المحرر موضوع: رسالة مار أبرم الملبان الى مار مارون  (زيارة 442 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف شيخالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 173
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من مار افرام الى مار مارون:
من دون الارض لا كنائس، فهي التي تحتضن شعبنا

ابني الحبيب مارون القورشي، تحية آرامية بالمسيح وبعد،

من قلب الرها، ومن الجبل المقدس، حيث النساك والصوامع، حيث الصلوات لا تنقطع، متواصلة الى ربنا وفادينا يسوع، من هذه الارض الباقية لنا، لنمارس فيها ايماننا في حرية، اكتب لك بمحبة مذكرا اياك بما حل بنا من جراء تهجيرنا من مدينتنا الحبيبة نصيبين العام 363 حين تخلى عنا الامبراطور الروماني جوليان وقدمنا الى اعدائنا الفرس في عملية مقايضة وما حل بمدينتنا وشعبنا من اهوال التشرد والظلم. وذلك لأن منطق القوة هو الذي غلب علينا، فنحن الذين نؤمن بالمحبة والتسامح وبتساوي البشر جميعهم، يحيط بنا جيران قد تملكهم السعي الى السيطرة والقهر وحب الذات والانانية.

ان شبابنا يعتصمون بالجرود للاقتراب من الله، بينما نرى شباب اعدائنا يهاجمون مدننا وقرانا لاحتلال بيوتنا واذلال اهلنا. كيف الخلاص؟

كيف الخلاص ومن اين؟

بعد انحلال مدرستنا العظيمة التي كنت معلما فيها مدة 28 عاما، ها قد انتقل «ملافنتها» الى الرها حيث أصبحت مدرستها تعرف بمدرسة الفرس لكثرة المهجرين اليها من البلاد التي احتلها هؤلاء.

ماذا ينتظرنا بعد؟ هل سنهجر من الرها؟
ان رؤياي توحي لي بخطر داهم يتعرض له ابناؤنا ابناء المسيح، لا فقط في الرها، بل في دمشق وحلب، وحماه وحمص وافامية واورشليم وبيت لحم، والى ما هنالك من مدننا وقرانا المسيحية.
وإذا تحققت هذه الرؤية، وتسلط أعدائنا على قرانا وبلادنا، تنبه يا بني مارون الى ان العلة الداعية الى ذلك هي التشتت الحاصل بين ابنائنا، واستهتارهم بقيمة ارضنا وفيما لها من فضل كبير على جمع شملنا واعطائنا الاناء الضروري لعيش ايماننا بغيرة وافتخار، ظنا منهم بان محاربة عدو الروح تغني عن محاربة عدو الشعب.

وفي سبيل تجنب ما حل بنا اوصي تلاميذك، بأن الارض، هي التي نعيش عليها ايماننا، فمن دونها لا كنائس وبالتالي لا مؤمنين، فالأرض تحتضن شعبنا، والشعب يحفظ الايمان والتراث، وبهذين الايمان والتراث تستمر رسالتنا عبر الاجيال.