المحرر موضوع: مذبحة في كنيسة بجنوب غرب نيجيريا  (زيارة 684 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
مذبحة في كنيسة بجنوب غرب نيجيريا
مصادر طبية وأمنية تعلن مقتل 50 شخصا على الأقل بنيران مسلحين مجهولين خلال قداس صباحي بكنيسة القديس فرنسيس الكاثوليكية
MEO

نيجيريا تشهد من حين إلى آخر هجمات دموية وعمليات خطف
أبوجا - ذكر طبيب في مستشفى ووسائل إعلام محلية أن مسلحين هاجموا كنيسة كاثوليكية في جنوب غرب نيجيريا أثناء قداس الأحد، مما أسفر عن مقتل 50 شخصا على الأقل، منهم نساء وأطفال.

وقالت وسائل إعلام نيجيرية إن المسلحين أطلقوا النار على المصلين وفجروا عبوات ناسفة بكنيسة القديس فرنسيس الكاثوليكية في بلدة أوو. ولم تتضح حتى الآن هوية المهاجمين أو دوافعهم.

لكن تنظيم بوكو حرام الذي كان مواليا للقاعدة قبل إعلان مولاته لتنظيم الدولة الإسلامية يشن من حين إلى آخر هجمات دموية في أنحاء نيجيريا وتمدد إلى مناطق حدودية. وأسفرت هجماته عن مقتل وإصابات الآلاف على مدى السنوات الماضية.

ولم تعلن السلطات مزيدا من التفاصيل عن هذا الحادث. وقال فونميلايو إيبوكون أودونلامي المتحدث باسم الشرطة في ولاية أوندو إن الشرطة ستصدر بيانا آخر قريبا.

وقال القس أوجوستين إيكوو المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية في نيجيريا "إنه لأمر محزن أن يهاجم مسلحون مجهولون كنيسة القديس فرنسيس الكاثوليكية أثناء القداس"، مضيفا أن الأسقف والكهنة من الأبرشية نجوا من الهجوم دون أن يصابوا بأذى. وقال طبيب بمستشفى في بلدة أوو لرويترز إن ما لا يقل عن 50 جثة نقلت بالفعل إلى مستشفيين في البلدة. وأضاف الطبيب الذي طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالتحدث للصحافة، أن هناك حاجة للتبرع بالدم لعلاج الجرحى.

وأدان الرئيس محمد بخاري الهجوم الذي وصفه بأنه عمل "خسيس". وقال الفاتيكان إن البابا فرنسيس يصلي من أجل ضحايا الهجوم الذين "تعرضوا لضربة بشكل مؤلم في لحظة احتفال".

وشهدت نيجيريا أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان والتي يحكمها نظام علماني وتنقسم بين الجنوب ذي الغالبية المسيحية والشمال حيث الغالبية مسلمة، هجمات وعمليات خطف طلبا للفدية من قبل عصابات مسلحة معظمها في شمال غرب البلاد. ومثل هذه الهجمات نادرة الحدوث في جنوب غرب نيجيريا.

وينتشر الجيش النيجيري على جبهات عدة في محاولة لوضع حد لانعدام الأمن. ويشهد شمال شرق نيجيريا تمردا جهاديا منذ 12 عاما فيما يتعرض شمال غربها ووسطها لترهيب عصابات النهب والخطف مع بروز حركات انفصالية في الجنوب الشرقي.