المحرر موضوع: يوميات دنماركية 200+99، قبل الأخيرة  (زيارة 461 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 200+99، قبل الأخيرة

1- تضامن المشرَدين:
بادر مجلس إدارة المجلة الشهرية (خارج البيت) والتي يبيعها المشردين، بالتبرع بمقدار 10% من واردات بيع العدد الأخير الى منظمة مساعدة اللاجئين الدنماركية ، كمساهمة في دعم عمل المنظمة لمساعدة اللاجئين الأوكرانيين الذين وصلوا الى الدنمارك أو ممن لازالوا في بولونيا واوكرانيا. ولرفع قيمة الإبرادات من اجل زيادة قيمة التبرع ساهم اعضاء مجلس الادارة والموظفين العاملين في المجلة في البيع، ونزلوا الى الشوارع مع البائعين المعتادين من فئة المشردين.  سيمون نيلسن رئيس الجمعية قال: فجأة، اقتربت الحرب منا، وبالتالي نريد المساعدة في دعم أولئك الذين أُجبروا على الفرار، نحن جميعًا بشر ونعلم من حياتنا كلها كيف نعيش ونحن نحمل كيس النوم خلف ظهورنا، انه أمر صعب. وأضاف اننا نأمل بجمع مبلغ 250 الف كرونة، والمبلغ هو قطرة صغيرة في بحيرة كبيرة جداً، ولكن هذا ما يمكننا المساعدة فيه. من الجدير بالذكر ان الدولة تؤمن السكن لفئة المشردين ولكنهم يفضلون حياتهم بهذا الشكل.
https://www.tv2lorry.dk/koebenhavn/hjemloese-donerer-penge-til-ukrainske-flygtninge-vi-er-jo-alle-bare-mennesker

2- ميلاد الملكة:
إحتفلت ملكة الدنمارك بعيد ميلادها ال 82 مع افراد عائلتها في مدينة اوغوس ثاني أكبر المدن الدنماركية، وبسبب وباء كورونا فقد الغيت للسنتين الماضيتين فعالية تحية المواطنين لها وهو تقليد قديم، وتم الاستعاضة عن ذلك بغناء جماعي كل في مكانه في الساعة المعتادة وهي الثانية عشر ظهراً. وهذا العام تم احياء هذا التقليد وتجمهر آلاف المواطنين امام شرفة القصر، وظهرت الملكة كما معتاد في الوقت المحدد، ورافقها هذا العام عائلة ولي العهد، واستقبلها الناس من الجنسين ومن مختلف الأعمار بالهتاف المعتاد في مناسبات اعياد الميلاد وهم يحملون العلم الدنماركي. من الجدير بالذكر انه وفي كل المناسبات التي يتجمع فيها الناس امام شرفة القصر لم تكن بدعوة من أية جهة رسمية، بل هي مبادرة فردية يعبر فيها المشاركون عن حبهم لملكة بلادهم.
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2022-04-16-tusindvis-fejrede-dronning-margrethes-foedselsdag

3- التأمين الصحي:
يحصل كل المواطنين على خدمات التأمين الصحي الذي يؤمن دفع تكاليف مراجعة الأطباء والأطباء الاختصاص والمستشفيات عند الرقود فيها، وتكاليف التحاليل المختبرية المختلفة والاشعة والسونار التي يطلبها الأطباء للمساعدة في تشخيص الأمراض. ويتحمّل المواطن تكاليف الأدوية بنفسه، ولكن التأمين الصحي يغطي نسبة تصاعدية من تكاليف الأدوية بعد ان يدفع المواطن مبلغ 500 كرونة في بداية كل سنة يبدأ فيها شراء أدوية، لتصل الى نسبة 80% حتى تكمل مدة سنة، وفي حالات خاصة تمنح نسبة اكبر من ذلك. وعندما يبلغ عمر الطفل الجديد عاما ونصف، تصله رسالة باسمه من قبل طبيب الأسنان، يحدد فيها موعداً للطفل للحضور الى العيادة لأجراء الفحص الأول لاسنانه، ويستمر الفحص سنوياً للاسنان وعلاجها عند الحاجة، مجاناً ، بتغطية من التأمين الصحي ، حتى يبلغ الطفل عمر 18 عاماً.
https://www.borger.dk/sundhed-og-sygdom

4- أشجار الكرز :
تصطف على جانبي شارع ضيق بطول 100 متر في مقبرة بيسبياو في كوبنهاكن اشجار فاكهة الكرز التي يكون شكلها كئيب خلال العام، ولكنها تتحول في فترة بضعة اسابيع في فصل الربيع الى اللون الوردي لتضفي جمالاً خاصاً على جزء المقبرة هذا، ومنذ زراعتها عام 1992، أصبح هذا الشارع هدفاً للزوار من المواطنين والسائحين ومن مختلف الأعمار للتمتع بالمنظر ولإلتقاط الصور، وحسب معطيات مدينة كوبنهاكن فان عدد زوار هذا الشارع بالذات يبلغ حوالي 150 ألف زائر سنوياً، وتستعد ادارة المدينة لذلك مسبقاً وتصدر تعليمات لمراعاة المكان كونه مقبرة يحتاج المدفونين فيها وذويهم الى الهدوء. يذكر ان اصل هذه الاشجار من اليابان، وتتوفر في اماكن اخرى في كوبنهاكن، لكن شارع المقبرة هو الأجمل والأكثر متعة.
https://www.kk.dk/nyheder/nu-blomstrer-kirsebaeralleen-igen


حكمة اقبال
1 آيار 2022
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات، المنتقاة من الاعلام الدنماركي، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق، للإطلاع والمقارنة.