العلوم و التكنلوجيا > منتدى العلوم الطبيعية

إيجابيات وسلبيات الزراعة في بيوت محمية مستعملة

(1/1)

حمزه هلال:
إن إنتاج المحاصيل والمزروعات في بيوت الزراعة المحمية تعد من الأساليب الزراعية الحديثة المستخدمة في وقتنا الحالي، من أجل زيادة إنتاج الغذاء في ظل ظروف بيئية خاضعة للرقابة، كما أنها من الطرق التي تحمي وتهتم بالمزروعات بشكل دقيق وجيد للغاية، ويتم هذا الأمر من خلال الأدوات والإمدادات الحديثة والتي تتناسب مع الزراعة ويحدث عنها فرق كبير في الجودة والإنتاج من خلال البيوت المحمية، وتتمثل هذه التحديثات بداية من البذور المستخدمة والأدوات الخاصة بالزراعة وكيفية نمو النباتات والأسمدة المستخدمة وكل ما هو يعتمد عليه للزراعة داخل البيوت البلاستيكية، لضمان حصولك على كل ما تحتاج إليه بجودة ممتازة.

ما هي إيجابيات الزراعية في بيوت محمية؟

قبل شراء بيوت محمية مستعملة، لابد أن تقييم العوامل الإيجابية والسلبية الناتجة عن استخدام هذه البيوت في الزراعة، من أجل أن تتمكن من تطوير الخطة الخاصة بك في الزراعة وضمان نجاحها ووصولك للهدف المرجو، حيث تتمثل إيجابيات الزراعة بواسطة البيوت المحمية فيما يلي:

1- الزيادة الإنتاجية للمزروعات

إن الزراعة من خلال بيوت محمية تعتبر من قطاعات التنفيذ المكثفة للزراعة بدرجة كبيرة، مما ينتج عن هذا الأمر توفير الزيادة في إنتاج المزروعات بجميع أنواعها، ويرجع السبب الرئيسي في هذا الأمر هو القدرة على التحكم في الظروف المناخية بالشكل المثالي اللازم إلى نمو النباتات، وتوفير درجات الحرارة المناسبة سواء كانت في الرطوبة أو التهوية وغيرها من العوامل الأخرى، وبالتالي يساهم هذا الأمر في زيادة الزراعة من النباتات بوحدة مساحة أقل مقارنة بالمزروعات الموجودة بالأراضي المكشوفة.

2- حماية النباتات من المخاطر الزراعية المختلفة

وجود المحاصيل الزراعية في مساحة محكمة الغلق يجنبها من التعرض للعوامل المسببة لتلف النباتات، التي تحدث بسبب الأحوال الجوية المتغيرة مثل الزيادة المفاجئة في درجات الحرارة أو هبوطها، بالإضافة إلى حمايتها من الطيور والحيوانات والحشرات التي تتغذى عليها.

3- زيادة الأرباح

أكدت العديد من الدراسات العلمية في هذا المجال، على زيادة أرباح المحاصيل لوحدة المساحة، حيث قد تكون أكبر كثيرًا عند الاعتماد على بيوت محمية مناسبة، عن الزراعة في الحقول المكشوفة، كما أنه يمكن زيادة الأرباح عند إدخال استراتيجيات أخرى متطورة مثل الزراعة المائية لتجنب هدر استخدام المياه.

4- الأمان والاستقرار

تحقق البيوت المحمية الأمان والاستقرار للمحاصيل الزراعية، وذلك لأنها تعتمد على الأحوال المناخية المناسبة وغير المتقلبة على الإطلاق، لهذا تحقق الاستقرار المتكامل في إنتاج المحاصيل، مما يزيد الأمان لها بدرجة كبيرة وزيادة جودتها.

5- التقليل من مشاكل الأعشاب الضارة

تعمل على التقليل من مشكلات الأعشاب الضارة التي تحدث في النباتات بالإضافة إلى مكافحة الحشرات والآفات والأمراض المختلفة، نظرًا لأنها مصنعة من هيكل مثالي ومتين يمنع حدوث هذه المشكلات، كذلك تسيطر على انتشار الأمراض في النباتات بدرجة كبيرة للغاية.

ما هي سلبيات البيوت المحميه؟

بالرغم من أن الزراعة بالبيوت المحمية لها إيجابيات عديدة، إلا أن هناك عدة سلبيات قد تعيق المزارع أثناء الاعتماد عليها، وهي تتمثل فيما يلي:

1- رأس مالي كبير

تحتاج الزراعة في بيت محمي للبيع إلى رأس مالي كبير، حتى تتمكن من توفير الكثير من المزارعين المتخصصين في هذا العمل لإمكانية زيادة الربح وفرص التصدير للمنتجات إلى الخارج.

2- تصميم دقيق

لابد أن يكون تصميم البيت المحمي دقيق للغاية وبشكل هندسي، وأن يتم به مراعاة كافة التفاصيل الدقيقة للزراعة، مثل اختيار الموقع المناسب له ونوعية المحاصيل المراد زراعتها، بالإضافة إلى السبل الحديثة المطلوبة في الزراعة، فإذا لم يتم تحديد كل ذلك، سوف يؤثر بشكل سلبي على المحصول وينتج عنه إنفاق الكثير من المال.

3- زيادة تكلفة الإنتاج

عند الاعتماد على البيوت المحمية في الزراعة، تحتاج إلى تكلفة تشغيلية أعلى مقارنة بالحقول المكشوفة، وذلك لأنها تحتاج إلى الحفاظ على الظروف الملائمة لنمو النبات، وبالتالي تحتاج إلى كهرباء ووقود مناسب وغاز وغيرها من الأشياء الأخرى.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة