المحرر موضوع: في الميزان: صرخات ابناء شعبنا وردات فعل الزوعاويون القدامى والحاليون  (زيارة 3488 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


 في الميزان : صرخات شعبناو ردات فعل الزوعاويون القدامى والحاليون /شوكت توسا 
   على  قناة فضائيه وعبر برنامج البوصله, تابعت عرضاً تعليقياعلى جوانب من صفحات كتاب عنوانه :
" Minorites D’orient, les oubliés de l’Histoire "
ترجمته( أقليات الشرق المنسيه تاريخيا).
  يقول مقدّم البرنامج,بان مؤلف الكتاب تيغران يغافيان وهو فرنسي الجنسيه, أمضى اكثر من خمس سنوات في شمال العراق خرج منها بكتابه الذي يحكي لنا فيه عن تفاصيل معاناة المكونات العراقيه الاصيله الايزديه والشبك والكلدواشوريين السريان في شمال العراق ملقيا اللوم على سياسات الحزب الكردي الحاكم في الاقليم  .
 الذي يريد أن يُكذّب كلام مؤلف الكتاب, بإمكانه ايضا الطعن في تقاريرمنظمات حقوق الانسان ,لكنه لا يستطيع تكذيب مشاهدات ومسامع  عشرات ألوف المتابعين لصرخات الكلدواشوريين السريان المتكرره في شمال العراق حيث اماكن تواجدهم التاريخيه, مُطالبين سلطات الاقليم بوضع حد لمحاولات الاستيلاء على اراضيهم وسلب حقوقهم المدنيه السياسيه, وبسبب ضعف حكومة بغداد وعدم قدرتها  على فض مشاكلها مع الاحزاب الكرديه ,ما زالت بلدات سهل نينوى الغير تابعه لادارة الاقليم رسمياهي الاخرى تعاني وتتشكى ,وبالرغم من تكرارمشاهد الاستغاثه وفي اكثرمن بلده وقريه ,لم نشهد من هيئات الاقليم القضائيه والتنفيذيه اية إجراءات قانونيه تحسم الملف لصالح أصحاب الحق سوى التلكؤ والمماطله,هذا جانب ,أما فيما يتعلق بردود أفعال المُعتدَى على حقوقهم,فشتّان بين ردة فعل مواطنو قرية بادرش وبين تنظيماتنا التي أدمنت على استنساخ ذات الكليشه في ردود افعالها ,ترى اين هي العلة,هل هي في عجزالقوانين عن إيفاء الشعوب حقها,أم في طرف ثالث شبيه الطرف المتهم بقتل ابطال تظاهرات تشرين,أم أننا نعيب الزمان والعيب فينا  وما لزماننا عيب سوانا..!
  مهما تكن العله وحيثما كانت,على ناشطينا مواجهة أخطاءهم بانفسهم كي يعيدوا النظر في بوصلاتهم التي طالما حذرنامن متاهات اعتمادها,فبعد ان طشرتهم بعيدا عن مسار السكه الصحيحه,أدخلتهم في أنفاق التيـه, فاصبحنا نحن العامه نشكك حتى في أنفسنا "أكاد أشك بنفسي لأني أكاد أِشك فيك وأنت مني"الشاعرعبدالله الفيصل .
الإخوه الزوعايون القدامى والحاليون المحترمون .
 يقينا ً ان حضراتكم على علم كيف ولماذا حظيت الحركه بشرف تاييد الجماهير لها مُحمّلة إياكم  مسؤوليه اخلاقيه وسياسيه جديرة بالالتزام وعدم التفريط بها, وبما اننا نتحدث عن تنظيم قدّم الدماء في نضاله السري والعلني وفي الحرب والسلم,تُرى اين سنذهب بالدماء عندما يكون التبريرحجتنا والتنابز سبيلنا ,وكيف يُرادمنا استحضار تجارب عقود نضاليه تكفي لإغنائكم بآليات معالجة الخلل برويه ونكران ذات .
بلا شك, كل الاحترام لسعيكم قدرمستطاعكم في تحقيق قدرمن الاستقلاليه التي ميّزت زوعا عن غيرها وكانت سببا في استهدافها,والسؤال (للقدامى وللحاليين): كم أحسنتم في استثمار هذه الميزه كي تأتي بثمارها؟سأجيب عنكم بعد الأذن واقول , كان واضحا تعثركم  واخفاقكم في  تطوير وخلق وضع تنظيمي وفكري متماسك يوازي الاستقلاليه المتواضعه كي يضيف زخما لكبح مسببات الانفلات الفكري الذي في غفلة سحب العديد الى منابرالتنابز والتشكي ثم الجفاء .
 بمتابعه بسيطه للتنابزات الداخليه التي تمخض عنها المقاطعه والتراصف خارج التنظيم, سوف لن نجد مسوّغا فكريا لها,ولاحتى رابطا منطقيا يربطها بمصلحة الشعب او بحماية التنظيم,مجرد خلافات شخصيه تطورت الى خيبه شعبيه, كان ممكنا حلها بسهوله  لوكان تغليب مصلحة الشعب قاسما مشتركا بين المتنابزين .
في كافة الأوضاع,طبيعيه كانت ام شاذه,مامن تنظيم سياسي حافظ على تألقه الى ما لا نهايه  دون ان تواجهه عوائق , وفي حلحلتها  تنكشف جدارة وارادة الناشط,من المُحال معالجتها او تجاوزها بتفرّد استعلائي يفتقر للبديل الذي يُغنينا عن عبثية تبرير ضعفنا والقاء اللوم على الاخر,أناأشبّه الحاله هذه بحال السياره,مالم تتم ادامتها بتوقيتات منتظمه,ستتعطل حتى في الطرق السهليه المبلطه فكيف بصعود الجبال, العيب يا كرام ليس في عدم تحقيق تمثيل برلماني اواي منصب آخرفهو ليس نهاية مطاف النضال,لكن الطامة تحل عندما ينقلب النضال الى أداة لتحقيق منافع شئنا ام ابينا ستخلّف خرابا هيكليا وفكريا يتطلب وقتا وجهدا للتعافي .
لو إفترضنا ان باحثا محايدا اراد ان يجري تقييما لنشاطات أحزاب شعبنا,أنا متيّقن من انه اثناء بحثه عن التزام التنظيمات باستراتيجياتها (إن وُجدت)سيتفاجأ بتفشي عدوى الانفلات على الصعيدين الفكري والعملي ادى بالبعض الى ما يشبه الهذيان, حيث من  شدة خجل احد الإخوه من القول بانه لا يمتلك سوى القبول بوصاية الغريب, يحاول إقناعنا بان الديمقراطيه وحرية ابداء الراي تسمح (احيانا) بلجوء المناضل الى قبول وصاية الاخرين فعلام الاعتراض على اختراق الاحزاب الشيعيه والكرديه والسنيه للكوته.تخيّل حالناعندما يكون المثقف في طليعة جوقة المروجين لمثل هذا النهج المعاق,وهومن حيث يدري اولا يدري جعل من نضاله المزعوم خنجرا في خاصرة اخوانه,أعني الذين أصرّواعلى تدشين مشروعهم فوق اشلاء تنظيمات أهلهم في القوميه والدين, بالنتيجه لاحظت برجيلها ولا خذت سيد علي.
اليأس والخجل لن يجديان ,الذي يجدينا وينجدنا هو رغبه صادقه في اصلاح ما افسدته الايام والأمزجه,الكل مُطالب أن يعترف بأن الارجحيه في نشاطات احزابنا مجتمعة ً كانت في الغالب لكفة المراوحه والتراجع,ومن يود كشف العلّه من اجل ان يخطو خطوه نحوالاصلاح,سيجدالتفاصيل في اسباب غياب استراتيجيه تحبكها نخبه تحترم ارادة وكرامةانساننا وتهتم بتشجيع الناشط على النقد وصناعة المبادره .
في نيسان/ايار2022,اثناء زيارتي للعراق,إلتقيت بأصدقاء ناشطين ومسؤولين في  زوعا أكنّ لهم الاحترام,لكني لا اتفق معهم في كل ما يرونه,صادف ان يكون اللقاء في القوش في نفس اليوم الذي اقدمت فيه الاساييش على اعتقال الناشط الالقوشي الاستاذ راني قس يونان ,مشكورالاستاذ يونادم كنه وبقية الحضورعلى شجبهم لهذه الممارسه اللاديمقراطيه,لكنها ليست الاولى من نوعها ولن تكون الاخيره ما لم يلتفت ابناء بلداتنا ومحبّو تاريخها المشرّف الى  تفعيل التنسيق بينهم من اجل خلق قاعده جماهيريه تمتلك كلمة الفصل في رفض كل ما من شأنه ان يمس حق الانسان في التعبيرعن رايه كتنظيم التظاهرات متى ما اقتضت مصالح بلداتنا واستقرارها بعيدا عن الوصايات الخارجيه والا فمستقبل شعبنا مجهول لو استمرت الحال كما هي.
في لقاءاتي مع الاستاذ يونادم كنا, في القوش وفي بغداد, دارأغلب حديثنا حول ما جاء في مقالي وحول البدايه الجديده المؤمله بعد انعقاد مؤتمرهم التاسع متمنين جديدا فيما يتعلق بتهيئة الاجواء لاعادة اللحمه الزوعاويه الى سابق عهدها ,سننتظر بفارغ الصبر إجراء الاصلاحات على ضوء ما تم بحثه في المؤتمر .
ختاما, شكري للأصدقاء في الحركه على سعة صدورهم وتحملهم لانتقاداتي أكثر من شكري  لهم على حسن الضيافه. ومن القارئ الكريم اطلب المعذره عن الاطاله.
الوطن والشعب من وراء القصد


غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الخال المحترم شوكت توسا
تحية
بلا شك هكذا مواضيع تجدني أشارك فيها وذلك كوني اتحسر وأخجل من الحال الذي وصلنا اليه والذي بقينا فيه
فأين كنّا ؟ واين أصبحنا ؟ 
ونعم العيب فينا 
نعم استاذي المحترم العيب فينا
وانت سيد العارفين وتعلم أين كنّا ؟ واين وصلنا كيف بدأنا ؟ وكيف تفرقنا ؟
 وفي اي مفترق ركنا  وسكنا
الرفاق القدامى والحاليين في غفوة عميقة لا وبل في  حفرة كبيرة ومشكلة 
 
هل يعرفون أين هم  ؟
الجواب : نعم
هل يقدرون على التصحيح ؟
الجواب : نعم
هل يريدون التغير ؟
الجواب : كلا
فالقدامي سحرهم الكرسي والمصلحة الشخصية والجدد ( بعضهم )  لاتهمهم  القضية مع جل احترامي للجميع
نحن لا نسمع ولا نقبل نصيحة
نحن إذن محشوه طين وإذن محشوه عجين 

أخجل كلما أنظر في وجوه  بعضهم واغضب لعدم سماعهم للنصيحة ليس انا وحدي بل الكثير من امثالي
  ومن هم من أمثالك استاذي الكريم
فانت شخصياً كم حاورتهم وكم  ناجيتهم

سيدي المحترم شوكت توسا   
كم كتبنا !  وكم عتابنا !  وكم تحملنا !
ولم يستجيبوا لنا
لم يتحملوا  أقلامنا  واتهمونا  بهذا وذاك  ؟

والان نعود لمؤلف الكتاب  الاستاذ تيغران يغافيان
وفيه يقول ان مسؤولية ما حدث  من معاناة للمكونات الأصلية  في شمال العراق  سببه سياسات الاحزاب الكردية الحاكمة 
وهنا اتفق معه وبقوة 
ولكن نحن لنا أيضاً لنا دور في ما حصل لنا
فنحن لم نتفق ولم نناضل ولم نكن مثلما بدأنا  قلباً وروحاً وجهداً وعطاءً واخلاصاً وتفاني
بل قد تبدلنا وانقلبنا  على بَعضُنَا البعض  وبالتالي ............  ضعفنا
فهنياً للقدامي  ومن أوصلنا  وَقّادنا وتركنا     لهذا  الحال
وعسى للجدد تغير المنحى ولكن في نظري هذا من المحال .
--------
والبقية تأتي 

غير متصل Gabriel Gabriel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 306
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذنا الكبير شوكت توسا المحترم
تحية وتقدير
في اعتقادي ان العمل الوطني ينقسم الى قسمين: الاول سياسي والثاني قومي. السياسي هوعلاقة الاحزاب بالاحزاب الاخرى، والتفاعلات معهم، ايجابية كانت ام سلبية، وبما يطور حالة البلد في كافة المجالات. اما العمل القومي فهو العمل ضمن الحقل السياسي لابناء المكون المتواجد في في الوطن وبما يتناسب مع مصلحة المكون جميعه وليس للحزب الذي يمثله. ومشكلتنا نحن هو العمل القومي، التي يتطلب كادرا يعمل بفكر غير متشنج، وسياسي بارع في نفس الوقت. نحن نفتقر الى هذا النوع من العقول. كيف؟
عندما انفصل او انشق لفيف من ابناء الحركة، فقد كانوا قادة وكانوا يشكلون مركزاً وثقلا في زوعا، ويحملون الفكر الزوعاوي، لكنهم وكقادة لم يتمكنوا من الصمود والصبر من اجل التغيير الذي كان بامكانهم ان يصنعوه، وهذا بالتاكيد يجعلني ان اقول ان هؤلاء المنشقين لا يصلحون ان يكونوا قادة لابناء شعبنا لانهم ببساطة لم يستطيعوا ان يغيروا ما في داخل بيتهم فكيف يستطيعون ان يغيروا الفكر السياسي المعادي لابناء شعبنا من قبل العرب والكرد، وكيف كانوا سيتمكنون من المناورة لتغيير العقلية الاسلامية المعادية لكل ما هو غير اسلامي في العراق، والكلام هنا على الاحزاب التي تخفي الفكر السلفي تحت عمائمها. كان عليهم الصمود والوقوف صفا واحدا لاجل قضيتنا وليشكلوا قوة تقف بوجه كل التحديات التي تواجه شعبنا، وبالتاكيد كان التغيير الذي يرنون اليه سيحصل عاجلا ام عاجلا
استاذنا العزيز: بالنسبة الى صرخات شعبنا فهي تعبر عن الاحباط الذي تشعر به تجاه قادتنا، وشعورهم بان هم قادتنا هو المناصب وليس العمل من اجل قضيتنا. حتى وصل الامر الى تخوين القادة للقادة، وهذا هو اسوء تصرف، وابعد ما يكون عن العمل القومي، وبالتالي همش بعضهم البعض، وبقيت اعين شعبنا على اسم الحركة وفكرها متأملة عودة الحركة الى الحركة فقط، وذابت القضية ما بين حانة ومانة، وهو ما تريده الاحزاب المعادية لشعبنا. وهذا اللي حصل اعاد قضيتنا الى العصر الجليدي. وعادت القضية تشبه فترة اغا بطرس والصراعات التي اودت بقضيتنا في حينها... الكلام ذو شجون في هذا الشان، ومؤلم.
تقبل وافر تقديري واحترامي استاذنا العزيز

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ والصديق الطيب جان يلدا المحترم
تحيه طيبه
بقدر ما تضمره في داخلك من محبه واحترام لشعبك,وبقدر حرصك واهتمامك على أداء من يمثلّونه, تنساب كلماتك مفعمة ٌبالصدق والصراحه خاليه من الرتوش ومن اي تكلّف او مجامله, هكذا عرفناك .
عندما تكون المُكاشفه من ناقد مثلك لا تحوي جعبته سوى القلق والخوف على مستقبل ومصير شعبه ,فهي اشاره حمراء سبقتها دقات ناقوس مع الاسف لم ينتبه اليها الاخوه المعنيون.
رابي جان, جنابك سيد العارفين بأن ارادات الشعوب لا تُقهر,إنما يمكن ان تُقمَع لحين او تُسّفه او يُستخف بها في حين آخر,حركةالتاريخ  ليس من السهل تعطيلها, خاصة وشعبنا بكافة مسمياته ومذاهبه شعب معطاء أحبَّ الحياة بحريه وقدم من أجلها قرابينا تلو القرابين وسيستمر لانه شعب حي يراد له الحرمان من  حقوقه .
 أؤكد لك وللقراءالكرام بان إخواننا (القدامى والحاليون) في الحركه الديمقراطيه الاشوريه, ليسوا في حال يُحسدون عليه, وهم ايضا لهم اسبابهم,هذاليس تفسير مني لظاهره معينه, إنمااناأنقل حقيقه شاهدتها و سمعتها في اكثر من مناسبه ومن اكثر من مصدر, توقعاتي او هكذا  أفترض بانناسنشهد في القادم من الاسابيع والاشهر تحريكا للركود عساه يفضي بنا الى جديد يخدم شعبنا والمرحله الحاليه .   
شكرا لكم
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي شوكت وجان وكابريل

كنت اود ان اذكر حقيقة كما اراها انا واكتب عنها، واليوم سافعل ذلك:

انا شخصيا ارى بان الكثيرين منا قد تعودوا على استخدام عبارات جاهزة تعودنا عليها ، مثل اشارتنا المستمرة للقادة الخ واستخدام تعابير عاطفية اخرى. وهذه براي اذا قمنا باختبار حقيقتها بالنظر الى المشكلة بشكلها الكامل وليس بان نقطعها فسنجد بان الكثير من التعابير هي  في الحقيقة لا محتوى منطقي جدي مفيد لها.

الحقيقة براي هي ليس بان الاحزاب دمرت ابناء شعبنا او تركته يدخل في اليأس ، وانما العكس هو اصح.

بالنسبة لي ارى بان الزوعاويين وقيادة زوعا هم اشرف بعدة مرات من ما نسميهم بابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني او المسيحي.  اذ اعضاء زوعا وحتى اذا اعتبرنا عملهم غير مفيد، فانهم على الاقل يمتلكون حديث يومي عن قضايا متعلقة بنا ويتجمعون في مكان ما . وانا لو افترضت بان حديثهم عن  هذه القضايا هو سطحي او كذب او خداع، فاني مع هذا ساعتبر مجرد حديثهم هذا افضل بمليون مرة من الاغلبية الساحقة من ابناء شعبنا الذي فضلوا اللامبالاة وعدم الاهتمام باي شكل من الاشكال باية حقوق.. وفيما يخص المصلحة المادية، فانا في الداخل لم اكن اسمع اي حديث عن اي موضوع بين ابناء شعبنا، سوى عبارات مثل  خمسة اوراق واربعة دفاتر الخ ومن لا يتحدث عن اوراق ودفاتر فسيبدو لهم مثل شخص يتحدث عن الصحراء للكندين في فصل الشتاء، اي موضوع غير مالوف ، يثير التعجب، لكونه سيكون قد خرج عن مواضيع الحياة اليومية. وفي الخارج فان حتى لو جاء اي قائد ديني او سياسي بالمواصفات الكاملة والمكملة ويبقى يصيح ويطالب يوميا بان يهتم ابناء شعبنا بحقوقهم في ارض الاجداد فان لا احد سيهتم وسيبقون غير مباليين.

الحقيقة هي ليست كما يتم تصويرها، ليست الاحزاب مثل زوعا من دمرت كل شئ وانما اللامبالاة بين ابناء شعبنا هي التي دمرت الاحزاب ودمرت زوعا.

انا شخصيا لو اضع نفسي في تجربة  واتصور باني قائد حزب وارى كل هذه اللامبالاة بين ابناء شعبنا، فاني ساسال نفسي يوميا حول لماذا علي ان اتعب نفسي واضحي بوقتي من اجل شعب لا مثيل له في التاريخ من ناحية اللامبالاة؟

مع السلامة الى وقت اخر ربما

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق والاستاذ العزيز جابرييل المحترم
تحيه طيبه

  صديقي العزيز جابرييل,تبقى الحياة هي الأجدر بصفةالاستاذالكبير,كلنا تلامذه في صفوف مدرستها نتعلم من تجاربها ونتبادل فيما بيننا ما تعلمناه منها.
مداخلتك القيّمه, جاءت لتغني الموضوع بنبذ فكريه ملموسه اتمنى من الاخوه المعنيين قراءتها,من ناحيتي اتضامن معك في موضوعة افتقار تنظيماتنا لكوادر كفوءه,وهي ظاهره سبق ونوقشت في اكثر من مناسبه ومكان , لابد من الاعتناء بمعالجتها خاصة وحديثنا عن العمل القومي بين صفوف شعبنا يتطلب  ثقافة وقدره  في التعامل مع تعقيدات الافرازات التاريخيه, والحاليه  المتمثله بالفوضى التي تحيط بنا من كل جانب .
 نعم رابي  ,مظاهرالتشنج والانفعال والتسرع في تسويق القرارات والاراء هي بالتأكيد نتاج افتقارنا لسمات النضوج والكفاءه,حبذا لو يتذكر سياسيونا دائما بان العمل السياسي المثمر يتطلب من الناشط ان يتخيل نفسه برقبه طويله شبيهه برقبة الجمل.... تنظيم زوعا له تاريخ وخصوصيه ينفرد فيها عن بقية تنظيمات شعبنا , لذا مناشداتنا واعتراضاتنا مستمره للحفاظ على ارث سياسي جامع لابناء شعبنا يستحق الدعم والتقدير. 
شكرا جزيلا لكم
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ لوسيان المحترم
تحيه طيبه
بقدر تعلق مداخلتك بما جاء في مقالي,اتمنى ان لا أسمع شبيه كلامك وتبريرك من  أحد نشطاء الحركه زوعا,لكني اقول بان جنابك  لك اسبابك التي جعلتك تعترض على نقدنا لزوعا ,من ناحيتي  ليس لي اي مشكله في مراعاة سببك المنحصر في خلو ساحتنا السياسيه من تنظيم آخر يمتلك الصفات التي تتمتع بها زوعا , هذا الكلام صحيح سبق وقلناه كثيرا و تكرر ذكره في اسطر مقالي , اما القاء اللوم على عامة الشعب , هنا سأختلف معك  في التعميم  لانه  نسبي جدا فيما لوقارنناه  بالتأييد الجماهيري الذي حازت عليه  زوعا,اؤكد مرة اخرى  بان إحترامنا لما تتمتع به زوعا من سمات لم نجدها في تنظيمات اخرى,يكفي كي يكون سببا لنقد ما نراه يتطلب النقد  تعبيرا عن  رأينا وحرصنا كي يكون تمثيلنا  افضل وأقوى, اذن لماذا الخوف من النقد,  ساحترم اعتراضك لسبب يتعلق برايك لكنه غير كاف كي تمنعنا من النقد, لدي قناعه تامه بان مشكله الحركه ليس مع نقدنا اطلاقا وهي ايضا لها اسبابها,لا بل بالعكس غالبية نشطاءالحركه بما فيهم قسم من المنضوين تحت كيان ابناء النهرين يشاركوننا الرأي وهذا عامل مشجع لإعادة النظر و باعث  للأمل في نفوس مؤازريها لاجراء الاصلاحات.
شكرا لكم

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي شوكت توسا المحترم

عندما كانت زوعا تمتلك جماهير فكانت زوعا افضل.  لكن ابناء شعبنا يتصرفون مثل شخص مراهق تاتيه نزوة ليتشجع ويمتلك احلام ولكن بعد فترة تنتهي النزوة ليعود كل شئ كما كان. وهذا ينطبق ايضا على ايام معدودة عندما خرج ابناء شعبنا في احتجاجات اثناء تفجير لكنيسة النجاة . تلك النزوة الان لم تعد موجودة.

وارى انك لم تفهم مداخلتي بكاملها.
انا لست ضد  انتقاد زوعا، بل العكس.

اذ ما تقوله انت هو بعيد جدا عن الحقيقة. اذ الحقيقة هي ان ابناء شعبنا غير مهتمين بانتقاد زوعا او اية تنظيمات. الشعب هو الذي ينتج تنظيمات وليس التنظيمات تنتج شعب.

انا كنت اتمنى لو اننا نملك شعب يهتم بقضيته ويقوم يوميا بفحص تنظيماته وينتقدها وفي مقدمتها زوعا وبان يقوم بتاسيس تنظيمات بديلة في حالة عدم اقتناعه باحدها.... ولكن هذا لا  يحدث ، اذ لا احد مهتم بالتنظيمات . واذا رايت بضعة اشخاص كتاب يكتبون في الانترنت فهذه ليست مقياس لاي شئ. انا اتحدث عن شعب يتكون من ملايين وليس عن بضعة اشخاص.

ما هو معروف بشكل عام عن الانسان هو ان الانسان يحب دائما اختزال التعقيد ويلتجئ الى استخدام عبارات سهلة التي يبدا بعدها بان يستخدها ايضا بشكل عاطفي. فيما يخصنا اذكر عبارات عن التسمية وعدم توافق التنظيمات الخ وجعلها المشكلة الرئيسية والسبب الوحيد ....وهذه كلها لا محتوى يستحق الذكر لها.

اذ انظر الى امثلة اخرى، الاكراد مثلا، اكثرية اللاجئين العراقيين هم اكراد . والاغلبية  الساحقة من الاكراد في الخارج لم يهربوا بسبب صدام وانما هربوا بعد خروج صدام من الشمال وبسبب حرب تنظيمات كردية ، برزاني وطالباني، هناك اكراد التقيت بهم وقد تم تعذيبهم من قبل تنظيمات كردية الخ الخ.... ولكن هل رايت حجم الاحتجاجات التي خرج بها الاكراد في الخارج اثناء فترة داعش ؟ هل هؤلاء خرجوا الى الاحتجاجات لكون قائد برزاني او طالباني شجعهم على ذلك؟

وانا ساختصر الطريق لما تذهب انت اليه واسال: لو افترضنا انه جاء شخص قيادي سواء سياسي او ديني ويمتلك كل الصفات الحميدة التي يتم التحدث عنها وذهب الى المسيحين في الخارج وطلب منهم الخروج في احتجاجات للمطالبة بحقوقهم ويقوم بتشجيعهم على ذلك،  فبرايك وهو سؤال موجه لك: كم شخص سيلبي الدعوة ويقوم بذلك؟ انا اعتقد لا احد او ربما ثلاث او اربعة اشخاص.
اذا كان جوابك سيكون مثل جوابي، فعن ماذا تتحدثون؟

ودعني اقول لك باني عندما اتحدث هكذا فانا لا اقوم بالقاء اللوم على الشعب. الشخص عندما يقوم بالقاء اللوم على احد فهذا سيكون لان ذاك الشخص قام بفعل خاطئ وكان عليه ان يقوم بفعل اخر، ولهذا فان ابناء شعبنا لا تستطيع ان تلقي اللوم عليهم لكوننا لا نملك اية افعال، لا افعال خاطئة ولا افعال صحيحة، لذلك لا نستطيع ان نلوم الشعب.

انا عندما استعمل مصطلح "الشعب" او "ابناء شعبنا" فهذه استعملها فقط لانها تعابير يتم استعمالها هنا. اذ هي تعابير لا تملك محتوى. اذ الحقيقية الواضحة هي اننا نحن لسنا بشعب ولا نملك شعب.
 بشر معينين يتحولون الى شعب عندما يمتلكون وعي بكونهم شعب، ونحن لا نملك هكذا وعي.

مجئ زوعا وتعرفي عليها بعد ذلك كان مثل شخص يعيش في سبات في كهف وياتي احدهم ويلقي عليه سطل ماء بارد ليستيقض. اذ ان عيشي بين المسيحين بيننا كنت قد تعلمت منهم باننا لا نملك حتى حق التفكير ولا للحظة بان نمتلك تنظيم خاص بنا ويكون من تاسيسنا نحن بانفسنا ولا يكون مؤوسس من قبل غرباء عنا. اذ المسيحين كانوا يشعرون بان ما يحق لهم هو فقط الدخول للعمل مع تنظيمات كردية او عربية وليس اكثر من ذلك. مجئ زوعا بحد ذاته كان بمثابة ايقاض باننا نستحق ان نمتلك تنظيم خاص بنا مؤوسس من قبلنا وليس من قبل عرب او اكراد او بعثيين او شيوعيين او بارزانيين او طالبانيين...

مختصر ما قلته:
-انا لا امنع الانتقاد. ولكن أقول ان ما يسمون بابناء شعبنا لا احد منهم اصلا مهتم باية قضية او اية حقوق حتى يهتم بانتقاد اي تنظيم او يؤسس بديل له. انا كنت اتمنى لو كنا نمتلك شعب يشارك باكثريته وبكثافة في الانتقادات ويفكر بالبدائل وايجاد طرق وحلول...

-انا لا اقوم بالقاء اللوم على ما يسمون بابناء شعبنا، وهذا لان الحقيقة هي اننا لسنا بشعب ولا نمتلك شعب وهذا لاننا لا نملك وعي بكوننا شعب ولا نملك وعي باي حقوق او قضية.




غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ لوسيان المحترم
  كي لا ابتعد معك عن موضوع إعتراضك ( لمن يجب ان ننتقد), سأتجنب الخوض في تشعبات  مداخلتك الثانيه, وسأعتمد في ردي هذه المره على الخلاصه المختصره التي تفضلت بها في خاتمة مداخلتك  الثانيه على اعتبار انها زبدة كلامك : مقتبس
مختصر ما قلته:
-انا لا امنع الانتقاد. ولكن أقول ان ما يسمون بابناء شعبنا لا احد منهم اصلا مهتم باية قضية او اية حقوق حتى يهتم بانتقاد اي تنظيم او يؤسس بديل له. انا كنت اتمنى لو كنا نمتلك شعب يشارك باكثريته وبكثافة في الانتقادات ويفكر بالبدائل وايجاد طرق وحلول...

-انا لا اقوم بالقاء اللوم على ما يسمون بابناء شعبنا، وهذا لان الحقيقة هي اننا لسنا بشعب ولا نمتلك شعب وهذا لاننا لا نملك وعي بكوننا شعب ولا نملك وعي باي حقوق او قضية" انتهى الاقتباس.

اخي لوسيان,الذي يمكن للقارئ  ان يفهمه من تفاصيل كلامك و من خلاصتك المختصره بالذات ,هو انك تريد مني أن أبني في انتقادي على فكرتك التي تقول باننا لا نملك شعب بالمعنى الحقيقي للشعب لانه تائه لا يهمه النقد ولا يهتم بما تفعله  التنظيمات السياسيه (تعميم), لكنك  في نفس الوقت تمنعني من الاعتماد على قولك بان الشعب هو الذي يصنع وينتج  نُخب هذه التنظيمات التي نحن بصدد انتقادها.
لكي يستقيم النقاش يجب موازنة معادلتك هذه حتى نفهم من يجب ان ننتقد ومتى ننتقد.
ساحاول تقريب الصوره لك باكثر وضوح عسى ان نقترب فيها الى نقطه مشتركه, في كل شعب  او مجموعه بشريه , هناك فوارق نسبيه فكرياً وثقافيا مثلما توجد فوارق طبقيه واجتماعيه واقتصاديه, اي لدينا السبلي وبنسب مختلفه وهكذا الايجابي, الى ماذا سيدلّنا ذلك؟ بالتأكيد سيدلنا الى ان اختلاف ثقل واهمية النخبه او النخب  ( سمها تنظيمات) التي نتحدث عنها, هي انعكاس لذات الفوارق الموجوده التي ذكرناها, إذن التعميم سيكون خطأ حين تتهم الشعب كله , من الافضل ان تقوم بتحديد نوع وطريقة تفكير الجهه الشعبيه التي انتجت س من التنظيم او ص من الحزب . حينها سأكون مؤيدا لطريقتك في التقييم وليس بالضروره للنتيجه.
تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ ميخائيل ديشو المحترم
تحيه طيبه
 كي لا نختزل موضوعنا بأوصاف الخراف والاسود,ارجو ان  تقرأ ردي الثاني للاستاذ لوسيان. 
تقبل تحياتي

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
ألأخ العزيز رابي شوكت توسا
تحية وأحترام ... وسفرة ميمونة الى أرض الاباء والأجداد وعودة امنة للوطن الثاني.

ما سمعتموه في البرنامج التلفزيوني عن مؤلف كتاب " أقليات الشرق المنسية تاريخيا " للكاتب الفرنسي " تيغران يغافيان " هي الحقيقة المعروفة للجميع، وهي أن الحزب اللاديمقراطي البرزاني الكردسناني – الدكتاتوري - الحاكم في شمال الوطن – هو السبب في معاناة وتهجير أبناء أمتنا من شمال الوطن الذي كان يوما موطنا لأبناء أمتنا، هذا الحزب يستخدم اليوم أبناء أمتنا كورقة سياسية مدعيا بأنه يحميهم من داعش والميليشيات وغيرها من التنظيمات الأسلامية، ولكن الحقيقة هي العكس والأمثلة تعد بالالف من الأعتداءات والقتل والأستيلاء على الأراضي وتهجير القرى في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي التي حينها أستخدمت ميليشيلات هذا الحزب أبناء أمتنا وقراهم كدروع بشرية والنظام السابق كان يقصفهم لأن هذه الميليشيات الكردية كانت تستخدم قرانا منطلقا لضرب جيش النظام المذكور.

وما شاهدتموه حضرتكم في ألقوش في زيارتكم الأخيرة للوطن عندما تم أعتقال الناشط القومي " راني القس يونان " من قبل أمن الأكراد هو غيض من فيض، وهذا الأعتقال هو أهون من الأستيلاء على أراضي وقرى أبناء أمتنا في الأقليم، دون أن يحرك الذين يدعون أنهم يمثلوه مكوننا في الحكومة والبرلمان، وجل ما يعمله هؤلاء الممثلين هو التمثيل " الأستنكار " هذه الكلمة التي أصبحت مصخرة ويعرف المقابل أنها فقط للأعلام ليس ألا ... ؟؟ ورغم ذلك شكرتم الأخ يونادم كنا " مضيفكم " على أستنكاره لحدث أعتقال أحد أبناء أمتنا الذي لم يكن الأول وليس الأخير حتما.

أخي الفاضل شوكت توسا: ربطكم أسم " الزوعايون القدامى بالزوعايين الحاليين – والحقيقة هم الأقدم من القدامى – هي محاولة لخلط الخيانة بالأخلاص والفاسد بالنزيه والمضحي بالمنتفع ... كي تزيل أخطاء الحاليين وتنقي سيرتهم المشينة بهذا الخلط غير المبرر.

نقدكم لزوعا هو في الحقيقة تلميع لصورة الحاليين منهم من خلال أمثلة لا تغني ولا تسمن ويعرفها أبتاء أمتنا والقريبين من مسيرة هذه الشلة التي هي السبب الرئيسي لما ال أليه حال أبناء شعبنا من خلال تمثيلهم الممتد لتسعة عشرة 19 سنة والتي خلالها تهجر وهاجر أكثر من 70% من أبناء أمتنا الذين تركوا دورهم وقراهم وأعمالهم وتاريخهم ووطنهم وللأبد.

ما جاء في مقالكم أعلاه ليس نقدا بل هو تلميع لصورة مسؤولي زوعا الحاليين والأمثلة لقولي هذا كثيرة ومقتبسة من مقالكم وهي:

 
اقتباس
مشكور الأستاذ يونادم كنا وبقية الحضور لشجبهم على شجبهم لهذه المحاولة اللاديمقراطية ( أي أعتقال الناشط الألقوشي راني القس يونان من قبل أمن الأكراد – هذا أعتقال تعسفي وليس محاولة لا ديمقراطية ).

اقتباس
في لقاءاتي مع الاستاذ يونادم كنا, في القوش وفي بغداد, دارأغلب حديثنا حول ما جاء في مقالي وحول البدايه الجديده المؤمله بعد انعقاد مؤتمرهم التاسع متمنين جديدا فيما يتعلق بتهيئة الاجواء لاعادة اللحمه الزوعاويه الى سابق عهدها.

اقتباس
بلا شك, كل الاحترام لسعيكم قدرمستطاعكم في تحقيق قدرمن الاستقلاليه التي ميّزت زوعا عن غيرها وكانت سببا في استهدافها.

اقتباس
في كافة الأوضاع,طبيعيه كانت ام شاذه,مامن تنظيم سياسي حافظ على تألقه الى ما لا نهايه  دون ان تواجهه عوائق.

اقتباس
ختاما, شكري للأصدقاء في الحركه على سعة صدورهم وتحملهم لانتقاداتي أكثر من شكري  لهم على حسن الضيافه.

عزيزي رابي شوكت: هذا لم يكن نقدا أبدا، هذه الجمل هي لتلطيف الجو والتخفيف عن الجمل الأخرى التي يمكن أن نسميها نقد من أجل تثبيت الذي تنتقده، أو نقد من أجل أن تلطف صورته المشوشة، أو نقد من أجل أن تشجعه للأستمرار في نهجه الذي لم يجلب لمن يمثلوهم غير الماسي والهجرة والتهجير وضياع الحقوق الدستورية.

يمكنني القول بأن مقالكم هذا يشبه مقال الأخ الكاتب أيرم شبيرا الذي حضر مؤتمر زوعا الأخير وخرج بمقال يلمع صورة السكرتير الدائم للحركة ومالكها الدئم.

رفاق زوعا القدامي الذين تركوا زوعا بسبب ممارسات سكرتير الحركة يونادم كنا الذي لم يقبل الرأي الاخر وتصدى لهم بسبب مجابهتهم له ونبذهم لدكتاتوريته ولتحويله زوعا الى حركة دكتاتورية كي يستحوذ هو وعائلته من نينوس بثيو وسركون لازار وعماد يوخنا والاخرون على المناصب الحكومية والبرلمانية من أجل الأستثراء كما عمل ويعمل بقية الأحزاب الأسلامية الشيعية والسنية والكردية الذين دمروا البلد وسرقوا ثرواته وقتلوا المعارضين وهجروا الملايين.

أخي رابي شوكت: أرجو أن لا تكون صراحتي ورأي المختلف عن رأيكم سببا في أزعاحكم عن قولي الحقيقة التي يعرفها الجميع.

ملاحظة مهمة: أتفق كليا على ما ذهب أليه الأخ لوسيان بقوله بأن أبناء أمتنا وخاصة الذين يدورون في فلك الأحزاب والحركات والميليشيات المنتفعة هم السبب في أطلاق يد هؤلاء في تدمير العراق ومستقبل أبنائه، وأما موضوع لامبالات أبناء شعبنا وأبتعادهم عن السياسة فهذا معروف منذ القدم وربما الماسي والأبادات الجماعية التي تعرضوا أليها عبر التاريخ على يد الأسلاميين المتشددين والحكومات الدكتاتورية هي السبب في أبتعادهم أو حساسياتهم من ممارسة السياسة وكانت النتائج ضياع حقوقهم الدستورية وأدت الى هجراتهم المتكررة للبحث عن الأمن والسلام والأستقرار الدائمي.

تقبل أحترامي
 

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي شوكت توسا المحترم

التعميم ليس دائما خاطئ، بل التعميم في عدة مرات ضروري لنتمكن من وضع فرضيات وبالتالي دراسات ومن ثم نضع تقديرات لنرى النتائج.

التعميم سيكون خاطئ اذا كنا نتحدث عن ما لا يمكن مشاهدته وملاحظته. الاخلاق مثلا، انا لا استطيع مشاهدتها ولا ملاحظتها، فانا لن اتمكن من التعميم لاقول بان مجموعة بشرية معينة اخلاقهم كلهم سيئة او كلهم جيدة. ولكن اذا كانت مجموعة بشرية يقومون بفعل ما او لا يقومون به، فهذه يمكن ملاحظتها ومشاهدتها ويمكن ان نضع تعميم او نسبة مئوية حول كم هو التقدير من يقومون بذاك الفعل او لا يقومون به. مثال سريع: اذا ذهبنا الى مناطق يعيش فيها المسلمين فسنشاهد ونلاحظ بان اغلبيتهم الساحقة لا ياكلون لحم الخنزير. اذن نحن نستطيع ان نقوم بالتعميم او نضع تقدير لنقول اما بان كل المسلمين لا ياكلون لحم الخنزير، او اغلبيتهم الساحقة، او 98 % منهم لا يقومون بفعل اكل لحم الخنزير.

وفي العلم وحتى الفيزياء قائم على افتراضات تجري كلها داخل الراس. اينشتاين مثلا لم يصعد على ظهر صاروخ ينطلق بسرعة الضوء ليقيس زمن سقوط الصاعقة على الارض من مكانين مختلفين، بل قام فقط بتجارب فكرية  في دماغه. ووهذه نستطيع ان نقوم بها ايضا في مواضيعنا.

اذ الشخص المفترض ان يحدد المشكلة، وبعد ذلك يضع فرضيات وحلول، وعندها يستطيع ان يفترض بان الشروط التي حددها في منطوق فرضيته قد تحققت، ليقوم بعدها بوضع تنبوء حول كيف ستكون تقديراته حول النتائج. النظريات والفرضيات سواء فيزياء او سياسة او اية علوم اخرى ينبغي ان تحوي دائما تنبؤات  وتقديرات التي تعتمد على ما تطرحه من شروط وبالاعتماد على مشاهدات وملاحظات سابقة .

لنقم الان بذلك:
 هناك من يحددون المشكلة في انها تكمن في عدم تمكننا من امتلاك قادة ذو صفات جيدة متكاملة يركزون على قضيتنا بدلا من حب المادة وحب الكرسي الخ الخ.

من هذه المشكلة سنصل الى فرضية بان لو تحققت هذه الشروط، بان نمتلك هكذا قادة، فان التنبوء هو اننا سنحل المشكلة اذن وسيكون هناك اهتمام كبير لقضايا تتعلق بنا.


والان لنقم بالخطوة التالية: لنفترض بان هذه الشروط قد تحققت وباننا نمتلك الان قائد يمتلك كل تلك الصفات وايده بها ايضا قائد كنسي كأن يكون كاهن كنيسة في هولندا مثلا وجاء هذا القائد بتلك الصفات مع هذا القائد الكنسي في كنيسة في هولندا التي لنفترض انه حضر فيها 1000  شخص مسيحي عراقي كعينة دراسية، ولنفترض بان هذا القائد السياسي اصبح  يطرح ويخطب خطابات حماسية وتشجيع الخ يطالب فيها هذا الحضور بان يقوموا بافعال مثل ان يخرجوا في احتجاجات امام البرلمان الهولندي كخطوة ليطالبوا المجتمع الدولي بان يتحمل مسؤوليته ليحقق حقوقهم للعيش في ارض اجدادهم.

سؤالي لك الان: ما هو تنبوءك؟ ما هو تقديرك؟ كم شخص سيلبي الدعوة؟

جوابي الشخصي كان بانه على الاكثر ثلاث اشخاص فقط. وانا قلت بان سبب ذلك هو ان ما يسمون بابناء شعبنا تطغي عليهم صفة اللامبالاة ، واضفت باننا اذن لسنا بشعب لكوننا لا نملك وعي كشعب يمتلك حقوق وقضية. واضفت الى ذلك بان الاكراد اثناء فترة داعش قاموا باحتجاجات ضخمة وهائلة وهذا بالرغم من ان الاحزاب الكردية هي منذ عام 1991 ليست فقط غير متفقة فيما بينها وانما كانت دوما في حرب اهلية وقاموا بعدة اقتتالات داخلية باستخدام اسلحة ومنها ايضا اسلحة ثقيلة ومدافع الخ....

الان قل لي تقديرك انت بدون ان تقوم انت بالتعليق على تقديري، فانا قمت فقط باعطاء جوابي الشخصي كراي الشخصي على سؤال ذكرته انا اعلاه بالاحمر . ويستطيع اي شخص اخر بان يضع تقديره وتنبؤءه الخاص به حسب رايه الشخصي.


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاستاذ والصديق العزيز كوركيس اوراها المحترم
تحيه طيبه
 اخي كوركيس  شكرا على عناءمشاركتك . تقول: (( اخي شوكت ارجو ان لا تكون صراحتي وراي المختلف عن رايكم سببا في ازعاجكم عن قولي الحقيقه التي يعرفها الجميع)).اطمئن  يا صديقي لايوجد ما يزعجني مادام المجال مفتوح لي مثلما هو مفتوح لك لابداء الراي مع الحفاظ على الود كما يقال, لذا دعني اولا ابلغك بحقيقه حاضره دائما وهي مغايره للتي لم افهم قصدكم من ذكرها, سأختصر لك الحقيقه بمايلي: انت تحاول فرض شروطك على اسلوب الناقد لغرض يعنيك , وهذا شأن خاص بك , لذا لم  انزعج بقدر ما سُعدت في اطلاعي على طريقة تقييمك للنقد . انا اعرف مسبقا بان اسلوب نقدي  للحركه سوف لن يشفي غليل الذين يرفضون النقد المؤدب لاحبابهم  ويتهمون الناقد بالانتهازيه إن لم يخرج  عن الذوق العام والادب في انتقاد خصومهم,,ارجو ان تتمعن في كلامي هذا جيدا, حتى تعرف اين هي الحقيقه.
ثم تقول :
"هذا لم يكن نقدا أبدا, هذه الجمل هي لتلطيف الجو والتخفيف عن الجمل الاخرى التي يمكن ان نسميها نقد من اجل تثبيت الذي تنتقده, او نقد من اجل ان تلطف صورته يمثلوهم غير المآسي والهجره والتهجير وضياع الحقوق الدستوريه." انتهى الاقتباس المشوشه, او نقد من اجل ان تشجعه للاستمرار في نهجه  الذي لم يجلب  لمن يمثلوهم غير الماسي والهجره والتهجيروضياع الحقوق الدستوريه" انتهى
 اكيد لم يكن نقدا لانه من وجهة نظركم كلام لا يغني ولا يسمن , إما لو سألتني كم كنتَ موفقا في القاء سنارتك وتوكلت على واحدة من ادوات (أو) علها تعلق بطحلب. صدقني ما هكذا تورد الابل, لكني اشهد بانك أحسنت في استثمار اسلوبي المؤدب في النقد لتوجيه اتهام بنيته حضرتك على افتقار ثقافتي لشروط انا انبذها وارفضها بشده  .
 صديقي  العزيزكوركيس, أنا كتبت ناقدا باصول احتراما للذوق العام وللجهه التي انتقدها كاحترامي لك ولاي قارئ وهذا ما تعلمته في حياتي ,ان كان غليل غيري لا يشفى الا بالسباب والشتائم والتلفيق حتى استحق المديح ,فأنا بلا شك  فاشل في تصفيط المفردات الجارحه بحق الأخر,وليكن شخص السيد يونادم كنه ( وهو ما تريده) والرجل يعرف بانه طرف اساسي مشمول بنقدنا,اذن علام جزاف كلامك باني المع صورته المشوشه؟ تأكد بان أتهامك لي  سيزيد من التزامي بآداب النقد,ليتك راجعت كتابتك قبل نشرها, فقد ظهرت مداخلتك بمظهر حب واحجي واكره واحجي وهذا ما لا اتمناه لك  .
 اختم واقول هناك الكثير مما يستوجب قوله كي تتضح الصوره اكثر امام القراء لكني فضلت الاختصار, لذااكرراعتذاري لاني لست من روادالتبضع من قواميس النعوت  بحجة نقد الافكار والممارسات, ولا من مسّاحي اكتاف السدنه طمعا بجنات الخلد, الذي يسعدني هو وصول رسالتي النقديه للمعنيين مسموعة ومكتوبه وبكل احترام.
تقبلوا خالص تحيات صديقكم المُحب شوكت

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ لوسيان المحترم
تحيه طيبه
لا يفوتني ان اشكرك على تواصلك  وطريقة التفصيل التي تلازم حديثك من اجل ان توصل رايك, هذا ليس معناه بان القارئ وانا واحدٌمنهم متفقون معك, لا تنسى اخي لوسيان بان كل واحد فينا على انفراد  قد ترسخت في عقليته اشياء ما يزال يراها صالحه للاستعمال, وهناك ايضا من له تجربه او عدة تجارب تجعله ينتفض  معترضا ضد ما تطرحه انت وغيرك.
بخصوص التعميم, تريد مني ان اوافقك الراي في جواز استخدامه وقد جئت بما عندك من امثله, بالنسبة لي  دعك مما قرأته وسمعته, انا اجد مادام هناك استثناءات دائما ولتكن نسبتها قليله لا تستحق الذكر بالنسبة لك ,يبقى التعميم  بالمطلق قابل للتشكيك لاننا  مثلا عندما تقول الاحصائيات بان 20%  او 25%من العراقيين ليسوا عربا , اذن كلام القوميين غير صحيح عندما يقولون كلاما معممّا ً بان العراق دوله عربيه,,, جئت بهذا كمثال حتى اذهب الى تساؤلك مني حول تقديري الشخصي لاستجابة الناس في دعوة رجل دين وسياسي ....
تقديري  اخي لوسيان سابنيه من خلال تجربه او تجربتين كنت ُمشاركا...قبل سنوات  لست متأكدا بالضبط ان كانت في 2005 ام 2010  , وُجهت دعوه  للمسيحيين الكلدواشوريين السريان المتواجدين في اوربا للتظاهر امام برلمان الاتحاد الاوربي في بروكسيل  احتجاجا على  حصول اختراق  بحق العراقيين المسيحيين الكلدواشور ,,, بالتاكيد الدعوه كانت من قبل الاحزاب وليس رجال الدين,,, حضر التظاهره  ما لا يقل عن الف شخص رجال ونساء حاملين اعلامهم  .....انا اعتبر هذه الاستجابه رغم تواضعها كانت مقبوله يمكن تطويرها , بغض النظر من قولنا استثنائيه كانت ام يمكن ان تصبح عامه ,المهم ان هذه الاستعداديه اصابها تراجع والسبب متروك لك تحديده حتى نصل الى نتيجه مفيده. تقبل تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
تقديري  اخي لوسيان سابنيه من خلال تجربه او تجربتين كنت ُمشاركا...قبل سنوات  لست متأكدا بالضبط ان كانت في 2005 ام 2010  , وُجهت دعوه  للمسيحيين الكلدواشوريين السريان المتواجدين في اوربا للتظاهر امام برلمان الاتحاد الاوربي في بروكسيل  احتجاجا على  حصول اختراق  بحق العراقيين المسيحيين الكلدواشور ,,, بالتاكيد الدعوه كانت من قبل الاحزاب وليس رجال الدين,,, حضر التظاهره  ما لا يقل عن الف شخص رجال ونساء حاملين اعلامهم  ....

رابي شوكت توسا المحترم

التظاهرة التي تتحدث انت عنها في بروكسل كانت بسبب تفجير كنيسة النجاة. وانا لكوني امين جدا في نقل الحقائق كما هي ، فانا ذكرتها في مداخلاتي اعلاه ووصفت تلك المظاهرة بانها كانت تشبه مراهق تاتيه نزوة ويقوم بفعل وبعد ان تنتهي النزوة يتبخر كل شئ. ولكي نذكر الحقيقة بكاملها فان من شارك في تلك التظاهرات كانوا ايضا مسيحين من مناطق اخرى مثل مسيحين من تركيا ونسبة المسيحين العراقين كانت ضئيلة.

بالنسبة لي هناك اما مجموعة يمتلكون اهتمام بقضية وحقوق ويمتلك لذلك وعي كشعب وبالتالي يتم اعتبارهم بانهم شعب او انهم ليس لديهم وعي كشعب وهذا يكون واضح من خلال عدم اهتمامهم باية حقوق او قضية. وكل المبررات التي يتم ذكرها هي لا تقنعني وانا ذكرت مثال عن الاكراد الذين احزابهم هي ليست فقط غير متفقة وانما هي في حرب اهلية منذ عام 1991 وتسببت في تهجير مئات الالاف من الاكراد وتم استخدام اسلحة ثقيلة فيها الخ ... ولكن بالرغم من كل ذلك فان الاكراد خرجوا في تظاهرات عارمة صاخبة هائلة في اوربا اثناء فترة داعش، وفي ذلك لم ارى انهم كانوا بحاجة لا الى قائد برزاني ولا قائد طالباني....

على العموم انت لم تجاوب على سؤالي في مداخلتي اعلاه والذي لونته بالاحمر، ولا اعتقد بان بامكان اي شخص اخر ان يجيب عليه. وطلبي كان ان يتم الاجابة عليه بدون اي تعليق على جوابي. وانا قمت بصياغة السؤال بان نفترض بان كل تلك الشروط التي تم ذكرها قد تحققت فكيف سيكون التقدير والتخمين والبقية في سؤالي اعلاه ....

نحن لسنا بشعب ونحن لا نملك شعب.


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ لوسيان المحترم
تحيه طيبه
  رابي لوسيان, ما زلنانتحدث حول نلوم من الشعب ام ممثليّه , انت تلقي لومك على عدم أهلية الشعب للتفاعل مع قضيته,وتعتبر تظاهرة سيدة النجاة في 2010 في بروكسيل مجرد نزوة مراهق , في حين لم تكن هذه التظاهره هي الوحيده,حيث قبلها حصلت مظاهره وفي بروكسيل بتاريخ 2008  ضد ارهاب المسيحيين واضطهادهم شارك فيها مسيحييو العراق ,وحصلت تظاهره اخرى ايضا في بروكسيل بتاريخ 2012  ضد التزوير وشارك فيها مسيحييو العراق , وتظاهره اخرى نظمها العراقيون في دنهاخ  شاركت فيها الجاليه المسيحيه ,و تظاهره في نهله وأكثر من تظاهره في القوش شارك في تنظيمها اهالي القوش  من شيوعيين وزوعاويين ومستقلين  لكن الكنيسه لم تؤيدها لا بل قاطعتها  ومنعت بعض مؤمنيها من المشاركه ,طيب ستعود تقول باني لم أجب على سؤالك وليس باستطاعة احد ان يجيب, في حين اتيت  لك باكثر من مثال لكنك تختصرها في وصفك لتظاهرة واحده  في 2010 .
  اخي لوسيان:بقدر اهتمام الاحزاب والكنيسه  بقضية  شعبهم , يتفاعل ويتحمس  الشعب وتصدر منه ردات فعل بحاجه الى تطويرها ودعمها, اي العلاقه طرديه, زبدة كلامي : التعميم  في لوم الشعب وحده خطأ , والشواهد اثبتت  ان  اسباب تفاعل الجماهير مع قضيتهم  هو نتاج  طبيعي لما تبذله الاحزاب بالدرجه الاساس وهكذا المؤسسه الكنسيه . اما مثال الحاله الكرديه ومقارنتها بحالتنا, مقارنه غيرمكتمله لا تعزز رأيك انما العكس , بدليل ماذا لو طلبت منك ان تشير الى مسببي الاقتتالات الداخليه بين الاكراد انفسهم, وماذا لو طلبت منك ان تؤشر الى الجهه التي تارة تجمع ساستهم على طاولة الحوار لتهدئة الحال, وتارة اخرى تتركهم في نزاعاتهم .
اخي لوسيان النسبه الاكبر من اسباب تقاعس العامه مع قضيتهم  تتحمله الاحزاب والكنائس, والنسبه القليله المتبقيه  من الاسباب  يمكن ان تلقيها على الاوضاع العامه و على ميول وامزجة الشعب , ثم قل  لي يا استاذ على عاتق من تلقي مهمة تثقيف  الشعب وتحشيده الدائم  على إبراز مشاكله عبر التظاهر والاحتجاج؟.
تقبل تحياتي وشكري لك

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
 أقليات الشرق المنسيه تاريخيا).
  يقول مقدّم البرنامج,بان مؤلف الكتاب تيغران يغافيان وهو فرنسي الجنسيه, أمضى اكثر من خمس سنوات في شمال العراق خرج منها بكتابه الذي يحكي لنا فيه عن تفاصيل معاناة المكونات العراقيه الاصيله الايزديه والشبك والكلدواشوريين السريان في شمال العراق ملقيا اللوم على سياسات الحزب الكردي الحاكم في الاقليم.
شكرا لك رابي شوكت توساوالمعلقين الافاضل التي صبت تعليقاتهم في صلب الموضوع كل من السادة كوركيس اوراها وميخائيل ديشو و جان يلدا خوشابا و كبريل كبريل على تسليطهم الضوء على قضايا حساسة مهمة جدا تتعلق بشعبنا وشكرا للكاتب الفرنسي تيغران المدافع عن حقوق شعبنا
مثلما لا يخفي عليك وعلى الاخوة الكتاب والباحثين انني سبق وان نشرت سلسلة قييمة معدلة لغويا يعنوان ( المسيحيون بين انياب الوحوش/ كلدان سريان اشورين وارمن)
الفرنسيون عبر التاريخ هم احد الداعمين والمدافعين عن حقوق مسيحي الشرق التاريخية وعن وجودهم في الشرق.
لا اريد ان اعلق باكثر مما جاء في مقدمة العنوان واللبيب من الاشارة يفهم
حقوقنا تسلب واراضينا تغتصب وها هي عنكاوا نموذجا تغتصب وتحاصر وصولا الى قرانا في دهوك ونالا وزاخو
تحيتي لاهتمامك الكبير بهموم شعبنا 

غير متصل دانيال سليفو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 117
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
صديقي العزيز المحترم شوكت توسا.. شلاما
غايتي من التعقيب هو أيجاد فرصة لأبداء تحياتي وأشواقي لشخصكم الكريم (وشوية فرفشة) لا غير.
 المناقشات التي تجري حول وضعنا القومي والوطني، ينبغي ولكي تكون محترمة، ان تركن وتستكين ضمن الخط المسموح، وأعني ضمن المنطق والمعقول والواقع الملموس والمعاش، لكي تبقى كاجتهادات وآراء تستحق التوقف والمزيد من المراجعة، وجميعها وحتى المضادة لبعضها البعض، تحمل السلب والايجاب وان بدرجات متفاوتة، وتحتاج الى التلاقح والتطعيم لإنتاج ما هو مُثمر .أما الأفكار العقيمة لا يمكنها المساهمة في بناء المستقبل، حتى وان جمعتها مع أعظم الأفكار لأنها توقفت عن العطاء منذ عقود، وكل ما تستطيع ان تعمله هو رفع وتحريك الكؤوس في المناسبات ولسان حالها يقول: يا ناس نحن ما زلنا هنا. 
اما موضوع السيد العزيز (رفاق زوعـا القدامى) وهو محور النقاش، فقد ولد ميتاً وفي الوقت الضائع، لان الجمهور غادر المسرح ويبحث عن عروض جديدة. لانه وفي بدايات انطلاقة الزوعـا، كان السيد (رفاق زوعا القدامى) من المُغرر بهم (العبارة المستهلكة حينذاك) لأنه لم يحمل الكفاءة والوعي الكافيين، وظل يعمل بإخلاص وتفاني لصدام من خلال زوعا (دون ان يعلم)، ثم ليكتشف بما يدعيه (من عمالة) السادة يونادم كنا وكيوركيس رشو الى المخابرات العراقية، وعليه ان يصمت ولا يتحدث عن ماضيه هذا، لان الله أنقذه من يد عملاء النظام (يونادم وكيوركيس)! ، كما أنه شارك في خدمة النظام البعثي ( دون سبق إصرار ولا ترصد) ! وجاءه الخبر اليقين من (خرگة مشبعة بغاز الخردل الذي يعطب الوعي بسرعة) من صحيفة الحوزة التي اعتبرته (مشركاً ونجساً)!
وعتبي على السادة كيوركيس ويونادم وأقول لهم: لماذا لم تقدموا اوراقكم في خدمة دول أكبر من العراق، هذه اميركا والسي آي أي وهذه دولة السوفيت ( روسيا)، وهناك بريطانيا وألمانيا وفرنسا، ((مو كان أحسن ؟؟)، وهذه الدول بعيدة عن أنف صحيفة الحوزة الذي لا يخطئ.!! وشر البلية ما يُضحك. تحياتي.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ وليد حنا بيداويد المحترم
تحيه ومحبه
شكرا جزيلا على مروركم الكريم.
عزيزي رابي وليد, بخصوص مواقف الغرب (المسيحي) تجاه مسيحيي الشرق وبالذات العراقيين منهم,لا اعتقد هناك ما يشير الى دعم او دفاع ,كلها سياسه ومصالح تنتهي مفاعيل الشعارات مع انتفاء الحاجه,  والا هل يصح  لنا القول  بان فرنسا كانت داعمه لنظام  صدام, الغربيون كلهم كانوا داعمين لنظام صدام  لكنهم تخلوا عنه قبل صياح الديك.
تقبل خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بشينا وبشلاما  رابي دانيال ميوقرا

سعيد جدا بتشريفنا بتحيتكم الغاليه وبمداخلتكم الراقيه, متمنيا لكم دوام الصحه .
رابي  العزيز دانيال, غايتكم الجميله محل تقدير واعتزاز لاني غالبا ماابتغيها انا ايضا لنسيان أعباء تقلبات الدنيا , حقيقة ً باتت الفرفشه حسره علينا في مناسبات الفرح فكيف في الشدائد,  كان الله في عون شعبنا  ,مصادر القرف تطوّقه من كل الجهات, لا الشرق ولا الغرب أفاده وسوف لن يفيده بشئ, فكيف بصنيعتهم ان تفيدنا(موديلات متنوعه) ,حيلتنا الوحيده اصبحت لوم بعضنا البعض , وهذه كارثه رابي , الشاعر الذي يقول باللغه العربيه , ما كل ما يتمناه المرء مدركه تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن, واهلنا يقولون بالسورث, برناشا كيوذ بخشبونح والاها كيوذ باشبونح . انا اميل الى قول الحكيم احيقار, لا كرشت ايذا مناشوخ , لاني ارى السلوى في مقولة الحشر مع الناس عيد.
تقبل خالص تحياتي