المحرر موضوع: سفينة سورية للحبوب قادمة من القرم تصل لبنان وتثير غضب أوكرانيا  (زيارة 459 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
سفينة سورية للحبوب قادمة من القرم تصل لبنان وتثير غضب أوكرانيا
السفير الاوكراني في بيروت يبلغ الرئيس عون بأن قبول شحنة الطحين والشعير "المسروق" بيد روسيا قد يضر بالعلاقات الثنائية.
MEO

بيروت - رست سفينة سورية واقعة تحت طائلة عقوبات أميركية في ميناء طرابلس بشمال لبنان محملة بشعير وطحين، قالت السفارة الأوكرانية في بيروت الخميس ان روسيا "سرقتها" من مخازن أوكرانية.
ووصلت السفينة لاودسيا إلى طرابلس الأربعاء، بحسب موقع مارين ترافيك لبيانات الشحن البحري.
وقالت السفارة الاوكرانية إن السفير إيهور أوستاش التقى بالرئيس اللبناني ميشال عون الخميس لبحث موضوع الشحنة وقال له إن شراء سلع أوكرانية "مسروقة" من شأنه أن "يضر بالعلاقات الثنائية" بين كييف وبيروت.
واضافت السفارة في بيان ان "السفينة أبحرت من ميناء في شبه جزيرة القرم مغلق أمام الشحن الدولي وتحمل خمسة آلاف طن من الشعير ومثلها من الطحين نشتبه بأنها مأخوذة من مخازن أوكرانية".
وأوضح البيان "هذه هي المرة الأولى التي تصل فيها شحنات حبوب ودقيق مسروقة إلى لبنان".
وأكد مسؤول لبناني أن القضية أُثيرت خلال الاجتماع مع عون، مشيرا إلى مخاوف عامة لدى كييف من أن تحاول روسيا بيع قمح أوكراني مسروق لمجموعة دول بينها لبنان.
ونفت روسيا قبل ذلك المزاعم القائلة بأنها تسرق حبوبا أوكرانية.
والسفينة لاودسيا واحدة من ثلاث سفن مملوكة للمديرية العامة للموانئ السورية تقول أوكرانيا إنها تنقل قمحا مسروقا من مخازن في الأراضي الأوكرانية التي استولت عليها روسيا في الآونة الأخيرة.
وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على السفن الثلاث منذ عام 2015.
ويتزامن وصول لاودسيا مع أزمة جديدة لنقص الخبز في جميع أنحاء لبنان حيث أدت الأزمة الاقتصادية المستمرة منذ ثلاث سنوات إلى إبطاء وتيرة الواردات من القمح المدعوم.
واقتحمت حشود من المواطنين المحبطين عدة مخابز هذا الأسبوع في بلد يقول برنامج الأغذية العالمي إن نصف سكانه يعانون من انعدام الأمن الغذائي.
واعتاد لبنان استيراد نحو 60 بالمئة من وارداته من القمح من أوكرانيا، لكن الشحنات تعطلت بسبب الغزو الروسي والحصار المفروض على موانئ البحر الأسود الرئيسية التي كانت تستخدمها أوكرانيا للتصدير.
وبحسب السفارة الأوكرانية ورئيس جمعية المطاحن اللبنانية، استأنفت أوكرانيا الصادرات الشرعية من القمح إلى لبنان في منتصف يوليو/تموز.