المحرر موضوع: قرار البطريرك ساكو بالتنحي قرار شجاع رغم أنه متأخر؛ القرار يثير جملة أسئلة وشجون ويترك وراءه تركة ثقيلة ومؤسسة كنسية جريحة متشظيه  (زيارة 5222 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قرار البطريرك ساكو بالتنحي قرار شجاع رغم أنه متأخر؛ القرار يثير جملة أسئلة وشجون ويترك وراءه تركة ثقيلة ومؤسسة كنسية جريحة متشظيه


في أخر لقاء للبطريرك ساكو جرى في السادس من تموز من هذا العام (2022) على قناة نورسات، ودون سابق إنذار (أي بغتة)، صرح بما لا يقبل الشك واللبس أنه سيتنحى عن منصبه وأن قراره هذا لا رجعة فيه "أبدا، أبدا ... ابدا، أترك، مصر أنا."

في الوقت الذي اشد علي يديه وأبارك له القرار الشجاع هذا ومن على منصة تلفزيونية مسيحية شهيرة، في ذات الوقت أقول إن القرار جاء متأخرا كثيرا.

وحسب رأي الشخصي، كان على البطريرك مغادرة منصبه من اليوم الذي صرح فيه ان اللغة والتراث الطقوس والفنون الكلدانية  ماتت وأصبحت "جوفاء" وأنها بمجملها لا تتماش مع العصر ويجب استبدالها أي تأوينها (تعريبها).

https://www.facebook.com/Noursat.JO/videos/422705399738022/?extid=CL-UNK-UNK-UNK-IOS_GK0T-GK1C-GK2C&ref=sharing

https://fb.watch/erJ80RY4sY/?fs=e&s=clJö

ملاحظة: التصريح في نهاية المقابلة في الدقيقة   1:00:33 وأتي التصريح دون سابق إنذار، أي أنه لم يكن ردا على سؤال في هذا الخصوص، بل أقحمه البطريرك في نهاية المقابلة.


مع ذلك، أرى ومن وجهة نظر شخصية أن القرار صائب، رغم ان مواقع التواصل الاجتماعي ومنتديات كلدانية عديدة كانت سابقا قد أشارت الى نيته بمغادرة منصبه، ولكن لم يتم التأكيد على ذلك بهذا الشكل القطعي مثل ما ورد على لسانه في المقابلة مع قناة نورسات ضمن برنامج "عين على الشرق" الذي أداره القس نبيل حداد.

 ولا يخفى أن هناك معارضة شديدة في صفوف الكلدان للنهج الذي اتخذه البطريرك ساكو لا سيما هجومه المستمر على التراث واللغة والطقوس والفنون الكلدانية، ومن ثم تدشينه لحملة تعريب وتشويه وتهميش وتزوير وتغريب (وهذا كله مثبت) للتراث والميراث والآداب والفنون الكلدانية.

وفي رسالة الى الأساقفة الكلدان في عام 2018 كنت قد رجوتهم فيها أن يجلسوه جابنا أو أضعف الإيمان أن يشكلوا لجان أسقفية لإدارة البطريركية وعلى الخصوص في الشؤون اللغة والطقس والتراث والفنون الكلدانية وكذلك شؤون الإعلام:

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,874065.msg7577389.html#msg7577389

لا نعرف الكثير عن حيثيات وخلفيات هذا القرار وما بعده وما وراءه، بيد أن "وعد الحر دين" وها هو البطريرك وعد بما لا يقبل خردلة شك أنه مغادر منصبه عما قريب.

في المقابلة يقول إنه سيتنحى عندما يبلغ السن القانوني؛ رغم أن سن التقاعد القانوني للأساقفة في مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية هو 75 سنة، إلا أنه لا يشمل رؤساء الكنائس منهم بابا الفاتيكان وبطاركة الكنائس المشرقية من الكاثوليك.

ما الدافع وما السبب أن يصل الأمر بالبطريرك ساكو الى القول الفصل وفي وسيلة إعلامية مسيحية شهيرة أنه سيتنحى حال بلوغه الخامسة والسبعين (أي أقل من سنة من الآن) لست أدري ولن أدخل في باب التخمين.

وكنت على علم بهذا القرار الفصل للبطريرك ساكو حال نشره في نورسات، إلا أنني تريثت النشر، حيث تصورت – وكم كنت مخطئا – أنه ربما يهب من يقول إنه يحبه ويناصره من سلك الكهنوت او الكلدان بصورة عامة للقيام بما يشبه مظاهرة او انتفاضة لإقناعه بعدم ترك منصبه.

وكان البطريرك حاذقا في تصريحه الذي في ظني ربما أراد منه أن يكون ما يشبه جس نبض للشارع الكلداني، ولكن الشارع الكلداني لم يكترث، ولم أقرأ - حتى كتابة هذا المقال - سطرا واحدا او كلمة واحدة ترجوه الرجوع عن قراره.

مؤسسة الكنيسة الكلدانية تمر في فوضى عارمة. شهدنا في السنين العجاف الأخيرة ما يوقف شعر الرأس من القضايا والمشاكل والمحاكم ونشر الغسيل، والأنكى شهدنا هدما منهجيا متعمدا للطقس واللغة والتراث الفنون الكلدانية التي تعد عماد الهوية والخصوصية.

وغابت الشفافية، او بالأحرى لم تكن هناك أي بصمة للشفافية وعلى الخصوص في الأمور المالية، ما أثار الكثير من العتاب والشكوك ووصل الأمر الى اتهامات على نطاق واسع كانت وسائل والقنوات الإخبارية والإعلامية العراقية مسرحا لها.

لن أستبق الأمور وأكتفي بهذا القدر وأترك ما يدور في خلدي ربما للتعقيبات في القادم من الأيام، إلا أنني أتطلع الى إدارة بطريركية جديدة تأخذ مهمة الخصوصية والهوية الكلدانية المتمثلة بلغة الكنيسة الكلدانية والكلدان بصورة عامة مع التراث والفنون والطقوس والميراث الكلداني نبراسا وتزيح كاهل وثقل السنين العجاف منذ عام 2013.

وأول قرارات للإدارة الجديدة – هذه رغبة شخصية – أمل أن يكون إلغاء ما أتانا من الدخيل والركيك والرتيب والسمج من النصوص والتشويهات التي حدثت للغتنا وطقسنا وتراثنا وأن نعيد الأمور الى ما كانت عليه في نهاية ادارة المرحوم البطريرك عمانوئيل دلي ومن هناك ننطلق ونطلق حملة نهضة وحداثة تكون فيها لغتنا وطقسنا وتراثنا وفنونا الكلدانية هي الأساس وعليها نبني.



غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشماس الدكتور ليون برخو
شكرا لتسليطك الضوء على مفصل مهم في مقابلة غبطة البطريرك الكاردينال لويس ساكو باعلانه الرسمي عن رغبته التقاعد وفسح المجال لبطريرك منتخب لكرسي بابل على الكلدان ..
لغة الجسد وطريقة الإفصاح تظهر أنه استشعر عن عدم الرغبة به للاستمرار كبطريرك ولذلك فهو يحاول أن يجد له مخرج قانوني ليخرج بكرامته بحسب وصفه او بعبارة اخرى للحافظ على ماء الوجه ..
اقتبس من مقالتك وهو على لسانه (أنه سيتنحى عن منصبه وأن قراره هذا لا رجعة فيه "أبدا، أبدا ... ابدا، أترك، مصر أنا." ) انتهى الاقتباس
مصداقية البطريرك على المحك فله سوابق مع التصريحات الرنانة التي يطلقها ويتنصل عنها نذكر منها على سبيل المثال اللاءات الثلاثة المشهور ( لا لا لا انا ليبي ) مع الاعلامي المرحوم  ولسن يونان فهو أبدى فيها عدم رغبته بالترشيح للبطريركية لكن عند الفعل طرح نفسه منافسا .. وفي أحد المرات قال انه قدم استقالته للسينودس لكن السينودس رفض ؟
من هذه السوابق لا يمكن الاعتماد كثيرا على تصريحه فربما سيجد مخرجا له كأن يقول الفاتيكان رفض فكرة تقاعدي  او السينودس رفض تقاعدي  ...
يتردد على مسامعنا عن نية عقد سينودس في الشهر الثامن .. وهذا سيكون سينودس مفصلي على البطرك تقديم ورقة تقاعده على السينودس ونسخة للفاتيكان .. وعليه ان يقنعهم برغبته وعلى الطرفين القبول لتحقيق رغبته للخروج بكرامة .. وعلى السينودس القادم البحث بجد عن مرحلة انتهاء حقبة البطريرك ساكو والتهيئة لانتخاب بطريرك جديد قادر على مداواة الجراح وحمل التركة الثقيلة ..
 
سيزار هرمز

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
في العـصر الحـديث وزيادة وعي الشعـوب وعـدم السكوت عـلى التجاوزات ... إنبثـق نهـج جـديـد في التعاملات ، سواءاً السياسية أو غـيرها .
مثال :
أحـد أعـضاء البرلمان (( وهـو مـدعـوم من حـزبه )) تجاوز عـلى رئيس وزراء ولايته بألـفاظ مقـرفة ، لم يكـن لها داعي
إذن هـكـذا شـخـص لم يعُـد مرغـوبا فـيه عـلى الساحة ولا بـد من أن يُــطـرد من موقـعه كي يخـسر مكانـته أمام الشعـب ..... فـيـلـجـؤون إلى مساومة أو حـل الإشكال بصورة ــ هي عـقـوبة في مضمونها ــ لكـنها ظاهـرياً غـير مُـخـجـلة للشخـص المتجاوز (( إحـتـراماً لحـزبه )) ، وفي ذات الوقـت يُـرضي الطرف المُـعـتـدى عـليه
فـما هـو الإجـراء ؟
يُـطـلـب من المتجاوز المـذنب أن يتـرك منـصبه عـلـناً أمام الشعـب بإرادته ، بصيغة يـقـدّم إسـتـقالته حـفاظاً عـلى ماء وجـهه !!!!!!!!!!!!!!
هـذا واقع حال ... هل من إيضاح أفـضل ؟

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد ليون
قد أكمل قراءة المقال فيما بعد
منذ البداية توضخ أمامي نقطتين، الأولى في قولك بأن القرار متأخر، علماً بأن قرارا الباطريرك بألأستقالة عند بلوغ السن القانوني كان معلناً منذ بداية تسنمه للسدة الباطريركية، وقد اعلن ذلك فيما بعد مراراً وتكراراً
والنقطة الأخرى، اعلان تركه الكرسي لم يأتي دخيلاً على المقابلةـ بل جواباً لكلمة الكاهن بأننا نحتاجك
لذا اقول لك: أما لديك قصر نظر في قراءة صحيحة للمقابلة، او محاولة لتظليل القاريء كعادتك وقد سرت فعلاً على البعض والدليل في الردود المشوهة
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور برخو المحترم

بداية عنوان مقالتك، تحديدا الكلمات الستة الاولى صائبة، أما تكملة العنوان وما أتى في متن المقال فأتت غير موفقة، للاسباب التالية:

1. البطريرك أعلن مراراً وقبل بضعة سنوات، كما أوضح الاخ زيد، عزمه على الاستقالة عندما يبلغ 75 سنة من العمر، وآخرها في المقابلة مع قناة نورسات. على عكس ما تقول بان قراره أتى فجأة!!!!
2. لو كان البطريرك مرغما على الاستقالة أو ما شابه ذلك، حفاظاً لماء الوجه كما تقول حضرتك ومعك أصحاب الرد الاول والثاني، لماذا رقّاه الاب الأقدس الى الرتبة الكردينالية، عضواً ناخباً للبابا قبل فترة، اضافة الى تعيينه مستشاراً في المجلس البابوي لحوار الاديان، وحديثاً عضواً في جمعية التربية الكاثوليكية، ثم عضواً في مجلس الاقتصاد الفاتيكاني.
3. البطريرك الكردينال، ونظراً لمساهمته الفعّالة للدفاع عن المستضعفين والمكونات الصغيرة ومنها شعبنا المسيحي عموماً، برز على الساحة العراقية والاقليمية والدولية لحكمته وشجاعته في قول الحق والعدالة الاجتماعية والدفاع عنها. لابد ان أستذكر هنا مقولة أحد أبناء شعبنا الاشوري اذ كتب: يعتبر البطريرك ساكو أشجع قائد ديني في أسوأ ظرف يمر به المسيحيون في العراق.!!!!

ثمّ، ألم تقتبس من المقابلة الطويلة مع البطريرك غير ما أتى بمقالتك عن الاستقالة، وتمسّكك كالعادة باللغة والتراث والطقس ووو. ألم ترى ما أتى بها من الأفكار البديعة التي قدّمها البطريرك، اضافة الى الانجازات التي تكلّم عنها الاعلامي المشهور الاب الدكتور نبيل حداد الذي أجرى المقابلة، كما جاء في النقطة 3 أعلاه، أم أصبح الأستنقاء والاستفراد وترك الباقي الأهم بكثير، سمة العصر؟؟؟ لا ننسى مقولة الرب في بشارته الانجيلية: أريد رحمة (هنا بمعنى الدفاع عن العدالة الاجتماعية ومساعدة المستضعفين ....الخ)  لا ذبيحة.

لا بد أن أعرج على مصداقية البطريرك الذي يصفها صاحب الرد الاول بانها على المحك. أذكّر صاحب الرد الاول بان مصداقيته وضعها بنفسه على المحك، عندما قال بانه رفض رفضا قاطعا الانتماء الى الجيش الالكتروني للبطريرك، في أحد ردوده على مقالة سابقة للدكتور برخو أيضا بعنوان: البطريرك ساكو يقحم نفسه في مزاريب الدهاء والنفاق السياسي في العراق بتاريخ فوفمبر 2019. وعندما أتاه ردّي بان البطريرك لم يشكل يوما مثل هذا الجيش !!! انما تم تشكيل فريق للترويج للانتخابات البرلمانية حينها من الكتاب الكلدان، بما فيهم صاحب الرد الاول الذي انسحب لاحقاً لانه لا يجيد العمل الجماعي، ولم يكن للبطريرك أي علم بهذا الفريق اطلاقاً. فلم يستطع صاحب الرد الاول أن يدافع عن خزعبلاته وتورّطه وانسحب من النقاش خائباً، وانسحب هذا التورط حينها على صاحب المقال الدكتور برخو. لذا نقول: عن أي مصداقية يتكلّم صاحب الرد الاول؟؟؟  تحياتي للجميع...

سامي ديشو ـ استراليا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في ظني البطريرك ساكو في حاجة الى قرار شجاع أخر –  وهذا ما ينتظره الكثير من الكلدان

الإعلام الغربي ومعه الإعلام العربي منشغل بالزيارة التاريخية التي يدشنها البابا فرنسيس الى كندا.

لماذا التاريخية؟ لأن، حسب ما وصفتها قناة نورسات التي أجرت اللقاء مع البطريرك ساكو، إنها "زيارة التوبة" التي فيها سيطلب الصفح والمغفرة، أي أنها حسب وصف المصادر الكنيسة ذاتها إنها "رحلة التكفير عن الذنب" لما اقترفته البعثات التبشيرية الفاتيكانية من جرائم مروعة لا توصف وهي وصمة في الجبين لن تمحو ابدا بسبب تعاملهم غير الإنساني مع عشرات وعشرات الالاف من الأطفال من السكان الأصليين، وهذه الجرائم المروعة استمرت حتى العصر الحديث.

لن أدخل في تفاصيل هذا الزيارة الرائعة التي تأتي من البابا فرنسيس الذي صار بحق بوصلة الأخلاق الإنسانية الرفيعة والسامية – وزيارته وتوبته وطلبه الغفران – تقع في ذات السياق.

بيد أنني أطلب من البطريرك ساكو أن يزيد من شجاعته ويستكملها ويستجمعها في رحلة للتوبة والتكفير عن الذنب وطلب الصفح من عشرات الكهنة الكلدان المساكين الذين ظلمهم في سنيه العجاف، ومن الرهبنة الكلدانية التي دمر أسسها، ومن جمهرة الشمامسة الكلدان الذين لم يترك فرصة إلا وأهانهم وأستهزأ بهم، ومن الكثير من الناس الذين أساء إليهم بكلمات نابية هو يؤدي الذبيحة الإلهية وغيرها كثير.

والشجاعة تستدعي ممارسة أخلاق وأعمال البابا فرنسيس الذي هو للكاثوليك بمثابة المسيح على الأرض، من هذا المنطلق ادعوه الى  استجماع شجاعته وطلب الصفح والغفران من الكلدان المحبين لطقسهم ولغتهم وفنونهم  وآدبهم وريازتهم لما ألحقه من تدمير وتزوير وتشويه وتغريب بالثقافة والتراث، ويزيل كل هذا التشويه والتعريب والتزوير قبل عزله لنفسه في القريب العاجل.

عندها سيتنحى حقا بكرامة كما يقول، وعداها تكون الشجاعة ناقصة.


غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
بقعة ضوء
هناك بعض اللغط المقصود او الغير مقصود وقع به الاخوة بين الأستقالة والتقاعد
التقاعد يتم عند بلوغ السن القانونية
الاستقالة تقدم في أي مرحلة او سن من تسنم المسؤولية وهي ليس محددة بالوصول الى السن القانونية !!
نعم البطريرك صرح كما كتبنا في تعليقنا انه طلب الاستقالة حسب وصفه في احدى المرات في أحد السينودسات لكنه اجاب بأن السينودس رفض !! لا نعرف ان كان قد طلب الاستقالة بشكل رسمي ومكتوب بكتاب او مجرد كلام شفهي !! ولا نعلم كيف تم رفض الاستقالة بالتصويت او بالاجماع !!
لكن هذه المرة الاولى حسب علمي انه يعلن عن تقاعده وهو مصر عليه لكي يخرج بكرامته ( حسب وصفه بالمقابلة ) رغم ان القانون الكنسي يسمح له بالاستمرار وهو غير ملزم بالسن القانونية لانه بطريرك !! أن كان قد لوح بهذا الشكل العلني عن تقاعده وتركه لكرسي بابل اتمنى من الاخوة ان يوضحوا لنا أين ؟؟

البابا المسكين شماعة
للاسف منذ فترة يستخدم البابا او الفاتيكان عبر وسائل التواصل ومع بعض القرارات كما الشماعة
مثلا .. عند وجود البطريرك في زيارة الى روما زف الموقع البطريرك بشرى مضمومنها أن البابا ثبت قرار السينودس بحذف كلمة بابل !! وبعدها زفوا بشرى أخرى .. أن البابا ثبت ان الاساقفة الذين يصلون عمر ال 80 لا يحق لهم التصويت ..
البابا بعيد كل البعد عن هذه الامور وان تم تثبتها فيتم عن طريق الدوائر و المجاميع الفاتيكانية كمجمع مجلس الكنائس الشرقية بدليل كتاب التثبيت وان صح يكون موقع من قبل كاردينال معين !! وليس من قبل البابا
الكاردينالية .. تتم عن طريق ترشيح من قبل كاردينال او مجموعة من الكاردلة .. وتتم الموافقة عليها من قبل كارادلة .. وطبعا العلاقات تلعب دور للوصول الى الكاردينالية واللوبيات .. ممكن تيار الكاردينال ( ف . ف ) لعب دورأ
المناصب .. كل ماذكر هو فخري وتشريفي ورمزي .. ليس فعال !! ومع ذلك كانت التهاني والتبريكات تملئ الصفحات !!
المؤسف هو استغلال المنصب .. ككتاب المنشور من قبل الاوقاف المسيحية ان الكاردينال هو وزير !! وزير أين في دولة أجنبية !! وبالحقيقة ليس كل كاردينال بمنصب وزير !!


كالعادة يقوم أحد الاخوة بشخصنة الموضوع وهو الموقر سامي ديشو أكتب أسمه بأحترام ولا أشير الى رقم رده لاننا نختلف مع الكثير لكن المحبة واخلاق الفرسان ديدننا .. من باب حق الرد نكتب
لم التقي بالسيد سامي ولا يوم ولم يجمعني معه اي عمل جماعي او ثنائي وليس لي أي اتصال هاتفي معه ولا حتى مكالمة واحدة او رسالة نصية ولا تجمعني معه اي صداقة عبر صفحات التواصل الاجتماعي  ولكن رغم ذلك يكتب عني بأني لا أتقن العمل الجماعي .. ليسامحك الرب !! على ما يبدو انك كتبت حكمك على بعض الاقاويل من هنا وهناك !! أتمنى من جنابكم الكريم ان تبني حكمك على تجربة شخصية وليس على اقاويل او تصورات !!

ثانيأ ..
عندما اكون على حق ولي ثقة بنفسي لا اعرف الانسحاب بل أكره السجالات العقيمة وهذا احد أسباب ابتعادي عن الكتابة او طلبي من ادارة الموقع غلق باب الردود او التعليقات ..
سيدي الكريم .. ان الدعوة واضافتي على احد كروبات الفايبر بدون أخذ موافقتي وهذا الكروب كان من أجل الدفاع عن البطريرك بالمقالات والردود تشكيل لوبي ولا يسمح بكتابة مقالات ضد صاحب الغبطة .. الخ .. الشروط والتعليمات كانت واضحة وغادرت الكروب بعد عدة دقائق ..
الدعوة والاضافة تمت ليس من لدنك ويبدو أنك تغلط مع كروب أخر تم تشكليه ويبدو ان حضرتك كنت فيه !!
لم اشارك باي كروب أو لوبي وان كان هناك من شارك فهذا شأئنهم !!

كتبت التعليق من باب حق الرد لجملة من المغالطات التي اوردها الموقر سامي ديشو
اتمنى من بعض الاخوة ترك الشخصنة وان يناقشوا الافكار وما ورد بالمقال او التعليقات ولنرتقي لنعكس صورة جميلة .. الاختلاف شيء صحي

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز الشماس سامي ديشو المحترم
تحية وإحترام. .. لقد أحسنتم في الرد على مقال “ ليون برخو “ هذا الذي فيه يتشفى كما الإنسان الحاقد تماما من إعلان “ غبطة البطرك الجليل مار لويس ساكو “ من إنه سيتقاعد من منصبه الإداري لبلوغه سن التقاعد، هذا الكاتب وشلته التي لا يتجاوز عددهم الخمس نفرات موجهين من مطران أجبر على التقاعد وكاهنين مطرودين من كنيستنا، وهؤلاء الثلاثة جالسين في نعيم أمريكا ويديرون موقعا ألكترونيا سيء للغاية وكما سماه الأخ زيد مشكورا بموقع “ العهر الكلداني “ فيه يتهجم هؤلاء على رئاسة كنيستنا الكلدانية بكلمات لا ينطقها العاهر ويتهجمون على قداسة البابا فرنسيس وعلى الفاتيكان ولذلك ترى “ ليون برخو “ يتهجم على الفاتيكان ورجالاتها، وهو بذلك لا ينفذ فقط توجيهات المطران المطرود وشلته التعبانة وإنما ينفذ تعليمات تأتيه من أولياء نعمته في موقع الإقتصادية السعودية والمتشددين الإسلام القابعين في إمارة الشر قطر التي ترعى الإرهاب العالمي ماديا، حيث سبق لكاتبهم الألمعي ليون برخو قد زار إمارة الشر هذه لأسباب لا يعرفها غير الذين ينفذون أجندة الإسلام السياسي.

ليون برخو يبرر تهجمه المستمر ولسنوات على “ سيادة البطرك الجليل مار لويس ساكو “ بأنه من أجل التأوين والطقس والتراث واللغة والريازة وغيرها من قوانته المشروخة التي ليست بالصحيحة أبدا وإنما هي للتضليل ليس إلا ؟؟ ولكن الحقيقة أكبر من ذلك بكثير ويعرفها الكثيرون وما مقالاته التي يمدح فيها الذين غزوا أوروبا عبر الصحيفة الإقتصادية خير دليل ؟؟؟

العجيب في الكتاب “ النفرات الخمسة “ الذين يسايرون كتابات برخو المسيئة ويشجعونه على الإستمرار؟ هو بإنهم يعرفون بأن برخو موجه لتدمير كنيستنا الكلدانية ومعها الفاتيكان من خلال كتاباته الهدامة، ولكنهم أي النفرات الخمسة الذين يدعون إنهم مسيحيون وكلدان ساكتين على توجهاته الإسلامية ( كتاباته التي فيها يدافع عن الذين غزوا أوربا معقل داره ) ؟

ولأنه يجمعهم مع برخو هدف واحد هو كراهيتهم لرئيس كنيستنا ويعتقدون بان هذا السبب كافي للإستمرار بتشجيع برخو والسكوت على تجاوزاته بحق كنيستنا الكلدانية ومرجعية الكنيسة الكاثوليكية في حاضرة الڤاتيكان وقداسة البابا تحديدا.

برخو معروف عنه بأنه مراوغ بارع ويزج بين ثنايا كتاباته بجمل تضليلية ومعلومات غير صحيحة خاصة عندما يأتي بأسماء أشخاص ونظريات ويكتبها باللغة الانكليزية وجميعها مضللة وهي للتشويش والضحك على ذقون القراء.

عزيزي الشماس سامي: ما أتيتم به من أمثلة وحقائق في تعليقكم أعلاه يدحض أفكار برخو وأكاذيبه ولا يستطيع الرد على النقاط المثارة كونها قد كشفت عن عورته وفضحت أكاذيبه.

تقبل إحترامي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ كوركيس أوراها منصور المحترم

هذه بعض التعابير التي تراها جميلة او ربما أنك حققت فتحا فيها وأفحمتني: "الإنسان الحاقد ... هذا الكاتب وشلته ... لا ينطقها العاهر ... حيث سبق لكاتبهم الألمعي ليون برخو قد زار إمارة الشر هذه لأسباب لا يعرفها غير الذين ينفذون أجندة الإسلام السياسي ... قوانته المشروخة ... بأن برخو موجه لتدمير كنيستنا الكلدانية ومعها الفاتيكان .... ونظريات ويكتبها باللغة الانكليزية وجميعها مضللة وهي للتشويش والضحك على ذقون القراء"

أخي الكريم ناقش الحدث وليس المتحدث. كنت محتاجا الى انشراح الصدر والابتسامة العريضة، وما كتبتبه من تعليق فيه شتائم بحقي ولكنها تفرحني وتزيدني سعادة ...

ألم اقل إنكم تسيئون الى البطريرك وأقعتموه في حفرة لن يستطيع الخروج منها، وحتى وهو في وضعه المحزن هذا والميئوس منه حيث نفض الكل يده عنه وتركوه على ما يبدو وحيدا لم تدافعوا عنه وتركتموه أنتم أيضا في العراء، وبدلا من أن تكتب كلمة لمناصرته او ترسل له برقية قمت بشتم ليون برخو.

أخي أكتب جملة مفيدة كي نتحاور. أي واحد في استطاعته أن يشتم ...

ومرحبا بك وبشتائمك وأنا بإنتظار المزيد وسأقرأ لك تعقيبات أخرى كثيرة مليئة بالشتائم بعون الله وابتسم أكثر وأكثر.

تحياتي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سيزار المحترم
بعد اذن الدكتور برخو المحترم

هذا كان ردّك على مقال الدكتور برخو حينها، لاحظ كيف وبأي تعابير تصف البطريرك وتصفنا.!!!!

* أخي ليون .. الاقلام التي ذكرتها ..هم تابعين ( عميان يقودهم أعمى ) البعض الذي يشتم ( أذا كان رب الدار بالدف راقصأ فما شيمة اهل الدار ) وبقية الأسماء المعروفة من التابعين هولاء أؤكد لكم هم من الجيش الألكتروني لديهم كروبات وتواصلات المفضلين لديهم خط ساخن عبر التليفون مع الجالس سعيدا في بغداد والبعض الاخر عبر الأيميلات .. عرض قبل كم سنة أن أنضم لهم فرفضت رفضأ قاطعأ .. وأن كانوا رجال واشك بذلك ليردوها علي ..

سيزار هرمز

وهذا كان ردي عليك وعلى الدكتور برخو، لكنك لم تستطع الرد!!!

الدكتور برخو المحترم
في ردك الأخير وردودك السابقة وردّ السيد سيزار ميخا: عن أي جيش الكتروني تتكلم ويتكلم؟ هذا غير صحيح ومنافي للحقيقة، لا بل هو الكذب والغش والخداع بعينه الذي تمارسانه أنت وصاحبك.

أقول: حينها قام بعض الكتّاب الكلدان بتشكيل فريق قبل حوالي السنتين لغرض الترويج للانتخابات البرلمانية في العراق. وان صاحبك السيد سيزار، كان أحد أفراد الفريق، وانسحب بعد حين، لانه لا يرغب العمل الجماعي والتقيد بضوابط الفريق الاساسية، لأنه ببساطة، متقلّب الاهواء ويُقحم الامور الشخصية في ردوده ومقالاته. وهذا واضح من اسلوبه في الرد والكتابة.

ما أتى في ردّه بأنه رفض الانضمام إلى الفريق أو كما تسمّيه الجيش الالكتروني، كذب وخداع. ويتحدّاه الفريق، وأنا واحد منهم، اذا كان الأمر غير ذلك، وهو يعلم جيدا أعضاء الفريق. لذلك، أوقع نفسه وأوقعك في ورطة، وكارثة اعلامية، لا تخرجان منها الا مشلولي السواعد.

وبخصوص وصفك، الجيش الالكتروني لغبطة البطريرك، أقول: قداسة البطريرك، لم يكن له علم بهذا الفريق عند تشكيله اطلاقا. ولم يتصل به الفريق كفريق مطلقا، ولم يوجّه قداسته الفريق ماذا وكيف يعمل ابدا . لانه ببساطة، تم تشكيل الفريق للترويج للانتخابات البرلمانية كما قلتُ، وصاحبك يعلم ذلك جيدا. فلم يكن للبطريرك جيش الكتروني كما تدّعي، وهذا مردود عليك وعلى صاحبك.

لو أجريتَ، وأنت كاكاديمي، احصائية للرود والمقالات التي أتت بعكس ما كنتَ ترغبه وتبتغيه، فأنا اجاوبك. هناك أكثر من عشرة ردود ومقالات أنت بما لا تشتهيه سفنك، واقل من نصفها اتت لصالحك لأسباب معظمها شخصية أو لأسباب أخرى لا تمتّ بصلة للموضوع. ناهيك، ان اغلب الردود السلبية تجاهك، لا بل أكثر من الثلثين، أتتْ من كتّاب لا صلة لهم بالفريق، وكما تسميه وصاحبك، الجيش الالكتروني.

نصيحتي لك وانت الاكاديمي، وانا الأصغر، ان لا تستعجل في تصديق كلما يقال. الاكاديمي كما أعلم جيدا، واجبه  الأساس، هو التأكد مما يكتبه مائة في المائة صحيح دون أي نقاش. لكن الظاهر، انك تركب موجة دون معرفة عواقبها، لغرض في نفس يعقوب. تقبّل تحياتي ....

سامي ديشو - استراليا

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو. .. كعادتك تتهرب من الأجوبة التي تلاحقك وتتدعي بانك وقعت على ظهرك من الضحك ؟؟
اذا انت فعلا شجاع ولك الحجج المقنعة عليك الإجابة على الأسئلة التالية ودون تهرب، والا فانك مستمر في أستخدام مواهبك في الهروب من الأجابة من الأسئلة التي تحرجك ومن الكذب التي تسطره بين ثنايا مقالاتك التي كلها تصب في خدمة الغرباء:

الأسئلة هي:
ماهو هدفك الحقيقي من التهجم على رئيس كنيستنا الكلدانية منذ يوم تنصيبه قبل اكثر من تسع سنوات ؟؟ وهو رئيس كنيستك والواجب يستدعي إحترام منصبه ومكانته الدينية؟؟

لماذا تتهجم على الڤاتيكان التي هي مرجع الكاثوليكية العالمية ؟؟ وأنت كاثوليكي المذهب ومسيحي الديانة ؟؟

لماذا تتهجم على قداسة الخبر الأعظم البابا فرنسيس الاول الذي يحظى بإحترام مليارات من البشر ؟؟

لماذا تكتب في صحيفة الإقتصادية السعودية ومنذ سنوات كثيرة تمدح في مقالاتك بين الحين والاخر الاسلام السياسي ؟؟

لماذا تدافع عن المهاجرين المسلمين الذين عاثوا إرهابا في أوروبا من خلال التفجيرات والهجوم على الأبرياء في الشوارع باستخدام شاحنات للدهس او إستخدام السكاكين للذبح والامثلة بالمئات في جميع أنحاء أوروبا وخاصة فرنسا وألمانيا وإنگلترا وهولندا والسويد والنرويج وغيرها من الدول ؟؟؟

لماذا تتهجم على الأنظمة الديمقراطية في أوربا الغربية وتدافع عن الجماعات الإرهابية بصورة غير مباشرة ؟؟

لماذا زرت إمارة الشر قطر مركز جماعة الإخوان المسلمين الأرهابية التي يقبع فيها القرضاوي الشيخ الذي أفتى ضد المسيحيين أينما تواجدوا ؟؟

سبب زيارتك السرية لإسرائيل ؟؟

إذا لم تجاوب على الأسئلة أعلاه وبصدق فانت ستكون متهما بانك مجند للإنتقاص من كنيستنا ورئاستها والڤاتيكان وقداسة البابا هذا البابا المتواضع.

أنتظر والقراء الكرام مدى شجاعتك وأجوبتك ؟؟

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتداخلون الكرام

تحياتي

يريد  الفطحل الاكاديمي كاتب هذا الموضوع في مقطعه الاخير اعادة امور الكنيسة الكلدانية الى ما كانت عليه في اواخر ايام مثلث الرحمة مار عمانويل دلي الثالث الذي تمت تنحيته من قبل الفاتيكان لاسباب غير معلنة وقد تكون  للتغطية على امر تعيينه الذي تم بكل المقاييس خارج المعمول به والمتعارف عليه.

البطريك دلي من مواليد سنة  ١٩٢٧  وتم تعيينه لمنصب البطريرك وهو بعمر ٧٦ سنة اي نافذ الصلاحية قانونيا.

البطريرك دلي نافس مثلث الرحمات مار رافايل  بيداويد ولما فشل في الفوز بالمنصب اعتكف عمله وانعزل عن الخدمة الكنسية الى يوم تعيينه بديلا للبطريرك بيداويد بعد وفاته.

عارضت التعيين غير القانوني للبطريرك دلي مجموعة من ذوي الشهامة من الاساقفة وفي مقدمتهم غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس ساكو الامر الذي دفع مبغضي الكنيسة الكلدانية بنعتهم لهذه المجموعة باوصاف غير لايقة ربما في مقدمتها اساقفة الشمال.

ترك البطريرك دلي خزينة البطريركية خالية تماما بعد عزله وسفره الى امريكا حيث وافاه الاجل بعد فترة قصيرة من تلك الرحلة وللاسف تبقى التغطية لرجال الكنيسة بعضهم على بعض سيدة الموقف. هناك سلبيات كثيرة تمت في زمن المغفور له البطريرك دلي لا مجال لذكرها واكتفي بدعوة رحمة الرب على روحه.

اذا كان الاكاديمي الفطحل يحب فعلا الكنيسة الكلدانية ويهتم ولو قليلا لمصالحها لما دعا الى العودة الى اضعف فترة مرت بها الكنيسة الكلدانية.

انسحاب غبطة البطريرك ساكو من الخدمة عند اكماله السن القانونية قرار يدل على الالتزام بالقوانين الكنسية وهذا امر جلل يحسب له ولا مجال لاي تشكيك من قبل المحسوبين على الكنيسة الكلدانية خصوصا وعلى الكثلكة بشكل عام ويبقى حبل الكذب قصيرا.

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20793
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
طق بطق للشلة التعبانة عطالة وبطالة انتم بعض قوم لا نفع ولا دفع ولا اي فائدة بيكم سوء الانتقاد من ابينا البطريرك كبرتم الموضوع واصبحتم فطاحل على كولة اخينا عبد الاحد الرجل حتى وان تنحى عن السدة البطريركية عندما  يتجاوز السن القانوني وهذ  ليس بالغريب وهذا قانون متبع في اغلب الكنائس فما الغرابه لكن قلوبكم مليئة بالحق والكره والانانية تتصورون انفسكم بانكم حريصون وما انتم حريصون بل انتم زارعي الزوان في حقل القمح لكن عندما يحين موعد الحصاد سياتي الحاصد يقول للحصادين اجمعوا الزوان اولاً واربطوه  حزماً ليحرق  اما القمح فاجمعوه الى مخزني
شمامسة اخر الزمان
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

القراء الكرام والأخوة المعقبون المحترمون

أمل البقاء ضمن مسار وسياق الموضوع لأن هذا دليل نقاش حضاري. ودعنا نناقش الحدث المهم هذا، الذي ومع الأسف الشديد كان عشوائيا، غير مخطط له، ولا يجوز أن يصدر بهذا الشكل وبهذا اللغة وفي وسيلة إعلامية وتفاجأ الجميع ومنهم المحاور الذي ادار اللقاء.

الخروج عن مسار الموضوع وشخصنته والهجوم على الكاتب واستخدام عبارات مشينة ونابية ترقى الى الشتائم واللجوء الى الإنشاء علامة عدم تملك الحجة والمنطق في الحوار ودليل فشل. شخصيا، هكذا تعقيبات ومواقف لا تحرك شعرة من رأسي لا بل هي إشارة الى صواب موقفي وحجتي.

وترد أحيانا أمور تعكس النص الذي كتبته وتحور في معناه، وهذا غير جائز وغير مقبول، مثل القول إن البطريرك كان قد أعلن سابقا عن أنه سيستقيل. شخصيا لم أقرأ أو أسمع قرارا قطعيا من البطريرك أنه سيتنحى بهذا القطعية المطلقة مع "ثلاث لاءات" وثلاث" أبدا" والتأكيد على كلمة "أترك."

ومن ثم أنا لم أطلب العودة الى نهاية عهد المرحوم البطريرك دلي. أنا قلت رفع التجاوز والتزوير والتشويه والتغريب والتعريب الذي أقحمه البطريرك ساكو عنوة ضمن سياسة منهجية لتدمير اللغة والتراث والطقس الكلداني والعودة في شأن اللغة والطقس والتراث الى سابق عهده، أي كما كان في عهد البطريرك دلي.

وإن كان البطريرك دلي ترك الخزينة خاوية (وهذا ليست مثبت بل كان هجوما غير موثق ومبرر من البطريرك ساكو على سلفه)، فإن خزينة البطريرك ساكو "صفر" لأن ليس فيها شفافية بحجم خردلة. تسلم عشرات الملايين من الدولارات فقط في عام 2014 وهذا بشهادته نقلا عنه وربما كانت كافية لبناء مدن؟ أين صارت وكيف أنفقت؟ هذا لا يعلمه إلا الله. هذه هي خزينة "كل من إيدو إلو" أي الخزينة الخاوية.  لن أشير الى الإكراميات والعطايا هنا وهناك وهي أحيانا بمئات الالاف من الدولارات. هل هناك جرد وحساب؟ سيترك البطريرك ساكو ليس خزينة خاوية، بل خزينة مليئة بالقيل والقال وصل صداها الى الإعلام الوطني في العراق.

وسأنقل لكم النص الصوتي المكتوب transcription للمقابلة التي ومع الأسف تظهر عشوائية وتلقائية وعدم مسؤولية وعدم اكتراث للمنصب.

تحياتي


متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
فـقـط ملاحـظة لللأخ Odisho Youkhanna ............. ولـغـيـره
إن العـمر  75  الـقانـوني لـتـقاعـد رجال الكـنيسة الكاثـولـيـكـية لا يشـمل الـبـتـرك ولا الـبابا
وإنما للأساقـفة والكـهـنة فـقـط ............. إسأل مَن يهـمه الأمر وتأتيـك الـنـتـيجة

أما حـيـن يتـرك الـبـتـرك منـصبه ، ليس بسبـب العـمر
وإنما وضحـته في ردّي الـمـرقـم  2

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

البطريرك ساكو يهاجم منتقديه ويقول إن مثلهم "مثل الفريسيين لا يخافون الله ولا يستحون من البشر"

مرة أخرى يستغل البطريرك ساكو المذبح وهو يؤدي الذبيحة الإلهية مهاجما منتقديه واصفا إياهم بالفريسيين الذين "لا يخافون الله ولا يستحون من البشر."

الانتقاء من الإنجيل والنص المقدس لأغراض شخصية ونفعية ومصلحية لإسقاط الأخر أسهل ما يكون. لأن النص ذاته قد ينعكس على صاحبه، او لا بد من وجود نص أخر مشابه له ينطبق عليه. من هنا خطورة استغلال النصوص التي يراها أصحابها مقدسة ومدها ومطها كي توائم ما نحن عليه للدفاع عن أنفسنا.

غبطة البطريرك، وأنا أمل لكم تقاعدا مريحا وأتمنى أن يكون في صومعة في دير الرهبنة الهرمزدية الكلدانية، عسى ان تكفر عن بعض من الإساءة والهدم الذي قمتم به لهذا الصرح الكلداني في سني عهدكم العجاف، وهناك تكفوا عن مدّ ومطّ النص المقدس ومن على المذبح المقدس لمهاجمة الأخرين.

وأذكر إن ما تقومون به من تأوين، ما هو إلا تشويه وتزوير وتغريب وتعريب لللغة والتراث والطقس الكلداني ولن يجرأ على القيام به حتى الأعداء.

واعطيكم أمثلة حية على ما تقومون به، حيث ترون ان التراث واللغة والطقوس "جوفاء" وهي لعصر غير عصرنا ولا تتماشى مع ما نحن عليه، ولكن ما تقدمونه ليس إلا تزويرا وتهميشا وتعريبا لا يجوز لأي كلداني صاحب غيرة على كلدانيته وشعبه وكنيسته السكوت عنه ابدا.

أعطيكم مثال، بأي حق تهاجمون ميامير الباعوثة وتدعون الى تأوينها وهذا ما قمتم به، بعد اتهامكم الباطل والشنيع لمار أفرام على أنه يجعل من المرأة مركز الشهوة؟

وبأي حق تزورون وتعربون نصوص الكشكول والحوذرا وثم تضعون اسمكم عليها، أليس هذا تزويرا؟

وإن لم يكن لدينا معرفة بعلم اللغة وكيف تلعب المفردات دورها فيها، علينا ان نكف عن التأوين.

مثلا تقول إن مفردة ܡܲܠܟܹ̈ܐ (الملوك) التي ترد في نصوصنا الكلدانية مرارا ضمن أشعار من أبدع ما يكون وتقوم بتأوينها لأن اليوم ليس لدينا فقط ملوك بل رؤساء وزراء ورؤساء جمهوريات وغيرهم.

أليس هذا موقف لا ينم عن أي قدر من المعرفة باللغة وكيف تعمل؟ أليس هذا استخفاف بعقول الناس ومحاولة للغش والخداع والكذب على الذقون؟

غبطة البطريك، مفردة ܡܲܠܟܹ̈ܐ هذا اسم جنس يدل على الماهية وكل ما من جنسه وما يرافقه، أي أنها بصيغتها تعني الرؤساء العلمانيين بشتى أصنافهم.

وهكذا مفردة ܟܵܗܢܵܐ (الكاهن او الكهنة) بصيغة المفرد او الجمع فإنها تشير باللغة الى الماهية وكل من جنسه وما يرافقه إن كان قسا، او خوريا او أسقفا او بطريركا او مطرابوليطا او بابا ...

وأعطيك مثال أخر. خذ مفردة ܫܒܲܥ أو ܫܒܲܥ ܫܲܒܼܥܝܼܢ او ܫܒܲܥܡܵܐܐ (سبعة، سبعة وسبعون وسبعمائة) هذه تؤنها وتستهزئ بها – عندما أقول تؤنها بمعنى تشوه وتزور وتعرب النص الذي تأتي فيه، بينما مار أفرام يستخدمها لتناصها مع المسرة والبشارة حيث ترد سبعة وسبعة وسبعين وسبعمائة للدالة البلاغية وفي الغالب على الكثرة في الإنجيل والكتاب المقدس، وهذا متوافر في عمق التراث البابلي.

هذا غيض من فيض لما تقوم به من تأوين أي هدم وتدمير للغة والتراث والطقوس والفنون الكلدانية، وكانت النتيجة نصوصا ركيكة مزورة سمجة – لأن لا يحق التلاعب والاستخفاف بالتراث لأنه الذاكرة والمخيال الجمعي الذي يشكل هوية وخصوصية الكلدان ومؤسستهم الكنسية.

ومن ثم تتهمنا أننا فريسيون لا نخاف الله ولا نستحي من البشر، ومن على المذبح وانت تؤدي الذبيحة الإلهية.

وتقول  "نسال الله ان ينير  قلوبهم وضمائرهم"

ونحن بدورنا ومع الاعتذار نسال الله ان ينور قلوبكم وضمائركم وترفعوا يدكم الثقيلة التي تعبث باللغة والتراث والطقوس وهي لا تدري لماذا يستخدم الملافنة الكلدان مفردات مثل ܡܲܠܟܹ̈ܐ و ܟܵܗܢܵܐ و ܫܒܲܥ أو ܫܒܲܥ ܫܲܒܼܥܝܼܢ او ܫܒܲܥܡܵܐܐ.

كل التبريرات والأعذار التي تقدمونها لتشويه وتزوير وتغريب وتعريب اللغة والتراث والفنون والطقوس الكلدانية غير منطقية ولا تنم إلا عن كره داخلي لها ولممارسيها. نعم، قد نحتاج الى تحديث الطقوس والتراث والآداب ولكن إنطلاقا من الجوهر والصلب الذي أتت فيه وبلغتها بعد مرورها على لجنة من المختصين الأكفاء.

أمل أن تكف غبطة البطريرك وأنت في أشهرك الأخيرة كما تقول – والعلم عند الله – عن استخدام المذبح المقدس والذبيحة الإلهية لمهاجمة الأخرين. هل يفعل البابا فرنسيس هذا؟ أليس هو قدوتك؟ وأمل ان تكون هناك في الأشهر الأخيرة هذه  إعادة نظر ومراجعة للنفس.

https://saint-adday.com/?p=49911

غير متصل ماجد هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 218
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الدكتور ليون برخو
و هل هناك حسب علمك في مطارنة الكلدان من سيعمل على محو التعريب؟
و هل في الكلدان القوميون الجدد و  معظم كهنة الكنيسة الكلدانية  من مهتم باللغة الام؟
و هل البطريرك الجديد سيكون افضل من ناحية عدم التعريب  ؟ معظمهم يحب العربية و التعريب اكثر من  لغتهم الام؟

غير متصل zaid misho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 65
    • MSN مسنجر - zaid_misho@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ نيسان سمو ارسل لي رسالة صوتية انقلها للامانة يقول بها:
انا لو كنت في مكان الباطريرك ساكو لوضعت ليون برخو او مايكل سيبي بدلا عني وأقول لهم تعالوا وقدموا للكلدان ما لم أستطع تقديمه.
ليون برخو.. ما رأيك بهذا الاقتراح؟
بدل أن تأخذ كم دولار عن عمود هدام لكنيستك، ستبيعها برمتها وتصبح من أثرياء العرب يا طويل العمر
نقطة اوضحها، عيب والف عيب على من يضع يده بيد الشيطان من أجل موقفه الشخصي او التبعي ضد الباطريرك
سيد ليون، الردود التي تؤيدك وتشكرك، طالما انتقدتك بسبب اهانتك المتكررة للكنيسة من أجل مال في جريدة سعودية متطرفة
وهذا لعمري هو قلب الانسان على مبادءه وسحقها بحذاءه.
كل مجاملة لما تكتبه دليل على سوء نية صاحبها أن لم يكن وساخته

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي زيد ميشو وكأنك ما غزيت لأنك عدت الى الشتائم بعد كل الذي صار والشتائم سلاح المفلسين:

ودعني أخي الكريم أذكرك بعبارة أنت قلتها بنفسك، أي أنقلها وباعتذار شديد، وكما يقال فإن ناقل الكفر ليس بكافر:



عمة زيد ..
[/size]
[/size][/color]

بالمناسبة هذا قولك في وصف نفسك وليس قولي لأن يبدو ان الشتائم تعمي صاحبها لأنها ترتد عليه وبالا.

تحياتي

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20793
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
فـقـط ملاحـظة لللأخ Odisho Youkhanna ............. ولـغـيـره
إن العـمر  75  الـقانـوني لـتـقاعـد رجال الكـنيسة الكاثـولـيـكـية لا يشـمل الـبـتـرك ولا الـبابا
وإنما للأساقـفة والكـهـنة فـقـط ............. إسأل مَن يهـمه الأمر وتأتيـك الـنـتـيجة

أما حـيـن يتـرك الـبـتـرك منـصبه ، ليس بسبـب العـمر
وإنما وضحـته في ردّي الـمـرقـم  2

هذا الشيء معلوم ولست بحاجى لتوضيحه عندما تنحى البابا بنديكس وتنحى البطريرك مار كوركيس صليوا هذا بارادتهم وحتى اذا رغب ابينا البطريرك ساكو بالتقاعد هذا شي عادي الرجل قال كلمته فما العجب والغرابة في كلامه / عجبي عليكم اهل البيت اعدائه
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
لالالالا .... يا أخي Odisho Youkhanna يـبـدو أنك لم تـقـرأ بعـض الردود التي يـدّعي أصحابها أن قانـون الـتـقاعـد يشمل البترك
فإن كـنـتَ تعـلم ، لماذا لم تـرد عـلـيها ؟
إقـرأ مقالي الجـديـد
دويُّ سـكـوتِـكم صارخ جـداً عـلى إسـتقالة الـبـطـرك ساكـو

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
متابعة ..
مؤسف ومحزن ان يتحول المذبح والكرازة المخصصة لنشر كلمة الرب ومحبته ورحمته إلى منبرا للشتائم والكلمات النابية وعقد مقارنات غير موفقة بعيدة عن روح المسيح .. الكرازة تحولت في زمن غبطته منبر للتسقيط السياسي او لتزكية أحزاب فاسدة .. لكن الحديث في هذا المجال كالنفخ في قربة مثقوبة ..
اود ان اضيء على التوضيح ( التشويش ) الصادر ما هو إلا وقوع بمطب اخر وتلاعب بالمفردات .. كما كتبنا في تعليقنا الأول والتعقيب الوصول إلى السن القانونية هو طلب للاحالة على التقاعد اما الاستقالة فيمكن تقديمها في اي وقت وهي غير محددة للوصول إلى ألسن القانونية .. الغريب في التوضيح ( التشويش ) انه يرغب بتقديمه إلى الحبر الاعظم دون المرور عبر بوابة السينودس الكلداني .. أليس المفروض مناقشة هكذا موضوع حساس ومنعطف مع السينودس واقناعه لقبول طلب غبطته .. ثم ارفاق موافقة السينودس مع طلب التنحي إلى الحبر الاعظم وبذلك يكسب الطلب قوة ؟
اخي الشماس د. ليون برخو ..
كتبت في تعليقي الأول لا لا لا تتفاءل استنادا على السوابق .  فسياتي الجواب ممكن ان البطريرك قدم طلب الاستقالة و الإحالة على التقاعد لكن السينودس رفض او الكرسي الرسولي الحبر الاعظم رفض ؟
من جهتي ادعو دعوة مخلصة للصلاة من اجل ان تتحقق رغبة البطريرك لكي يخرج بكرامته.
إلى الرب نطلب .. استجب يارب   
ولكن لو فرضنا جدلا انه لم تتحقق رغبته ماذا عن الكرامة ؟؟
اول خطوة جدية في طريق الكرامة تبدء من السينودس القادم ( حسب الاقاويل سينعقد عن قريب ) وتنتهي بمصادقة الكرسي الرسولي 
مخاوفنا .. ان لا تنقلب الرغبة الصادقة  إلى تجديد البيعة وجماعة يا يعيش

غير متصل zaid misho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 65
    • MSN مسنجر - zaid_misho@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي زيد ميشو وكأنك ما غزيت لأنك عدت الى الشتائم بعد كل الذي صار والشتائم سلاح المفلسين:

ودعني أخي الكريم أذكرك بعبارة أنت قلتها بنفسك، أي أنقلها وباعتذار شديد، وكما يقال فإن ناقل الكفر ليس بكافر:


بالمناسبة هذا قولك في وصف نفسك وليس قولي لأن يبدو ان الشتائم تعمي صاحبها لأنها ترتد عليه وبالا.

تحياتي

قلت عمة فعلا، والذي يحمل أبسط نسبة ذكاء يعرف لماذا، أما من يحترف الدهاء فسيستغلها كنوع من استغباء القراء لكسب ودهم.
نعم قلت عمة لان عيني تأبى النظر الى الكذب والتزييف وتصديقهما، وترفض قبول قلب الموازين والحقائق لكفة الشر.
شرعت الكلام الرخيص عن المستويات ورخصت نفسك بتأييده، وعيني تعمى أمام قبول هذا الواقع الدنيء والذي يحترف اللعب في وحله هم ثلة اكاديميون مضحكون بآرائهم الغبية.
بالمناسبة .. لاتكذب بوضع كلمة اخي قبل اسمي فأنا ارفع من ان اتآخا من سرطانات الكنيسة على حساب المبدء العام، وحاول ان لا تذكر في حواراتنا الله او المسيح، فلك مفهوم آخر عنهم لا استسيغه، كونك واكاديمي آخر جعلتماهما ملابس تبدلانهما وتعرضانهما بالمكان والألوان بحسب تفصالكما
اما عن الشتائم، فحقيقة اما لا اشتم بل اعطي صلاة
وما تستحقه انت ومن يسير في وحلك لهم من الصفاة ما أخجل عن ذكره في موقع محترم

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز زيد

الكل إخوتي وأنت منهم، ولكن الكراهية والحقد اللذين في داخلك، يا "هرقل الشتائم"، مع الاعتذار للدكتور صباح قيا، تصيبانك بالهولوسات وتنتابك بسبب ذلك كوابيس مزعجة أثناء النوم، ومع الاعتذار للدكتور صباح قيا للاتكاء على رأيه فيك، فإن هذا يعكس مركّب النقص الذي يعشعش في داخلك لعدم تمكنك من تحقيق أيّة كنية تتشرق بها أو تُشرّفك غير كونك "هرقل الشتائم."

لذا يا أخي العزيز، الف مرة


عمة زيد ..
[/size]

وألف الف مرة أخرى "عمة زيد" لأن بسببك وأمثالك صارت المقولة المأثر للزميل الدكتور صباح قيا واقعا وهي "لا تعول على الكلدان كثيرا لأنهم سيخذلونك لأول وهلة." وأنظر كيف خذلتم البطريرك بعد ان نفض الكل تقريبا يديده عنه وتركوه في العراء، وأخذ يستجدي الفاتيكان.

ألم تفعل ذلك مع رجل دين كلداني أخر وأقسمت أمامه بالصليب والإنجيل على البقاء وفيا وانقلبت عليه، رغم أن لا تقسم باسم الله بالباطل" واحد من وصايا الرب العشرة. هل تريدني أن أنشر صورتك وأنت تؤدي القسم واليمين على الإنجيل والصليب أمامه للبقاء وفيا وعدم الخيانة، وعندما سنحت الفرصة وجهت سهامك من الظهر؟

ولهذا غسل حتى البطريك ساكو يديه منك ومن أمثالك في رده على الدكتور صباح قيا حيث قال إنه ليس متفائلا بالكلدان لأن "الكلدان مشتتون، اتكاليون ... ليكن الله في عونهم".

أي والله ليكن الله في عون الكلدان من أمثال "هرقل الشتائم" وكم كان الدكتور صباح قيا محقا في تسميته هذه لك لأن في تعقيبك الأخير تعترف بانك تلجأ الى البذأت والشتم وبالنسبة لك هي بمثابة الصلاة وفي نفس الوقت تدعي التدين والقرب من الكنيسة؟ أي كنيسة تعلم الناس الشتائم؟ ولكن إن كانت الشتائم تجري من على المذبح وضمن الذبيحة الإلهية في مؤسسة الكنيسة الكلدانية في سنيها العجاف الأخيرة فلا عتب.

ونعم ألف مرة "عمة زيد" وهذا قولك، لأن الهرم الكنسي يحترق وبدلا من عمل شيء ما مثل جمع تواقيع دعم ومساندة، أنت مهووس ومجبول بكراهية ليون برخو، ومع الاعتذار مرة أخرى للدكتور قيا لكثرة الاقتباس منه.

مع محبتي وتحياتي أخي العزيز زيد


غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور برخو المحترم

لا أرى أي مشكلة ان يطرح قداسة البطريرك في الاعلام رغبته في تقديم الاستقالة، ولا يحتاج ان يقدمها الان الى قداسة البابا والى السينودس الكلداني كما يقول سيادة المطران سيروب في صفحته، وأشرت الى ذلك في ردك على المقال: دوىّ الصرخات..... لكن سيقدم استقالته، في حال رغبته في ذلك كما اتى في المقابلة، عندما يبلغ ٧٥ سنة.
ثم ألم يُثر الأب الأقدس البابا فرنسيس موضوع استقالته، واوضح بانه لا زال قادرا على الاستمرار في خدمته؟؟ فما المشكلة في ذلك؟

فاذا كان موضوع الاستقالة الذي أثاره البطريرك بنظر سيادة المطران سيروب، لم يكن له داعي في الاعلام قبل تقديم استقالته الرسمية، فان هذا التوضيح لسيادة المطران سيروب في الاعلام، لم يكن له داعي أيضا. كان بامكانه ان يقول بكلمة مختصرة لسائليه، بان هذا الموضوع شأن كنسي ولا دخل للعلمانيين، وانت واحد منهم، فيه.

سامي ديشو - استراليا

غير متصل zaid misho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 65
    • MSN مسنجر - zaid_misho@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز زيد

الكل إخوتي وأنت منهم، ولكن الكراهية والحقد اللذين في داخلك، يا "هرقل الشتائم"، مع الاعتذار للدكتور صباح قيا، تصيبانك بالهولوسات وتنتابك بسبب ذلك كوابيس مزعجة أثناء النوم، ومع الاعتذار للدكتور صباح قيا للاتكاء على رأيه فيك، فإن هذا يعكس مركّب النقص الذي يعشعش في داخلك لعدم تمكنك من تحقيق أيّة كنية تتشرق بها أو تُشرّفك غير كونك "هرقل الشتائم."

لذا يا أخي العزيز، الف مرة

وألف الف مرة أخرى "عمة زيد" لأن بسببك وأمثالك صارت المقولة المأثر للزميل الدكتور صباح قيا واقعا وهي "لا تعول على الكلدان كثيرا لأنهم سيخذلونك لأول وهلة." وأنظر كيف خذلتم البطريرك بعد ان نفض الكل تقريبا يديده عنه وتركوه في العراء، وأخذ يستجدي الفاتيكان.

ألم تفعل ذلك مع رجل دين كلداني أخر وأقسمت أمامه بالصليب والإنجيل على البقاء وفيا وانقلبت عليه، رغم أن لا تقسم باسم الله بالباطل" واحد من وصايا الرب العشرة. هل تريدني أن أنشر صورتك وأنت تؤدي القسم واليمين على الإنجيل والصليب أمامه للبقاء وفيا وعدم الخيانة، وعندما سنحت الفرصة وجهت سهامك من الظهر؟

ولهذا غسل حتى البطريك ساكو يديه منك ومن أمثالك في رده على الدكتور صباح قيا حيث قال إنه ليس متفائلا بالكلدان لأن "الكلدان مشتتون، اتكاليون ... ليكن الله في عونهم".

أي والله ليكن الله في عون الكلدان من أمثال "هرقل الشتائم" وكم كان الدكتور صباح قيا محقا في تسميته هذه لك لأن في تعقيبك الأخير تعترف بانك تلجأ الى البذأت والشتم وبالنسبة لك هي بمثابة الصلاة وفي نفس الوقت تدعي التدين والقرب من الكنيسة؟ أي كنيسة تعلم الناس الشتائم؟ ولكن إن كانت الشتائم تجري من على المذبح وضمن الذبيحة الإلهية في مؤسسة الكنيسة الكلدانية في سنيها العجاف الأخيرة فلا عتب.

ونعم ألف مرة "عمة زيد" وهذا قولك، لأن الهرم الكنسي يحترق وبدلا من عمل شيء ما مثل جمع تواقيع دعم ومساندة، أنت مهووس ومجبول بكراهية ليون برخو، ومع الاعتذار مرة أخرى للدكتور قيا لكثرة الاقتباس منه.

مع محبتي وتحياتي أخي العزيز زيد

ليون ابو الشباب
على اساس انت اقتبست الكلام من علي الوردي لو ابو العلاء المعري
لا تعول كثيرا على الكلدان هذا الكلام يخرج مِن ويتبناه مَن قرأ الواقع من خلال وجوده ومبادءه المسخرة لمصالحه
انا هرقل الشتائم ... فأعتقد بأنك والعكاديمي المفلس اجتماعيا قد فقتم هرقل وشيتا أيضا في حجمها شتائم، لكن بأسلوب خاص بالعكاميين ولا يؤيده او يقبله الا من هو على شاكلتكما
حتى العمة .. قلت انا واحدة وعني وانت ارجعتها آلاف
شنو قصتك تشتغل بالربا؟
كنت اتمنى ان تستثمر قابلياتك نحو الخير وتجني الثمار بدل الواحدة آلاف، لكن للأسف عرضتها لسوق النخاسة
نعم صح والف صح ..لا تعول على الكلدان المرضى في غرورهم وعجرفتهم ومن تتغير مبادءه من أجل ذاته وانانيته
نعم صح والف صح لا تعول على الكلدان الذين يبيعون كنيستهم في مقال بموقع إسلامي متطرف
نعم والف نعم .. لاتعول على كلداني رخيص يخزن أرشيف الكتاب والمسؤولين ليستخدمها للخلافات التي يفتعلها او عند الحاجة
رغم هدفك الرخيص في اهانة كنيستنا، اليوم لديكم اسقف شاب يغذي هذهوالخلافات ويشارككم اهانتها 
فلا تعول حتى على اسقف كلداني كالذي في السويد

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ سامي ديشو المحترم

تكتب: "لا أرى أي مشكلة ان يطرح قداسة البطريرك في الاعلام رغبته في تقديم الاستقالة"

إذا لماذ ترى مشكلة في أسقف كلداني يعبر عن رأيه في الإعلام، ولماذا ترى مشلكة في علماني ينقل تصريح غير مدروس وفجائي للبطريك ساكو في الإعلام.

أخي العزيز، أرجو أن تعذرني،  موقفك غير صحيح من وجهة نظري، لأن يمكن القول: "لا أرى مشكلة في استخدام قداسة البطريرك عبارات نابية غير حميدة  من على المذبح وهو يؤدي الذبيحة الإلهية". الحياة قياس.

وأظن انكم بمواقف كهذه أسأتم الى البطريرك ساكو تظنون تدافعون عنه إلا أنكم أوقعتموه في الوضع المؤسف الذي هو فيه حاليا.

والله نحن الذين ننتقده نحبه أكثر منكم بكثير لأن لو تعامل بجدية مع نقدنا لما وصلنا الى الوضع المأساوي الذي نحن فيه حيث الهرم الكنسي يحترق ويحتضر الأن وأصبحنا أضحكوة أمام العالم.

تحياتي


متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
إن نـقـطة ضـعـف الـبـتـرك لـويس (( وغـيـره من الأسـاقـفة )) !!! هي عـدم إطلاعـهم عـلى خـبرات الحـكـماء
فالشاعـر يقـول :
إذا أنت فـتـشـتَ الـقـلـوبَ وجـدتها ــ قـلـوبَ الأعادي في جُـسوم الأصادق

إنه ينـخـدع بـمَـن يقـول له :
ألله يــباركك ... ألله يــقـوّيـك

ولا أدري يقـوّيه عـلى ماذا ؟
هـل عـلى نـكـرانه بتـولية مريم أم المسيح .؟
هـل عـلى نـكـرانه الملكـوت السماوي ؟
هـل عـلى تـصريحه عـن (( الكـلمة )) في إنجـيل يوحـنا حـين قال : (( الكلمة هي أنا وأنــتَ وأنـتِ )) ؟؟
ووووو وأمور كـثيرة

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور برخو المحترم

مقتبس من ردك علي:
أخي العزيز، أرجو أن تعذرني،  موقفك غير صحيح من وجهة نظري.انتهى الاقتباس.

اذا كان موقفي غير صحيح كما تقول، فان موقف سيادة المطران سيروب غير صحيح أيضا. اذ يجب ان يكون موقفك يشمله ما كتبته انا في الفقرة الاخيرة من ردي ، دون ان تشير اليها وهي:

فاذا كان موضوع الاستقالة الذي أثاره البطريرك بنظر سيادة المطران سيروب، لم يكن له داعي في الاعلام قبل تقديم استقالته الرسمية، فان هذا التوضيح لسيادة المطران سيروب في الاعلام، لم يكن له داعي أيضا. كان بامكانه ان يقول بكلمة مختصرة لسائليه، بان هذا الموضوع شأن كنسي ولا دخل للعلمانيين، وانت واحد منهم، فيه. فلماذا الكيل بمكيالين؟؟؟ تحياتي...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
و هل هناك حسب علمك في مطارنة الكلدان من سيعمل على محو التعريب؟
و هل في الكلدان القوميون الجدد و  معظم كهنة الكنيسة الكلدانية  من مهتم باللغة الام؟
و هل البطريرك الجديد سيكون افضل من ناحية عدم التعريب  ؟ معظمهم يحب العربية و التعريب اكثر من  لغتهم الام؟

الأخ ماجد هوزايا

أوقفني تعقيبك كثيرا لأنه في الصميم. ما تقوله بصورة عامة صحيح. وفي الحقيقة ليس هناك في الدنيا أمة تدعي الهوية والقومية والناشطون فيها للغتهم وتراثهم وفنونهم وشعرهم كارهون ويفضلون لغة وفنونا وشعرا وآدابا أجنبية دخيلة.
 
"إن  الذي لا يؤتمن على لغة شعبه وتراث شعبه، وفنون شعبه، وآداب شعبه، وطقوس شعبه، لا يجوز ابدا ائتمانه على أي شيء اخر."

وأضيف :" قومية بدون تراث مميز وبدون لغة مميزة وبدون فنون مميزة وبدون آداب مميزة وطقوس مميزة لن تسمى قومية، بل هي ضحك على الذقون.
فعن أي قومية او هوية او مؤسسة كنسية مميزة ذات خصوصية يتحدثون؟
 
وأحسب أحيانا أنني أصارع طواحين الهواء مثل دون كيشوت.
 
ولكن هناك حس لدى بعض الأخوة الكلدان بدأ في الصعود، وأظن أن لكتاباتي ونشطاتي تأثير في ذلك، بدأ بعض الكلدان  يتحدثون عن الثوابت وفي مقدمتها اللغة والآداب والفنون والطقوس. ولا أخفيك سرا بينهم مطارنة وقسس وجمهور من المثقفين. هذا ما يحفزني على الاستمرا وإلا لغادرت الساحة مهزوما.
 
تحياتي

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألزميل الأكاديمي الأستاذ الدكتور ليون برخو
سلام المحبة
رغم أن قرار تنحّي غبطة البطريرك الكاردينال لويس ساكو الكلّي الطوبى هو قرار شخصي, إلا أن الإعلان عنه عبر وسائل الإعلام سابق لأوانه. كان من الأفضل التكتّم عن نيته لحين إنعقاد السينودس وعندها يُنفّذ ما يرغب به. هنالك العديد من المشاريع تظلّ حبيسةً بجعبة صاحبها بعد الإعلان عنها. سيشهد توقيت تنفيذ القرار فيما إذا كان الإعلان مجرد مشاعر عاطفية ظرفية أم قناعة ذاتية لها ما يبررها.
ألسؤال المشروع: ما هي الغاية من الإعلان؟ وهل ما صرّح به غبطته حصل عفوياً؟ هنالك عدة إحتمالات أتحفظ على درجها ومناقشتها. لكن ما أتمكن من قوله بثقة بأن غبطته قد أبدى امتعاضه من الكلدان في أكثر من مناسبة, وإحدى شواهدها هي إجابة غبطته على مداخلتي على مقاله في موقع البطريركية. لقد عبّر عن ما أردده "لا تعوّل كثيراً على الكلدان, حيث سيخذلونك من أول فرصة", ولكن بإسلوبه الخاص: ألكلدان مشتتون, إتكاليون, ومدمنون على الإنتقاد وليس النقد البناء..ليكن الله في عونهم. وقوله في ردٍ على مداخلتي على مقال آخر له: علّم أصحابك على التواضع والإعتذار والكف عن الإدمان على الإنتقادات الهدامة وغير الصحيحة.
يتبادر السؤال التالي: هل المقصود بالكلدان هم العلمانيون فقط ؟ أم يشمل ذلك الإكليروس؟.
ما هو معروف أن الراعي لا يكترث برأي الرعية عموماً, ولو إكترث السينودس لما أزال كلمة "بابل" من كنية البطريركية. كما أن الإنتقاد الهدام والنقد البناء طال غبطته منذ تسلمه كرسي البطريركية تقريباً ولم يُعر لذلك أيّ اهتمام. فهل من المعقول أن مجرد تجريح هذا وذاك, إن صحّ التعبير, تضطره لإتخاذ مثل هذه الخطوة, وهنالك العديد من المدافعين عن موقفه وشخصه بدون حدود وبالحق وبالباطل؟. قد يكون للعلمانيين تأثيراً على قرار غبطته لكني أشك بأنهم السبب الوحيد للإعلان عن مثل هذا القرار الخطير.
هنالك حقيقة لا تخفى على الكثيرين بأن أغلب رواد الكنيسة لا يهمهم من هو الراعي, ولا تفرق عندهم إن كان س أو ص من الكهان. وتبقى أقلية محدودة جداً من تختلف مواقف البعض عن بعضها الآخر. هنالك "مافيات الكنائس" التي تحرص على تواجدها على الدوام وفي كل الظروف وخلف ستار أيّ كاهن. وهنالك من يخدم بتجرد ويتحمّل محاربة مافيا الكنيسة المتسلطة. وهنالك من يمارس النقد البناء, ويظل نفر ضئيل لا يرضى حتى لو صعد القديس بطرس على المذبح. وهنالك فئات مبعثرة لها نوازعها المختلفة الأهداف والمصالح. كل هذه الأنماط ليست سوى أقلية محدودة أمام الكمّ الهائل من الأغلبية الصامتة التي لا يهمها من يرعى الكنيسة ومن يغادرها.
ممكن الإستنتاج من هذا العرض المقتضب عن الحقيقة التي لا تقبل الشك, ألا وهي عدم الإهتمام والتفاعل بما أعلنه غبطته عن نيته. أي أن الأغلبية لا تكترث سواء غادر غبطته أم ظلّ جالساً على كرسيه. من لا يقبل هذا الرأي عليه إثبات العكس وبالدليل.
أما عن الشق الثاني الذي يخص الإكليروس وتأثير واقعهم على قرار غبطته؟ بصراحة, رغم تحفظي عن كشف المستور, لكن ذلك لا يمنع من تبيان أن كاهنين كانا السبب بوفاة أحد المطارنة الروحانيين, وأن هنالك كاهنان لهما كنيسة مستقلة بسبب قصر بصرهما من جهة وفقر إدارة الطرف الآخر من جهة أخرى, وهنالك كاهن سلّمه مطرانه إلى القانون رغم إعترافه عنده وبذلك خان المطران سرّ الإعتراف,وهنالك كاهن تحوّل إلى الكنيسة الإنجيلية بسبب تعنّت القيادة الكنسية الكلدانية الكاثوليكية, وكاهن آخر غدى مبشراً بعد سنة سبتية فرضتها عليه القيادة الكنسية لسبب أو آخر,  وهنالك كاهن ثانٍ منح لنفسه أو أيضاً أُجبر على التمتع بسنة سبتية وغادر إلى منطقة سكناه من كندا إلى العراق. وهنالك كهنة تم إتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم بعد تدخل الشرطة الفيدرالية الأمريكية. هذا غيض من فيض مما حصل للإكليروس في السنوات الأخيرة في كل من الولايات المتحدة وكندا, والحبل على الجرار.
إذن هل هنالك عوامل إكليروسية دفعت ولا تزال تدفع غبطته للإعلان عن قراره بالتنحي عند بلوغ ال 75 سنة من العمر؟ هذا الإحتمال وارد, و"خبر بفلوس بكرى بلاش" كما يُقال.
واقع الكلدان كنيسة ورعية واقع مؤلم جداً, ولن يتغيرهذا الواقع إلا بمعجزة, ولكن متى؟
ولا بد أن أعيد ما سبق أن كررته: لو اتفق الملاك مع الشيطان لن يتفق مع بعضهم الكلدان, وأضيف: ولا أستثني منهم الكُّهان.
تحياتي


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كيف صارت عدم المصداقية سمة وميزة لا تفارق إعلام البطريركية الكلدانية؟

نشر إعلام البطريركية الكلدانية (ولا نعلم من يمثل هذا الإعلام وإن كان هناك لجنة او شيئ ما) توضيحا حول لقاء البطريرك ساكو مع قناة نورسات الذي هو موضوع المقال هذا.

وجاء في التوضيح (رابط في أدناه) أن البطريرك ساكو أشار في اللقاء "الى أنه سوف يقدم استقالته الى قداسة البابا عند بلوغه السن القانونية 75."

هذا لم يرد في اللقاء ولم يكن هناك أية إشارة الى "قداسة البابا فرنسيس"  عندما أقحم البطريرك ساكو موضوع الاستقالة بغتة وخارج سياق اللقاء. كان هناك تأكيد قطعي على لسان البطريرك ساكو أنه سيغارد منصبه ولا تراجع في قراره ابدا عند بلوغة 75 من السنين وأن أمر التنحي مفروغ منه.

فقط أسأل لماذا هذا التعمد في تبني سياسة الغش والخداع التي ترقى الى الكذب؟ وهذه ليست المرة الأولى، ولن تكون الأخيرة.

من وراء هذا الغش والخداع؟ ومن هو صاحب القناع الذي يكتب تحت مسمى "إعلام البطريركية" والى متى يتلاعب هذا الإعلام بمصائر مؤسسة الكنيسة الكلدانية وإكليروسها وأتباعها ويضحك على الذقون؟

أمل ان استقالة البطريرك ساكو التي يبدو ان الكلدان ينتظرونها بفارغ الصبر ستضع نهاية لهكذا ممارسات.


https://mangish.net/%d8%aa%d9%88%d8%b6%d9%8a%d8%ad-%d8%b9%d9%86-%d8%ad%d8%af%d9%8a%d8%ab-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b7%d8%b1%d9%8a%d8%b1%d9%83-%d8%b3%d8%a7%d9%83%d9%88-%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d9%82/



غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور برخو المحترم

هذا ردك الأخير:
(نشر إعلام البطريركية الكلدانية (ولا نعلم من يمثل هذا الإعلام وإن كان هناك لجنة او شيئ ما) توضيحا حول لقاء البطريرك ساكو مع قناة نورسات الذي هو موضوع المقال هذا.

وجاء في التوضيح (رابط في أدناه) أن البطريرك ساكو أشار في اللقاء "الى أنه سوف يقدم استقالته الى قداسة البابا عند بلوغه السن القانونية 75."

هذا لم يرد في اللقاء ولم يكن هناك أية إشارة الى "قداسة البابا فرنسيس"  عندما أقحم البطريرك ساكو موضوع الاستقالة بغتة وخارج سياق اللقاء. كان هناك تأكيد قطعي على لسان البطريرك ساكو أنه سيغارد منصبه ولا تراجع في قراره ابدا عند بلوغة 75 من السنين وأن أمر التنحي مفروغ منه.

فقط أسأل لماذا هذا التعمد في تبني سياسة الغش والخداع التي ترقى الى الكذب؟ وهذه ليست المرة الأولى، ولن تكون الأخيرة.

من وراء هذا الغش والخداع؟ ومن هو صاحب القناع الذي يكتب تحت مسمى "إعلام البطريركية" والى متى يتلاعب هذا الإعلام بمصائر مؤسسة الكنيسة الكلدانية وإكليروسها وأتباعها ويضحك على الذقون؟

أمل ان استقالة البطريرك ساكو التي يبدو ان الكلدان ينتظرونها بفارغ الصبر ستضع نهاية لهكذا ممارسات.)إنتهى الرد.

بصراحة تفسيرك لتوضيح الاعلام البطريركي حول استقالة البطريرك، هو بحد ذاته غش وخداع. وتحاول من خلال هذا الغش والخداع، تضليل القارئ بما تنوي الوصول اليه لغرض في نفس يعقوب.

 فلو أنك مثلاً قلتَ لمحاورك بأنك تنوي الإستقالة من عملك أو وضيفتك عند بلوغك السن التقاعدي، وعندما يحن الأوان أي بلوغك السن القانوني، فستقوم حتماً بتقديم الطلب الى الشخص المعني في دائرة عملك. أليس كذلك؟ في هذه الحالة، هل أنت خدعت محاورك، لانك لم تقل له بانك ستقدم طلب الاستقالة الى المسؤول المعني أثناء المقابلة؟ بالطبع الجواب هو كلا. هذا ما أتى في الأعلام البطريركي، لان الاستقالة لا تأتي أوتوماتيكيا، بل بتقديم الطلب الى الشخص المسؤول، وهنا طلب استقالة البطريرك يقدّم الى قداسة البابا.

دكتور لي همسة في إذنيك، وأنا الأصغر: إثارة هكذا مواضيع وبتفسير في غير محلّه، تضع مصداقيتك على المحك. وهذه ليست المرة الاولى، يصدر منك مثل هذا الإتهام بالغش والخداع، وأن مردوده ينعكس عليك مباشرة. فعليك توخّي الدقة والحذر، عند إثارتك لمثل هذه الاتهامات مستقبلاً. تحياتي...

سامي ديشو ـ استراليا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز سامي
 هذا اقتباس من ردك الاخير:"وعندما يحن الأوان أي بلوغك السن القانوني، فستقوم حتماً بتقديم الطلب الى الشخص المعني في دائرة عملك. أليس كذلك؟ في هذه الحالة، هل أنت خدعت محاورك، لانك لم تقل له بانك ستقدم طلب الاستقالة الى المسؤول المعني أثناء المقابلة؟ بالطبع الجواب هو كلا. هذا ما أتى في الأعلام البطريركي، لان الاستقالة لا تأتي أوتوماتيكيا، بل بتقديم الطلب الى الشخص المسؤول، وهنا طلب استقالة البطريرك يقدّم الى قداسة البابا."

يؤسفني القول إن حضرتك قمت بتحوير اي تزوير كلامي من خلال تقويلي ما لم اقله.

يا اخي اقرأ بتمعن، فإن تعقيبي يخص الفقرة التي فيها يقول اعلام البطريركية الكلدانية إن البطريرك ساكو ذكر في المقابلة مع قناة نورسات إنه سيقدم استقالته الى قداسة البابا فرنسيس.

البطريرك ساكو لم يقل ذلك في المقابلة، اي ان الإعلام البطريركي يكذب بتقويل البطريرك ساكو ما لم يقله.

وانا انقر في اذنك وانا اخوك الصغير ومنك نتعلم انك بهكذا خطاب وما على شاكلته اوقعتم البطريرك في حفرة ولم تقفوا عند هذا الحد بل استمريتم في الحفر كي يزداد عمقها ويصبح الخروج منها مستحيلا.

وهذا ما حدث حيث نفض الكل تقريبا يديه وتركوا البطريرك في العراء واولهم انتم وها هو يستنجد بروما ولكن لا اظن سيكون هناك من مستجيب.

تحياتي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دكتور

الاعلام البطريركي يوضّح موضوع الاستقالة التي قالها البطريرك، بتقديم طلب الى قداسة البابا، فأين التزوير؟ هل لانه لم يقل في المقابلة: اقدم استقالتي الى البابا؟ هذا أمر بديهي يا أخي، فلا تنتهز مثل هذه الاساليب. تحياتي..

سامي ديشو - استراليا

غير متصل zaid misho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 65
    • MSN مسنجر - zaid_misho@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دكتور

الاعلام البطريركي يوضّح موضوع الاستقالة التي قالها البطريرك، بتقديم طلب الى قداسة البابا، فأين التزوير؟ هل لانه لم يقل في المقابلة: اقدم استقالتي الى البابا؟ هذا أمر بديهي يا أخي، فلا تنتهز مثل هذه الاساليب. تحياتي..

سامي ديشو - استراليا
اخي الشماس سام ديشو 
الرجل ليون من حقه ان ينزعج بهذا الشكل الذي يبدو من خلاله بأنه قد فقد السيطرة على كل حواسه، المرئية والمستورة.ليس لوجود خطأ في توضيح الباطريركية لا سامح الله، بل لان الرجل ليون اكاديمي وفهم التوضيح بهذا الشكل
ردة فعله الهستيرية طبيعية جدا لشخص رفيع المستوى، لكن سبب الهستيرية هو لتحليله الأكاديمي للتوضيح.
وارجو أن لا تنسى، الرجل ليون الذي فقد أعصابه بسبب تحليله الاكاديمي، هو نفسه الرجل ليون الذي فهم بدعة المستويات بأكاديمية ينافس بها امكانيات يونس شلبي في  مسرحية مدرسة المشاغبين فهما وتعبيرا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ سامي ديشو المحترم

الكذب هو عدم قول الصدق أو قول شيء يخالف الواقع، وأوضح مثال تقويل شخص ما لم يقوله. ومعادلة الكذب (والكذب جزء من الغش والخداع) واضحة وضوح الشمس رغم أنك تحاول اخفائها بالغربال:

1_الإعلام البطريركي قال إن البطريرك ساكو قال في المقابلة مع قناة نورسات إنه سيقدم استقالته الى قداسة البابا فرنسيس.
2_البطريرك ساكو لم يقل ذلك في المقابلة أبدا ولم يعرج على ذكر قداسة البابا فرنسيس عندما أقحم أمر تنحيته القطعي من منصبه حال بلوغه الخامسة والسبعين.
3_اإذا، لإعلام البطريركي قوّل البطريرك ساكو ما لم يقله، أي قال شيء مخالف لما قاله البطريرك ساكو
4_ وعليه، الإعلام البطريركي يكذب.


أكرر مرة أخرى أنكم بخطابكم وما على شاكلته ساهمتم في هدم المؤسسة البطريركية الحالية والسبب لأن المؤسسة البطريركية صدقتكم وباركت لكم كتاباتكم وسارت على هداكم ونشرت لكم على موقعها وأهملت النقد لا بل نبذت وذمت وشتمت أصحابه وكانت النتيجة انتكاسة كبيرة حيث كما قلت الهرم البطريركي يحتضر ويحترق وأغلب الكلدان متفرجون لا بل فرحون وسعداء.

تصورت – وكم كنت مخطئا – أنه ربما يهب من يقول إنه يحبه ويناصره ويغدق عليه المديح ويسطر له التعاليق والمقالات من سلك الكهنوت او الكلدان بصورة عامة للقيام بما يشبه مظاهرة او انتفاضة او الشروع بحملة تواقيع لإقناعه بعدم ترك منصبه. ولكن حتى الآن السائد هو السكوت، والسكوت علامة الرضا، وأظن أن غالبية الكدان في أحر من جمر للحظة التي يتنحى فيها البطريرك ساكو.

تحياتي


غير متصل سلام الراوي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 639
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاعزاء القراء...
لا تشكِّل خدمة يهوه الله عبئا على مَن يحبونه.‏ (‏١ يو ٥:‏٣‏)‏ فقد قال يسوع:‏-(تعالوا اليَّ يا جميع المتعبين والمثقلين،‏ وأنا انعشكم.‏ احملوا نيري عليكم وتعلَّموا مني،‏ لأني وديع ومتضع القلب،‏ فتجدوا انتعاشا لنفوسكم.‏ لأن نيري لطيف وحملي خفيف.‏ متى ١١:‏٢٨-‏٣٠‏)‏ فحمل نير المسيحية الحقة ينعشنا ويبهجنا.‏ وبالتأكيد،‏ لدينا اسباب وجيهة تدفعنا ان نخدم القدوس يهوه و (نفرح بإله خلاصنا) فرحا جزيلا.‏ فهل رجل الدين، موظف تنتهي خدمته لاسباب التقدم في العمر؟. لنتأمل في (( خدمة )) الرسول يوحنا، بلغ التسعين سنة، وهو يكتب ويقوي اتباع الرب يسوع. وكتب سفره الاخير في الكتاب المقدس وهو منفي في جزيرة بطمس. نحن نخدم ينبوع حياتنا،‏ الاله السعيد رغم كل المعوقات.‏ (‏اعمال ١٧:‏٢٨؛‏ ١ تيماثيوس ١:‏١١‏)‏ فخالقنا هو صاحب الفضل في وجودنا بهذه الدنيا.‏ لذلك نستمر في خدمته بفرح حتى لو مرت سنون عديدة على عمرنا. المحبة في خدمة القدوس يهوه يجب ان تستمر الى نهاية العمر..‏

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مصداقية البطريرك على المحك فله سوابق مع التصريحات الرنانة التي يطلقها ويتنصل عنها نذكر منها على سبيل المثال اللاءات الثلاثة المشهور ( لا لا لا انا ليبي ) مع الاعلامي المرحوم  ولسن يونان فهو أبدى فيها عدم رغبته بالترشيح للبطريركية لكن عند الفعل طرح نفسه منافسا .. وفي أحد المرات قال انه قدم استقالته للسينودس لكن السينودس رفض ؟
من هذه السوابق لا يمكن الاعتماد كثيرا على تصريحه فربما سيجد مخرجا له كأن يقول الفاتيكان رفض فكرة تقاعدي  او السينودس رفض تقاعدي  ...

 
سيزار هرمز
[/size]


الأخ سيزار ميخا هرمز المحترم

شكرا لما سطرته من تعقيبات. كان لها أثر محسوس  ليس في إغناء الموضوع وحسب، بل في القاء مزيد من الضوء عليه ووضعه ضمن سياقه وضمن مسيرة الإدارة البطريركية الحالية التي يرأسها البطريرك ساكو.

لا أظن أن مصداقية البطريرك ساكو على المحك. المسيرة تظهر بالدليل القاطع انه لم تعد هناك مصداقية، وقرأتك صحيحة أن إقحام تصميمه الذي يبدو قاطعا على الاستقالة في المقابلة له غايات شخصية بحته كالتي ذكرتها.

إن أراد امرىء او مسؤول الاستقالة، يستقيل فيريح ويستريح، ولكنه بث أمر الاستقالة التي يقول إنها قطعية (أي لا رجعة عنها) ولكنها في نفس الوقت مشروطة، لأن من تجربتي أعرف أن البطريرك ساكو لن يغادر منصبه إلا مرغما.

وهذا مثال على عدم المصداقية حيث يربط البطريرك استقالته بالسن القانوني، أي حوالي سنة من الآن، رغم إنه يدرك والكل تدرك أنه كبطريرك ليس مشمولا بالسن القانوني.


ومن ثم بيان وتوضيح إعلام البطريركية يربط الاستقالة بموافقة البابا.

إثارة مسألة الاستقالة بهذا الشكل له غايات لا يعلمها إلا الله، ولكن هناك نتيجة باهرة عكست التطلعات من إثارة هذا الموضوع الحساس وبهذا الشكل ومن خلال وسيلة إعلامية مسيحية شهيرة وهي أن غالبية الكلدان لا تكترث لا بل تنتظر بفارغ الصبر مغادرته لمنصبه عاجلا وليس آجلا.

وفي أدناه كتابة صوتية لما قاله البطريرك ساكو حول استقالته لقناة نورسات، حيث تفاجأ المحاور الذي أراد أن يختم المقابلة بعد أن أثنى عليه وشكره، لدعم قرأتك للموضوع:

البطريرك ساكو: شكرا  كثير، بس أنا ما بقالي كثير. أنا أصل السن القانوني، أنا أترك، أبد  أبد.
االبطريرك ساكو: 75 سنة. أبد، أترك، مصر أنا أترك.
البطريرك ساكو مقاطعا: خل يجي واحد شاب. هاي ما هي وراثيةـ، أو شنو يعني إلا فرد يوم أطلع ليش ما أطلع بعز وكرامة وبعدين أبقى كبير ويصير تنازل عكسي.

وسأقوم بإيراد الحوار كاملا مع شرح للغة الجسد المرافقة له لأن فيها دلالات كثيرة. وحول  المقابلة أقول إنها تفتقر الى أبسط مقومات المقابلة الإعلامية الرصينة، حيث أن المحاور لا يمل من كيل المديح للبطريرك والبطريرك يكيل المديح لنفسه

تحياتي


متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي

نعـم :::
 (((  أن البطريرك ساكو لن يغادر منصبه إلا مرغما. )))
قـلـناها منـذ أن قال أنه لن يستـلم الرسالة التـوبـيخـية من روما ، والتي أتى بها سـفـيـر الفاتيكان !!!
مخـتـصر الموضوع ، إنّ تـركه المنـصب هـو من باب الحـفاظ عـلى ماء الـوجه
وهـذه متـبـعة حــتى في الأنـظمة السياسية ، حـين يتجاوز عـضو برلمان أو غـيره عـلى ما هـو مسموح به ، فـبـدلاً من الطرد يُـطـلـب منه التـنحي أو الإستـقالة ، كـمساومة
ولكـن أين المتـمـلـقـون ؟ لماذا لا ينـظــّـمـون مظاهـرة يطالـبـونه فـيها بعـدم تـرك منـصبه الـذي أبـدع فـيه طـيلة السنـوات الماضية

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لماذا لا ينظمون مظاهرة يطالـبـونه فـيها بعـدم تـرك منـصبه

نعم أخ مايكل، هذا الأمر كان في الحقيقة صدمة لي، لأنني توقعت حال نشر ما يبدو أنه تصميم قطعي من البطريرك ساكو أنه سيترك منصبه، أي سيتنحى، سيكون هناك هبّة من الأخوة الذين وقفوا معه وناصروه وأغلب الأحيان بدون إيراد الحجة لتفنيد ما يأتي به معارضوه.

ولهذا تريثت في نشر الخبر ظنا مني أن ستكون هناك هبّة في أقل تقدير جمع تواقيع، ولكن هذا لم يحدث حتى الآن. وإن نظرنا الى تعقيبات الأخوة المؤيدين له لرأينا أنها تنحو منحى الشخصنة والهجوم على ناقل الخبر ولم ألحظ أن هناك مثلا مسحة من الحزن أو الأسى للتصميم الفجائي للبطريرك على مغادرته منصبه.

وأظن أن البطريرك ساكو، وصل الى هذا الاستنتاج ولو متأخرا حيث قال في تعقيبه على رسالة للزميل الأكاديمي صباح قيا: "الكلدان مشتتون، اتكاليون ... ليكن الله في عونهم،" في تناص ربما غير مقصود مع المقولة المأثرة لزميلنا العزيز صباح: "لا تعوّل كثيراً على الكلدان، حيث سيخذلونك من أول فرصة".

وشكرا على مداخلاتك وما أتيت به من أفكار التي تبقى صائبة ما لم يتم دحضها بالحجة والمنطق والدليل.

تحياتي


متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
فـقـط إشـارة إلى الـبـعـض
إن الفارغ والعاجـز ، ليس عـنـده رد عـلى (( الحـقـيقة ))
فـيـتـشـبّــث بـدعاية لنفـسه أنه لا يـرد !!! وكأنه إنـتـصر عـلى (( الحـقـيقة ))

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
"واقع الكلدان كنيسة ورعية واقع مؤلم جداً، ولن يتغير هذا الواقع إلا بمعجزة، ولكن متى؟"

الزميل الأكاديمي الدكتور صباح قيا المحترم

ارتأيت ان اجعل مقولة أخرى رائعة لكم عنوانا لهذا التعقيب على مداخلتكم الشاملة، ولأهميتها أدرجها في أدناه كما هي.

وتسرد قائمة من سبع نقاط بالواقع المرير الذي صرنا فيه في السنين العجاف منذ عام 2013، بيد أنني أقول إنها غيض من فيض، وأنقلها هنا، مع إضافة سبع نقاط أخرى خطرت بالبال على عجل أما والتي لم تخطر هي أكثر بكثير. لم تكن مؤسسة الكنيسة الكلدانية هكذا أبدا ولم يكن الكلدان في وضع مرير مثل الذي هم فيه:

1- هناك كاهنان كانا السبب بوفاة أحد المطارنة الروحانيين.
2- هناك كاهنان لهما كنيسة مستقلة بسبب قصر بصرهما من جهة وفقر إدارة الطرف الآخر من جهة أخرى. أضيف العدد وصل الى ستة كهنة المعروفة أسمائهم، أما الذين يساندونهم في الخفية فهم أكثر من ذلك بكثير.
3- هناك كاهن سلّمه مطرانه إلى القانون رغم اعترافه عنده وبذلك خان المطران سرّ الاعتراف. خيانة سر الاعتراف في مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية جرم كبير، ولم يحرك أي مسؤول ساكنا.
4- هناك كاهن تحوّل إلى الكنيسة الإنجيلية بسبب تعنّت القيادة الكنسية الكلدانية الكاثوليكية. ليس وحده هناك أخرون، أيضا حيث التحقوا بكنائس أخرى.
5- هناك كاهن آخر غدى مبشراً بعد سنة سبتية فرضتها عليه القيادة الكنسية لسبب أو آخر.
6- هناك كاهن ثانٍ منح لنفسه أو أيضاً أُجبر على التمتع بسنة سبتية وغادر إلى منطقة سكناه من كندا إلى العراق.
7- هناك كهنة تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم بعد تدخل الشرطة الفيدرالية الأمريكية.
8- هناك رهبان كلدان جرى إغوائهم من قبل القيادة الكنسية لترك رهبنتهم الهرمزدية الكلدانية.
9- هناك إصرار من قبل القيادة الكنسية على تهميش لا بل هدم أسس الرهبنة الهرمزدية الكلدانية.
10- هناك مئات من الشمامسة الكلدان الذين ضاقوا ضرعا بالقيادة الكنسية وهاجروا، منهم صوب وسائل التواصل الاجتماعي ومنهم صوب كنائس أخرى ومنهم من ترك وصمت.
11- هناك هجرة وبأعداد كبيرة للالتحاق بالكنائس الأخرى، وعلى الخصوص الحرة، لا سيما في العراق وواحد من الأسباب الرئيسية هو تخبط  قيادة المؤسسة الكنسية.
12- هناك خطاب غير مقبول ويخرق الآداب الإنسانية ظهر في السنين العجاف الأخيرة وأقتحم المذبح المقدس في مؤسسة الكنيسة الكلدانية.
13- هناك هدم منهجي ومتعمد للتراث واللغة والطقوس والريازة وكل ما يؤشر الى الهوية والخصوصية.
14- هناك فوضى في كل شيء تقريبا والفوضى عارمة حيث لا توافق وتناسق بين كاهن وأخر وكنيسة وأخرى حتى ضمن نطاق منطقة واحدة في العراق، مثلا ما يجري في الكنيسة الكلدانية في كركوك يختلف تماما عما يجري في الكنيسة الكلدانية في أربيل، وهذا ينطبق على الشتات حيث تقريبا يعمل كل على ليلاه.
15- وهناك وهناك وهناك ...

وتسأل ما الغاية من الإعلان، المبكر جدا، حول الاستقالة؟ هناك غايات شخصية كثيرة وستميط الأيام اللثام عنها.

والراعي لا يكترث لأنه يعرف أن الرعية لا تبالي مهما كان حتى وإن تم حرق حوذرتهم المقدسة في ساحة الكنيسة، وهذا ما فعله دون أن يرف له جفن واليوم الحريق يلتهم ما تبقى.

وتبقى، كما تفضلت، النقاط هذه والتي في تعقيبك الذي انقله هنا كما هو صائبة وصحيحة طالما ليس هناك دليل او حجة او برهان يثبت نفيها او عكسها.

تحياتي




سلام المحبة
رغم أن قرار تنحّي غبطة البطريرك الكاردينال لويس ساكو الكلّي الطوبى هو قرار شخصي, إلا أن الإعلان عنه عبر وسائل الإعلام سابق لأوانه. كان من الأفضل التكتّم عن نيته لحين إنعقاد السينودس وعندها يُنفّذ ما يرغب به. هنالك العديد من المشاريع تظلّ حبيسةً بجعبة صاحبها بعد الإعلان عنها. سيشهد توقيت تنفيذ القرار فيما إذا كان الإعلان مجرد مشاعر عاطفية ظرفية أم قناعة ذاتية لها ما يبررها.
ألسؤال المشروع: ما هي الغاية من الإعلان؟ وهل ما صرّح به غبطته حصل عفوياً؟ هنالك عدة إحتمالات أتحفظ على درجها ومناقشتها. لكن ما أتمكن من قوله بثقة بأن غبطته قد أبدى امتعاضه من الكلدان في أكثر من مناسبة, وإحدى شواهدها هي إجابة غبطته على مداخلتي على مقاله في موقع البطريركية. لقد عبّر عن ما أردده "لا تعوّل كثيراً على الكلدان, حيث سيخذلونك من أول فرصة", ولكن بإسلوبه الخاص: ألكلدان مشتتون, إتكاليون, ومدمنون على الإنتقاد وليس النقد البناء..ليكن الله في عونهم. وقوله في ردٍ على مداخلتي على مقال آخر له: علّم أصحابك على التواضع والإعتذار والكف عن الإدمان على الإنتقادات الهدامة وغير الصحيحة.
يتبادر السؤال التالي: هل المقصود بالكلدان هم العلمانيون فقط ؟ أم يشمل ذلك الإكليروس؟.
ما هو معروف أن الراعي لا يكترث برأي الرعية عموماً, ولو إكترث السينودس لما أزال كلمة "بابل" من كنية البطريركية. كما أن الإنتقاد الهدام والنقد البناء طال غبطته منذ تسلمه كرسي البطريركية تقريباً ولم يُعر لذلك أيّ اهتمام. فهل من المعقول أن مجرد تجريح هذا وذاك, إن صحّ التعبير, تضطره لإتخاذ مثل هذه الخطوة, وهنالك العديد من المدافعين عن موقفه وشخصه بدون حدود وبالحق وبالباطل؟. قد يكون للعلمانيين تأثيراً على قرار غبطته لكني أشك بأنهم السبب الوحيد للإعلان عن مثل هذا القرار الخطير.
هنالك حقيقة لا تخفى على الكثيرين بأن أغلب رواد الكنيسة لا يهمهم من هو الراعي, ولا تفرق عندهم إن كان س أو ص من الكهان. وتبقى أقلية محدودة جداً من تختلف مواقف البعض عن بعضها الآخر. هنالك "مافيات الكنائس" التي تحرص على تواجدها على الدوام وفي كل الظروف وخلف ستار أيّ كاهن. وهنالك من يخدم بتجرد ويتحمّل محاربة مافيا الكنيسة المتسلطة. وهنالك من يمارس النقد البناء, ويظل نفر ضئيل لا يرضى حتى لو صعد القديس بطرس على المذبح. وهنالك فئات مبعثرة لها نوازعها المختلفة الأهداف والمصالح. كل هذه الأنماط ليست سوى أقلية محدودة أمام الكمّ الهائل من الأغلبية الصامتة التي لا يهمها من يرعى الكنيسة ومن يغادرها.
ممكن الإستنتاج من هذا العرض المقتضب عن الحقيقة التي لا تقبل الشك, ألا وهي عدم الإهتمام والتفاعل بما أعلنه غبطته عن نيته. أي أن الأغلبية لا تكترث سواء غادر غبطته أم ظلّ جالساً على كرسيه. من لا يقبل هذا الرأي عليه إثبات العكس وبالدليل.
أما عن الشق الثاني الذي يخص الإكليروس وتأثير واقعهم على قرار غبطته؟ بصراحة, رغم تحفظي عن كشف المستور, لكن ذلك لا يمنع من تبيان أن كاهنين كانا السبب بوفاة أحد المطارنة الروحانيين, وأن هنالك كاهنان لهما كنيسة مستقلة بسبب قصر بصرهما من جهة وفقر إدارة الطرف الآخر من جهة أخرى, وهنالك كاهن سلّمه مطرانه إلى القانون رغم إعترافه عنده وبذلك خان المطران سرّ الإعتراف,وهنالك كاهن تحوّل إلى الكنيسة الإنجيلية بسبب تعنّت القيادة الكنسية الكلدانية الكاثوليكية, وكاهن آخر غدى مبشراً بعد سنة سبتية فرضتها عليه القيادة الكنسية لسبب أو آخر,  وهنالك كاهن ثانٍ منح لنفسه أو أيضاً أُجبر على التمتع بسنة سبتية وغادر إلى منطقة سكناه من كندا إلى العراق. وهنالك كهنة تم إتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم بعد تدخل الشرطة الفيدرالية الأمريكية. هذا غيض من فيض مما حصل للإكليروس في السنوات الأخيرة في كل من الولايات المتحدة وكندا, والحبل على الجرار.
إذن هل هنالك عوامل إكليروسية دفعت ولا تزال تدفع غبطته للإعلان عن قراره بالتنحي عند بلوغ ال 75 سنة من العمر؟ هذا الإحتمال وارد, و"خبر بفلوس بكرى بلاش" كما يُقال.
واقع الكلدان كنيسة ورعية واقع مؤلم جداً, ولن يتغيرهذا الواقع إلا بمعجزة, ولكن متى؟
ولا بد أن أعيد ما سبق أن كررته: لو اتفق الملاك مع الشيطان لن يتفق مع بعضهم الكلدان, وأضيف: ولا أستثني منهم الكُّهان.
تحياتي
[/size]