المحرر موضوع: لماذا تشكل الحرب في أوكرانيا كارثة على فقراء العالم – الجزء الثالث والاخير  (زيارة 448 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالاحد دنحا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 205
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
لماذا تشكل الحرب في أوكرانيا كارثة على فقراء العالم – الجزء الثالث والاخير
لقد أجبرت جائحة Covid-19 بالفعل البلدان منخفضة الدخل على الصمود في وجه العاصفة الاقتصادية من خلال اقتراض المزيد، لكن أسعار الفائدة المنخفضة جعلت ديونها، التي وصلت بالفعل إلى مستوى قياسي بلغ 860 مليار دولار ، أسهل إلى حد ما. الآن، مع انحسار النمو العالمي وارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء، سيضطرون إلى الاقتراض بمعدلات فائدة أعلى بكثير، مما سيزيد من عبء السداد عليهم.
أثناء الوباء، طلبت 60٪ من البلدان منخفضة الدخل إعفاءً من التزامات سداد ديونها (مقارنة بنسبة 30٪ في عام 2015). إن أسعار الفائدة المرتفعة، إلى جانب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، ستؤدي الآن إلى تفاقم محنتهم. هذا الشهر، على سبيل المثال، تخلفت سريلانكا عن سداد ديونها. ويحذر خبراء اقتصاديون بارزون من أن ذلك قد يكون رائدا، لأن دولًا أخرى مثل مصر وباكستان وتونس تواجه مشاكل ديون مماثلة تتسبب في تفاقم الحرب. وبلغ مجموع ديون 74 دولة منخفضة الدخل 35 مليار دولار في مدفوعات ديونها هذا العام، بزيادة قدرها 45٪ عن عام 2020.

وتلك، ضع في اعتبارك لا تعتبر حتى من البلدان ذات الدخل المنخفض. بالنسبة لهم، يعمل صندوق النقد الدولي تقليديًا كمقرض الملاذ الأخير، لكن هل سيتمكنون من الاعتماد على مساعدته عندما تحتاج أوكرانيا أيضًا بشكل عاجل إلى قروض ضخمة؟ يمكن لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي السعي للحصول على مساهمات إضافية من الدول الأعضاء الثرية، ولكن هل سيحصلون عليها، في حين أن تلك البلدان تتعامل أيضًا مع المشكلات الاقتصادية المتزايدة وتقلق بشأن ناخبيها الغاضبين؟
بالطبع، كلما زاد عبء ديون البلدان المنخفضة الدخل، قلّت قدرتهم على مساعدة أفقر مواطنيها على التعامل مع الأسعار المرتفعة للضروريات، وخاصة الغذاء. ارتفع مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة بنسبة 12.6٪ في الفترة من فبراير إلى مارس، وكان بالفعل أعلى بنسبة 33.6٪ عما كان عليه قبل عام.
ارتفاع أسعار القمح - في مرحلة ما، تضاعف سعر البوشل ( ما يعادل 8 غالونات) تقريبًا قبل أن يستقر عند مستوى 38٪ أعلى من العام الماضي - أدى بالفعل إلى نقص الدقيق والخبز في مصر ولبنان وتونس، والتي كانت تتطلع منذ وقت ليس ببعيد إلى أوكرانيا للحصول على بين 25٪ و80٪ من وارداتهم من القمح. دول أخرى، مثل باكستان وبنغلادش - تشتري الأولى ما يقرب من 40٪ من قمحها من أوكرانيا، والأخيرة 50٪ من روسيا وأوكرانيا - يمكن أن تواجه نفس المشكلة.
قد يكون البلد الأكثر معاناة من الارتفاع الصاروخي في أسعار المواد الغذائية هو اليمن، البلد الذي غرق في الحرب الأهلية لسنوات وواجه نقصًا مزمنًا في الغذاء والمجاعة قبل غزو روسيا لأوكرانيا. يأتي ثلاثون في المائة من القمح اليمني المستورد من أوكرانيا، وبفضل انخفاض العرض الناتج عن الحرب، ارتفع سعر الكيلوغرام الواحد بالفعل بنحو خمسة أضعاف في الجنوب. ينفق برنامج الأغذية العالمي 10 ملايين دولار إضافية شهريًا لعملياته هناك، نظرًا لأن ما يقرب من 200000 شخص قد يواجهون "ظروفًا شبيهة بالمجاعة" وسيواجه 7.1 مليون إجمالاً "مستويات طارئة من الجوع". لكن المشكلة لا تقتصر على دول مثل اليمن. وفقًا لبرنامج الأغذية العالمي، واجه 276 مليون شخص في جميع أنحاء العالم "جوعًا حادًا" حتى قبل بدء الحرب، وإذا استمرت حتى الصيف، فقد يجد 27 مليونًا إلى 33 مليونًا أنفسهم في هذا الوضع المحفوف بالمخاطر.
ضرورة السلام - وليس فقط بالنسبة للأوكرانيين
إن ضخامة الأموال اللازمة لإعادة بناء أوكرانيا، والأهمية التي توليها الولايات المتحدة، وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي، واليابان لهذا الهدف، والتكلفة المتزايدة للواردات الحرجة ستضع أفقر دول العالم في موقف اقتصادي أكثر صعوبة. من المؤكد أن الفقراء في البلدان الغنية معرضون للخطر أيضًا ، لكن أولئك الذين يعيشون في أفقر البلدان سيعانون أكثر من ذلك بكثير.
كثير منهم بالكاد على قيد الحياة ويفتقرون إلى مجموعة الخدمات الاجتماعية المتاحة للفقراء في الدول الغنية. شبكة الأمان الاجتماعي الأمريكية واهية مقارنة بنظيراتها الأوروبية، ولكن على الأقل هناك شيء من هذا القبيل. ليس الأمر كذلك في أفقر البلدان. هناك، الأقل حظًا يكافح من خلال القليل من المساعدة، إن وجدت، من حكوماتهم. يتم تغطية 20٪ فقط منهم بأي شكل من الأشكال بواسطة هذه البرامج.
إن أفقر سكان العالم لا يتحملون أي مسؤولية عن الحرب في أوكرانيا وليس لديهم القدرة على إنهائها. ومع ذلك، بخلاف الأوكرانيين أنفسهم، سوف يتضررون بشدة من إطالة أمدهم. والأكثر فقراً بينهم لا يتعرضون للقصف من قبل الروس أو احتلالهم أو تعرضهم لجرائم حرب مثل سكان بلدة بوتشا الأوكرانية. ومع ذلك، بالنسبة لهم أيضًا، فإن إنهاء الحرب هو مسألة حياة أو موت. هذا القدر الذي يشاركونه مع شعب أوكرانيا.
مع تحياتي