المحرر موضوع: الحكمة من تحريم التبني في الإسلام .. علي جمعة يوضح .  (زيارة 291 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحكمة من تحريم التبني في الإسلام .. علي جمعة يوضح !
24ـ 04 ـ 2022 | 10:10 ص |"
كتبا علي جمعة ومحمد الغريب :
بين الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، "حكم التبني في الإسلام"، حيث يقول ربنا سبحانه وتعالى بعدما قص قصة "زيد" : {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}.
الحكمة من تحريم التبني في الإسلام , وقال جمعة من خلال برنامج القرآن العظيم: "سيدنا محمد ﷺ ليس أبا لأحد من رجال هؤلاء القوم ، فقد وهبه الله ذكورا وإناثا، ولم يعش من أبنائه الذكور أحد ولم يبلغوا البلوغ، رزقه الله بـ"الطيب والقاسم وعبدالله" ، وكان سيدنا ﷺ يكنى بـ "أبا القاسم" ولعله كان أكبرهم ، ورزقه الله بـ"إبراهيم" في المدينة من السيدة ماريا القبطية رضى الله عنها ، ولكن كلهم ماتوا صغار، ورزقه ببنات "زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة" رضى الله عنهم، متنا جميعا في حياته إلا السيدة فاطمة".
وتابع : مات الجميع أمامه حتى يبين للناس كيف يتصرف من فقد العزيز لديه، كان يمسك بالسيدة فاطمة ويقول للمشركين وهم ينظرون إليه بنظرة غبية " ما لكم ولى، زهرة أشمها" فهذه كلمة كان يقولها لأولئك القساة الذين كانوا يعاملون أبناءهم بالقسوة وخاصة البنات، قَبَّلَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ الْحَسَنَ بْنَ عَلِىٍّ، وَعِنْدَهُ الأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ التَّمِيمِىُّ جَالِسًا. فَقَالَ الأَقْرَعُ: إِنَّ لِى عَشَرَةً مِنَ الْوَلَدِ، مَا قَبَّلْتُ مِنْهُمْ أَحَدًا. فَنَظَرَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ ثُمَّ قَالَ: «مَنْ لاَ يَرْحَمُ لاَ يُرْحَمُ» ، وفي حديث اخر : "قَدِمَ ناسٌ مِنَ الأعرابِ على رَسولِ اللهِ ﷺ ، فقالوا: أتُقَبِّلونَ صِبيانَكم ؟ ! فقال : نعم. قالوا : لكِنَّا واللهِ ما نُقَبِّلُ! فقال رسولُ اللهِ ﷺ: أَوَ أملِكُ إنْ كان اللهُ نَزَع مِن قُلوبِكم الرَّحمةَ " كان ﷺ يعلم الناس الرحمة.
وأوضح علي جمعة أن قوله تعالى{مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ}، أن زيد بن ثابت كان عبداً عند سيدنا النبي ﷺ وأعتقه ، والناس من شدة رحمة سيدنا محمد ﷺ بزيد أسموه "زيد بن محمد"، لا يعرف إلا بـ" زيد بن محمد" ، ولذلك عندما تزوج زيد بالسيدة زينب بنت جحش - وكانت من أعالي قريش - فإنها لم تقتنع بهذا الزواج ، وكان رسول الله ﷺ هو الذي سعى في هذا الزواج ، فلما أمر رسول الله ﷺ بالتفريق بينهما بعد شكوى زيد من سوء المعاملة التي يتأثر بها الرجال ، فرسول الله ﷺ حدث في قلبه لأن ربنا أمره بأن يتزوج زينب بنت جحش ، وقال كيف أتزوج زوجة شخص يقال عنه في المجتمع وفى الناس زيد بن محمد ؟ هل اتزوج زوجة ابني ؟ الله سبحانه وتعالى نعى عليه هذا ورقاه من حال الكمال إلى حال الربانية {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا } ؛ { وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ } وهو الخوف من المجتمع .
وشدد على أن قوله تعالى { لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ } هذه هى حكمة المسألة "التبني حرام"، والنبي ﷺ -على سبيل التربية وعلى سبيل علو الشأن وعلى سبيل النبوة- لم يبق الله له من ولد، حتى فاطمة التي بقيت بعده؛ بقيت بعده ٦ شهور، " أَقْبَلَتْ فَاطِمَةُ تَمْشِي كَأنَّ مِشْيَتَهَا مَشْيُ النَّبيِّ ﷺ ، فَقالَ النَّبيُّ ﷺ: مَرْحَبًا بابْنَتي، ثُمَّ أجْلَسَهَا عن يَمِينِهِ، أوْ عن شِمَالِهِ، ثُمَّ أسَرَّ إلَيْهَا حَدِيثًا فَبَكَتْ، فَقُلتُ لَهَا: لِمَ تَبْكِينَ؟ ثُمَّ أسَرَّ إلَيْهَا حَدِيثًا فَضَحِكَتْ، فَقُلتُ : ما رَأَيْتُ كَاليَومِ فَرَحًا أقْرَبَ مِن حُزْنٍ، فَسَأَلْتُهَا عَمَّا قالَ، فَقالَتْ: ما كُنْتُ لِأُفْشِيَ سِرَّ رَسولِ اللَّهِ ﷺ ، حتَّى قُبِضَ النَّبيُّ ﷺ ، فَسَأَلْتُهَا، فَقالَتْ: أسَرَّ إلَيَّ: إنَّ جِبْرِيلَ كانَ يُعَارِضُنِي القُرْآنَ كُلَّ سَنَةٍ مَرَّةً، وإنَّه عَارَضَنِي العَامَ مَرَّتَيْنِ، ولَا أُرَاهُ إلَّا حَضَرَ أجَلِي، وإنَّكِ أوَّلُ أهْلِ بَيْتي لَحَاقًا بي. فَبَكَيْتُ، فَقالَ: أَمَا تَرْضَيْنَ أنْ تَكُونِي سَيِّدَةَ نِسَاءِ أهْلِ الجَنَّةِ -أوْ نِسَاءِ المُؤْمِنِينَ؟ فَضَحِكْتُ لذلكَ". وفعلاً انتقلت السيدة فاطمة من دار الدنيا إلى دار الحق سبحانه وتعالى بعد ٦ أشهر فقط من انتقال سيدنا ﷺ.
المصدر / موقع صدى البلد الإخباري .