المحرر موضوع: "الجمعيه الخيريه الآشوريه" ,ولاده من رحم العناء , كلها تحدي وعطاء  (زيارة 1688 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2240
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
"الجمعيه الخيريه الأشوريه"ولادة من رحم العناء , كلّها تحدّي و عطاء /شوكت توسا
"Assyrian Aid Society"
معروفٌ عن الانظمه التي تتحكم فيها الأحزاب الفئويه المؤدلجه,زيف استخدامها لمصطلحات الديمقراطية والحريه والوطنيه,كما هوحال حكومات العراق التي صدّعت الرؤوس بالشعارات المنمّقه , في حين بلغ تململ  المساكين اقصى درجاته بسبب حكومات فاسده أشبه بطفيليات تعتاش على إبقاء ابواب الصراعات مشرعه,وما شعاراتها  التي تتناقض مع ايديولوجياتهاالانعزاليه, سوى دليل على  استحالة قدرتها في بناء وطن بدستور وقوانين تسري على الجميع,وإلا كانوا خجلوامن استخدام العنف ضد الأصوات التشرينيه المطالبه بالعداله و بمحاسبة الفاسدين .
نحن (ككلدواشوريين سريان)وبسبب جورالانظمه المتعاقبه,حُرمنا من امتلاك مؤسسه خاصه بنا تعنى بتقديم المعونات لشعبنا في أوقات ضيقه ,إلا بعد حرب الخليج الثانيه عام 1990 تحديدا بعد انتفاضة اذار 1991, والتي بسبب عسكرة عمليات اخمادها في الشمال,إضطرعشرات الألوف من ابناء شعبنا للنزوح باتجاه الحدود التركيه تاركين قراهم وأملاكهم هربا من البطش,وبسبب قساوة الظروف وشحة المأكل والملبس  والمأوى والأدويه, توفى منهم 28 شخصا في منطقة جللّك فقط,واضطرت نسبه غير قليله من هذه الالوف الى عبور الحدود والهجرة الى دول اخرى .   
مع صدورقرارمجلس الامن المرقم 688 ,تمّ حظرالطيران العراقي و تم تحديد المنطقه الآمنه في الشمال(السيف زون),فتهيأت اجواءً أمنيه مُشجعه لعودة المتبقين من المشردين الى قراهم المهجوره والمدمره ليواجهوا تعقيدات العيش في وقت كان شمال العراق يعاني من حصارين, الحصارالدولي على العراق وحصار النظام على المنطقه الآمنه في الشمال.أزاء هذا الوضع  المزري,ومن اجل مساعدة أبناء  شعبنا وتشجيعهم على البقاء في قراهم وبلداتهم التاريخيه بادرت قيادة الحركه الديمقراطيه الاشوريه(زوعا)بالتعاون مع تنظيماتها  في المنافي الى تبّني  فكرة تاسيس جمعيه خيريه لدعم ابناء شعبنا في ظروفهم الصعبه بتمويل من تبرعات ابناء شعبنا في الخارج والداخل,فتم في مايس 1991 الاعلان رسمياعن تأسيس الجمعيه بنظام داخلي وضوابط قانونيه لطرق جمع الاموال و توزيعها على المحتاجين كأي منظمه خيريه انسانيه بالتعاون مع ممثليات  الامم المتحده المختصه بمساعدة الشعوب .
في الحقيقه,الفضل في استمرار نجاح هذه المؤسسه الخيريه يعود الى تهافت الخيرين من ابناء شعبنا والتزامهم في تقديم تبرعات عينيه وماليه شهريه,ومع تفاقم ظاهرة تقاعس حكومتا بغداد واربيل في توفيرمستلزمات العيش للنازحين والعائدين ازدادت واجبات الجمعيه  وتوسعت مجالاتها ,فاصبحت بالكثره التي لا يمكن تغطية ما قدمته  خلال ثلاثة عقود في صفحة مقال.
فيما يتعلق بادارة الجمعيه, يعمل أعضاء الهيئه الاداريه المنتخبه كمتطوعين دعماً لمهمتها النبيله,عدا الخبراء والمهندسون يتلقون الاجور,لذلك دأبت الجمعيه منذ تاسيسها على تشجيع المشاركات الطوعيه في العمل خاصة بين ابناء البلدات والقرى المستفيده من مشاريع الجمعيه...واليوم وقد تطورت مهامها كما اسلفت ,اصبح لها اقسام متخصصه لتقديم مختلف الخدمات, وهي بلاشك تتطلّع الى المزيد من الدعم بالتبرعات  الماليه من قبل ابناء شعبنا عساها تتمكن من تنفيذ مشاريع اكبر لتوفير فرص عمل اكبر في قرى سهل نينوى وبلدات شمال مدينة دهوك ومناطق اخرى لتشجيع اهلنا على تحسين اوضاعهم المعاشيه والتعليميه.
"In February 2016 Assyrian Aid Society-Iraq was nominated for the Nobel Peace Prize"
 ترجمتها:في شباط 2016  رُشحت الجمعيه الخيريه الاشوريه لجائزة نوبل في السلام.
 كان بامكاني الاكتفاء بذاكرتي لنشرالبعض من منجزات الجمعيه المهمه , لكني ومن اجل تحقيق نسبة مقبوله من المصداقيه,اتصلت بمكتب الجمعيه في مدينة دهوك,وإتصلت بأكثر من جهه وفي اكثر من بلده لمعرفة المزيد ,مشكور مكتب  دهوك على تزويدي بكراريس  باللغه الانكليزيه  فيها تفاصيل منجزات الجمعيه طيلة  ثلاثة عقود,لكني مع الاسف وجدت بأن مقالي لا يتسع لنشرها كلها بعد ترجمتها,لذا فضلت نشر مختصر لمنجزات الجمعيه  بين عام 2017   الى نهاية 2021 كنموذج  وكما يلي :
في العام 2017 :
1_مشروع اعادة تاهيل 26 مسكن في سهل نينوى. 2_حفرخمسة  ابار في بغديده وكرمليس.3_صيانة نظام الري بالتنقيط في قرية جقللا منطقة برور.4_تصليح قنوات الري في قريتين  بمنطقة نهله.5_صيانة شبكة المياه في تللسقف.6_تأهيل  مدرستين للتعليم السرياني في منطقة صبنا.7_الوحده الطبيه لمستشفى الحمدانيه ومستلزمات طبيه 100 صندوق.8_ملابس ل 69 طفل في مخيم اودرانا.9_أدوات منزليه واثاث ل 52 عائله عائده في سهل نينوى. 10_مواد غذائيه ومواد تنظيف ل 3228  عائله نازحه وعائده في سهل نينوى ودهوك ومخيم اودرانا.11_لوازم مدرسيه ل 15200 طالب وطالبه في سهل نينوى والمدارس السريانيه في دهوك واربيل.12_عياده متنقله  استفاد منها 3266  مريض في دهوك.13_هدايا العيد  ل 2650 شخص في دهوك وسهل نينوى واربيل وكركوك.
في العام 2018 :
1_ صرف رواتب 87 محاضرفي المدارس السريانيه ودفع اجور نقلهم  في دهوك واربيل. 2_توزيع مواد غذائيه ومنظفات ومواد اغاثه ل  1749 عائله  نازحه وعائده في دهوك وسهل نينوى. 3_مبردات ل 100 عائله في دهوك.4_تنظيم دورات تدريبيه مهنيه ل 36 فردا في سهل نينوى.5_انشاء قنوات ري لقريتي  كشكاوه وبلمند (575 م) واستفاد منها 115 مزارع في منطقة نهله.6_ حفر 4 ابار مياه في بلدة بغديده ونواحي برطله استفادت منها 400 عائله.7_تقديم مستلزمات مدرسيه لما مجموعه 27 الف  حصه  موزعه في الحمدانيه سهل نينوى  وفي دهوك واربيل. 8_ترميم خمسة منازل في بغديده يسكنها 25 فردا.9_مشروع العياده المتنقله في  دهوك وسهل نينوى استفاد منها 1884 فرد. 10_تقديم هدايا عيد الميلاد ل 4370 طفل في دهوك واربيل وسهل نينوى.11_تنظيم ورش عمل ل 85 فرد لتنمية قدرات الشباب.12_ صيانة الطرق في مخيم آشتي في اربيل ل 400 عائله.13_توفير وقود مولدات كهرباء في مخيمات عودرانا وآشتي في   دهوك واربيل ل 430 عائله. 14_ توفير وقود تدفئه للمدارس السريانيه ل 2600 طالب في دهوك واربيل.
في العام 2019 :
1_ صرف رواتب المحاضرين واجور نقلهم ل 133 مستفيد. 2_عياده متنقله(30 قريه) ل 1750 مستفيد. 3_ مشروع تمكين الشباب الاشوري (45 شاب).4_ تنظيم بطولة نرسي ديفد  لكرة القدم 28 فريق.5_افتتاح صيدليه في قرية كرمليس سهل نينوى ل 125 عائله مستفيده.6_توزيع مواد غذائيه ومواد تنظيف ل 693 عائله نازحه وعائده. 7_تجهيز وقود مولدات  12 قريه ل 720  محتاج.8_ دعم ادارة النفايات (توزيع حاويات قمامه في بغديده ل 5000 عائله.9_ انشاء قناة ري ل 51 عائله في كشكاوه وبلمند, ول 35 عائله في منطقة باز. 10_تصليح سقف مدرسة في القوش(230) طالب. 11_ترميم منازل متضرره في منطقة نهله لعشرة عوائل.12_ اصلاح المحلات التجاريه في الحمدانيه ل 60 عائله مستفيده. 13_حفر بئر ماء في سهل نينوى ل 150 عائله مستفيده.14_فتح ورش عمل ودورات تدريبيه لكسب العيش  ل 85 عائله مستفيده في سهل نينوى.15_هدايا ل 1715 طفل بمناسبة العيد. 16_ توفير مستلزمات مدرسيه لطلاب المدارس السريانيه  ل 2630 مستفيد.
في العام 2020 :
1_ صرف اجور المحاضرين  ونقلهم (137) عائله مستفيده. 2_مشروع العياده المتنقله في ثمانية قرى ل 335 مستفيد.3_توفير سلات غذائيه ل 4406 عائله خلال جائحة كورونا. 4_تجهيز ديزل مولدات ل 14 قريه استفاد منها 763 عائله. 5_انارة شوارع قرى ل 239 عائله مستفيده. 6_اعادة تاهيل منازل في قرى متضرره استفاد منها 15 عائله.7_نصب شبكة مياه رئيسيه لثمان عوائل.8_صيانة سواقي الري ل 25 عائله مستفيده.
في العام 2021 :
1_ تنظيف وكري سواقي ري ومد شبكة مياه 1150 م  وصيانة شبكات اخرى , وتركيب شبكة مياه للري وتجهيز خزان مياه 30000 لتر  وانشاء قناة ري 100 م  , في مناطق مختلفه,نهله,كوريكافانا,كونديكوسا, قرية اقري برور قرية رومت وقرية جللك وكشكاوه.2_ بناء ستة منازل في قرية جقلا برور تخليدا لذكرى الدكتور رويل كوركيس.3_ترميم سطوح احد عشر منزلا في سبعة قرى من منطقة نهله.4_عياده متنقله ل 779 مستفيد في منطقة دهوك5_ توزيع واقيات وجه للوقايه من كوروناعلى مديرية صحة دهوك و على سته وعشرين مدرسه في  دهوك واربيل ليبلغ عدد المستفادين 40888. 6_ عيادات متنقله في تسع قرى في منطقة برور وبابلو وقرى زاخو وسميل.7_ توزيع مواد غذائيه وهدايا الاطفال لعيد الميلاد على 1377 عائله في هزار جوت ,مالابروان,سميلي. ميسريك وكوريكافانا وشيوز وجمبور ودهوك واربيل وبغديده وشيوز . 8_توفير اجور 87 محاضر و12 خط لنقل  المحاضرين في العام الدراسي 2020 / 2021. 9_ ترميم اعدادية أكد  في دهوك وترميم مدرية بيرتا في كوريكافاناوترميم وتاهيل صفوف مدرسة هيزاني في منطقة نهله. 10_ توزيع 33 جهاز كمبيوترو طابعات ل 19 مدرسه اشوريه في دهوك والقرى المجاوره. 11_تثبيت مركز لتعليم الرسم والنحت للشباب في بغديده12_ اعادة تأهيل سبعة مشاتل في بغديده وبرطله .13_تجهيز معدات تطوير معمل كبه(صناعة طعام محلي) في بغديده. 14_تاهيل وتطوير خمسة محلات تجاريه صغيره في تلكيف ,تللسقف ,القوش, شيخان. 15_ توزيع حفاظات الاطفال وكبار السن في مركز دهوك.16_صيانة مولدات في قرية همزيه منطقة صبنا,  قرية عين بقري  وقرية بيروزافا وباخيتمي.17_ تنظيم بطولة اشور اسخريا التذكارية لكرة القدم(16 فريق) في مركز دهوك والقرى المجاوره. 18_ توفير اعلاف للمواشي في قرية جللك برور وفي قرى منطقة نهله . 19_ حفر بئر ماء للمدارس في  بغديده وبرطله. 20_تركيب انارة شوارع للقرى داشقوتان ,كيرنجوك,بيروزافا وباكيرات.
اعزائي القراء, صرحٌ مؤسساتي جبار كالذي نتحدث عنه,استطاع ان يقدم لابناء شعبنا  ما عجزت عن تقديمه الحكومات,انه جدير بالدعم من اجل  توسيع مجالات خدماته لضمان مستقبل اجيالنا في العراق  .
لمن يود التبرع للجمعيه الخيريه الاشوريه,ادناه الرابط :
/https://assyrianaidsociety.org/donate
الوطـــن والشعب من وراء القصــــد


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2240
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القراءالاكارم...
تصحيح لخطأ: "وبسبب قساوة الظروف وشحة المأكل والملبس  والمأوى والأدويه, توفى منهم 28  شخصا".
الصحيح هو : "وبسبب قساوة الظروف وشحة المأكل والملبس والمأوى والأدويه, توفى منهم 28 شخصا فقط في منطقة جللّك " .  تمّ تصحيح الخطأ في تص المقال لذا ارجو المعذره. في حال تصلني معلومات عن اعداد الوفيات الحاصله في اماكن اخرى   سوف انشرها بكل ممنونيه.
تقبلوا تحياتي

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي شوكت توسا
شلاما
 اقل مايمكنني وصف المحتوى والمنجز بأنه مهم في قضية مهمة بدأت واستمرت وهي حاضرة في أعوام ازمات اشد تتوالى بنا مسرعة. نتمنى للجمعية الرائدة هذه واخريات مثيلاتها، الديمومة بجهود اصحاب المروءة من الذين يكتبون ردا في رقم حساب هذه الجمعية وكل المستفيدين من العمل الخيري مادياً. اهلنا من ابناء شعبنا وافراد الشعب العراقي بشكل اعم هم في امس الحاجة الى المال قبل كل شئ في ظل ظروف المنطقة والعالم التي تحتشد الصعوبات والأحداث المدمرة فيها لتعصف بالأبرياء..
ثانية، نحيي كل المانحين وامنيات حارة للمنتظرين الصابرين. شكراً على الجدية رابي شوكت. ودعم الصامدين في ارض الأجداد ليس منية بل جزء من الوطنية الحقة.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2240
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بشينا وبشلاما  رابي بولص آدم
شكري وتقديري لكم على تفاعلكم مع جدية وأهمية موضوع المقال ,وهو عهدنا بكم مذ تشرّفنا بمعرفتكم,تجوبون أمهات الكتب وتبحثون في فضاءات الميديا كي تأتون لنا بالجاد والمفيد من التحف المعلوماتيه ومن التجارب والعبر التي لها مساس  مباشر بواقع وحال شعبنا .
التفاتتكم  بخصوص افضل الردود كانت في غاية الرقيّ , فهي تستحق الاعجاب والتقدير,بلا شك رابي, أفضل رد على مقالنا هو في الضغط  على رابط موقع رقم حساب الجمعيه الخيريه الاشوريه للمشاركه الفعليه في مساعدة اهلنا في العراق .
تقبلوا خالص تحياتي