المحرر موضوع: الرهبان الكلدان يحتفلون بالإعلان الرسمي عن نقل رفاة مؤسس الرهبنة خادم الله الشهيد الأنبا جبرائيل دنبو إلى الدير الجديد بعنكاوا  (زيارة 663 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ستيفان شاني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 457
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الرهبان الكلدان يحتفلون بالإعلان الرسمي عن نقل رفاة مؤسس الرهبنة خادم الله الشهيد الأنبا جبرائيل دنبو إلى الدير الجديد بعنكاوا
أقامت الرهبنة الأنطونية الهرمزديّة الكلدانية إحتفالاً رسمياً للإعلان عن نقل رفاة مؤسس الرهبنة خادم الله الأنبا الشهيد جبرائيل دنبو إلى الدير الجديد (دير الشهيد الأنبا جبرائيل دنبو) في المجمع العام للرهبنة في عنكاوا، يوم الثلاثاء 10/ 5/ 2022 وبحضور راعي الإيبارشية مار بشار متي وردة جزيل الاحترام وسيادة المطران مار ميخائيل نجيب ميخائيل راعي إيبارشية الموصل وعقرة جزيل الاحترام وسيادة المطران مار إيليا إسحق مطران بغداد لكنيسة المشرق الآشورية ومعالي السيد آنو جوهر عبدوكا وزير النقل والاتصالات والسيد خالد جمال طليا مدير عام شؤون المسيحيين في وزارة الأوقاف وجمع غفير من مؤمني ايبارشية أربيل.
استهل الاحتفالية الأنبا د. سامر صوريشو يوحنا الرئيس العام للرهبنة مقدماً لها والهدف من هذا الاعلان الرسمي وطلب من الجميع تلاوة صلاة التماس تطويب خادم الله الأنبا الشهيد جبرائيل دنبو، ومن ثم رتل جوق كنيسة مار انطونيوس للرهبان الكلدان ترتيلة (نتضرع إليك أيتها المباركة) والتي صلاها خادم الله أثناء إفتتاحه لدير الربّان هرمزد.
بعد ذلك ابتدأت حلقة دراسية استهلها راعي الايبارشية سيادة المطران مار بشار متي وردة ودعا في كلمته الرهبان إلى الإتحاد والعمل معاً، لكيما تكون الرهبنة كما كانت في زمن خادم الله الأنبا الشهيد جبرائيل دنبو الذي جاهد في سبيل تأسيس رهبنة للكنيسة الكلدانية، كما حث الجميع للصلاة من أجل تطويب خادم الله ليرفع إلى مقام الطوباويين والقديسين وليكرم على مذابح الكنائس في كل العالم. وتبعه الأب لويس اسكالانتي محامي الدفاع عن قضية تطويب خادم الله الأنبا جبرائيل دنبو وقال في كلمته بهذه المناسبة: “أن الشهيد خادم الله يعتبر قديساً بالنسبة لنا جميعاً لما قدمه من شهادة الدم لإجل إيمانه بربنا يسوع المسيح، ولأجل هذه الشهادة سوف يعلن طوباوياً في الأيام القادمة، ويكون للكنيسة الكلدانية بشكل خاص وللعراق بشكل عام طوباوياً مرفوعاً على مذابح الكنيسة”. وتبعه البروفيسور كوستانتينو جاليلا رئيس قسم الطب الشرعي في جامعة سابينزا والفريق الطبي الشرعي المرافق له أهم الأعمال التي قاموا بها خلال فترة تواجدهم هذه، كما أكدوا للجميع بأن علمهم كأطباء والإجراءات التي يقومون بها هي علميّة بحته، لكن يبقى الجانب الروحي من هذه القضية هو الأهم والأعمق.
في ختام اللقاء رتل جوق الدير ترتيلة (أخ شبلي دخطي)، وبعدها توجه الجميع للتبرك والتشفع برفاة خادم الله الأنبا الشهيد جبرائيل دنبو المتواجد في مزار مخصص له في الدير والذي سيستقبل الزوار يوميا بعد القداس الالهي.
من الجدير بالذكر أن إستشهاد خادم الله الشهيد الأنبا جبرائيل دنبو كان يوم الأربعاء 15 آذار سنة 1832، حيث قدم محمد باشا أمير راوندوز المعروف بميركور (الأمير الأعور) بمهاجمة الموصل وأطرافها وقتل كثيرًا من الايزيديين والمسيحيين. دُفِنَ جثمان الأب الجليل أولاً في كنيسة مار ميخا بالقوش بالجانب الشمالي من الإيوان الكبير الذي كان سابقًا المصلّى الصيفي. وبعدها نقل الرهبان رفاته في 21 تمّوز 1849 إلى كنيسة دير الربّان هرمزد. وبعد أن قدمت الرهبنة الكلدانية دعوة لتطويب الأب المؤسس بتاريخ 25 كانون الثاني 2019 عن طريق الأسقف المحلّي لايبارشية القوش الكلدانيّة المطران مار ميخائيل مقدسي وبمحاماة المطران مار فرنسيس قلابات راعي ايبارشية ديترويت للكلدان، ومتابعة الكاهن الارجنتيني لويس ايسكالاتني، جاء القرار الأول ليُعلن شهيداً بسبب كراهية الايمان ويُعد كـ(خادم الله) بتاريخ 24 تموز من عام 2019.