المحرر موضوع: هـل أنّ تَـطـور كـنيستـنا مشـروط بكـيل التهم والشتائم لبعـضنا البعـض ؟؟؟  (زيارة 3297 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


هـل أنّ تَـطـور كـنيستـنا مشـروط بكـيل التهم والشتائم لبعـضنا البعـض ؟؟؟   
   

يتصَـدَّر موقع ( عـنكاوا. كـوم ) عـن كل المواقع العـربـية خلال السنين الأخـيرة في عـرض كـتابات المفكـرين والمحـلـلين والمنـتـقـدين وغـيرهم مِن الذين يكـتبون لأسباب وأهـداف مخـتـلفة ، وأخـص منهم بهـذه السطور الكـتابات المتعـلقة بكـنيستـنا الكـلـدانية وقـوميتـنا الكـلـدانية والذين يتبعـونهما من مؤمنين وإكـليروس ومثـقـفـين ، فـيخـتـلف الكـثيرون حـول ما يُـطرح في تلك المجالات وقـد يتـفـق آخـرون ، وهـذا شيء طبـيعي ومنطقي في أي حـوار مهما علا شأنه أو دنا .   
   
كـيل الشتائم والإتهامات عـلى بعـضنا البعـض    
عـندما نخـتـلف عـلى ما يطرحه بعـض الكـتاب في أي من المجالات نرى أن هـنالك مَن يفـقـد طريقه في التعـبـير عـن موقـفه منها ، فـيلجأ إمّا إلى الإطراء الغـير مبرَّر والمبالغ به ، أو إلى كـيل التهم والشتائم بكلمات غـير مناسِـبة ( لا أكـرّرها هـنا لكي لا نبـتـذل بها مقالنا هـذا ، وإحـتراماً لموقع عـنكاوة الأغـر) ، والسؤال هو : ماذا لو إخـتلف آخـرون مع طروحات الشتامين؟ هل يَـقـبلون أن يُعامَلوا بنفس الكـيل ؟ (لأننا قـلنا في أعلاه أنّ الإخـتلاف مسألة طبـيعـية ومنطقـية) .   
   
الأمثلة التالية مختارة ( رغم أنني لم استأذن أصحابها الموقـرين في ذكـر أسماءهم )  لنرى الطريقة التي يتعامل بها كـتابنا المحـترمون بإخـتلاف مواقعهم ومواقـفهم من تلك المسائل المخـتلفة والمُخـتلف عـليها ، فـيجـتهـد الكـثير منهم بمدح أحـدها و ذمّ الآخـر ، مع العـلم أن كـثيرين من أولـئك ليسوا مخـتـصّين في المجالات التي ينـتـقـدونها إن كان إيجاباً أو سلباً : 
   
 د. صباح قـيا كـتب في إحـدى منـشوراته قائلاً : "لا تعـوّل كـثيراً عـلى الكـلـدان ، حـيث سيخـذلونك من أول فـرصة" ، وقـد ناصره في رأيه هـذا غـبطة البطريرك ساكـو في إحـدى تعـليقاته . لم يطلب أحـدهم من د. قـيا سـبب إدّعائه اعلاه إنْ كان منصفاً مع الكـلـدان أم لا ! أو إنْ كان إدّعاؤه مبنياً عـلى مسألة خاصة تألـّم منها هو شخصياً أم هي صفة للـقـومية الكلدانية يجـب أن تُعـتـمَـد في كـتابات الجميع كإحـدى صفات تلك القـومية العـريقة ! أو عـليه (د.قـيا) أن يقـدّم إعـتـذاره للذين ينـتمون إلى هـذه الـقـومية لعـدم إنصافه بذلك الوصف (القاسي) . بل بقـيَـت المسألة بـين مدح وإعـتراض دون الرجـوع إلى الأسباب والـتحـليل التأريخي المنطقي حول ذلك الإدّعاء . 
     
السيد مايكل سـيـپي إدَّعى بأن غـبطة البطريرك ساكو نكـر بتولية العـذراء مريم إسـتـنادا إلى مؤلـّـَـفٍ لغـبطته قـبل سنين . وإعـتُـبر ما ادّعاه اخي مايكل تسقـيطاً وحـقـداً وموقـفاً سلبـياً من شماس ضد رئيس طائـفـته ، ولم يكـلـّـف أحـدهم نفسه في البحـث حـول مصداقـية الكاتب بذلك الإدّعاء ، رغـم أنه مـدعـوم بصورة الصفحة من الكـتاب الذي ألـّـفه غـبطته (آباؤنا السريان) ، وإزدادت الشتائم والوصف بكلمات بذيئة وغـير مناسبة ضـدَّ أخي مايكل ، ومن المؤسـف أن يكـون (غـبطته) من ضمنهم .
كان المفـروض الرجـوع إلى مَن لهم تخـصص أكاديمي في هـذا المجال ، أو الرجـوع إلى غـبطة البطريرك لتوضيح قـصده في تلك العـبارة الواردة في كـتابه أعلاه لـيـفـنِّـد الإدّعاء أو ليعـتـذر عـن خـطأ قـد إرتكـبه (حاشاه) ، وبقـيت الشتائم والإهانات والوصف بعـدوانية الكاتب لغـبطة البطريرك مستمرة إلى يومنا هـذا .     
               
بـدون أسماء ، كُـتــّـاب آخـرون يكـيلون الإتهامات عـلى كهـنة تـركـوا أو تمَّ إقـصاؤهم عـن خـدماتهم من كـنيستـنا خلال دائـرة البطركـية الكـلـدانية لأسباب مخـتـلفة .   
في كل الازمنة وحـتى الـيـوم تحـصل مواقـف لكهـنة يتركـون الخـدمة في كـنيستـنا إلى الحـياة العـلمانية أو الخـدمة في كـنائس أخـرى أو يـبـقـون معـلـقـين بـين نـذورهم الكهـنوتية والخـدمة الكـنسية ، وحـصلتْ خلال السنين الأخـيرة قـصصٌ مماثلة لهـؤلاء الكهـنة ومنهم من غادر كـنيستـنا طوعاً وآخـرون اُبعِـدوا لأسباب مخـتـلفة . لم يكـلـّـف أحـدهم نفسه في البحـث عـن سلامة موقـف أيٍّ مـنهم إسـتـناداً إلى القانـون الكـنسي أو إنْ كان يسـتحق ما آلت إليه خـدمته الكـنسية ، بل إكـتـفـينا بإطلاق الشتائم والوصف بكلمات بذيئة لموقـفهم هـذا عـلى إعـتبار أنّ المسؤول الكـنسي معـصوم لا يمكـن مَـسّـه ! او منطـلـقـين من مبـدأ ( أنصر أخاك .... ) ، وقـد تمّـت إعادة عـدد منهم أو إعـفاؤهم من خطاياهم بعـد إرتكابهم الفحشاء ، وبقي آخـرون خارج كـنيستـنا التي هي بأمـسّ الحاجة إلى فَـعَـلة في كـرم الرب رغم أنهم لم يرتكـبوا خطايا مميتة سـوى إخـتلافهم مع مسؤوليهم عـلى مسائل إدارية أو ثـقافـية غـير إيمانية .   
 
بدون أسماء ، كُـتّـاب يمدحـون بعـضهم بعـضاً وكل مَن يسير في سياق تـفكـيـرهم (بأسلوب أنصر أخاك ظالما كان أو مظلوماً) . وبـين فـترة وأخـرى ينبري قـلم أحـدهم في مدحٍ مبالغ به لدرجة التملُّق لمن تـتطابق مواقـفهم معه ! أو يسيرون عـلى خـطاه ، ويتمادى في لصق كلمات التعـظيم وانْ كانت على حساب إهانة شخـصيات أخـرى نزيهة ! والكـثير منهم لا يستحـقـونها فـتـشكـل إهانة للممدوح بشكـل غـير مباشر (لا أعـلم إن كان بـقـصد أم بغـيره) ويتخـذ من مـديحه هذا فـرصة ليطعـم بالشتائم لمن يخـتـلـفـون معه ، ويستمر المدح والمسبّة يتـناوب عـليها أعـضاء ذلك الـفـريق دون الرجـوع إلى تأريخ كـل شخص ومواقـفه للتأكـد مِن استحـقاقـية المدح أو الذم  . 
 
أقـولها وقـلـتها في مكان آخـر ، لـدينا في كـنيستـنا أساقـفة وكهـنة من الذين صرفـت الكـنيسة عـليهم مئات وآلاف الدولارات لكي يحـصلوا عـلى شهادات أكاديمية عـليا من جامعات عالمية في مخـتـلف المجالات ورجعـوا للخـدمة في أبرشياتـنا المنـتـشرة في العالم ، لم نسمع ولم نـقـرأ من أحـدهم أن قام بتـفـنـيـد أو تأيـيـد كـتابات أية فـئة من الـفـئات أعلاه أو غـيرها ، بل غـلب عـليهم الصمت والسكـوت ، فـما المانع من أن يكـتب أحـد المخـتصين من كهـنة أو أساقـفة رداً أو مقالا مستـقلاً يشرح فـيه مسألة إيمانية ؟ أو موقـف قانوني أو تأريخي أو ثـقافي إن كان ضمن إخـتصاصه مِن التي نطرحها في وسائل التواصل ونخـتلف في مواقـفـنا منها ؟ ، ونحـن في تلك الحالة سنـتراجع عـن إدّعاءاتـنا أو إتهاماتـنا أو نعـتـذر عـن شـتائمنا لبعـضنا البعـض ، ويرتـفع مستوى حـواراتـنا لعِـلمِنا بوجـود مَن سيردعـنا من مخـتصين في ما نـدّعـيه . بل إقـتصرت خـدمة مَن صُرفـت عـليهم تلك الدولارات عـلى إقامة قـداس إلهي لساعة واحـدة في الأسبوع بضمنه 5  ــ 10 دقائـق كـرازة ركـيكة لا ترتـقي إلى مستوى ثـقافة عُـشر الحاضرين في الكـنيسة روحـياً ولاهـوتياً ، وإستمر المدّاحـون والشتامون في طرقهم . 
 
وخلال السنين الأخـيرة لاحظـنا ثبات الكـثير من الكـتاب المحـتـرمين عـلى مواقـفهم من مسائل مخـتـلِفة ، في حـين تـذبذب آخـرون حول مواقـفهم من تلك المسائل بين المعارضة والمناصرة إستـناداً إلى طبـيعة إحـتكاكه معها أو تضرّره أو إستفادته ، وهذا التلون في المواقـف غـير مناسب لمَن يعـتبر نفسه كاتباً ومفكـراً حـيث ينقـلب بعـد مدة مِن ــ عـضو في المجموعة ــ إلى مَن يكـيل الإهانات والشتائم لأعـضاء تلك المجموعة ذاتها بعـد أن تركها لسبب ما.   
بل هـنالك تطرّف غـير مبرر .. مثلاً منهم مَن إنـتـقـد التغـيـيرات في نصوص الـقـداس الإلهي والتعـريب ووقـف بشدة مدافعا عـنها لإيمانه بأهـميتها للحـفاظ على وجـودنا وإحـتراماً لـقـدسيتها ، فإنـبَـرتْ مجموعة أخـرى تمدح بإطراء عـملية إلغاء التراث الموروث من آبائـنا الـقـديسين وتعـريب نصوص الصلاة والقداس الإلهي لكـنيستـنا الكـلـدانية إلى لغات محـلية ، غايته فـقـط لينـتـقـم من المجموعة الأولى من المتـشبثين بموروثاتهم لأن كــتابات أحـدهم لا تروق له فـتراه يمدح أي تغـيـير يسـمع عـنه (رغم جهله اللغة الكلدانية الأم ومضمون تلك النصوص الملغـية أو المترجمة)  ، أما المتخـصصون في الليتورجـيا والتأريخ الكـنسي لم يحـرّكـوا ساكـناً سواءاً مؤيدين أو معـرضين عـلى تلك التغـيـيرات الهـدامة أو عـلى مواقـف الكـتّاب المخـتـلـفـين مع بعضهم .
   
أخـيراً ، أقـولها بألم ، كان لنا كهـنة نشطون في المجال التعـليمي والإرشادي والـتـثـقـيفي بمخـتـلف المجالات ، ولكـن مع كـل الأسف تم إسكاتهم بقـبّعة أسـقـفـية حـمراء التي من خلالها لا ينزل إلى مستوى المعـلم والمرشد بل بقي عاليا عـلى كـرسي السيادة ، وأخشى عـلى آخـرين مِن الـذين لهم حالياً بعـض النشاطات الروحـية والارشادية أن يتم إسكاتهم بالطريقة ذاتها ، إن كان ذلك مخـططاً له أو تحـصيل حاصل .


الشماس الانجيلي
قيس سيپي
كاليفورنيا امريكا


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5202
    • مشاهدة الملف الشخصي
الفارغ العاجـز ، سـلاحه الـشـتـم
لأنه لا يمـتـلـك ذرة من منـطـق الـدفاع
وإلّا فـلـيتـقـدم ويُـفـنــّـد الكـتابات

متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20749
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
سلاحنا المحبة فهذه التي أوصانا الرب عندما قال أحبوا بعضكم بعض فنحن رغم ما سمعنا من البعض كلمات بديئه عندما وصفنا من يدعي أنه خام الرب بالاستكلاب والآخر بهزازي الذيول ومع هذا نحن نسامحهم ونحبهم
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5202
    • مشاهدة الملف الشخصي
سـؤال :
حـين مار بولس وبّـخ عـلـناً رئيس التلامـيـذ وخـلـيـفة المسيح مار بطرس (( لأنه كان يستـحـق اللـوم )) .... هـل كان مار بولس فاقـداً لمحـبة المسيح ؟؟؟؟؟
ثم البتـرك لويس نـفـسه يقـول : إن مَن يسكــت عـلى الخـطأ ، ليس شـريفاً
والآن حان وقــت السؤال : مَن هـو الشريف واللاشـريف إسـتـناداً إلى كلام البترك ؟؟؟ هل الساكــت عـن الأخـطأء ، أم الـذي يُـنـبّـه إلى الأخـطاء ؟؟؟
كما قال أيضاً : لم يعـد في الكـنيسة نخـبة والـبـقـية تـطـيـعـها ..... ما تعـلـيـقـك عـلى هـذا كـله ؟؟؟؟
أجـب بشجاعـتـك المألـوفة .

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس الأنجيلي قيس سيبي المحترم ..
 عندما لا يفهم البعض استخدام المصطلحات اللغوية ينبري لتفسيرها حسب اهوائه لأنه ضيّق الأفق ... مثلاً استخدمنا مصطلح ( العصابة ) فهب قصيري الثقافة علينا بالسباب والشتام لماذا .. ؟ لأنهم لا يعرفون معنى ( العصابة ) فاعظم ثقافتهم بها هي من افلام الكاوبوي التي استنتجوا منها ان العصابة هي مخصصة للسرق والقتل وفاتهم ان اول تحالف دولي بعد الحرب العالمية الأولى سميّ بـ ( عصبة الأمم ) اي عصابة الأمم المتحدة ... فكيف تفهّم ثقافة افلام الكاوبوي ان العصابة ليست كلمة سيئة ليترك تجاوزه عليك وسبك وشتمك ... مثال آخر عندما تصف من يؤلف ضدك تحزباً فكرياً تبعياً لسلطة في نظره تحمل خطوط حمراء تتبرقع ببرقع القداسة المؤسساتية وتصفهم بأنهم ( يتكالبون ) عليك ... وبدون فهم لهذا المصطلح بقصد وبغير قصد يربطه المثقفون الجدد او من ظهروا على الساحة الثقافية وفرضوا انفسهم على صنف المثقفين وهم من انصاف المثقفين يربطون مصطلح ( التكالب ) ويستعيضونه بالكلاب ومصطلح التكالب استخدمه العالم على اساس الهجوم الشرس على ضحية لأستهدافها في التسقيط او القضاء عليها ... عندما نقول ( تكالبت قوى الشر ) على العراق فدمرته ... انصاف المثقفين يفسرونها على ان العراق هجمت عليه الكلاب وعضته ... المصيبة في انصاف المثقفين والمصيبة الأعظم في مناقشاتهم الضيّقة والهزيلة وسوء النيّة ... لأنهم اساساً مبرمجين على اسقاط الآخر ... (( دينياً )) هذا بالفعل ما حصل مع السيد المسيح من استكلاب قوى الشر المتمثلة بـ ( الكهنة والفريسيين ) لتسقيطه بأتهامه بالتجديف لكي يحققوا شرط صلبه ..
عزيزي الشماس ... هكذا هي وهكذا ستبقى ... ما دام هناك ( خرفان ورعاة ) فقانون الحضيرة يملي عليك ( خطوطاً حمراء ) من القداسات
   (( فلا الخروف يستطيع ان يتجاوزها لكونه عبداً لها ... ولا الراعي يقبل ان يمسحها لأنه إله فيها ))
  يقول احد الحكماء ... لو امطرت السماء حريّة لرأيت العبيد ترفع المظلات .....
    تحياتي     الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم
    اخوكم الخادم    حسام سامي     8 / 8 / 2022

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي مايكل شكرا لمداخلتك. 
ردك المُقتَضَب كان ما قادني الى المقال أعلاه ، يوجد في موقع عنكاوة – المنبر الحر- الاغر حاليا  عدة مجادلا تؤيد هذا وتعاكس الآخر وفيها الكثير من كلمات ومصطلحات غير مناسبة اجتماعيا وخاصة لمن يدافع عن الكنيسة ورجالاتها ، التي كان يجب ان تكون مطعمة باقوال مخلصنا يسوع المسيح بدلاً من شتائم واهانات اخوتهم المختلفين معهم بالآراء ، لأنني سألت سؤالاً (ماذا لو إخـتلف آخـرون مع طروحات الشتامين؟ هل يَـقـبلون أن يُعامَلوا بنفس الكـيل ؟) ، ومن المؤسف ان يكون بعض رجال الكنيسة ضمن الذين يستخدمون تلك الكلمات المهينة والغير محترمة متناسين ان الرب يسوع المسيح قال في متى ٥ :  ٢٢
(وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّم)
فكم اشد من يا احمق يوجد في هذه بعض المقالات.
النقطة الثانية المهمة هي ان يرد المختصون على التعليقات والاختلافات لكي يقللوا من الخلافات بعرضهم الحقيقة من مصدر موثوق . 
تحياتي.



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5202
    • مشاهدة الملف الشخصي
الجـميع يعـرفـون الحـقـيـقة لكـنهم يزيغـون عـنها ، وذلك إرضاءً لرجـل الـدين ودون مبالاة لإحـتـرامه لعـقـيـدته المسيحـية
طبعا عـنـدي أمـثـلة موثـقة

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد اوديشو الجزيل الاحترام

ان كانت تلك مرفوضة فهذه مرفوضة أيضا ،
وعندما أنتقد حالة معينة لا استثني احد حتى نفسي ،
ولا اذكر أسماء اشخاص ما لم اكن مُجبرا بشرط ان لا تخدش مشاعره .
واذا اخطأ احدهم علينا ان لا نواجه الشرّ بالشر .
نعم المحبة هي أفضل أداة لإصلاح أخطاء بعضنا البعض .

شكرا لمروركم تحياتي وتقديري




غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس قيس سيبي المحترم

شماسنا الموقر: أرى ان تنشر مقالك هذا في موقع كلدايا.مي، لكي يتعلّم كتّابه والمشرفون عليه، الآداب والاخلاق العامة، التي تنوّه عنها في هذا المقال، فهم روّاد في كيل الشتائم والإهانة ونشر الصور القبيحة وغير اللائقة لمن يخالفهم الرأي. وانت على كامل المعرفة بذلك، لانك تكتب أحيانا في الموقع المذكور، فهو بحق وحقيقة موقع الشعوذة والدجل. فتكون بذلك قد أدّيت خدمة جليلة لكنيستنا وشعبنا. تقبّل تحياتي...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل zaid misho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 65
    • MSN مسنجر - zaid_misho@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس قيس سيبي المحترم

شماسنا الموقر: أرى ان تنشر مقالك هذا في موقع كلدايا.مي، لكي يتعلّم كتّابه والمشرفون عليه، الآداب والاخلاق العامة، التي تنوّه عنها في هذا المقال، فهم روّاد في كيل الشتائم والإهانة ونشر الصور القبيحة وغير اللائقة لمن يخالفهم الرأي. وانت على كامل المعرفة بذلك، لانك تكتب أحيانا في الموقع المذكور، فهو بحق وحقيقة موقع الشعوذة والدجل. فتكون بذلك قد أدّيت خدمة جليلة لكنيستنا وشعبنا. تقبّل تحياتي...

سامي ديشو - استراليا
بعد الاذن من سيد سيبي#2
الشماس المحترم سام ديشو
هل انت متأكد بأن صاحب هذا المقال الأخلاقي والتربوي يكتب في موقع العهر كلدايا مي؟
كدت على وشك أن أعلن توبتي واصوم شهرين كفارة عن بعض المفردات الغير لائقة التي تخرج مني احيانا قليلة جدا.
واتضح بأني (ملاك بكريزة كدامة).
حاشا للسيد سيبي#2 فهو شماس انجيلي وهي أولى الرتب الكهنوتية، فإنا لا اعتقد بأنه يكتب في هكذا موقع مبتذل، واكيد هناك من ينتحل شخصيته الكريمة ويستعمل اسمه الكبير.
هل تعلم شماسنا العزيز سام ديشو بأن من يتأهل للكتابة في موقع كلدايا مي او حتى مجرد رد يؤيد احد الكتاب، يحتاج إلى خبرة شوارع واسقاقات مع ممارسة كل الموبقات اقلها لمدة ربع قرن مع شهادة موقعة من أربع سفلة وثلاثة من الهتلية وشاذين!؟
احترامي لك اخي الشماس سام ديشو

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس الأنجيلي قيس سيبي المحترم
  المداخلة الثانية المستوجبة للرد ... تحياتي
نحن لا نريد اثارة الحزازات والمشاكل مع ( جوقة ) معروفة في تغريداتها ... فقد مللنا تراتيلها والحانها ..
  السؤال ما هي العلاقة بين هذا الموضوع وبين ما ينشره بعض الكتّاب في مواقع اخرى ... فهل ندين موقع ام اشخاص يسيئون فيه واشخاص يصلحون ... (( الشخص هو الذي يدان وليس المكان ))
  هل هذا الموضوع حمل إساءة لأحد او تجاوز على احد
  لنعطي مثال بسيط : القديس بيدرو كان يدخل عرين الزانيات ويقضي معهم فترات طويلة واتهمه الكثيرون من قصيري النظر بأنه اصبح زانياً مثلهم لكن المؤسسة الكاثوليكية برأته ومنحته شهادة قداسة مؤسساتية ... وحتى الزانيات عندما مات بكين عليه وتاب كثير منهن على يده ... هل سنبقى نقول عنه انه زاني لأنه اختلط بزناة ودخل بيت عهر ...
وجه آخر : كثير من الزناة واصحاب العهر في اقوالهم وافعالهم عندما يدخلون إلى الكنيسة يعني انهم تقدسوا وتطهروا واصبحوا اصدقاء الله فهل يحق لنا ان نصفهم بأنهم شرفاء غير مدنسين ... (( المكان لا يدان بل الأشخاص ))
  من هنا استوجب ان نقول نحن نعيش في مجتمع فيه ( القديس والزاني واللص والشريف ... الخ ) فلا يحق لنا ان ندين إلاّ من افواههم واعمالهم ... فالذي يدخل مثلاً الماخور ( حسب ايمان احدهم ) ويصلي فيه فهي دعوة للصلاح والذي يدخل الكنيسة ويفسد فيها فهي دعوة للشر والفساد ... وما اكثرهم ...
  من الكتاب المقدس : الرب يسوع المسيح لم يدين الزانية ومكان عملها بل توّجه لها بأن تصلح حالها وان كانت تعيش في مكان فاسد ...
  الكاتب ان كان متلمذاً حريصاً على اخلاقية الرب يسوع المسيح الإنسانية يستطيع ان ينشر كتاباته في اي مكان ان كان فاسداً او صالحاً ...
  الرب يسوع يقول : انا ما جئت للأصحاء انما للمرضى ( والمرضى مكانهم في بيوت الفساد ... )
  اخيراً نقولها ... من اعتقد في نفسه الصلاح فليراجع نفسه هل هو في بيت فساد ام اصلاح ... فكثير من بيوت الفساد تجمع صالحين وكثير من بيوت الصلاح تجمع فاسدين .... فلينظروا اين هم ... والعاقل الحليم تكفيه الأشارة ... تحياتي الرب يبارك حياتك واهل بيتك
   اخوكم الخادم    حسام سامي    9 / 8 / 2022

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حسام سامي الجزيل الاحترام

شكرا لمروركم واغنائكم المقال ،
وما اتيتم به هو ما اقصده بالمقال : سوء فهم ، قلة معرفة ، عدم مناقشة الأفكار بل مناقشة اسم الكاتب وتاريخ حياته ، توجيه كلمات غير مناسبة بدلاً من الدخول الى صلب الموضوع .
وسكوت المعنيين والمختصين من الرد وتوضيح الادعاءات بالحقائق او حسب القوانين واللاهوت الكنسي الذي يحملون به شهادات اكاديمية عليا .

سفر هوشع (4 :6)
قَدْ هَلَكَ شَعْبِي مِنْ عَدَمِ الْمَعْرِفَةِ. لأَنَّكَ أَنْتَ رَفَضْتَ الْمَعْرِفَةَ أَرْفُضُكَ أَنَا حَتَّى لاَ تَكْهَنَ لِي.

تحياتي واحترامي لكم




غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



السيد سام ديشو الجزيل الاحترام

سـأعمل بنصيحتك ،
وارجو مراجعة الرد رقم سبعة أعلاه الذي يتضمن جوابي على تعليقكم ،
ولكن ... هل تقرا عدد من المقالات ,والردود التي تتصدر موقعنا المفضل (عنكاوة.كوم ـ المنبر الحر) هذه الايام؟؟؟
فيه عدد كبير من المسبات والشتائم واهانات وتسقيط من اشخاص موجهة الى اخوتهم بالكنيسة والقومية ،
فقط لاختلافهم معهم بالراي ، من دون مناقشتهم بما لا يتفقون عليه ،
والمشكلة انهم يصفون انفسهم بكتاب وقوميين وغيورين على كنيستهم وقوميتهم ،
هؤلاء وكل من ينتقد اشخاص دون مناقشة حججهم بالمنطق هم الذين اقصدهم بالمقال أياً كانوا !
وكذلك المقال هو دعوة للمختصين بتنويرنا بما يحملون من خبرة اكاديمية وعملية في ابداء آرائهم فيما نختلف عليه بما لا يقبل التأويلات كما ذكرت في صلب المقال فنرتقي جميعنا معاً ،
لأن الكثير من ما نختلف عليها من مواقف وآراء وتحليل مبنية امّا على جهلنا بالقوانين والحقائق ، او تأييدنا العاطفي لشخص ما كونه له منصب كنسي او تربطنا به علاقة ما ،
لهذا ترانا نناقش اسم الكاتب وبما لا يليق بنا من قياساتنا الاجتماعية والثقافية ولا نناقش ما يدعي به ،
وهذا ما يؤلمني وأتمنى ان نتجاوزه.

تحياتي واحترامي لحضرتكم



غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


السيد زيد ميشو الجزيل الاحترام

أحد أهم الأسباب الذي دفعني لكتابة هذا المقال المتواضع هو ملاحظتي احتواء الكثير من المقالات في موقعنا الأغر (عنكاوة . كوم)  في حقل المنبر الحر – في هذه الايام هذه المقالات تحتوي على كلمات أتمنى ان لا يستعملها ايً من كتابنا الموقرين مهما بلغ غضبهم وعدم اتفاقهم مع الآخر , فطلبت محاربة استعمال الكلمات الغير مناسبة والشتائم التي يرفضها مجتمعنا وتعاليمنا الكنسية الاصيلة (وليس الدخيلة) . وللأسف اقولها بان ردكم الأخير لم يخلُ منها ، وهذا ما لا احبذه ، ولكن ليس لي سلطان على أحد غير طرح الفكرة عسى ان يكون لها صدى إيجابي، او يقنعني بان من شيمنا الشتائم واهانة الآخر.

اعجبني (سيبي#2)
بالنسبة الى المواقع الالكترونية ، انا لا امانع ان اكتب في أي موقع مهما كان على خلاف مع الاخرين ما دام له قراء انتظر ان يقرأوا ما اطرحه ، لان لو تقترب من احد منتقديك بشدة سترى بان له تبريرات لتلك الخلافات ربما تقنعك ان استمعت اليه باذن العقل وبدون عواطف وتأييد الطرف الآخر ظالما او مظلوماً. 
اما تقييم الموقع ووصفه بكلمات غير مناسبة فانا اتحفظ عليها وليست من واجباتي . لي اكثر من ٤٥٠٠ صديق بالفيسبوك ولا اعرف الكثير عن اكثر من ١٠٠ منهم ، ولا ارفضهم لانني أتمنى ان تصل كتاباتي وما اروجه من كتابات الآخرين الى اكبر عدد ممكن من القراء.
لهذا انا أرفض وبشدة استعمال كلمات التي اتيتَ بها في تعليقكم في وصف الآخرين ، الم تقرأ با
لانجيل المقدس  متى ٥-٢٢ ؟؟؟...
كلماتك تلك بعيدة عن كتاباتي وأتمنى ان لا يسمح الموقع بالردود التي تحتوي على مثل هذه المصطلحات
فيمسح الرد وليس المقال.


تحياتي لكَ عسى ان تكون الفكرة قد وصلت .





غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأستاذ العزيز حسام الجزيل الاحترام

عندما نكتب حول موضوع ما لنا اهداف ، وتلك الأهداف تبدو جلية من محتوى الموضوع وطرق طرحه، ويكون فرصة لتبادل الأفكار مع الذين يختلفون حول ما يأتي به الكاتب اكثر من الذي يسايره لكي يبني ويطور ما يمكن اِن كان الكاتب او المُختلِف.
ولسوء الحظ ان الذين تداخلوا بالموضوع الوارد في هذا المقال لم يتطرقوا الى صلب ما جاء به تأييداً او اختلافاً كما طلبتُ.

فنرى عندما يكتب احدهم مقالاً يمدح فيه شخصا (وأن كان بما ليس فيه) ترى المؤيدين فقط يتغازلون حول نفس الوضوع ويزيدون في الاطراء ، وقليلون يتجاسرون على المحاورة و الاستفسار عن التفاصيل ، ويكون التهرب من الإجابة اكبر وأوضح رد يدحض اطراءهم الغير مبرر او غياب حججهم.

انها لفرصة ان اشكر الاخوة الذي حاوروني بأسلوب راقٍ على الخاص لأسباب تخصهم . وأقول ان ما جاء في المقال هو لكل القراء بدون استثناء بضمنهم القريب والصديق والبعيد بالإضافة الى رجال الدين الذين لم يبكِّتوا انفسهم من استعمال كلمات مخجلة في خطاباتهم وكتاباتهم ،؟ وان كنت الأصغر فانني أوجه النداء المتضمن في المقال الى الجميع عسى ان يكون منبهاً مفيداً.

شكرا لمداخلاتك البناءة , تقبل تحياتي




غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
خادم الرب حسام سامي المحترم
بعد اذن الشماس قيس سيبي المحترم

مقتبس من كلامك:  الكاتب ان كان متلمذاً حريصاً على اخلاقية الرب يسوع المسيح الإنسانية يستطيع ان ينشر كتاباته في اي مكان ان كان فاسداً او صالحاً ...
  الرب يسوع يقول : انا ما جئت للأصحاء انما للمرضى. (انتهى الاقتباس).

نعم المسيح عاشر الخطأة بأشكالهم، ليس من أجل المعاشرة، بل هدفه كان من أجل الخلاص والارشاد والإصلاح وعدم الرجوع الى الخطيئة ثانية.
الآن انت عندما تكتب في موقع فاسد، هل تعمل على ارشادهم وإصلاحهم، كما فعل المسيح، وتحثّهم لكي يتركوا طريقهم الأعوج؟ والّا لماذا تستشهد بأقوال الرب؟
السؤال موجه إلى الشماس قيس أيضا.. تحياتي.

سامي ديشو - استراليا

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



الشماس سامي ديشو الجزيل الاحترام

يا اخي ناقش ما جاء بالمقال وليس شيء آخـر.
جوابي لسؤالك موجود في الرد رقم ١٣
ومع ذلك نكرر عسى ان يفيد التكرار.
«يَنْبَغِي أَنْ يُطَاعَ اللهُ أَكْثَرَ مِنَ النَّاسِ." (أع 5: 29)
ولكونك شماس انجيلي (كما اعتقد) اسالك: هل الموقع السيء في نظرك هو الموقع الذي يشرف عليه من يسيء الى الانسان ام الذي يشرف عليه من يسيء الى الله؟

اما قولك : هل تعمل على ارشادهم وإصلاحهم، كما فعل المسيح، وتحثّهم لكي يتركوا طريقهم الأعوج؟ والّا لماذا تستشهد بأقوال الرب؟
فاقول نعم طلبت مرتين من هذا المنبر وفي مناسبتين مختلفتين من غبطة البطرك ان يبحث على حل مناسب لمشكلة عدد من الكهنة المُبعدين عن كنيستنا لان الرب المخلص قال :
«لاَ أَقُولُ لَكَ إِلَى سَبْعِ مَرَّاتٍ، بَلْ إِلَى سَبْعِينَ مَرَّةً سَبْعَ مَرَّاتٍ." (مت 18: 22)

ولم يستجب غبطته لندائي. فأكون قد اديت واجبي حسب سؤالك.

هل يمكن ان نرجع الى صلب موضوع المقال؟

تحياتي




غير متصل zaid misho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 65
    • MSN مسنجر - zaid_misho@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نبهني الشماس العزيز على مصطلح خادم الرب، ومعنى كلمة شماس خادم ايضا، وبما ان السيد سيبي ٢ كما هو بحب ان اناديه شماس انجيلي، فهذا يعني من انه خادم الانجيل.
فهل هذا يعني بأنهم ينقلون بشارة المسيح للجميع لهذا يكثرون من الاستشهاد بايات الكتاب المقدس؟
واسمحوا لي بسؤال بريء: هل بهذه الخدمة يهتدي المهتدون اي بكلامكم فقط، ولكم إنجازات في هذا المجال، ام يقتدون في تصرفاتكم ايضا؟


غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 248
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأعزاء الشماس سام ديشو و الشماس الإنجيلي قيس سيبي المحترمون
هناك عدة نقاط أثيرت  في المقال  و الردود .
أولا:طوال حياتي  انا لم اقرا و لم اطالع ان يوصف من لا يجار بما يكتب البعض و يتقاطع معه "بالخفافيش ..... الخ " من الالفاظ –  الا عند بعض كتابنا , قمة الاخلاق  و حتى وصل الامر وضع صور بعض الاخوة على الحمير , حزب الحمير الموالي لغبطة البطريرك ساكو.   و لكن حسن يفعل الاخوة المعنيين بعدم الرد لا بل اهمالهم  خير رد . شكرا  لموقفهم هذا و اامل الاستمرار  و عدم النزول لهكذا مستويات
ثانيا . : مشكلة  الكهنة  في ساندياكو :-  و لو القضية كنسية و متعلقة بقوانين الرهبنة لكن انتما شمامسة  و تعلمون جيدا  لكي تغفر خطايانا يجب ان تسبقها التوبة  و الندم  عليها  والمهم  العزم بعدم تكرارها  و هذا شرط  مهم و ركن من اركان  الاعتراف كي ننال الغفران على خطايانا و هنااك عدة امثلة , الرب قبل ندامة الامراة الزانية  و غفر لها خطاياها لانها تقدمت و طلبت المغفرة و ثم  مثال  الابن الضال خير مثال عاد و طلب المغفرة من ابيه  .اذا الخاطيء لا يتقدم و يطلب الغفران  لمن تقدم المغفرة  و ان الاستشهاد بما قاله الرب قد قال :  " لاَ أَقُولُ لَكَ إِلَى سَبْعِ مَرَّاتٍ، بَلْ إِلَى سَبْعِينَ مَرَّةً سَبْعَ مَرَّاتٍ." (مت 18: 22) نعم للخاطيء الذي  يتقدم و يطلب المغفرة  و ليس لمن  فتح موقع "الشتائم" في الانترنيت   لرئاسة كنيستنا و لكل من لا يجاريهم .
ملاحظة اخيرة  اقولها عن نفسي و حتى اقولها عن بقية الاخوة "ﮔـورﮔـيسها ، عَـبـدالأحّـدها ، أوديشها يوخـنّانها ، والأخـرى نسيتُ إسمها ،" لن نتنازل و نرد على مثل هذه الاساءات   و سنبقى اوفياء  لكنيستنا الكلدانية و رئاستها  و اساقفتها . و اعتقد الاستمرا ر بالكتابة يسيء  على كنيستنا و على جميع  الكلدان  و نامل ان نكتب بما يداوي جروح شعبنا . قضية الكهنة قد استحوذت على كتابات البعض  سلبيا , ربنا يسامحهم
و الله من وراء القصد
غانم كني



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5202
    • مشاهدة الملف الشخصي
طيب .. ماذا عـن بتـوليتها وحـيـواناتها وكـلمتها ... وتمردها وعاصيها وعـبي بخـرجـها
ورفـض عـماذها .... وبـديعـية آياتها ,,,, والقائمة تـطـول ؟؟؟

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد زيد ميشو

ارجو ان تراجع الردين رقم ١٣و١٦
ردك رقم ٩ يتضمن الكثير من الكلمات التي احاربها في هذا المقال وفي اية فرصة تُسنح لي ،
فكنت أتوقع ان تعتذر لتجاوزك على المقال ،
بدلا من ذلك تقلب الموضوع الى أمور لا علاقة لها بالمقال.
مع العلم ان المقال والتعليقات هي باللغة العربية البسيطة.

تقبل تحياتي





غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


السيد غانم كني الجزيل الاحترام

اشكرك على مداخلتك ، انا معك امتعض من استعمال مثل تلك الالفاظ ومن أي كاتب تصدر بدون استثناء ، ولهذا نشرت هذا المقال.

انا اشرت في احدى ردودي الى الكهنة المبعدين عن كنيستنا بدون أسماء ، بالمناسبة عددهم اكثر من أصابع يدك.
ولم أشِر الى موقع اعلامي آخر او قضية كاهن محدد لانه ليس موضوعنا هنا ،
في هذا المقال انا نوهت الى موقع عنكاوة فقط وهذا المنبر بالذات حيث ظهرت عدد من المقالات وردودها خلال الأسبوعين الماضيين مطرزة بالكلمات التي لا نتمنى ان نصف بعضنا البعض بها،
ألا ترى بين السطور دعوة الى طي الماضي ودعوة الى مستقبل افضل؟؟؟
ارجو ان لا تذكر أسماء لانني اقصد الكل بدون استثناء نفسي اولاً وحتى رجال الدين بأعلى درجاتهم  الذين من المفترض ان يكونوا نموذجنا في مثل تلك الأمور ومنهم نتعلم.

فإما ان نقول اخطأنا ويجب ان نتبع أسلوب ارقى من الماضي احتراماً للقراء الكرام !
او نقول شماس لا تتفلسف برأسنا احنا مستمرون في بطولاتنا.

تقبل احترامي وتحياتي




غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز الشماس الأنجيلي قيس سيبي المحترم
موضوع للتأمل : تابعت موضوعك منذ بدايته ( دعوة كريمة للتحلي بالأخلاق المسيحية واحكام العقل ونضافة القلم " اللسان " ) ... وهذا ما كان من السيد الرب يسوع المسيح مع ( مؤسسة الكهنة الفاسدة واتباعهم من الصدوقيين والفريسيين ) ... وعلى الرغم من كماله كشف فسادهم لكنهم وقفوا بالمرصاد له وهم ( العارفون بفسادهم ) ولنتذكر قول ( زعيمهم ) (( موت رجل واحد خير لكم )) هذا ذات قول زعيمهم بطلب النصرة منهم بفمه وقلمه .. اليوم نخن نعيش هكذا اجواء ... فلا الفريسيون تخلوا عن موالاتهم ومراءاتهم ولا الرب تخلى عن مبادئه ... فتمجد هو وسقطوا هم إلى اسفل السافلين ...
  العراق اليوم يمر بمخاضات عسيرة ... عندما وعى احد القياديين الشيعة بأن وضع البلاد ذاهب إلى الدمار بسبب اطماع الفاسدين قرر وبما يؤمن ان يبدأ بتغيير الوضع جزئياً لصالح الشعب المنهوبة ثرواته ...
  النتيجة : صراع ضاري ضده وشعار ( اقصاء رجل واحد خير لكم ) ... ولسان حالهم يقول : حذاري من اي تنازل لأننا سننتهي في اقفاص العدالة ...
  اخي العزيز : مبادرتك الجميلة انتهت بنتيجة واحدة ( الولائيون اوليس هذا اسمهم وفي الماضي اسمهم الفريسيون ) ان تركوا فساد مؤسساتهم سينتهون فلا احد سيحترمهم لذلك هم يحاربون حتى الرمق الأخير لمصالحهم وان كانت ( الجلوس على المقاعد الأمامية وتلقي التحيات وسماع التصفيق والأشادة هم مبهورون بالأهتمام بهم وعندما يواجهون بفساد قادتهم يزيغون النظر والسمع وكأنهم " عميُ طرش خرس لا يفقهون " ) ... انهم موجودين في كل زمان ومكان ... تحياتي
   الباحث في الشأن المجتمعي ( الديني والسياسي )  حسام سامي   15 / 8 / 2022

   

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألاخ الشماس الإنجيلي قيس سيبي
سلام المحبة
كل ما أكتبه على هذا المنبر أو أي منبر آخر ينجم عن قناعة تامة وهنالك من يتفق معي وآخر يتقاطع وثالث يظل في محله على التلّ أسلم. لا غرابة أن يناصر غبطة البطريرك رأيي حول معشر الكلدان عموماً. ما أقوله عن الكلدان هو تعبير عمومي وحتماً لا يشمل الجميع حيث هنالك إستثناءات لكن الوضع السائد هو ما عبرت عنه وأردده دوماً "لا تعوّل كثيراً على الكلدان حيث سيخذلونك من أوّل فرصة. أضفت إلى ذلك : حتى لو إتفق الملاك مع الشيطان فلن يتفق مع بعضهم الكلدان, ولا أستثني منهم الكهان. ما أقوله يتجسد بوضوح بما يدور على هذا المنبر بين الكلدان أنفسهم للأسف الشديد. غبطة البطريرك يشعر أن ما أعبر عنه هو عين الحقيقة, وأكتفي بهذا القول حيث لست بصدد الغور في مشاعر غبطته التي لا تُخفى عليّ وعلى القريبين منه بالذات, والقصد القريبين منه وليس المُقرّبين إليه.
شماسنا العزبز: مقالك رائع ويعبّر بنقاء عن ما يجيش في داخل كل من هو حريص بحق على كنيسته وعلى العلاقات المسيحية الصحيحة بين أبناء الرعية مع بعضهم البعض من جهة ومع الإكليروس من جهة أخرى, وحتى بين مجموعة الإكليروس نفسها.
كي أختصر رأيي عن ما ذهب إليه مقالك عن الشتائم وما شاكل, أدرج أدناه مقتطفاً من مداخلتي على مقال غبطة البطريرك التي لم تُنشر ولم يُجب عليها غبطته:
سيدي البطريرك المُبجّل: من دون شك أن غبطتكم يمثل خيمة روحية تظلل كافة الكلدان سواء المنافقين منهم أو المتملقين,  و الناقدين أو المعارضين, و المحبين أو الكارهين, وما شاكل. غبطتك خيمة محبة على الجميع وهذا ما أتمناه أنا شخصياً ويتمناه كل كلداني بغض النظر عن موقفه من شخصك الكريم. كم يسعدني أن أقرأ لكم نداءً إلى كافة الكتاب ورواد مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة ترشدهم بالكف عن التهجم والإساءة الشخصية بعضهم للبعض الآخر. صحيح أن هنالك من سيظل ملتصقاً بانتقاداته الجارحة, لكن ثق بأن الكثيرين سيرحبون بهذه المبادرة عند ذكر أن المسيحي الحقيقي هو من يلتزم بتعاليم الكتاب المقدس وإرشادات الآباء الاولين.
ألتعاطف مع المسيئين ومن في داخلهم تكمن غريزة الإنتقام وتصفية الحسابات الشخصية يعني تشجيعهم على المضي في إساءاتهم بدون حدود. وقد يفهم البعض من هذه الشلّة قسماً من توضيحاتك وتعليقاتك بهذا الإتجاه.
أنا لا أنكر أن لي بعض التحفظات على مسار العمل الإكليروسي, لكن ثق وثق بأني أحترم وأحب جميع من في الإكليروس,
وغبطتك على رأسهم, وتحفّظ الأخ على أخيه لا يعني الضغينة أو الكراهية إطلاقاً.

تحياتي


غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 248
    • مشاهدة الملف الشخصي
 عزيزي  الشماس الإنجيلي قيس سيبي المحترم 
انا معك مئة بالمئة  ان تخرس كل الأقلام  التي تستمر  و على نفس المنوال  أسلوب الشتائم  , نعم أسلوب الشتائم و ليس أسلوب النقاش الحضاري , كل واحد معتبر نسه افلاطون زمانه  و يحاول الوصاية على كنيستنا و رئاستها و شعبها . رئاستها هي الوحيدة في ارض الواقع  و تحس  بجروح شعبنا  و الامه و حقوقه لانها في وسط المعركة .
بالتأكيد شماسنا العزيز  ان نجحت في اخراس  الأقلام التي تكيل التسميات السيئة , اعتبرها شتائم -   فهذا مطلب كل القلوب الكلدانية   فقد حان الوقت ان يحس  ليس كل كلداني و لكن كل مسيحي اننا نمر بظروف عصيبة و الواجب ان  نكون حذرين عن كل ما نكتب  يجب ان يصب في مصلحة شعبنا ,
لكم خالص محبتنا و تمناياتنا بتحقيق امنياتك

[/color][/b]

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5202
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا سـيـادة  غانم كـني الموقر .. دعـني أخـتـصر لك الطريق .. وأجـب عـن هـذه الأسـئلة لكي نـرى غـيرتـك عـلى إيمانك وكـنيستـك :
هـل تخاف أن تعـلـق عـلى ردودي ؟ وتبـيـن الخـطأ فـيها ؟
هـل تخاف أن تـدحـض كـتاباتي بأدلة ؟
أين شجاعـتـك ؟
هـل تـريـد أن أعـيـد لك ذلك ؟
تـفـضـل :
ما رأيك بـ ناكـر بتـولية مريم العـذراء أم الرب سوع ؟
و ناكـر الملكـوت الأبـدي ؟
و الـذي وصف الـقـداس بحـديقة الحـيـوانات ؟
و الـذي وصف أجـنحة الملائـكة بأنهم يغـطـون وجـوههم و ((( أسـفـلـهم ــ مخـرجـهم  )))
أليس هـو الـذي يعـبّـي بالخـرج ؟
هـل تـريـد المزيـد ؟
أليس هـو الـذي دعا المسلمين إلى قـراءة سـورة الفاتحة بعـد قانـون الإيمان في قـداسـنا الإلهي ؟ في قـرية كـوماني ؟؟
هـل تـريـد المزيـد ؟؟


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5202
    • مشاهدة الملف الشخصي
أعـزائي الـقـرّاء
لاحـظـوا السادة : غانم كـني ، وكـوركـيسها ... وعـبـد الأحـدها ... وغـيـرهم 
مع الآثـوري الموقـر
Odisho Youkhanna

لا يتـجـرّؤون عـلى الإجابة لتـساؤلاتي الصميمية لأنهم تابعـين يـزيغـون مع الـزائغ
وليسوا أحـراراً ... ولا يهـتـمـون بتـوصية المسيح أن يعـرفـوا الحـق لكي يتـحـرّروا
يقـبـلـون بمريم العـذراء أنها ليست بتـولاً ( أساس مسيحـيتـهم ) !!
ويـقـبـلـون بأن لا ملكـوت أبـدي بعـد الموت ... وهـذا نـسـف لإيمانهم !!!
وهـكـذا تـظـهـر شـجاعـتـهم السرابـية ـ وتـبـعـيّـتـهم الـزائـفة والواضحة
مع ذلك ، سـنـراهم بعـد ....... ؟؟؟؟ 

غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 248
    • مشاهدة الملف الشخصي
 السيد مايكل سيبي المحترم
أولا و قبل كل شيء اسمع كلام شقيقك الشماس الانجيلي قيس سيبي  و لا تخرج عن صلب الموضوع , ليكون لك الشجاعة  و تكتب في صلب الموضوع  حتى نستفيد و نخرس الأقلام  المسمومة و نفتح قلوبنا  للبعض  و نكتب ما يفيد شعبنا في محنته هذه  ,  لكن انت دائما هذا  طبعك  و دائما تحاول  حرف الموضوع عن اهدافه عندما تحشر في الزاوية .
اسالتك  صارت أسطوانة قديمة  من كثرة اعادتها  و سوف لن يعير لها احد أي اهتمام مهما اكثرت من النعوت  التي ان لم تكن أخلاقية  فبالتأكيد ليست ودية , ما تقدر تجبر احد يهمل اسالتك  و لا يحب ان يرد عليها  الامر ليس اجباري , اامل ان تكف  و تتوقف  عن هذا السلوك الذي يضر و لا ينفع  . سؤال ؟؟  انا لم اهتم و لم اكتب أي تعليق في مقالك عن من هو البطرك الجديد , مع ذلك حشرت اسمي  في احدى تعليقاتك , فكر بيها و انا لا احب المشاركة  في مثل هكذا حوار . 
و لكم خالص الود
.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5202
    • مشاهدة الملف الشخصي
حـقـك غانم كني.. لأنك لا تـملك الجـرأة عـلى إنـتـقاد الأخـطاء اللاهـوتية التي تـؤمن بها وهي العـمود الفـقـري لإيمانـك ... لأنـك ورثـت من أجـدادك الطاعة العـمياء لـرجـل الـدين حـتـى إذا كان مهـرطقاً ... وإلّا ما رأيك بأن مريم العـذراء ليست بتـولاً ..؟؟ وأتحـداك أن تجـيـب !!!

غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 248
    • مشاهدة الملف الشخصي
حـقـك غانم كني.. لأنك لا تـملك الجـرأة عـلى إنـتـقاد الأخـطاء اللاهـوتية التي تـؤمن بها وهي العـمود الفـقـري لإيمانـك ... لأنـك ورثـت من أجـدادك الطاعة العـمياء لـرجـل الـدين حـتـى إذا كان مهـرطقاً ... وإلّا ما رأيك بأن مريم العـذراء ليست بتـولاً ..؟؟ وأتحـداك أن تجـيـب !!!

مايكل سيبي
اسمع كلام اخوك و خليك في صلب الموضوع  و ردي عليك هو الفقرة الاخيرة من ردي اعلاه  و اذا املك الجراة او لا فهذا شان خاص و لا يحق لاحد التطفل و الدخول بما لا يخصه  و اضيف , نعم تربيتا على الاطاعة  و لرجال الدين في العائلة تعرفهم . الخلاصة اكتب ما تشاء و لن تلقى اي رد  فقد سمعنا العديد  انت اعلم بها راجع نفسك و الان ليس لدي  وقت اضيعه . 
مع خالص الود  .

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5202
    • مشاهدة الملف الشخصي
شـكـراً لجـوابك العاجـز ,,, هـكـذا أريـدك شجاعا ولا تُـخـفي نـفـسـك
لأنـك لا يمـكـنـك الإجابة عـلى أسـئـلـتي خـوفاً من فلان وفلان وفلان
هـدفـك إرضاء الناس وليس إرضاء الله