المحرر موضوع: يوميات دنماركية 200+97  (زيارة 418 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 200+97
« في: 11:13 17/04/2022 »
يوميات دنماركية 200+97

1- إسعاف للأطفال:
يعمل قسم العناية الفائقة للأطفال في المستشفى الوطني على شراء سيارتيّ إسعاف مطوّرتين إضافيتين لنقل الأطفال حديثي الولادة والأطفال الخدج بشكل آمن الى المستشفى. والهدف هو أن تكون السيارة الجديدة قادرة على إجراء العلاج بطريقة آمنة، حتى عندما تسير بسرعة كبيرة في حالات الطوارئ. مورتن بيرندا رئيس الأطباء في القسم قال: سنكون قادرين على توفير وسيلة نقل أكثر أمانًا وعلاجاً ورعاية لهم، وسيكون الآباء أكثر قدرة على البقاء مع أطفالهم. سيتم تصميم سيارة الإسعاف الجديدة بطريقة تقلل من العوامل المادية التي يمكن أن تضغط على الطفل وتؤثر على حالته، ينطبق هذا أيضًا على الضوء والضوضاء والاهتزاز، وسيكون هناك متسع لحاضنة الأطفال والأخصائيين، ويتوفر نظام إتصال عبر الفيديو، مما يساعد على التواصل مع الزملاء في المستشفيات أثناء النقل الفعلي.
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2022-04-14-opgraderet-babyambulance-skal-redde-flere-smaa-liv

2- شركة التامين:
أحال مكتب المدعي في دائرة حماية المستهلك شركة التأمين (اطمئنان) الى المحكمة لتجاوزها القوانين ورفع أسعارها على وثائق التأمين للمواطنين بدون إعلان مسبق عن هذه الزيادة. جاء ذلك في تصريح صحفي للإدعاء السيدة كريستينا نيلسن والتي قالت ايضاً: من وجهة نظرنا، لم يضطر العملاء إلى دفع زيادات الأسعار التي حدثت في أعوام 2016 و2020، وخلال هذه الفترة تمت زيادة الأسعار بنسبة تقريبية بلغت 4% سنويًا، بالإضافة إلى الزيادة التي تمكنت الشركة من تحقيقها بشكل قانوني نتيجة للتضخم. وسيتعين على الشركة اذا مانجحت دائرة حماية السمتهلك في اقناع المحكمة، ان تعيد دفع المبالغ المدفوعة كزيادة بدون إنذار مسبق. من جانبها قالت شركة التأمين: كنا دائما نتبع التعليمات القانونية وإرشادات مجلس المالية، ونتطلع الى المحكمة لحل الخلاف في وجهات النظر بيننا وبين دائرة حماية المستهلك.
https://nyheder.tv2.dk/business/2022-04-13-tryg-forsikring-hives-i-retten-for-at-haeve-priser-uden-varsel

3- إنقاذ حوت:
بعد محاولتين خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضي، نجح خبراء وموظفين في مديرية البيئة والطبيعة الدنماركية من إتقاذ حوت وصل الى مياه بحيرة ليم شمال الدنمارك وهي مياه ضحلة بالنسبة لحركة الحوت، من خلال دفع الحوت تدريجياً للوصول الى مياه أعمق تمكنه من مواصلة السباحة الى البحر. غيفار هوست قائد المجموعة قال قبل عملية الإنقاذ: لدينا فرصة لإعطاء الحوت دفعة، ولأنه ليس هناك الكثير من المياه العميقة، لذا فإن الأمر يتعلق بقلب الحوت قليلاً ويتعلق أيضًا بتحفيز الحوت على التحرك بنفسه. وبعد فشل المحاولة الأولى تم طلب مساعدة من احد قوارب الإنقاذ، وعندها نجحت محاولة قلب الحوت وبعد وقت تحرك للسباحة بحرية نحو المياه العميقة. هذا وشاهد عملية الإنقاذ مواطنون كثيرون وقفوا على الساحل وقدموا دعماً معنوياً للمنقذين.
Mange i vandet for at redde spækhugger i Limfjorden - TV 2

4- الرقم الشخصي:
مرت هذا العام ذكرى مرور 54 عاماً على بدء العمل بنظام تسجيل النفوس المرقم للمواطنين ويسمى CPR، الذي هو نظام يتكون من منح وتسجيل كل مواطن من خلال عشرة ارقام تكون خاصة به وحده فقط، الأرقام الستة الاولى تمثل تاريخ الميلاد في اليوم والشهر والسنة، والاربعة الباقية يختارها نظام التسجيل وبشكل مختلف، وتنتهي برقم فردي بالنسبة للذكور، وبرقم زوجي بالنسبة للأناث، ويصدر هذا الرقم عند ولادة الطفل، او عند منح الإقامة للمواطنين القادمين من خارج الدنمارك، على اختلاف نوع الإقامة الممنوحة. ويكون هذا الرقم هو المعتمد في التعريف بالشخص في كل المعاملات الرسمية والصحية والتجارية وغيرها، وهو مطبوع على الكارت الصحي الشخصي الذي يستعمل كوثيقة تعريف شخصي في الكثير من الحالات.
https://cpr.dk/


حكمة اقبال
17 ابريل 2022
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات، المنتقاة من الاعلام الدنماركي، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق، للإطلاع والمقارنة.