المحرر موضوع: المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري (سورايا): بيان يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري (سورايا)  (زيارة 473 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل المجلس الشعبي/مكتب اربيل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 631
    • مشاهدة الملف الشخصي
بيان يوم
الشهيد الكلداني السرياني الآشوري (سورايا)
 
    يستذكر شعبنا في السابع من آب من كل عام يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري(سورايا) الذي ارتبط استذكاره بمحطة مهمة ومؤلمة من تاريخه المعاصر وتلك هي مذابح سميل التي ارتكبت بحقه سنة 1933 وراح ضحيتها قرابة خمسة آلاف شهيد من أبناء شعبنا العزل و تشريد الآلاف الي دول الجوار و تدمير و احراق ما يقارب (٧٠) من قراهم كنتيجة مأساوية للسياسة العنصرية التي مارستها الحكومة العراقية آنذاك تجاه هذا الشعب المسالم المطالب بحقوقه المشروعة، وكحلقة جديدة من الجرائم المرتكبة بحقه.. حيث سبقتها سيفو وطورعبدين وهكاري وسعرت وأورميا والجزيرة وفيشخابور وغيرها من المذابح  و لحقت بها صورية  و الأنفال و جرائم التنظيمات  الارهابية في الموصل و بغداد و مدن اخرى و خاصة مجزرة كنيسة سيدة النجاة  و من ثم جرائم (داعش) الإرهابي وتهجير جماعي من مدينة الموصل وسهل نينوى( خطف  ٢٧٧  و استشهاد ٣٨ و تشريد اكثر من عشرين الف عائلة) و اختطاف ابناء شعبنا بعد ذلك من الخابور في سوريا.
أبناء شعبنا الكرام:
  تبقى مذبحة سميل وما سبقها ولحقها من مذابح وجرائم بحق أبناء شعبنا.. منطلقا وحافزا  لنا لمواجهة التحديات التي لا زال شعبنا يتعرض لها حتى اليوم، مثلما  لا زالت معاناته مستمرة وعلى أكثر من صعيد ومحور ومنها معاناته من سياسات الإقصاء والتهميش والإبعاد عن الشراكة الوطنية الحقيقية، ومحاولات التغيير الديموغرافي والتجاوزات على أراضيه ومناطقه التأريخية وبما يؤدي إلى محو هويته القومية والثقافية.
  فأننا في المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري(سورايا) ، كنا وسنبقى على إيماننا بأن شعبنا ، ماضيا وحاضرا ومستقبلا، هو شعب واحد وذو هوية واحدة , ونؤكد أيضا سعينا الى تثبيت حقوقنا القومية ومطلبنا بالحكم الذاتي وكافة الحقوق القومية الأخرى في الدستورين العراق  الإتحادي وإقليم كوردستان – العراق . كما نكرر ما طالبنا به سابقا وهو استحداث سجلات خاصة بشعبنا لمجلس النواب العراق الاتحادي  وبرلمان اقليم كوردستان ، وأنتخاب الشعب لممثليه من دون ضغوط وتدخل من أي جهة كانت، وإنهاء التجاوزات على أملاكنا وأراضينا ، وتثبيت وادراج  دور شعبنا وتاريخه، والمآسي التي تعرض لها في مقدمة الدستورين، (ديباجة) واضافة مواد تجسد دور شعبنا ثقافيا وتاريخيا , واعادة جنسية العراقية الى المهجرين من ابناء شعبنا الى سوريا عام 1933 وتعويضهم ماديا ومعنويا , ومشاركة شعبنا في كل مفاصل الدولة العراقية واقليم كوردستان.
 
 وبهذه المناسبة الاليمة نطالب الاسراع في حل المشاكل في العراق و تشكيل الحكومة على اساس المواطنة الحقيقية والمساواة في الحقوق والواجبات. نعاهد شعبنا بأننا مستمرون بالتضحية والعمل والنضال، كما عرفتمونا سابقا، سنبقى على عهدنا لكم للنهاية.
                المجد والخلود لشهداء شعبنا عبر التاريخ 
 
المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري (سورايا)
7 / آب / 2022