المحرر موضوع: أدباء العراق ينتخبون ممثليهم في عرس انتخابي  (زيارة 414 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أدباء العراق ينتخبون ممثليهم في عرس انتخابي
كتابة : نمرود قاشا
شهدت قاعة صلاح الدين في  فندق فلسطين ميريديان في العاصمة بغداد يوم الجمعة 10 حزيران 2022، انتخابات المجلس المركزي للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق بدورتها الجديدة (دورة الشاعر الراحل زهير بهنام بردی) حيث بلغ عدد المرشحين في بغداد والمحافظات 102  مرشحا.
حضر المؤتمر النائب فاروق حنا عتو رئيس لجنة السياحة والثقافة والاثار في مجلس النواب العراقي والنائب محمد عنوز ، كما حضر الاديب محمد الحوراني رئيس اتحاد وكتاب سوريا والدكتور الياس زغيب رئيس اتحاد ادباء لبنان .
وقد افتتح المؤتمر بالسلام الوطني العراقي ثم قراءة  التقارير الادارية والثقافية والمالية أعلن الاديب ناجح المعموري رئيس الاتحاد العام لادباء والكتاب في العراق حل المجلس المركزي للاتحاد ، ثم اعلن عن انتخاب الدكتور سمير الخليل رئيسا للمؤتمر ، واللجنة العليا للانتخابات ترأستها المحامية أحلام اللامي نقيب المحامين العراقيين  .
بعدها بدأت عملية الانتخابات بشفافية ونزاهة ، حيث بلغ عدد المصوتين ( 1336 ) من اصل ( 2515 ) وبهذا تبلغ نسبة المشاركة 53 بالمئة .
وبعد الانتهاء من عملية التصويت نقلت صناديق الاقتراع الى مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق وتحت اشراف اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات .
وبعد عملية فرز الاصوات فاز 25 اديبا بعضوية المجلس المركز للاتحاد اضافة الى خمسة من ممثلي كوتا المكونات : الكرد التركمان والسريان .
وسيجتمع الفائزون في المجلس المركزي لانتخاب مكتب تنفيذي يتكون من تسعة اعضاء اضافة الى ثلاثة من المكونات ، لاختيار رئيس الاتحاد وامينه العام اضافة الى توزيع المناصب الادارية والثقافية والمالية   .
وقد شارك الادباء السريان بوفد ضم مناطق : سهل نينوى ، عنكاوا ، كركوك ، دهوك ، بغداد
هذا ومن الجدير بالاشارة اليه الى ان ( الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق) جمعية مهنية، ثقافية غير ربحية غير حكومية، تعنى بالشؤون الأدبية العراقية. تأسست في 1959 ، ومقرها الرئيسي في ساحة الأندلس ببغداد ولها فروع في المحافظات.