المحرر موضوع: عقيدة الاكتشاف: ما زالت آثارها محسوسة ، لكن البابا وحده هو الذي يستطيع أن يلغيها  (زيارة 821 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
عقيدة الاكتشاف: ما زالت آثارها محسوسة ، لكن البابا وحده هو الذي يستطيع أن يلغيها
منقول

قبل لحظات من بدء البابا فرانسيس في قيادة القداس في كنيسة القديسة آن دي بوبر ، شق شخصان طريقهما إلى مقدمة المذبح لعقد احتجاج قصير وصامت لحث البابا على المضي قدمًا في جهوده للشفاء والمصالحة مع السكان الأصليين في كندا.

ورفع المتظاهرون لافتة كبيرة كتب عليها "ألغوا العقيدة" بينما وقف البابا وأعضاء آخرون من رجال الدين على بعد خطوات.

اللافتة هي إشارة إلى عقيدة الاكتشاف ، التي تشير إلى مرسوم بابوي عمره قرون برر استعمار غير المسيحيين وتحويلهم واستعبادهم والاستيلاء على أراضيهم - وكما يقول علماء السكان الأصليون ، أرسى الأساس للهنود العمل في كندا.

كان العديد من أفراد مجتمعات السكان الأصليين في جميع أنحاء البلاد يأملون أن يقوم البابا بإلغاء هذه العقيدة خلال رحلته التي استمرت أسبوعًا إلى كندا.

عندما زار رئيس أساقفة كانتربري ساسكاتشوان في وقت سابق من هذا الشهر ، أطلعه أولئك الذين تحدثوا معه على الضرر الناجم عن مبدأ الاكتشاف.

يربط العديد من الناجين وجودها بإنشاء ووجود مدارس داخلية ، وقال مفوض من لجنة الحقيقة والمصالحة مؤخرًا إن تأثيرها المتتالي لا يزال محسوسًا في المدارس اليوم.
نتائج اللجنة ، كما أخبر الناجون رئيس الأساقفة أثناء زيارته ، تظهر أن سياسة المدرسة السكنية يمكن إرجاعها إلى العقيدة البابوية.

أثنى رؤساء الأساقفة والقادة الذين حضروا زيارات رئيس الأساقفة في جيمس سميث كري نيشن والأمير ألبرت على الوعد بمناقشة العقيدة مع الكنيسة الكاثوليكية الرومانية.

"كيف يمكننا تفكيك مبدأ الاكتشاف بطريقة لا يمكن استخدامها مرة أخرى؟" القس جاستن ويلبي سأل الحشد الذي تجمع لمقابلته في جيمس سميث كري نيشن.

العقيدة وصلاحياتها
جاءت القوة المفترضة لعقيدة الاكتشاف من الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

صدرت مراسيم  البابوية ، من البابا لتوجيه السلطات الاستعمارية بشأن معاملة السكان الأصليين ، في القرن الخامس عشر.

وقال، الذين ساعدوا على التوسع الاستعماري المسيحي ، إن أي أرض "اكتشفت" من قبل القوى الاستعمارية يمكن اعتبارها ملكا لهم.

وذكروا أيضًا أن الأشخاص الأصليين الذين سكنوا تلك الأراضي ليسوا مسيحيين ويمكن إخضاعهم وتحويلهم إلى المسيحية.

يقول سول ساندرسون ، عضو مجلس الشيوخ عن اتحاد الشعوب الأصلية ذات السيادة والرئيس السابق ، إن القوى والأمم الاستعمارية التي تشكلت في النهاية من خلال العقيدة ستخلق سياساتها الخاصة المصممة لإنهاء حقوق السكان الأصليين.
في كندا ، جاء إنهاء حقوق السكان الأصليين من خلال القانون الهندي ، وأدت السياسات الواردة في هذا القانون إلى إنشاء مدارس داخلية في كندا - وهو نظام ، كما تقول لجنة الحقيقة والمصالحة ، صُمم لتدمير شعور السكان الأصليين بالهوية الثقافية.

يقول ساندرسون ، كما يراه ، من الناحية التاريخية ، بذلت الحكومة الكندية محاولات عديدة لتقليص حقوق السكان الأصليين ، بناءً على الأفكار التي مرت عبر الأجيال بأن القوى الاستعمارية هي الأنسب لحكم السكان الأصليين ، وذلك بفضل العقيدة.

لكن ساندرسون يقول إن الحقوق المتأصلة للسكان الأصليين لم يتم استبدالها ولم يتم استبدالها من قبل ، بل تم تجاهلها فقط من قبلها.

"لا يعرف الناس شيئًا عن الحقوق المتأصلة ... إنهم يبطلون كل شيء ، ولكن ما هي ، ومن أين أتوا؟" قال ساندرسون.

التاريخ القديم والآثار الحديثة

قد تبدو العقيدة نفسها وكأنها من بقايا الماضي ، لكن السناتور المتقاعد موراي سينكلير ، مفوض لجنة الحقيقة والمصالحة ، يقول إن آثاره لا تزال محسوسة إلى حد كبير اليوم.

يقول سنكلير إنه ليس هناك شك في أن العقيدة ساهمت في إنشاء مدارس داخلية.

لكن العقيدة سمحت أيضًا وخلقت التفكير القائل بأن القوى الاستعمارية يمكن أن تحتل أراضي وأقاليم السكان الأصليين - وبالتالي التفكير في أن السكان الأصليين أدنى منزلة من غير السكان الأصليين ، ولا سيما المستوطنين الأوروبيين.

إن التفكير في أن القوى الاستعمارية متفوقة على السكان الأصليين هو أمر يقول إنه يتغلغل في نظام التعليم حتى خارج المدارس الداخلية ولا يزال يشعر به حتى اليوم ، حتى لو اتخذت المدارس "نهجًا أكثر ليونة ولطفًا" في تاريخ كندا
وقال سنكلير: "ما زالوا يتحدثون عن جمال الاستعمار ، وجمال النمو الأوروبي ، وحكمة وذكاء قادة الاتحاد ، وحكمة وذكاء الأشخاص الذين كانوا مسؤولين عن الحكومة على مر السنين".

"السكان الأصليون هم من صُنعوا لتبدو سيئة في كتب التاريخ في هذا البلد ، وهذا ليس له تأثير سلبي على أطفال السكان الأصليين فحسب ، بل له أيضًا تأثير سلبي على الأطفال من غير السكان الأصليين."

ويقول إن الأطفال من غير السكان الأصليين الذين تعلموا في المدرسة في وقت مبكر للاعتقاد بأنهم متفوقون من المحتمل أن يعرضوا علاقتهم مع السكان الأصليين للخطر.

يقول سنكلير إن هذا العامل هو الشيء الذي أثر عليه وعلى السكان الأصليين الآخرين عندما كان أطفالًا وتسبب في عدم ثقة عميق في جميع مستويات المجتمع غير الأصلي - الكنائس ،


غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ما كتبته ابنة احد الناجيين من المدارس الكاثوليكة في كندا  بعد سرد قصة والدها. ننقل الجزء الاخير فقط.

ما احتاج البابا فرانسيس أن يسمعه عن أبي وأمي وأنا
تانيا تونجيليك ، ابنة ماريوس تونجيليك ، خاطبت البابا في إيكالويت يوم الجمعة

إذا كان والدي ، ماريوس تونجيليك ، على قيد الحياة اليوم ، فسيكون هنا يخاطبك بنفسه ، لأنه حارب من أجل هذه اللحظة منذ عام 1992. بصراحة ، ربما لم أكن هنا الآن ، لأنني حاولت الانتحار عدة مرات مرات على مر السنين. أنا على قيد الحياة اليوم لأنني كنت بحاجة إلى سرد هذه القصة.

البابا فرنسيس ، لتحقيق المصالحة مع شعبنا ، نحتاج إلى هذه الأشياء منك ومن الفاتيكان:

أولاً ، نحتاج إلى أن يلتزم الفاتيكان بسيادة القانون ، لذا حدد وسلم إلى سلطات إنفاذ القانون ، وجميع الأشخاص المسؤولين عن أي انتهاك ، وأي شخص ساعد وحرض أي منتهك على الهروب من العدالة. وهذا يشمل يوهانس ريفوار. يجب أن تجبره على الذهاب إلى كندا لمواجهة العدالة.
ثانيًا ، نحتاج منك أن تعتذر عن دور كنيستك ككل ، للمساهمة المتعمدة في الإبادة الجماعية الثقافية للسكان الأصليين ، من خلال إدارة 60 في المائة من المدارس السكنية والنهارية في كندا.
ثالثًا ، نحتاج من الفاتيكان إلى إلغاء مبدأ الاكتشاف رسميًا والاعتذار عنه.
أخيرًا ، نحتاج إلى فتح أرشيفات الفاتيكان ونشر جميع الوثائق المتعلقة بالسكان الأصليين للجمهور.