المحرر موضوع: الكتاب الورقي يعيد تألقه في عنكاوا  (زيارة 327 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكتاب الورقي يعيد تألقه في عنكاوا
كتابة : نمرود قاشا
اقامت  المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية مكتبة الثقافة السريانية معرض الكتاب المفتوح ، في الشارع المحاذي لمتحف التراث السرياني   وكنيسة  مارت شموني وذلك للفترة من 11 – 12 ايار 2022 .
افتتح المعرض مدير عام الثقافة والفنون السريانية كلدو رمزي أوغنا المدير العام للمديرية وعدد من المسؤولين المحليين وأعضاء البرلمان ، بحضور كثيف    من المهتمين بالثقافة اذ لاقت استحسانا من الجمهور  الذي اقبل على شراء الكتب حيث عرضت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية الكثير من الكتب ،  وبعد جولة في أروقة المعرض، ألقت السيدة فيحاء شمعون مسؤولة المكتبة السريانية، كلمة ترحيبية بضيوف المعرض، أكدت فيها أهمية القراءة بوجه عام وأهمية الكتاب الورقي بوجه خاص، لا سيما إزاء تحديات الكتاب الإلكتروني .
وتضمنت فعاليات اليوم الأول من المعرض جولة في أجنحة المعرض وجلسة توقيع كتاب (قراءة تأويلية في روايات أحمد خلف) للكاتب صباح هرمز والتي قدمها الاديب  بطرس نباتي بمشاركة الدكتور محمد صابر عبيد .
ثم فقرة غنائية مع الفنان رياض عثمان والفنانة فاتن أحمد ومن ثم   جلسة حوارية حول الشعر السرياني والشعراء السريان الشباب أدارها  الشاعر نينب لاماسو  بمشاركة جميل الجميل وبروين شمعون وأثير نوح ويوسف عوديشو 
وفي اليوم الثاني تم  توقيع المجموعة القصصية كثقوب في جدار طينيّ للكاتب أمير بولص  عرض وتقديم د. جاسم خلف ومن ثم فقرة غنائية تراثية مع عزف على العود للفنان  المبدع دلاور مرقس .
ثم شرعت أعمال الجلسة الحوارية حول تراجع دور الكتاب الورقي إزاء الكتاب الإلكتروني وتراجع القراءة بشكل عام، أدارتها جورجينا بهنام حبابه بمشاركة الدكتور سمير خوراني، علي البيدر، الدكتور كوثر نجيب ونينب لاماسو، تناولت عدة محاور تنوعت بين تأثير الأوضاع السياسية على القراء كونها أحد أهم أسباب تراجع الاهتمام بالشأن الثقافي عمومًا،