الاخبار و الاحداث > اصدارات

كتاب ( السيرة الذاتية لكارل ماركس ) للكاتب السويدي سفين أليك ليدمان .. النسخة العربية

(1/1)

Edison Haidow:
كتاب ( السيرة الذاتية لكارل ماركس )
محور محاضرة الأستاذ عبد العزيز ججو في البيت الثقافي العراقي .

كتابة / أديسون هيدو
تصوير / آدم حقي

برعاية الأتحاد الديمقراطي العراقي للجمعيات العراقية في السويد أستضاف البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقية في مدينة كوتنبيرغ مساء الجمعة السابع عشر من حزيران 2022 الأستاذ عبد العزيز ججو ( أبو بافل ) في أمسية ثقافية تحدث فيها عن كتاب ( كارل ماركس .. ألسيرة الذاتية ) للكاتب السويدي ( سفين أليك ليدمان ) والذي قام بترجمته للغة العربية , حضرها جمع من المهتمين بالأدب والثقافة من أبناء الجالية في المدينة .
أدار الأمسية الزميل حمزة عبد رئيس الهيئة الأدارية للبيت الثقافي الذي رحب في البداية بالحضور الكريم وقدم نبذة عن السيرة الذاتية للمحاضر الأستاذ ججو احد الشخصيات العراقية المثقفة في السويد, الضليع في اللغة السويدية, والذي أكمل دراساته العليا في الرياضيات, وأمتهن التدريس من حوالي الأربعين عاماَ في المدارس الثانوية السويدية في مادة البيوليوجي والرياضيات ولحد اليوم .

بعدها سلط الأستاذ ججو الضوء على حياة مؤلف الكتاب ليدمان الذي ولد عام 1939 في مدينة كارلس كرونا السويدية , حيث قال ( هو كاتب وباحث لتأريخ الأفكار والأيديولوجيات السياسية صدرت له عدة مؤلفات قيمة منها ( من افلاطون الى لينين ) عام 1972 , و ( من افلاطون الى الحرب على الأرهاب ) عام 2014 وغيرها , حاز على جائزة أوغوست في مجال كتب الأختصاص عام 1977 , ومن ذلك التأريخ حتى عام 2006 شغل ليدمان منصب بروفيسور في ( تأريخ الأيديولوجيات ) في جامعة مدينة كوتنبيرغ . قرأ  وكتب كثيرا عن الفيلسوف كارل ماركس خلال خمسون عاماَ , فكان حصيلتها هذا الأصدار الفلسفي  الضخم الذي قمت بترجمته من السويدية الى العربية بعد جهود مضنية ) .

ومن ثم وبقراءة موضوعية تناول المترجم مجموعة من الروئ الفلسفية والمفاهيم السياسية والأجتماعية التي أحتواها كتاب ( السيرة الذاتية لكارل ماركس ) الذي صدر هذا العام 2022 عن دار تموز ( ديموزي ) للطباعة والنشر والتوزيع في دمشق, والذي يقع في 620 صفحة من الحجم الكبير, تناول فيه حياة الفيلسوف والمفكر السياسي والأقتصادي وعالم الأجتماع الألماني كارل ماركس, أحد أكثر الشخصيات تأثيراً في تاريخ البشرية الذي عًرِف بتصوره المادي في قراءة التاريخ ونقده للرأسمالية , وتعرضت أعماله وكتاباته العديدة في مجالات الفكر والفلسفة والسياسة والأقتصاد للمدح والأنتقاد .
 
ويضيء الكتاب السياقات الثقافية والاجتماعية التي عاشتها أوروبا عقب الثورة الصناعية، وما ولّدته من أفكار وطروحات كان الفيلسوف الألماني ماركس (1818 - 1883) واحداً من أكبر منظّريها، من خلال تتبّع محطّات مهمة من سيرته تتعلّق بمآسي حياته العائلية، وعمله في الصحافة، وصولاً إلى تأليفه كتاب "رأس المال" عام 1867 الذي ترك تأثيراً مهماً في فهم الاقتصاد وأزمة الرأسمالية .

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة