلب مثل توما الرسول الذي ربط إيمانه بطلب مشروط وهو لمس جروح المسيح الممجد القائم من بين الأموات . والمسيح طوّبَ إيماننا عندما رد على توما ، وقيامته تمس إيماننا في الصميم فتقودنا إلى الحياة الجديدة . القيامة إذاً هي إيمان نعيشه بما كتب لنا في العهد الجديد ، الذي يؤكد لنا حقيقة الشهادة ، بأن من مات لأجلنا قد قام . ونحن أيضاً سنموت ونقوم مثله ، وكما قال الرسول (وإذا كان روح الله الذي إقام يسوع من بين الأموات يسكن فيكم ، فالذي أقام يسوع المسيح من بين الأموات يبعث الحياة في أجسادكم الفانية بروحه الذي يسكن فيكم ) " رو 8: 11 " . لهذا نشهد للعالم ونقول :
المسيح قام حقاً قام
   التوقع ( لأني لا أستحي بالبشارة . فهي قدرة الله لخلاص كل مؤمن ) " رو 16:1 "