المحرر موضوع: تعقيباً على مقال أخي الموقر مايكل الموسوم : شماس غير مرسوم ينصح المطران نونا  (زيارة 1041 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


تعقيباً على مقال أخي  الموقر مايكل الموسوم

الحـلـقة الأولى ــ شماس غـير مرسوم ينـصح المـطـران أميل نـونا
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1032707.0.html


كتبتُ في مكان آخر بان الشماس هو الوحيد من الاكليروس مغدور وبدون حقوق غير الخدمة ، لانه لا يجني من خدمته مكاسب أرضية مثل رجال الاكليروس الآخرين، فمثلا الشماس هو المنصب الكنسي الوحيد الذي يسمى: شماسنا – يعني - خادمنا ... والباقين هم: ابونا ، سيدنا ، رابي ، مار .

ولكون الشماس غير مستفيد (ارضياً) من خدمته ، من واجب المسؤولين في أية خورنة ان يقدموا لهم الاحترام والاهتمام بما يشعرون به ويرتبون أعمالهم وواجباتهم (خدماتهم) بحكمة وبلا تمييز ، كما يتطوعون في استخدام مواهبهم في تجميل المراسيم الدينية ، حيث بدونهم الكاهن او الاسقف لا يستطيع ان يمارس الطقوس بالكمال والجمال المعهود .

اما لو اختلفت الإمكانيات الفنية لدى الشمامسة يتمكن ذلك المسؤول من استغلالها بحكمة لتخدم خورنته وليس تفكيكها باستهزاء او باحتقار تلك الكفاءات كما ورد في مقالكم ، هذه ليست مناسِبة لمن يعتبر نفسه قائدا.

كيف يسمح رجل دين ان يدنس كنيسته بمثل هذه المواقف المخجلة؟ بدلاً من تزيينها بكل ما يرتقي بها الى السماء ويفتخر بها امام غيره باحتواء خورنته ما وهب الله للمؤمنين من إمكانيات وكفاءات .

هل انتهت كل انشغالات سيادة المطران ليتجه الى اسكات شماس واحد فقط في كنيسته لاسباب غير منطقية؟

في هذه الحالة يكون المطران مار ايميل نونا الأول والوحيد الذي اتخذ مثل هذا الموقف او القرار ، وكما اعتقد هنالك ضروف جعلته يتخذ هذا القرار ، وقد لا يكون قراراً بقدر كونه موقف بتأثير عامل من العوامل ان كان من انتاجه او انتاج غيره اعلى او ادنى منه منصباً.
وفي هذه الحالة وبعد نشر مثل هذا الانتقاد لمثل منصب سيادة المطران ايميل نونا ، أرى ان من واجبه اتخاذ الموقف المناسب ان كان بالعلن او اتصال شخصي ليصحح الموقف لانه يضرُّ بشخصٍ واحدٍ فقط ( ربما كان المقصود بالاسم – كما يظهر من مجريات الأمور).

بعكس الكنائس الأخرى التي تقدم كل الاغراءات لمن يقترب منهم من اجل استقطابهم والاحتفاظ بهم في كنيستهم وليس تشتيتهم واحتقارهم باساليب لا ترتقي الى القيم المسيحية.

متى يكسر القائد الكنسي تلك المشاعر السيادية ويشعر او يجعلنا نشعر انه خادم لجماعته وليس مسيطراً (وبما لا يليق بمسيحيتنا)؟؟؟

اما السكوت والبقاء في أعالي السلم والتكبر فليست من صفات المسيحي المؤمن ولا القائد : تذكروا ان ابن الله (كما احتفلنا قبل أيام)  غسل ارجل تلاميذه، والبابا قبَّل ارجل السودانيين ليسحبهم الى السلام ، القديس يوحنا بولس الثاني سامح قاتله. والامثلة كثيرة لتواضع الكبار ، افلا يتخذهم سيادة المطران نونا قدوة له ولنا ؟؟؟ واِلا ما المقصود من ان المسيح هو مثلنا الأعلى ؟ او ما أهمية تقديس القديسين ؟ اليس للتشبه والاقتداء بهم؟ قبل ان نطلب شفاعتهم؟

لا زلنا نتذكر باعتزاز وفخر شمامسة وكهنة واساقفة اشتهروا بمواهب فنية في اجادة الأداء والاصوات الرخيمة والمعرفة بالمقامات والالحان والتلحين ، فهي تبقى نقاط مضيئة في ساحة كنيستنا المقدسة ولم تُسلب نجمة واحدة من هالة سيادة أي اسقف بل زادته لمعاناً.

كثير من المؤمنين كانوا ينتظرون قداس الاب الراحل يوحنان چولاغ واخي مايكل اطال الله بعمره لكي يتمتعوا بالقيم الروحية والفنية التي كانوا يقدمونها خلال القداس الالهي وكان أخي مايكل شماساً غير مرسوما !!!

الشماس الإنجيلي
قيس سيپي
كاليفورنيا - أمريك




متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5203
    • مشاهدة الملف الشخصي
أتـذكـر جـلـسة ودية للشمامسة مع المطران جـبرائيل كـساب في كـينسة مار تـوما / سـدني .... وأراد أن يلـطـف الجـو بمزحة فـقال كلاماً منـطـقـياً : ... (( شماش ، أخـتـون كـجاهـوتـون وأخـني كـقـبضوخ )) = يا شمامسة ، أنـتم تـتـعـبـون ونحـن نـقـبـض ..................... فأنا أردتُ أن أبادله بمزحة أيضا وقـلتُ له مباشـرة :  إذن ، أعـطـوا للشمامسة نـسبة مما تـقـبـضون .. فـلم يعـلـق عـلى كلامي