المحرر موضوع: سقوط ماريوبول بأيدي الروس باستثناء مصنع الصلب  (زيارة 413 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31321
    • مشاهدة الملف الشخصي
سقوط ماريوبول بأيدي الروس باستثناء مصنع الصلب
مع اعلان وزير الدفاع السيطرة على المدينة الساحلية، بوتين يأمر بوقف الهجوم على مصنع آزوفستال والاكتفاء بمحاصرة حوالي ألفي جندي ومدني اوكراني يتحصنون فيه.
MEO

مقاتلون ومدنيون يتحصنون في آزوفستال
 أول مدينة كبيرة يسيطر عليها الجيش الروسي منذ بدء الغزو
موسكو - صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أن قوات بلاده "نجحت" في السيطرة على مدينة ماريوبول الأوكرانية، وأمر بمحاصرة آخر المقاتلين الأوكرانيين بدلا من اقتحام موقع آزوفستال الصناعي حيث يتحصنون.
وماريوبول هي أول مدينة كبيرة يسيطر عليها الجيش الروسي منذ بدء حملته على اوكرانيا قبل حوالي شهرين.
وقال بوتين لوزير الدفاع سيرغي شويغو إن "انتهاء عمل تحرير ماريوبول نجاح"، وأبلغه أن اقتحام موقع آزوفستال "غير مناسب" ومن الضروري محاصرته.
وأعلن شويغو الخميس السيطرة على المدينة الساحلية بعد اسابيع من القتال والحصار. وقال لبوتين الخميس ان حوالي الفي مقاتل اوكراني يتحصنون في مصنع ازوفستال.
وأصبح المجمع الصناعي الضخم آخر جيب للمقاومة في الميناء الواقع في الطرف الجنوبي من دونباس. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن المجمع يضم "نحو ألف مدني من نساء وأطفال ومئات الجرحى".
وقال بوتين لشويغو في اجتماع في الكرملين نقله التلفزيون "أعتقد أن الاقتحام المقترح للمنطقة الصناعية غير ضروري. أطلب منك إلغاء ذلك".
واضاف بوتين إن قراره بعدم اقتحام مصنع آزوفستال كان بدافع الرغبة في الحفاظ على حياة الجنود الروس.
وقال ايضا "لا حاجة لدخول هذه السراديب والزحف تحت الأرض في هذه المنشآت الصناعية. حاصروا هذه المنطقة الصناعية بحيث لا تنفذ ذبابة".
وخاطب بوتين الجنود الأوكرانيين في المصنع الذين لم يستسلموا بعد قائلا إن روسيا ستعاملهم باحترام وستقدم المساعدة الطبية للجرحى.
وأرسلت روسيا عشرات الآلاف من جنودها إلى أوكرانيا يوم 24 فبراير/شباط فيما وصفته بأنه عملية عسكرية خاصة لخفض قدرات أوكرانيا العسكرية والقضاء على أشخاص تقول إنهم قوميون خطرون.
وأبدت أوكرانيا مقاومة شرسة وفرض الغرب عقوبات كاسحة على موسكو في محاولة لإجبارها على سحب قواتها.