المحرر موضوع: اجتهاد شخصي مواسم البيع والشراء  (زيارة 317 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل خالد عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 336
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اجتهاد
شخصي
مواسم البيع والشراء

الدكتور
خالد اندريا عيسى

 
 
 
 
دائما مايجلب اتباهي ويجعلني حائرا وبذهول كبير هو ما يحدثُ الان وفى  كل المواسم في سوق انتقال لاعبى كرة القدم العالميين من أنديةٍ إلى أخرى يفوق الخيال والتصور.
صفقاتُ يتجاوزُ إجمالى قيمتها المليار دولار فى بعض المواسم، وخاصةً موسم الانتقال الصيفى وفي كل المواسم.
ما أكثرها القصص التى تُحكى عن هذه الصفقات فهي صفقات بيزنس بحق.
ولو فى بعضها مبالغة، وفى بعض آخر منها شُبهاتُ كما يحدث عادةً فى عالم البيزنس الذى صارت كرة القدم فى قلبه واساسه.
وعندما تُثارُ شُبهةُ او مبالغه او فساد كانها صفقات بيع سلاح حول صفقةٍ أو أخرى لبيه السلاح والعتاد الحربي، يكونُ السؤال عما إذا كانت هذه الشُبهة تتعلقُ بتقديرٍ خاطئ، أم ترتبطُ بفسادٍ من أهم تجلياته حصول وسطاء ذوى نفوذ فى إدارة النادى الذى ينتقلُ إليه اللاعب على عمولاتٍ تحت الطاولة بخلاف ما ينالونه فوقها.
وإجابةُ هذا السؤال ليست صعبةً بخلاف ما قد يتبادرُ إلى الذهن للوهلة الأولى.
والعنصرُ الأساسى فى تحديد الإجابة هو وجود شفافيةٍ من عدمه.
عندما تكون الصفقةُ شفافةً فى كل خطواتها، يصبحُ سهلاً تقدير أين يكمنُ الفشل فى التقدير.
أما إذا عُقدت الصفقة فى الظلام، ولم يُعرف عنها إلا أقل القليل، يزدادُ احتمال وجود فسادٍ وراء التعاقد مع لاعبٍ بمبلغٍ لا يستحقه.
وتعودُ أهميةُ الشفافية إلى أنها تُظهرُ مدى التزام إدارة النادى الراغب فى شراء خدمات لاعبين جدد بـ«كتالوج» صار معروفًا بعد أن دَرس الموضوع من مختلف جوانبه.
وهو يتضمن خطوات أهمها تحديد المراكز المطلوب دعمها، وإجراءات تقييم اللاعبين المطلوبين بواسطة لجانٍ موثوقٍ فى علم أعضائها ونزاهتهم،
ولهذا، تلجأ إداراتُ الأندية فى البلدان التى تتوافر فيها شفافية إلى المبالغة أحيانًا فى كشف كل ما يتعلق بالصفقة حتى بعد توقيعها.
فنجد مثلاً فيديوهات يُصوَّرُ فيها اللاعب الجديد فى يومه الأول بالنادى، وهو يتوجه لإجراء الكشف الطبى عليه، ومراسم توقيع العقد معه، ثم انتقاله أحيانًا إلى الملعب لأداء تدريبٍ خفيفٍ مع زملائه يحاولُ خلاله إظهار بعض مهاراته.
ولأن لدى عدد متزايد من الأندية قنوات تليفزيونية، سواء على أقمار اصطناعية، أو على موقع يوتيوب، أصبح التعتيمُ على خطوات أى صفقةٍ مثيرًا لسؤالٍ يتحولُ إلى قنبلة فور ظهور أن أداء اللاعب أقل من المبلغ المدفوع لشراء خدماته
وهذه هي الكارثه وبداية  المشاكل والاحباطات.