المحرر موضوع: ( نعم كودو ... ) على قاعة فرقة مسرح قره قوش للتمثيل  (زيارة 561 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 409
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
( نعم كودو ... ) على قاعة فرقة مسرح قره قوش للتمثيل   
كتابة : نمرود قاشا
شهدت فرقة مسرح قره قوش ( بغديدي )- نينوى ،  عصر يوم الاثنين 30 ايار 2022 عرض مسرحية ( Yes Godot ) لفرقة مسرح المستحيل بالتعاون مع فرقة مسرح فره قوش للتمثيل .
المسرحية فكرة واخراج : أنس عبدالصمد ، شارك في التمثيل : انس عبدالصمد ، د . محمد عمر ، صادق الزيدي ، ياسر عبدالرزاق ، عماد صبيح .
المسرحية معدة عن النص المسرحي  ( في انتظار غودت ) للكاتب الشهير الايرلندي “صموئيل بيكت”، تقوم مسرحية في انتظار غودو على حوارات بين شخصيتين اللذان ينتظران قدوم شخصية غامضة تدعى "غودو" الذي يرسل لهما باستمرار أنّه سوف يأتي، لكنه لا يأتي أبدًا، فيحاولان تشتيت أنفسهما في هذا الانتظار الطويل في البحث عن المعنى الذي يفتقدانه وسبب وجودهما في الحياة، ويطرحان عدة أسئلة من شأنها أن تفتح مجالًا طويلًا للحوارات .
نعم كودو ، تنتمي التجربة الادائية التي إختارها المخرج والممثل (انس عبد الصمد) إلى المزاوجة بين مجموعة من الاداءات التي تغادر الفعل اللفظي وتعتمد على نحو أساس على الفعل الحركي ، وهو ما بدا واضحاً في سلوك الشخصيات كلها .
وقد تم عرض المسرحية في عدة دول اوربية ونالت استحسان الحضور في اهم خمسة مهرجانات في فرنسا وثلاثة في طوكيو وكوريا الجنوبية ، أعلنت جوائز اضافة الى حصولها على جائزة الاخراد  في مهرجان العراق الوطني للمسرح (دورة سامي عبد الحميد)  2021 .
افتتح العرض بالوقوف دقيقة صمت لشهداء العراق ، ثم كلمة لنقابة الفنانين – فرع نينوى القاها نقيب فناني نينوى الفنان تحسين حداد ، فرقة مسرح المستحيل كان لها كلمة ايضا القاها مخرج هذا العمل انس عبدالصمد ، رئيس الهيئة الادارية لفرقة مسرح قره قوش للتمثيل الفنان صباح مجيد كان له كلمة ايضا
الفنان وسام نوح مدير معهد الفنون الجميلة  ومنسق هذا العمل كان له كلمة ايضا .
بعدها تم عرض مسرحية ( yes godot  ) فإن المخرج عمل على مغادرة النص الاصلي  بوصفه معطى درامي، والبحث عن منطلقات مختلفة للتعبير بالجسد وتوظيف الايماءات والتعبيرات الصوتية ، وتحويل القليل من الملفوظ النصي إلى خطاب غير مباشر يأتي عن طريق التسجيل لشخصيات (بيكيت).
شكرا ، وتحية من القلب لفرقة مسرح قره قوش وهي تستضيف هكذا اعمال عالمية
شكرا لكل من نسق لكي يتم عرض هذا العمل في بغديدي ( قره قوش – نينوى )
قدم الاحتفالية الاعلامي برزان عبدالغني .