المحرر موضوع: جمعية الثقافة الكلدانية وبالتعاون مع الملتقى الثقافي المفتوح تقيم المهرجان الشعري الثاني تحت شعار (الكلمة.. حياة) في عنكاوا  (زيارة 854 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1509
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا وبالتعاون مع الملتقى الثقافي المفتوح تقيم المهرجان الشعري الثاني
تحت شعار(الكلمة..حياة)
 
عنكاوا كوم:متابعة
بهنام عطاالله وتارا ايبو

أقيم في عنكاوا المهرجان الشعري الثاني برعاية جمعية الثقافة الكلدانية والملتقى الثقافي المفتوح يوم الأربعاء ٣ آب ٢٠٢٢ وعلى قاعة اور حضره نخبة كبيرة من الأدباء والكتاب والمثقفين.
بدأ المهرجان بكلمة عريفة الحفل الشاعرة تارا ايبو قائلة:
(تلتقى الثقافات عابرة كل الحدود، ناثرة رحيقها بلغاتها وألوانها المختلفة لتتحدث، راسمة حكاياتها على وجه قرص الشمس، هنا في عاصمة المجد  والحب والسلام  هولير .. اربيل عاصمة أقليم كوردستان، لتتساقط روحاً تحي حضارة ما بين النهرين من على مدرجات قاعة أور الكلدانية في مدينة التآخي والمحبة عنكاوا).
إستهل المهرجان بكلمة الشاعر د. بهنام عطاالله رئيس الملتقى الثقافي المفتوح حيث رحب فيها بالحضور الكرام والقى مقطعاً من قصيدة للشاعر الكبير الجواهري الخالد ومما جاء في الكلمة :
(الى:
- ضيوفنا الأكارم
- أساتذتنا الأجلاء
- زميلاتي زملائي الأعزاء
- محبي الشعر والشعراء
أهلا بكم ومرحباً ونحن نلتقي للمرة الثانية بكم في مهرجاننا الشعري الثاني والمقام تحت شعار (الحياة..كلمة) ولهذا الشعار مفهومة الواسع والشامل، لأن في البدء كان الكلمة والكلمة صارت الحياة فعلاً وها هي الكلمة المبدعة تتجلى بيننا..
فتحت ظلال الشعر تولد القصيدة وتتقدم بجمرة القيظ وهي تتسع وتشع بنورها نحو كل الجهات، منذ أن دونت أول قصيدة شعر في هذا الكون هي ملحمة كلكامش.
سنستمع في هذه الأمسية الى نخبة من شعراء العمود والحر وقصيدة النثر نتمنى أن تروق لكم.
وهنا ونحن نقف في هذا المحفل لا يسعنا إلا أن نقدم شكرنا وتقديرنا لكل من عمل على إنجاح هذا المهرجان بنسخته الثانية ونعاهدكم أن يستمر في قابل الأيام. كما نشكر جمعية الثقافة الكلدانية راعية الثقافة والمثقفين لتشجيعها المستمر ومد يد العون بكل أشكاله من أجل إقامة هذا المهرجان وفعاليات أخرى غيره.
كما أشكر زملائي في الملتقى الثقافي المفتوح الذين عملوا معي بقلوب عامرة بالمحبة ليل نهار  من أجل إنجاح هذا المهرجان ومن أجل تفعيل ثقافة الجمال والإبداع والعطاء.
شكرا لكافة القنوات الفضائية والإعلاميين الذين شاركوا في تغطية هذا المهرجان..وشكرا لحضوركم البهي).
ثم بدأت عريفة الحفل بتقديم الشعراء واحداً تلو الآخر وقائلة:
(باقة زهورنا هذه تشبه النيران لا تمل من الحطب .. تكبر بإنضمام الزهور إليها عابرة بأريجها الفواح كل الحواجز والحدود، فلنبدأ لوحاتنا الشعرية بلوحات سريانية ثم عربية وكوردية.
هذا وقد شارك في المهرجان الشعري (13) شاعراً وبلغات ثلاث هي: السريانية والعربية والكوردية تغنى فيها الشعراء بحب الوطن والحياة والجمال والهم الإنساني.
وفي نهاية المهرجان تم تكريم الشعراء بشهادات تقديرية لجهودهم المبذولة ومشاركتهم في هذا الكرنفال الكبير.
حضر المهرجان سعادة سفير دولة فلسطين في إقليم كوردستان العراق الأستاذ نظمي حزوري والأستاذ كمال لازار رئيس جمعية الثقافة الكلدانية والأستاذ جلال حبيب رئيس الهيئة الادارية للمركز الأكاديمي الإجتماعي والأستاذ والاستاذ دخيل العكايشي الكاتب المسرحي والمستشار في الملتقى الثقافي المفتوح والاستاذ محمد زنكنة المحلل السياسي في قناة زاكروس العربية والأستاذ عبد الخالق البرزنجي الكاتب والإعلامي الكبير.
كما حضر المهرجان عدد من فناني ونجوم الدراما والسينما في الاقليم منهما الفنانة مازجين خوشناو والفنان خليل البرزنجي وجمع غفير من متذوقي الشعر والأدب والفن والجمال.
يشكر الملتقى الثقافي المفتوح وجمعية الثقافة الكلدانية المخرج التلفزيوني المبدع الزميل امجاد الهجول لعدسته الرائعة في تصوير المهرجان بالصور والفديو مع التقدير.

الشعراء المشاركون في المهرجان:
- الشاعر كوركيس نباتي / باللغة السريانية.
- الشاعرة حياة الشمري/  باللغة العربية.
- الشاعر أوميد جليل أحمد / باللغة الكوردية.
- الشاعر جبو بهنام بابا/ باللغة السريانية.
- الشاعر غسان الظاهر / باللغة العربية.
- الشاعرة بروين شمعون / باللغة السريانية.
- الشاعرة د.ناز فلك الدين / باللغة الكوردية.
- الشاعر ناهض حميدي/ باللغة العربية.
- الشاعر د.كوثر نجيب / باللغة السريانية.
- الشاعر يوسف كبو / باللغة العربية.
- الشاعر كاميران حنا دخوكا/ باللغة السريانية  والعربية.
- الشاعر إيهاب عنان سنجاري / باللغة العربية.
- الشاعرة الموهوبة سدرة مزاحم سنجاري/ باللغة العربية