المحرر موضوع: جعجع يعلن تقدم القوات على التيار الحر في كل المناطق المسيحية  (زيارة 430 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31322
    • مشاهدة الملف الشخصي
جعجع يعلن تقدم القوات على التيار الحر في كل المناطق المسيحية
MEO

بيروت - أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الاحد عن تقدم مرشحي الحزب على خصومهم من التيار الوطني الحر في مناطق المسيحيين في "أرقام أولية" لنتائج الانتخابات البرلمانية.
ويتنافس الحزبان الرئيسيان على اصوات المسيحيين. وستمثل هزيمة التيار الحر المحتملة في الانتخابات ضربة لحليفه حزب الله الذي يهيمن على الحياة السياسية في لبنان منذ حوالي عقدين ودفعة للقوى المناوئة للنفوذ الايراني.
وقال جعجع في تصريح نقلته الوكالة الحكومية للاعلام ان "الارقام الأولية لنتائج الانتخابات النيابية في كل المناطق المسيحية تشير الى تقدم القوات على التيار الوطني الحر".
واعتبر جعجع ان "الرأي العام المسيحي الذي بقي مصادرا طوال 17 سنة بيد حزب الله انتقل الى الضفة الاخرى".
واشار الى ان "موقف حزب القوات واضح تجاه سيادة لبنان وهذا ما لا يريده حزب الله وهذا ما حاول القيام به اليوم". واعلن انه "اتصل شخصيا" برئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الداخلية بسام المولوي "للحؤول دون حصول تجاوزات فاضحة".
ومن المنتظر أن يبدأ ظهور النتائج الأولية صباح الإثنين على أن تعلنها وزارة الداخلية في وقت لاحق.
وتتنافس أكثر من مئة قائمة انتخابية تضم حوالي 700 مرشح لاختيار 128 نائبا في البرلمان الذي ينتخب أعضاؤه بدورهم رئيس للبنان خلفا لمؤسس التيار الحر ميشال عون.
ويعد جعجع ورئيس التيار الحر جبران باسيل من ابرز المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية.
واقفلت مراكز الاقتراع مساء الاحد بعد دعوة حوالي اربعة ملايين لبناني للادلاء بأصواتهم. وأعلن ميقاتي في مؤتمر صحفي الأحد أن "نسب الاقتراع تجاوزت الـ50 في المئة في كثير من المناطق اللبنانية".

وفي تطور يتعلق بالعملية الانتخابية، قال مرشح معارض ومسؤولان في حزب الله إن النتائج الأولية تشير إلى أن القائمة الانتخابية المدعومة من الجماعة الشيعية خسرت مقعدا في معقلها بجنوب لبنان لصالح مرشح مستقل تدعمه المعارضة في انتخابات أجريت اليوم الأحد.

وقال اثنان من مسؤولي حزب الله إن إلياس جرادة وهو طيب عيون على قائمة "معا نحو التغيير" المدعومة من المعارضة فاز بمقعد مسيحي أرثوذكسي كان يشغله سابقا أسعد حردان من الحزب السوري القومي الاجتماعي وهو حليف مقرب من حزب الله وكان نائبا منذ ذلك الحين.

وقال جرداه إن قائمته حصلت على عدد كاف من الأصوات للفوز بمقعد واحد في نصر للمعارضة في منطقة تهيمن عليها الجماعة المدعومة من إيران، لكنه لم يؤكد فوزه بمقعد قبل الانتهاء من فرز النتائج كاملة .

ومنذ أكثر من عامين يعاني لبنان أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه أدت إلى انهيار قياسي بقيمة العملة المحلية الليرة مقابل الدولار فضلا عن شح في الوقود والأدوية وارتفاع أسعار المواد الغذائية.