المحرر موضوع: ايليا ابو ماضي شاعر تأثرت به  (زيارة 995 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شمعون كوسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
    • مشاهدة الملف الشخصي
ايليا ابو ماضي شاعر تأثرت به
شمعون كوسا

رُبّ قارئ يستفهم مستغربا ويقول : ما هذا الشاعر وما هذا الاسم ؟  ألا يذكّرنا هذا الاسم ُ ، نحن المطلعينَ على بعض فصول الكتاب المقدس ، بالنبي ايليا ؟ ألا يحمل الشعراء العرب اسماء عربية أو ألقاب اصيلة اشتهروا بها ؟ هذا صحيح ، ولكن هذا لا يمنع ان يكون ايليا ابو ماضي شاعرا عربيا اصيلا ، و تعلقي الشخصي الشديد به ، لا يعني البتّة انتقاصي من الشعراء الكبار الاخرين ، المعروفين ببحورهم الستة عشر ، كالطويل والمديد والبسيط والكامل وغيرها ،  وأوزانها وتقطيعاتها  وتفعيلاتها ، وأيضا الشعراء الاحرار الذين أبوا  البقاء اسرى في قيود الشعر المألوفة . انهم برمّتهم يتناولون شتى المواضيع في قصائدهم ،  وكل ينظم قصيدته بأسلوبه  المميّز الجميل . ولكني شخصيا ، اضع ايليا ابو ماضي في مقدمة شعرائي المفضلين.
ايليا ابو ماضي شاعر يخاطب الروح، أنا شخصيا ارى  في شعره ما تصبو اليه جوارحي من تغزلٍ وتغنٍّ بالطبيعة وجمالها ، وايضا في تحليله لأمور الحياة وما تحيط بها من ظواهر. انه شاعر يتناول الانسان في كافة مراحله ،  كما انه يسترسل في نقد الكثير من المعتقدات والعادات والتقاليد.  هل إن تعلقي الشديد به متأتٍّ من كون  رأسي قد سقط في اجمل بقعة في شمال العراق ؟  بقعة تضاهي بطبيعتها أجمل بقاع لبنان ؟ لبنان ، مسقط  رأس الشاعر ، لبنان ، المشهود له بجمال جباله ، ووهاده ، ووديانه،  وخضاره وأثماره ونسيمه العليل؟
ايليا ابو ماضي ليس مُشاهدا يكتفي بوصف ما تقع عليه عيناه ، إنه أديب ومفكر وفيلسوف ، انه شاعر يشاهد ، ويمعن النظر فيما يراه ويقلبه ويثنيه من افة  زواياه ، ومن ثمّ  يرسمه لوحة جميلة ، عبر ديباجاته ومفرداته التي تصل الى أي قارئ عادي بسلاسة ، أليس هو الذي يقول بخصوص الفن والرسم : والنور يبني في السفوح وفي الذرى دورا مزخرفة وحينا يهدم ، فكأنه الفنان يعرض عابثا آياته قدام من يتعلم ؟ 
وهكذا ، تراه يمدح حينا ويهجو احيانا أخرى، وينتقد مفاهيم مغلوطة  لم يقوَ حتى التاريخ على استئصالها لحد الان ، وهو في ذلك يتجه  مباشرة الى هدفه. وسيّان لديه  اذا كان الهدف رجلَ دين  أو دولة ، او رئيس عشيرة او شخصية ثريةّ يُحسب لها الف حساب ، وشأنه في ذلك شأن أغلب المتنورين من بين الكتاب والمفكرين والفلاسفة الغربيين. لان ايليا ابو ماضي  مع العملاقين ، جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة وعدد ضئيل آخر ، التحقوا بهذا الركب واتخذوا منحاهم .
لقد تابعتُ ايليا ابو ماضي منذ بداية الستينات . لا اعرف كيف واين وقع  ديوانه الشعري ، الجداول،  بين يديّ . بدأت بقراءته في حينه واغرِمت بسلاسته . اسلوبُه الطبيعي العميق شدّني كثيرا فاسترسلت في قراءة معظم قصائده .  كنت في ذلك الزمان تلميذا في معهد ما يوحنا الحبيب . في نهاية عطلتي الصيفية في شقلاوا ، اصطحبتُ هذا الكتاب معي. وكان المألوف بان تُعرض الكتبُ على مدير المعهد ، الدومينيكي الفرنسي ، كي يأذن به وقراءته . استعان المدير باحد مساعديه المحليين  في فحص محتوى الكتاب ، فأتى القرار بحجب الكتاب عني.
في البدء لم افهم القرار ،  ولكني فيما بعد عرفت بانه كان قد تمّ التركيز على قصيدة الطلاسم التي اعتبرها أنا  ، قطعة فلسفية جميلة جدا،  لانها تتطرق الى الحياة  والانسان . انها رائعة مكونة من اربع وعشرين صفحة يستوضح الشاعر ويضع علامات استفهام في كل ما يتطرق اليه ، ولكن الجواب يأتيه دوما مخيبا للآمال بكلمتَي : لست ادري .
وباعتقادي قد قام احد العملاقين عبدالوهاب او عبد الحليم بتلحين  مقدمة الطلاسم المستهلة بِـ : جئت لا اعلم من اين ولكني اتيت ... .   ايليا ابو ماضي   يُفصح عن افكاره في امور مختلفة مهمة ، ففي المقابر يقول : انظري كيف تساوى الكل في هذا المكان ، وتلاشى في بقايا العبد ربّ الصولجان ، والتقي العاشق والقالي فما يفترقان ، افهذا منتهى العدل ؟ لست ادري . ويقول ايضا : ان يكُ الموت هجوعا يملا النفس سلاما ، واعتاقا لا اعتقالا وابتداء لا ختاما ، فلماذا اعشق النوم واهوى الحِماما ، ولماذا تجزع الارواح منه ؟ لست ادري .
يخاطب البحار والقصور الفخمة والاكواخ الفقيرة . وعن الفكر وصراعه يقول : اني اشهد في نفسي صراعا وعراكا ، وارى نفس شيطانا واحيانا ملاكا ، هل انا شخصان يأبى هذا مع هذا اشتراكا ؟ ام تراني واهما فيما اراه ، لست ادري .
وفي فقرة  اخرى يتّجه نحو الدير مستفهما ومستوضحا فيقول : قد دخلتُ الدير عند الفجر كالفجر الطروب ، وتركت الدير عند الليل كالليل الغضوب . كان في نفسي كرب ، صار في نفسي كروب ، أمِن الدير أم الليل اكتئابي ؟ لست أدرى .   ويتابع ايضا : قد دخلت الدير استنطق الناسكينا ، فاذا القومُ من الحيرة مثلي باهتونا ، غلب اليأس عليهم ، فهم مستسلمونا . واذا بالباب مكتوب عليه ، لست ادري .   
اتوقف هنا فيما يخص الدير ، لان الشاعر  يذهب بعيدا في افكاره ولا سبيل لذكرها . بقناعتي كانت الطلاسم سببا لحجب هذا الكتاب عني وحجزه في حينه .
لقد غنّيت بعض قصائد هذا الشاعر ،  وسجلتها ، واردّدها بين حين وآخر،  كقصيدة : كم تشتكي التي تقول : كم تشتكي  وتقول انك مُعدم والا رض ملكك والسماء والانجم ، ولك الحقول وزهرها وأريجها ، ونسيمها والبلبل المترنّم . وفي بيوت أخرى من نفس القصيدة  يقول : إن كنت مُكتئبا لعزّ قد مضى ، هيهات يُرجِعه اليك تندّم ، إن كنت تُشفق من حلول مصيبة ، هيهات يمنع ان تحلّ تجهّم ، وان كنت قد جاوزت الشباب قلا تقل شاخ الزمان ، فانه لا يهرم. كما غنيت ايضا قصيدة كُن بلسما اذا صار دهرك أرقما وحلاوة إن صار دهرك علقما ، وغيرها .
لحدّ الان احتفط  في مكتبتي بديوان ايليا ابو ماضي الكامل المتضمّن ثمانمائة وتسع وعشرين  قصيدة ، ومن حين لاخر اعود الى بعض صفحاته. وفي احدى مراحل حياتي كنتُ اهدي هذا الديوان لكل شخص اعزّه لجمال ما يحتويه .
احببتُ ان اذكر هذا الشاعر باختصار شديد ، لان التطرق اليه بالتفصيل يحتاج في كل قصيدة الى مقال طويل .



غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ايليا ابو ماضي شاعر تأثرت به
« رد #1 في: 18:17 14/07/2022 »
صديقي الاستاذ شمعون كوسا المحترم
تحيه واشواق
لست مستغربا بل منتشياً عندما  يحكي لنا ابو كميل عن تأثرّه  بالشاعر الوجداني  ايليا ابو ماضي, لابل يزيد ذلك من رساخة يقيني بأنك قد نهلت من مدرسة ايليا ابو ماضي  واقرانه من شعراء المهجر ما يجعلك دائم التحليق بجناحيك في فضاءات الانسانيه التي  ابدع فيها  ايليا ابو ماضي واقرانه  شعراء المهجر.
اول مره تعرفت على إسم ايليا ابو ماضي كانت في العام 1963  من خلال قصيدته المشهوره "الطين", قرأتها وانا طالب في مرحلة الثالث متوسط , وحفظتها عن ظهر قلبي كي انجح في امتحان مادة النصوص لكني لم اكن في درجة النضوج العقلي  كي افهم ما اراده الشاعر في قصيدته,الى أن سمعت عنها مرة اخرى وانا في المرحله الثانيه من دراستي في الكليه عام 1968_1969, وقد اعجبني كثيرا سماع احد ابيات مطلعها على لسان استاذنا المرحوم الدكتور يوئيل عزيز مستشهدا فيه لتسهيل توضيح  معنى بلاغة المفرده  في الادب الانكليزي,,, نسيت  انني في محاضره فأخذتني الحميه الى اكمال  ما بدأ به الدكتور يوئيل  ولكن بصوت هادئ, وعندما احسست بالخجل توقفت!! فقال لي اكمل  انها من روائع  قصائد شعراء المهجر..
نسي الطين ساعة ً انه طين   حقير فصالَ تيها وعربد
يا أخي لا تمل بوجهك عني    ما انا فحمة  ولا انت فرقد
أنت لم تصنع الحرير الذي تلـــ   بس واللؤلؤ الذي تتقلد
أنت في البُردة الموشّاة مثلي  في كسائي الرديم تشقى وتسعد
عزيزي ابو كميل, مدرسة ايليا ابو ماضي أنبتت وانتجت  الالتزام والرزانه والهندام الفكري,,مع الاسف نحن نعيش زمنا نسي فيه الطين قيمة الابداع و المبدعين.
تمنياتي لكم  بالصحه وبدوام العطاء

غير متصل شمعون كوسـا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ايليا ابو ماضي شاعر تأثرت به
« رد #2 في: 11:13 15/07/2022 »
اخي شوكت
سررت بظهورك وسماعك لانك باعتقادي كنت اطلت الغياب .
اثناء اقامتي الطويلة في المعهد الكهنوتي ، كانوا قد اجازوا لنا قراءة بعض مؤلفات ميخائيل نعيمة . أما جبران فكان محظورا ، كما كان الامر مع ايليا ابو ماضي، لانهما وببساطة يران الامور كما هي ويقومان بوصفها ، بالاعجاب بها ، بتأييدها ، بانتقادها ، وهذا كان صحيحا معهما حتى في امور الدين ورجالاته.
انا بطبيعتي ومنذ البداية كنت اميل الى ادباء ومفكرين من هذا النمط ،، نزهاء وصادقين . يحبون الجمال وانطلاقا من هذا المبدأ يشاهدون ويعارضون عادات وتقاليد ومعتقدات نمارسها دون تفكير او تحليل. ناهيك عن غرامهم بكل ما هو جميل في الانسان وفي الطبيعة في كل مكوناتها .
شكرا لك يا شوكت ، العميق في تفكيره وتحليله .
 

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ايليا ابو ماضي شاعر تأثرت به
« رد #3 في: 06:45 19/07/2022 »
ألأخ الأستاذ شمعون كوسا
سلام المحبة
لا أستغرب إطلاقاً تعلقك بشاعر تتسم أشعاره بالإتجاه الإنساني مؤطرة أحياناً بفلسفة التفاؤل وحب الحياة.
ألشاعر إيليا أبو ماضي من مؤسسي الرابطة القلمية مع شعراء المهجر الآخرين أمثال جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة.
أنا شخصياً تأثرت برباعياته الفلسفية الموسومة " ألطلاسم" التي أشار إليها شخصك الكريم في مقالك الشاعري الجميل. لذلك أجد نفسي في محاولاتي الشعرية المتواضعة ميّالاً إلى نظم الرباعيات الشعرية. ولا أنكر تأثير رباعيات الشاعر محمد صالح بحر العلوم الموسومة "ملحمة أين حقي؟" على محاولاتي الشعرية أيضاً.
أبدعت في بلاغة التعبير وجمالية السرد.
تحياتي


غير متصل شمعون كوسـا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ايليا ابو ماضي شاعر تأثرت به
« رد #4 في: 10:53 20/07/2022 »
الاستاذ صباح

سررت كثيرا للقائي مع شخص قد تعرف على ابو ماضي وعلى نظرته الجميلة الى الحياة ونفسه النقية وصراحته التي تشفي القلب . انا قد رافقني هذا الشاعر منذ الستينات وتأكد اعود اليه كل مرة لفتح صفحة عشوائية بثقة تامة باني ساقع على ما يشفي قلبي ويزيد من سعادتي وطمأنينتي .حتى في ما يذهب اليه بخصوص يسميه البعض تطرفا لا سيما في الامور العقائدية ، فانه يضع علامات استفهام مشروعة جدا . اشكر اطلالتك ايها الشاعر لاني اتابع قراءاتك . حفظك الله