المحرر موضوع: الحـلـقة الثانية ــ شماس غـير مرسوم ينـصح أميل نـونا الـدكـتـور الأسـقـف المرسوم  (زيارة 1066 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5206
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحـلـقة الثانية ــ شماس غـير مرسوم ينـصح أميل نـونا الـدكـتـور الأسـقـف المرسوم

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني



ومضة في طريق الأسـقـف أميل نـونا عـسى أن تـدلّه عـلى العـثـرات لـيتجـنـب المطبّات :

حـين أنـشر مقالاً رصيناً وموثـقاً عـن الـﭘـترك لويس ، تـتساقـط عـليه تعـلـيقات فـطيرة للمنافـقـين وردود هـزيلة للـذيول المتملـقـين وكما وصفهم الـﭘـترك ذاته (( إنهم أصحاب الوجهَـيـن )) . إنها دَيـدَن الفارغـين العاجـزين أمثال ﮔـورﮔـيسها ، عَـبـدالأحّـدها ، أوديشها يوخـنّانها ، والأخـرى نسيتُ إسمها ، وغـيـرهم العـديـدين الـدجالـين ــ جُهلاء بلباس المتعـلـمين ــ يَسبَحـون في بحـر أعـمق من قامتهم ، ومياهه الـدوّارة تأخـذهم إلى حـيث يتـيهـون ويـبحـثـون عـن قـشّة عـسى أن تـقـودهم إلى شاطىء آمن فلا يجـِدون لأنهم بالباطل يتمسّـكـون . ولكـن الغـريـب أنّ مقالاتي بشأن الأسـقـف أميل الألـقـوشي ! عـكـستْ شـخـصيتهم وبانَ باطنهم ، فجـميع أولـئـك الخـفافـيش صامتـون كأنهم نائمون لا يقـرأون !!! مما يتـطلـب أنْ يسأل الأسقـف نـفـسه : أين غـيرتهم عـليه كأسـقـف (( مثـلما يفـعـلـون لـﭘـتركهم )) ؟ أين حـرصهم عـليه كـقائـد كـنسي مثـلما يناضلـون من أجـل سـيّـده الـﭘـترك ؟ هـل تأكــّـد الآن أنهم وشاة قـذرون نمّامون ؟ هـل عـرف نـفـسه كـيف ينـقاد لتوجـيهات الخـبـيثـين ؟ فـلـيجـرّب ويسألهم عـن موقـفهم من مقالاتي بشأنه وإخلاصهم له ، سـيـرى تـلـكــّـؤهم وتهـرّبهم منه . وعـليه أقـول له : هـل وصلـَـتْ إليك الفـكـرة لتأخـذ عِـبرة من كـلماتي الخـيّـرة فـتـصبح لك خـبرة ؟ أم تبقى منجـرفاً وراء شـلة تـرميك في حـفـرة وتـئـنّ من حـيرة ؟ وهـل تـرضى لـنـفـسك أن تكـون مقـيـداً بإملاءاتهم الـزنِخة وتـنـزلـق تحـت أوامرهم الوسخة ؟ أم تـتحـرر وأنت صاحـب إرادة حـرة ؟ أوصيك بـتـذكــّـر كلام المسيح : إنْ عـرفـتم الحـق فالحـق يحـرّركم ....   

إسمح لي أن أدخـل في موضوع القـراءات : 

في ألـقـوش بلـدتي وأنا سكـنتُ فـيها طـفـولتي وشبابي ، كان في الكـنيسة كـتاب الرسائل والقـريانا والإنجـيل باللغة الكلـدانية الفـصحى ــ ﮔـوشـما ــ والشمامسة ( المرسومون والغـير مرسومين ) والكهـنة والمطران يتـرجـمونها آنياً وفـورياً عـنـد قـراءتها وبتـصرّف شخـصي محافـظين عـلى المعـنى ، ولم نسمع من مسؤول كـنسي أن إعـتـرض عـلى ذلك يوماً . وأنا شخـصيا كـنتُ أتهـيأ للقـراءة عـنـد المرحـوم الشماس سـليمان مقـدسي قـبل يوم وأقـرأ المطلـوب مني في القـداس ، فأين المشكـلة ؟ . وسـبق أن كـتـبتُ في مقال : عـنـدي نسخة من ( الإنجـيل / إعادة تـرجـمة من الأصل اليوناني / تـنـقـيح الأستاذ بطرس البستاني / طبعة كاثوليكـية خامسة / 1979 ) ....... لاحـظ : إعادة تـرجـمة ، تـنـقـيح ، طبعة كاثـوليكـية … إذن كم بالأحـرى الـدعـوة إلى تجـديـد الـقـوانين الموضوعة الـقـديمة ؟

فـيا حـضرة أميل نـونا الأسـقـف ، إذا كان إنجـيل ربك تُعاد تـرجـمته وتـنـقـيحه وطبعه مِن قِـبَـل عـلماني ، هـل تـرى مانعاً من أن يشمل ذلك رسالة مار ﭘـولس تلمـيـذ ربك ؟ . وكما ذكـرتُ سابقاً أنّ المطران جـبرائيل كساب إعـتـرف بغـموض عـبارات وردتْ في كـتـب الرسائل والقـريانا المترجَـمة إلى اللهجة الكلـدانية المحـكـية ! والموجـودة في كـنيستك ، ولما كـتـبتُ عـنها ، بادرتَ أنت وأوصيتَ بإعادة طباعـتها فإزدادت سلـبـيّاتها ! وكـنتَ ذكـياً حـين لم تكـتب فـيها عـبارة ( بإذن الرؤساء !!! ) لماذا ؟ لكي لا تـتحـمّل مسؤولية تكـرار الغـموض والأخـطاء الواردة فـيها حـين تُـكـتـشـف مستـقـبلاً . فـهـل عـرفـتَ الآن لماذا طلبتُ نسخة الكـتاب المقـدس ــ الكاثـوليكـية ــ من نـقـيب الشمامسة في الكـنيسة ؟ كـنـتُ أعـتـمـد عـليها وأعـيـد صياغة الرسالة أو القـريانا دون تـقـديم أو تأخـير ، ولا حـذف ولا إضافة ، فـتـصل واضحة ومفهـومة إلى أذن السامع ، ويشهـد عـليها الـنـزيهـون اللابخـيلون ... أنا أتـكـلم بتوثـيق ، مثلاً كـلمة ( SAWAD ) لا يفهـمها غالـبـية الحاضرين في الكـنيسة فـهـل تـرى مشكـلة في إيضاحها لهم ؟ ولأنـني أحـتـرمك أقـول لك : كـن إيجابـياً ومنطـقـياً في تـفـكـيرك قـبل إتخاذ قـراراتك اللامنطقـية فـتـكـبر في عـيون الناس .     

إنـتـظرونا في حـلـقات قادمة

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5206
    • مشاهدة الملف الشخصي
ما أصـعـبه الـرد عـلى هـذا المقال
والـدلـيـل .... ألـولـو