المحرر موضوع: بعد مطالبته منح أراضي لروسيا.. الرئيس الأوكراني يشن هجوما على كيسنجر  (زيارة 428 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31485
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد مطالبته منح أراضي لروسيا.. الرئيس الأوكراني يشن هجوما على كيسنجر

شن الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي، هجومًا عنيفًا على وزير الخارجية الأميركي الأسبق، هنري كيسنغر، الذي اقترح الثلاثاء، أن تهدف مفاوضات السلام إلى إنشاء حدود بين موسكو وكييف في دونباس كما كانت موجودة عشية الغزو الروسي، بحسب شبكة "سي إن إن".

وقال زيلينسكي في رسالة بالفيديو الأربعاء: "بغض النظر عما تفعله الدولة الروسية، هناك شخص يقول: دعونا نأخذ مصالحها في الاعتبار، على الرغم من سقوط آلاف الصواريخ الروسية على أوكرانيا، ومقتل عشرات الآلاف من المدنيين، وعلى الرغم ما حدث من انتهاكات في بوتشا وماريوبول".

وأضاف: "لقد فعلت روسيا كل هذا في أوروبا. ولكن مع ذلك يخرج كيسنجر من الماضي العميق ويقول إن قطعة من أوكرانيا يجب أن تُمنح لروسيا".

كان كسينغر قال في حديثه في منتدى دافوس إن المفاوضات بين موسكو وكييف يجب أن تبدأ خلال الشهرين المقبلين قبل أن تحدث اضطرابات وتوترات يصعب السيطرة عليها.

وأضاف كسينغر: "من الناحية المثالية، يجب أن يكون الخط الفاصل هو العودة إلى الوضع السابق"، مما يعني تخلي أوكرانيا عن جزء كبير من منطقة دونباس وشبه جزيرة القرم لصالح روسيا.

وتابع: "إن مواصلة الحرب بعد تلك النقطة لن تكون حول حرية أوكرانيا، بل حرب جديدة ضد روسيا نفسها".

وشبه زيلينسكي آراء كسينغر "بمحاولة أوروبا استرضاء ألمانيا النازية خلال مؤتمر ميونيخ؛ لإقناع أدولف هتلر بعد التوسع".

وقال: "يبدو أن تقويم كسينغر ليس عام 2022 بل عام 1938، وكان يعتقد أنه يتحدث إلى جمهور ليس في دافوس،  ولكن فيما كان يعرف آنذاك بميونخ".

كان كبير المفاوضين الأوكرانيين استبعد الأسبوع الماضي، أي اتفاق لوقف إطلاق النار يتضمن تتنازل كييف عن أراض لموسكو أو يسمح للقوات الروسية بالبقاء على أراضيها.

وقال ميخايلو بودولاك، مستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي، الذي يقود المحادثات مع موسكو، إن مثل هذه التنازلات ستأتي بنتائج عكسية لأن روسيا سترد بقوة أكبر بعد أي توقف للقتال.

وأضاف بودولياك: "يجب على القوات الروسية مغادرة البلاد وبعد ذلك سيكون استئناف عملية السلام ممكنًا".

الحرة / ترجمات - دبي