معرض الكتاب المفتوح يواصل نجاحه في يومه الثاني
تواصلت اليوم الخميس 2 أيار 2022، فعاليات اليوم الثاني لمعرض الكتاب المفتوح الذي تنظمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية/ المكتبة السريانية في الشارع المحاذي لمتحف التراث السرياني وسط حضور وتفاعل جمهور متميز.
وكانت أولى فعاليات اليوم الثاني مع توقيع المجموعة القصصية (كثقوبٍ في جدارٍ طينيّ) للكاتب أمير بولص، عرض وتقديم الدكتور جاسم خلف ألياس، أعقبتها فقرة غنائية تراثية سريانية مع عزف على العود مع الفنان ( دلاور مرقس).
ثم شرعت أعمال الجلسة الحوارية حول تراجع دور الكتاب الورقي إزاء الكتاب الإلكتروني وتراجع القراءة بشكل عام، أدارتها جورجينا بهنام حبابه بمشاركة الدكتور سمير خوراني، علي البيدر، الدكتور كوثر نجيب ونينب لاماسو، تناولت عدة محاور تنوعت بين تأثير الأوضاع السياسية على القراء كونها أحد أهم أسباب تراجع الاهتمام بالشأن الثقافي عمومًا، والدور الذي تلعبه دور النشر ومدى تأثيرها وتأثُّرها بتراجع القراءة، كما تناولت ايضًا أسباب العزوف عن القراءة ومدى تأثير الكتاب الإلكتروني سلبًا وإيجابًا في موضوعة القراءة.
أعقبتها فقرة غنائية تراثية قدمتها فرقة جذور الموصلية، تلتها فقرة الـ Open Micبمشاركة تفاعلية متميزة من مجموعة من المواهب الشابة.
_____________
ܒܝܬ ܓܠܚܐ ܕܟܬܒܐ ܦܬܝܚܐ ܐܡܝܢܐܝܠܗ ܒܢܨܚܢܗ ܒܝܘܡܗ ܬܪܝܢܐ
ܡܘܓܪܫܠܗܘܢ ܝܘܡܐ ܕܚܡܫܒܫܒܐ (12 ܐܝܪ 2022 ) ܥܒܘܕܘܝ̈ܬܐ ܕܝܘܡܐ ܬܪܝܢܐ ܕܒܝܬ ܓܠܚܐ ܕܟܬܒܐ ܦܬܝܚܐ ܗܘ ܕܡܛܟܣܐܠܗ ܡܕܒܪܢܘܬܐ ܓܘܢܝܬܐ ܕܡܪܕܘܬܐ ܘܐܡܢ̈ܐ ܣܘܪ̈ܝܝܐ / ܒܝܬ ܐܪ̈ܟܐ ܣܘܪܝܝܐ ܓܘ ܩܛܘܢܐ ܩܘܪܒܐ ܕܒܝܬ ܥܬܩ̈ܐ ܕܝܘܪܬܢܐ ܣܘܪܝܝܐ ܒܛܘܝܒܐ ܦܪܝܫܐ ܕܚܕ ܟܢܫܐ ܪܒܐ ܡܢ ܐ̄ܢܫ̈ܐ ݂
ܘܥܒܘܕܘܝ̈ܬܐ ܩܕܡܝ̈ܐ ܕܝܘܡܐ ܬܪܝܢܐ ܝܗ̄ܘܘ ܥܡ ܓܪܫ ܕܪܥܢܐ ܕܟܘܢܫ ܬܘܢ̈ܝܬܐ ( كثقوبٍ في جدارٍ طينيّ ) ܠܟܬܘܒܐ ( ܐܡܝܪ ܦܘܠܘܣ) ، ܓܠܚܬܐ ܘܡܩܪܒܬܐ ܕ ݂( ܓܣܡ ܚܠܦ ܐܠܝܣ ) ܘܒܬܪ ܗܕܟ ܐ̄ܬܝܠܗ ܢܘܩܙܐ ܙܡܝܪܝܐ ܝܘܪܬܢܝܐ ܣܘܪܝܝܐ ܥܡ ܢܩܫܬܐ ܥܠ ܥܘܕܐ ܥܡ ܐܡܢܐ ( ܕܠܘܪ ܡܪܩܘܣ ) ݂
ܘܒܬܪ ܗܕܟ ܡܫܘܪܐܠܗܘܢ ܦܘܠܚܢ̈ܐ ܕܝܬܒܬܐ ܕܘܪܫܝܬܐ ܚܕܪ ܒܨܪܬܐ ܕܓܪܐ ܕܟܬܒܐ ܘܪܩܝܐ ܒܪܩܘܒܠ ܟܬܒܐ ܐܠܟܬܪܘܢܝܐ ܘܒܨܪܬܐ ܕܩܪܝܢܐ ܒܐܣܟܝܡܐ ܓܘܢܝܐ ، ܦܝܫܠܗ ܡܬܘܓܒܪܬܐ ܝܬܒܬܐ ܒܝܕ ( ܓܘܪܓܝܢܐ ܒܗܢܡ ܚܒܒܐ) ܒܡܫܘܬܦܬܐ ܕܕ݂ (ܣܡܝܪ ܚܘܪܢܐ) ، ( ܥܠܝـ ܐܠܒܝܕܪ )، ( ܕ ݂ ܟܘܬܪ ܢܓܝܒܿ ) ، ܘ(ܢܝܢܒ ܠܡܣܘ ) ، ܚܒܫܠܗܿ ܝܬܒܬܐ ܡܢܝܢܐ ܡܢ ܣܪ̈ܢܐ ܡܫܚܠܦ̈ܐ ܚܕܪ ܡܥܒܕܢܘܬܐ ܕܐܝܟܢ̈ܘܬܐ ܣܝܣܝ̈ܐ ܥܠ ܩܪ̈ܘܝܐ ܒܥܠܬܐ ܕܝܠܗܿ ܚܕܐ ܡܢ ܥܠܠ̈ܬܐ ܕܒܨܪܬܐ ܕܝܨܝܦܘܬܐ ܒܨܒܘܬܐ ܡܪܕܘܬܢܝܬܐ ܒܐܣܟܝܡܐ ܓܘܢܝܐ ܘܓܪܐ ܕܐܝܬܠܝܗܝـ ܒܬܝـ̈ ܦܪܣܬܐ ܘܟܡܝܘܬܐ ܕܡܥܒܕܢܘܬܝܗܝـ ܒܒܨܪܬܐ ܕܩܪܝܢܐ ܘܐܦ ܗܕܟ ܚܒܫܠܗܿ ܠܥܠܠ̈ܬܐ ܕܟܠܝܬܐ ܡܢ ܩܪܝܢܐ ܘܟܡܝܘܬܐ ܕܡܥܒܕܢܘܬܐ ܕܟܬܒܐ ܐܠܟܬܪܘܢܝܐ ܡܪܝܡܢܐܝܬ ܘܡܣܝܡܢܐܝܬ ܥܠ ܡܠܘܐܐ ܕܩܪܝܢܐ ݂
ܘܒܬܪ ܗܕܟ ܐ̄.ܝܠܗ ܢܘܩܙܐ ܙܡܝܪܝܐ ܦܝܫܠܗ ܡܘܩܪܒܐ ܒܝܕ ܝܗܠܐ ܕ (جذور ) ܡܘܨܠܝܐ ، ܘܒܬܪ ܡܢܗ ܢܘܩܙܐ ܕ (Open mjc ) ܒܡܫܘܬܦܬܐ ܦܪܝܫܬܐ ܕܡܢܝܢܐ ܡܢ ܥܠܝܡ̈ܐ ܝܗܝܒ̈ܐ
_________________________
پیشانگاى کتێبى کراوە بەردەوامە لە سەرکەوتنەکانى لە دووەمین ڕۆژى دا
ئەمڕۆ پێنج شەممە ١٢ایار ٢٠٢٢ ، چالاکییەکانى دووەمین ڕۆژى پێشانگاى کتێبى کراوە بەردەوام بوون کە بەڕێوەبەرایەتى گشتى ڕۆشنبیرى و هونەرى سریانى / بەشى کتێبخانەى سریانى ، ئەنجامى دەدەات لە سەر شەقامى تەنیشت مۆزەخانەى کەلەپوورى سریانى لە ناوەڕاستى ئامادەبوون و کارلێکى جیاکراوەى خەڵک دا.
و یەکەمین چالاکى لە دووەمین ڕۆژ بریتى بوو لە واژوو کردنى ژمارەیەک چیرۆک ( كثقوب في جدار طيني ) بۆ نووسەر امیرپولص ، وپێشکەش کردنى دکتور جاسم خلف الیاس ، دواتر بڕگەیەکى گۆرانى فۆلکلۆرى سریانى لەگەڵ ژەنینى ئامێرى عود لە لایەن هونەرمەند ( دلاور مرقس ) پێشکەش کرا .
پاشان پانێلێک دەربارەى پاشەکەشەى ڕۆلی کتێبى کاغەز بەرامبەر کتێبى ئەلیکترۆنى و پاشەکەشە کردنى خوێندنەوە بە شێوەیکى گشتى دەستى پێکرد ، ولە لاین جورجینا بهنام حبابە بەڕێوەبردرا و بە بەشدارى هەریەک لە دکتور سمیر خورانى ، على البیدر ، دکتور کوثر نجیب و نینب لاماسو ، و چەندین لایەنى لە خۆ گرتبوو لە نێوان کاریگەرى بارودۆخى سیاسى لەسەر خوێنەران،کەبەیەکێک لەگرنگترین هۆکارەکانى پاشەکەشەى بایەخ دان بە پرسى ڕۆشنبیرى بەگشتى دادەنرێت ، و ئەو ڕۆلەى کە خانوەکانى بڵاوکردنەوە دەیگێڕێن و مەوداى کاریگەریەکە بە پاشەکەشە کردنى خوێندن ، وەهەروەها لە لایەکى تریشەوە هۆکارەکانى دورکەوتن لە خویندن و کاریگەرى کتێبى ئەلیکترۆنى بە شێوەیکى نەرێنى و ئەرێنى لەسەر بابەتى خوێندنەوە .
بڕگەیکى گۆرانى فۆلکلۆرى بە دوادا هات و لە لایەن تیپى جذور موصلیە پێشکەش کرا،دواتر بڕگەى open mic بەبەشدارى کارلێک وجیاکراوەى ژمارەیەک لە بەهرەمەندى گەنج و بەچەپکەیەک لە گۆرانى سریانى هاتە پێشکەش کردن .
________________________