المحرر موضوع: مناطق الأقليات منها “سنجار” دون إعمار بعد الإعلان عن الأرصدة المجمدة لمحافظة نينوى  (زيارة 614 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37768
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مناطق الأقليات منها “سنجار” دون إعمار بعد الإعلان عن الأرصدة المجمدة لمحافظة نينوى

عنكاوا دوت كوم - ايزيدي24 – نينوى

اعلنت اللجنة العليا لإعمار الموصل عن خطة توزيع مبالغ الارصدة المجمدة لمحافظة نينوى والبالغ قيمتها (٨٢٩.٥)مليار دينار ونشرت اللجنة قائمة المشاريع التي ستنفذ في المحافظة وخلت القائمة من مشاريع في مناطق الاقليات (سهل نينوى – سنجار).

 

وبحسب مهتمين بالشأن السنجار فإن القضاء يحتاج الى مبالغ كبيرة لإعادة اعماره نتيجة الأضرار الكبيرة التي خلفتها حرب داعش و لازال الالاف من الايزيديين يعيشون في مخيمات النازحين وينتظرون إعادة اعمار المدينة واستقرار الوضع الامني فيها للعودة إليها مجدداً.

وخصصت الحكومة مبلغ 28 مليار دينار لإعمار قضاء سنجار وتم تشكيل لجنة للإشراف على صرف المبلغ يترأسها عبدالقادر الدخيل مدير دائرة استثمار الموصل وتم تعليقها فيما بعد.

وعلق النائب الايزيدي السابق في البرلمان العراقي “صائب خدر” ان، ”سبق وان قدمنا مشاريع (كالسدود في سنجار والمياه في بعشيقة ومستشفى بعشيقة) وتم اعلامنا وقتها بأنها ستدرج عند اطلاق الارصدة المجمدة لكن دون جدوى“.

و تابع، ”نتطلع ان تكون مناطق الاقليات ذات اهمية في ميزانية نينوى بالاضافة الى ضرورة وجود مشاريع استراتيجية وحيوية في مناطقهم ضمن المبالغ اعلاه للحفاظ على وجودهم واستقرارهم“.

لم يستلم المتضررين من حرب داعش من مناطق سهل نينوى وسنجار الى الآن اي تعويضات مما يصعب عليهم اعادة بناء المنازل والعودة إليها وبعدم تخصيص مبالغ لهذه المناطق قد تمدد فترة النزوح بحسب ناشطين نازحين.

 

لم تجد الحكومة العراقية اي حلول لقضاء سنجار والصراعات الموجودة فيه وبينما يعيش القضاء اسوأ أحواله الخدمية بعد هجوم داعش عليه ولم تخصص الحكومة اي مبالغ لإعادة اعمار المدينة.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية