المرأة اليوم وغدا > جمالك

تجميل الاسنان الامامية

(1/1)

ham16:
تجميل الأسنان الأمامية الكبيرة
تعرف حالة الأسنان الأمامية الكبيرة بأنها زيادة في حجم القواطع العلوية أكثر من الحجم الطبيعي المتناسب مع حجم بقية الأسنان. هذه الحالة مظهر غير مريح بالنسبة لصاحبه ويلجأ الطبيب من أجل تحسين مظهر الأسنان الأمامية إلى تجميل الأسنان الأمامية الكبيرة بعدة طرق متاحة. إذ يمكن معالجتها بتقويم الأسنان وتوسيع مساحة الفك العلوي، تقوم طريقة تجميل الأسنان الأمامية في هذه الحالة على تصغير السن بإجراء بسيط يستخدم فيه الطبيب آلة خاصة لحفّ السن وتصغير حجمه حتى يتناسب مع الحجم الطبيعي لبقية الأسنان.

تجميل الاسنان الامامية الكبيرة

تجميل الأسنان الأمامية المنكسرة والمتشققة
قد تصاب الأسنان الأمامية بكسور أو تشققات نتيجة الإصابات الفيزيائية أو قلة العناية بالأسنان، وفي هذه الحالة يجب تجميل السن المنكسر أو المتشقق باستخدام حشوات تجميلية للأسنان الأمامية من مادة الريزين تلصق على السن وتعطى شكلًا بحيث تكمل النقص في السن وتعيد شكله الطبيعي ثم تجفف وتتصلب على السن لتصبح جزءًا منه.

تجميل الاسنان الامامية المنكسرة والمتشققة

ما هي طرق وتقنيات تجميل الأسنان الأمامية؟
توجد عدة طرق لتجميل الأسنان الأمامية منها ما هو سهل سريع الإنجاز ومنها ما هو أصعب من ذلك، وتضم هذه الطرق:

1. تجميل الأسنان الأمامية عن طريق زراعة أسنان
في حالات خسارة أحد الأسنان الأمامية نتيجة إصابة أو بسبب التهاب اللثة أو التهاب الأنسجة الداعمة للسن فقد يترك الفراغ مظهرًا غير مرغوب من قبل المريض، ويمكن تلافي ذلك من خلال تعويض السن المفقود وإجراء زراعة للأسنان المفقودة واسترجاع المظهر الصحي للأسنان.

2. التجميل عن طريق تركيب تقويم الأسنان
في حالات تزاحم الأسنان الأسنان الأمامية أو تقاطعها أو بروز الأسنان الأمامية وجميع شذوذات اصطفاف الأسنان الأخرى يمكن اللجوء إلى تقويم الأسنان بكافة أشكاله لتجميل مظهر الأسنان وإصلاح اصطفافها.

3. التجميل بواسطة تبييض الأسنان
تبييض الأسنان هو أبسط الإجراءات التجميلية مقارنةً ببقية إجراءات تجميل الأسنان الأمامية، وهو الخيار الذي يلجأ إليه الطبيب في حالات اصفرار الأسنان أو تصبغات الأسنان الخفيفة والمتوسطة.

4. التجميل بواسطة جسور الأسنان
تحل جسور الأسنان المشكلة في حال حصول فقدان في أحد الأسنان وتعذر تعويضه عن طريقة زراعة الأسنان، فيجرى تجميل الأسنان الأمامية عن طريق تركيب جسر يحل محل السن المفقود شكليًّا ووظيفيًّا.

5. التجميل بواسطة تقنية الفينير
التجميل بواسطة تقنية الفينيير إجراء شائع جدًا، وهو مستخدم في حالات تصبغات وتشققات الأسنان والفراغات بين الأسنان، كما يقصد لهدف جمالي مثلا: ابتسامة هوليود. ويجرى بتركيب قشور خزفية مصنوعة من الفينيير على الأسنان باستخدام مادة لاصقة بهدف تحسين شكل الأسنان.

6. التجميل بواسطة تقنية اللومينير
إن استطبابات التجميل بواسطة تقنية اللومينير هي عينها استطبابات تقنية الفينيير، لكن الطريقة تختلف من حيث نوعية ومادة القشور المستخدمة على الأسنان، فبدلًا من تركيب قشور الفينيير السميكة والتي تحتاج لإزالة ميناء السن لتركيبها يتم لصق قشرة اللومينير الرقيقة على السن دون إزالة الميناء ما يوفر الألم ويسهل إنجاز التجميل.

مميزات عملية تجميل الأسنان الأمامية
إن لإجراءات تجميل الأسنان مميزات عديدة تجعل منها مقصدًا في كثير من إصابات وأمراض الأسنان، ومن مميزات عملية تجميل الأسنان الأمامية:

تحسين المظهر: إن أهم منفعة تأتي من تجميل الأسنان الأمامية هو أنها تمنح المريض مظهر أسنان جميل وجذاب عوضًا عن المظهر المزعج الذي تسببه إصابات الكسور والتشققات والتصبغات وغيرها، وينطبق هذا الكلام على جميع أشكال المعالجات التجميلية للأسنان.
تحسن الثقة بالنفس: تسبب إصابات الأسنان الأمامية الحرج للمريض عندما يريد أن يضحك أو يتحدث إلى أحد وتصيبه بالتوتر، وإن إصلاح هذا العيب يعيد إلى المريض ثقته ويقلل من توتره ويمنحه الراحة في الحديث والتبسم.
تقي من تضرر الأسنان: إن تجميل الأسنان الأمامية يقيها من تفاقم الضرر وتأذيها أكثر إذ يوقف تقدم الإصابة ويطيل عمر الأسنان ويمنع خسارتها.
مخاطر عملية تجميل الأسنان الأمامية
بالرغم من أن أغلب إجراءات تجميل الأسنان الأمامية آمنة وغير مجهدة ولا تحتاج إلى تخدير أو فترة شفاء (باستثناء زراعة الأسنان) فإن لها سلبيات يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار قبل إجراء العملية. لا يمكن عكس غالية إجراءات تجميل الأسنان كالقشور الخزفية والفيزيير واللومينير، إذ يغير الطبيب في بنية السن الطبيعية لإجراء التجميل، ولذلك فإذا دعت الحاجة لإزالة التجميل فلن يكون ذلك ممكنًا. كذلك فإن الطبيب في بعض الإجراءات يزيل قسما كبيرًا من طبقة ميناء الأسنان وقد يعاني المريض عند ذلك حساسيّةً للحرارة أو البرودة قد تكون مؤلمة بعض الأحيان. زيادةً على ذلك فإنها عمليات تجميل الأسنان باهظة الكلفة فقد تصل كلفة السن الواحد إلى 300 دولار حسب التجميل المجرى.
مميزات تجميل الأسنان الأمامية في تركيا
توجد في تركيا عيادات كثيرة لتجميل الأسنان منها عدد لا بأس به من المراكز ذات الخدمات عالية الجودة والتي تقدم خدمات متنوعة في مجال تجميل الأسنان الأمامية وبتكلفة معقولة إلى حد كبير، وإن شركة علاجك الطبية من الشركات الرائدة في هذا المجال والمعروفة بجودة خدماتها وملاءمة الأسعار.
فكرة عن أسعار تجميل الأسنان في تركيا مقارنةً بدول أخرى
تتراوح تكاليف إجراءات تجميل الأسنان في تركيا بين 75 إلى 150 دولار للإجراءات البسيطة كالحشوات الضوئية وتنظيف الأسنان، وما بين 200 و 400 دولار بالنسبة للإجراءات الأعقد أو متوسطة الصعوبة كتركيب الفينيير وتيجان الأسنان، بينما تكلف الإجراءات الأكبر مثل زراعة الأسنان مبلغًا يتراوح بين 450 و700 دولار أمريكي. وتوجد أيضًا خدمات يصل متوسط إلى 4000 دولار أمريكي كذلك كبعض أنواع القشور الخزفية المصنوعة من الزيركون وغيرها. بينما يكلف إجراء كتبييض الأسنان في الدول الأخرى قرابة 250 إلى 300 دولار أمريكي وتكلف التيجان ما بين 800 و 1200 دولار.
بعد فقدان الفك لسن أو أكثر تبدأ الأسنان الأخرى بالتحرك أثناء الأكل والنضغ وتتخلخل وتتزحزح من أماكنها ما يسبب تلفا إضافيا في الفك وقد يسبب خسارة أسنان أخرى، بالإضافة إلى إصابة المفصل الفكي المسؤول عن تحريك الفكين بالضرر.   اسعار تلبيس الاسنان في الحقيل ولذلك يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة لتفادي ذلك بعد فقدان أو تلف سن ما في الفك. وهناك عدة طرق لتعويض الأسنان المفقودة والتالفة، مثل تركيب جسر أو زراعة الأسنان.
وتركيب الجسر يتم ببناء جسر على الأسنان المفقودة ومعالجة الأسنان المجاورة للسن المفقود، ولكن ذلك يؤدي ذلك إلى تلفها. أما زراعة الأسنان فتعتمد على زرع أسطوانة صغيرة مصنوعة من التيتانيوم في الفك بعملية جراحية بعد تخدير موضعي للفك ومن ثم ربط السن الجديد بالأسطوانة.
لكن زراعة الأسنان لها بعض السلبيات أيضا، إذ لا يتحمل كل فك عملية الزراعة التي قد تكون لها مضاعفات مثل تورم الفك، ما يجبر الأطباء على خلع الأسنان بعد تثبيتها.   مستوصف اسنان بالطائف رخيص ويقدر الدكتور فيلفريد فاغنر من المستشفى الجامعي في ماينتس، عدد الأسنان التي تقلع بعد عملية الزراعة في ألمانيا بحوالي 140 ألف حالة من بين مليون حالة زراعة، أي 14 بالمائة من الأسنان المزروعة يتم قلعها، حسب ما نقل عنه موقع شبيغل أونلاين" الألماني.
والتهابات الفك هي ليست المشكلة الوحيدة بعد زراعة الأسنان، فالكثير من المرضى يتم فحصهم وتخمين حالتهم المرضية بصورة خاطئة، كما يقول الدكتور مارتن بونسمان الذي يعمل جراحا للفك وخبيرا خاصا للأسنان، والذي يضيف أن "الكثير من الكوارث في الفك تحدث بسبب أخطاء يرتكبها أطباء الأسنان، مثل زراعة الكثير من الأسنان في آن واحد أو الزراعة العميقة أو في موقع خاطئ وبالقرب من جذور سن آخر".
وهناك بعض المشاكل يمكن أن تحدث بسبب المرضى أنفسهم عند إهمال تنظيف الفم بصورة سليمة بعد الزراعة ما يؤدي إلى التهابات حادة، حسب ما صرح به هانس يواخيم نيكينغ، الطبيب المختص في المستشفى الجامعي في كولونيا، لموقع شبيغل أونلاين" الألماني.
نصائح بسيطة لتحافظ على أسنانك مدى الحياة
وهذه بعض مزايا زراعة الأسنان حسب موقع شركة "تيكنيكر كرانكينكاسه" للتأمين الصحي في ألمانيا:
• لا تعتمد زراعة الأسنان على معالجة وحك الأسنان المجاورة، كما في عملية بناء جسور الأسنان.
• عند نجاح زراعة الأسنان لا يتراجع نمو الأسنان ولا يزداد تآكل عظام الفك، ولذلك يعتبر بعض العلماء عملية زراعة الأسنان طريقة مناسبة لوقف تراجع نمو عظام الفك.
• الأسنان تبقى ثابتة في الفك ولا تحتاج إلى إخراجها بصورة مستمرة وتنظيفها.
• عملية مضغ الطعام تكون سلسة وأمينة.
• عند المرضى الشباب الذين يفقدون أسنانا قليلة تكون عملية الزراعة ناجحة وتعوض الأسنان المفقودة.
• التطور العلمي المستمر يساهم في صنع مواد جيدة تستخدم في عملية الزراعة، ويرفع من مستويات نجاح عملية زراعة الأسنان.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة