المحرر موضوع: غارات اسرائيلية على غزة مع تصاعد التوتر في القدس  (زيارة 512 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
غارات اسرائيلية على غزة مع تصاعد التوتر في القدس
في أول مواجهة منذ اشهر، اسرائيل ترد على إطلاق قذيفة صاروخية من غزة بضربة جوية قالت انها استهدفت موقعا لتصنيع الأسلحة.
MEO

مشاهد تعيد الى الاذهان حرب غزة العام الماضي
القدس/غزة - شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارات جوية في وقت مبكر الثلاثاء على قطاع غزة بعد إطلاق قذيفة صاروخية من القطاع باتجاه اسرائيل، وفق ما أفاد شهود عيان وحركة حماس.
وقال الجيش الإسرائيلي إن منظومة القبة الحديدية الدفاعية اعترضت القذيفة، في أول هجوم من نوعه منذ أشهر مع تصاعد التوتر في مجمع المسجد الأقصى.
واضاف إن أحد الأهداف كان موقعا لتصنيع الأسلحة. ولم يصب أحد في الضربات الإسرائيلية.
ويشهد المسجد الاقصى ومحيطه منذ يوم الجمعة مواجهات بين فلسطينيين يرشقون الحجارة والشرطة الإسرائيلية الأمر الذي أعاد إلى الأذهان المواجهات التي تسببت في إشعال حرب غزة قبل نحو عام.
وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس أن دفاعاتها الجوية تصدت للطائرات الاسرائيلية.
وقالت في بيان صحفي إن "دفاعاتها الجوية تصدت في تمام الساعة 01:35 من فجر اليوم للطيران الحربي الصهيوني المعادي في سماء قطاع غزة بصواريخ أرض-جو".
من جانبه اعتبر حازم قاسم، المتحدث باسم حركة حماس في غزة في بيان صحفي أن "القصف الصهيوني لبعض المواقع الفارغة محاولة فاشلة لمنع شعبنا الفلسطيني من الدفاع عن مدينة القدس والمسجد الأقصى".
وتعقد التوترات علاقات إسرائيل الأمنية مع المملكة الأردنية التي تتولى الوصاية على المسجد الأقصى ويمثل الفلسطينيون غالبية سكانها.
وقالت عمان إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأن سياسة إسرائيل في المسجد الأقصى من شأنها تقويض فرص تحقيق السلام مع الفلسطينيين. واستدعى الأردن أيضا القائم بأعمال سفير إسرائيل لتقديم "رسالة احتجاج وتحذير ومطالبة فورية بوقف الانتهاكات للمسجد الأقصى".
وفي تصعيد للخطاب قال رئيس الوزراء الأردني بشير الخصاونة أمام البرلمان "لا بد لي أن أحيي كل فلسطيني وكلا من موظفي الأوقاف الإسلامية الأردنية الواقفين بشموخ مثل المآذن طولى والمطلقين حجارة وابلا سجيلا على كل المتصهينين المدنسين بحماية حكومة الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى".
وقالت الشرطة الإسرائيلية إن عدة ركاب أصيبوا بجروح عندما رشق فلسطينيون بالحجارة حافلات إسرائيلية كانت في طريقها إلى البلدة القديمة بالقدس. وأضافت أن متظاهري الأقصى يكدسون الحجارة لمهاجمة الزائرين اليهود والشرطة.
وذكر مسعفون أن 152 فلسطينيا على الأقل وثمانية من رجال الشرطة أصيبوا في محيط المسجد الأقصى خلال مواجهات يوم الجمعة.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في بيان مصور صدر بعد تصريحات الخصاونة التلفزيونية "أنظر بخطورة إلى التصريحات التي تتهمنا بالعنف الذي يوجه ضدنا، وهناك من يشجع على رشق الحجارة وممارسة العنف ضدنا. لا نقبل بهذا".
واضاف "هذا يشكل جائزة بالنسبة للمحرضين وعلى رأسهم حماس الذين يحاولون إشعال فتيل العنف في القدس".
وفي واشنطن، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن المسؤولين الأميركيين أجروا اتصالات هاتفية مع الإسرائيليين والفلسطينيين وممثلين عرب في مطلع الأسبوع في مسعى للحيلولة دون تصعيد التوتر في القدس.