المحرر موضوع: هل نحن اشوريون ام لا  (زيارة 787 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Jack Anwya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • رقم ICQ - 7511346123
    • AOL مسنجر - Jack
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل نحن اشوريون ام لا
« في: 22:14 30/05/2022 »
هل نحن اشوريون ام لا


 هنالك عدة اسئلة في غاية الاهمية يجب على كل فرد اشوري ان يراجعها ويجيب عليها بينه وبين نفسه ، هل قبل ٥٠ سنة اي قبل تسمية كنيسة المشرق بالاشورية لم نكن اشوريين مثلا ؟ او ان اتباع الكنائس الاخرى كـ(الكلدانية والسريانية) ليسوا اشوريين ؟ ولماذا يصر رجال الدين والبعض من الاشوريين على هذه التسمية؟ خصوصاً وان هذه التسمية هي تسمية حديثة تمت خلال عهد مثلث الرحمات البطريرك الراحل مار دنخا الرابع لا على اساس قومي وانما تم اقناع البطريرك بلصق التسمية القومية بالكنيسة من قبل  ( الجمعية الادبية الاشورية ) في ايران وذلك بحجة حماية الاشوريين في ايران كقومية لان حسب ادعائهم ان الدين محمي في القران انما القومية غير محمية وارادو ان يكون الاشوريين ( ملي مذهبي ) كاليهود ، وبذلك الخطوة وفي حينها قد أستفاد 2% من شعبنا ولكن بالوقت نفسه تضرر الاغلبية، واصبحت حجر عثرة امام توحيد الامة و توجههاتها القومية.


تسمية الكنيسة بالتسمية القومية من وجهة نظري الشخصية خطأ كبير في وقتنا الحالي ، فالدين ليس له علاقة بالقوميةو الهوية ، الكنيسة اي ان كانت هي كنيسة المسيح ينتمي اليها من يشاء اي ان كانت قوميته، ولكن الاشورية هي قومية فالقومية اكبر بكثير من الكنيسة بالنسبة لشعب يتحدث لغة واحدة منذ قرون ، اي ما معناه اننا نستطيع ان نختار الكنيسة التي نريد ان ننتمي اليها ولكن القومية فهي كما ذكرنا هوية و لغة و انتماء بأستطاعة الكثير نكرانها كما نرى اليوم ولكن لن يستطيع تغيرها احدا فهذا الاصل قبل ان تظهر المسيحية .

في الوقت ذاته نرى الكثير من مؤيدو لتسمية الكنيسة بالتسمية القومية اي ان كانت ، فالذي يؤيد تسمية الكنيسة المشرق الاشورية فهو يناقض نفسه عندما يصر على ان ابناء الكنائس الاخرى كـ( الكلدانية والسريانية )  هم اشوريين المذهب او الدين ولكن ليسوا اشوريين القومية !!!!! ، ونرى ذلك كثيراً في مقالاتهم و منشوراتهم على مواقع التواصل او في حديثهم اليومية ، وهذا الشيء بكل تأكيد لا يتقبله المنطق ، اي انك منبوذا كنسيا لانك لست من الكنيسة الاشورية وفي ذات الوقت انك اشوري القومية شئت ام ابيت حتى وان كانت تسمية كنيستك (سريانية ام كلدانية ام قديمة ) ! ، هل يعقل ان اتباع وهل يعقل ايضاً ان المنتمين الى الكنائس المذكورة ليسوا اشوريين بينما المنتمين الى الكنيسة المشرق من الجنسية الهندية او الصينية هم اشوريين !!

نستطيع ان نجيب على الاسئلة التي ذكرناها اعلاه بان جميع ابناء شعبنا هم اشوريون ( سورايي ܐܣܘܿܪ̈ܵܝܹܐ ) قبل ان يأتي الفلان الفلاني ويسمي كنيسته بكنيسة بابل الكلدانية ليخترع شعباً جديداً، وقبل ان يأتي الاخر ايضا ويسمي كنيسته بالاشورية ليكونوا ابناء كنيسته هم الاشوريين فقط ، فتسمية سورايا ليست الا اختصاًرا لاثورايا (منا ص 487) وبذلك نحن كشعب نفهم من نكون منذ القدم وعلى السنة اجدادنا ورثنا هذه التسمية واذا بحثنا قليلا نعلم جيداً انها تسمية ورثها اجدادنا من اليوناينيين الذين ينطقون حرف السين بدلا من الشين في لغتهم، بذلك لسنا بحاجة الى رجل دين يعلمنا من نحن ، فتسمية لن توحدنا وانما تفرقنا كشعب كما فرقتنا قبل مئات السنين، اما رجل الدين اي ان كان  فهو المستفيد الوحيد من تلك التفرقة كونه يحتكرها لنفسه ويتسيدها وبخلاف ذلك فلن يستطيع ان يتحدث بالامور السياسية و القومية سوى بالكنسية  حيث بكل تأكيد ذلك ليس بمصلحته ، كوننا نرى اليوم الكثير من رجال الدين يتحدثون بالامور القومية والسياسية اكثر من الامور الدينية التي هي اختصاصه .