المحرر موضوع: الفرق بين الحرية الدينية وحرية الضمير / الكاردينال لويس روفائيل ساكو  (زيارة 1872 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20747
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني

الفرق بين الحرية الدينية وحرية الضمير

الكاردينال لويس روفائيل ساكو

معظم دول العالم ومن ضمنها لبنان، تحترم الحرية الدينية والمعتقد وحرية الضمير لأنها مقدسة. أما في بلدان الشرق الأوسط فهي تعتمد فقط على حرية الدين. في الدستور العراقي المادة 2 الفقرة 24 تنص صراحة على ان لكل فرد حرية الفكر والضمير والعقيدة، لكن هذا فقط على الورق.

ينبغي التمييز بين حرية الديانة وحرية الضمير. أنهما موضوعان مختلفان.

الحرية الدينية، تعني ممارسة الشعائر الدينية داخل المعابد، أما خارجها ثمة قيود في موضوع التبشير مثلاً وعدم إدراج التاريخ المسيحي والديانات الاُخرى في مناهج المدارس العامة التي تقتصر على ذكر الديانة الإسلامية واحياناً تتضمن بعض الكتب فقرات مسيئة للديانات الاُخرى.

 حرية الضمير أو الوجدان، تعني حرية الفرد في اعتناق الدين أو المعتقد الذي يشاء، عن طريق المعرفة والقناعة وليس عن طريق الوراثة التقليدية لكي يكون ملتزماً واعياً وفاعلاً نشِطاً.  وحرية الضمير تؤمن حق تغيير الدين. وجاء في شرعة حقوق الإنسان المادة 18 و 6، أن لكل شخص الحق في أن يؤمن بما يشاء، ويرفض ما لا يقتنع به.

للممارسة الدينية قيمة عندما تنبع عن الحرية الكاملة، والقناعة الثابتة، وليس عن إكراه. في ذلك يقول القرآن “إنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ” (سورة القصص؛ آية 56). الدين يُعرَض ولا يُفرَض. الإكراه هو اعتبار الفرد قاصراً، لذا يُفرض عليه دينه بالوراثة، ولا يجرؤ على الخروج منه. إن الإكراه ينسف كل مبادئ الحرية والكرامة.

الدين إيمان وقناعة يختاره الفرد عن وعي ويرتاح له، ويلتزم به بحماسة. ويتقاطع مبدأ الحرية مع كل أشكال الإكراه.

الحرية الفردية مُصانة في المسيحية. إنها علاقة روحية وشأن بين الفرد وربِّه. يولد الإنسان حراً وقيمته في إختيار قراره بوعي ومعرفة والالتزام به. لا توجد في المسيحية ردةّ، أي إجبار شخص غيَّر دينه بالعودة اليه أو بالقتل...

في مؤتمر عن الحرية الدينية عقد في الفترة الأخيرة، شارك به وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى جانب سفير الحريّة الدينيّة الدوليّة رشاد حسين، تمّ التأكيد على أن: “احترام الحرية الدينيّة ليس فقط من أعمق القيم، وحق إنسانيّ عالميّ، إنما أيضاً أولويّة حيويّة…، وبالتالي يجب علينا أن نفعل المزيد لمكافحة أشكال الكراهية المتزايدة”.

الوضع في بلدان الشرق الأوسط يحتاج الى الانفتاح والخروج من الموروث الديني التقليدي (غير العقائدي) وسَنّ تشريعات جديدة وإصلاح القوانين القديمة التي تتعارض مع الواقع المعاش. هناك محاولات في تونس وغيرها في هذا الصدد.

في لقاء خاص قبل عدة أسابيع أجرته قناة الشرقية معي، أشرت الى الحرية الدينية حيث أجبر تنظيم القاعدة  بعض المسيحيين على اعتناق الإسلام، من دون تعليم ولا قناعة. وحاولتُ أن اُعالج الموضوع مع السلطات الحكومية فلم افلح. قلتُ في اللقاء المسجَّل: لماذا يمكن للمسيحي أن يُغير دينه ويُحرم غيره من التحول الى دين آخر. وتطرقتُ أيضاً الى موضوع الردة في الموروث الإسلامي.. قلتُ أن المسيحية تحترم حرية الضمير، وكررتُ: من يريد ان يصير مسلماً فهو حر، لكن بالمقابل يجب منح الحق ايضاً  لغير المسيحي في إختيار دينه.

اُقتطع الحوار وشوِّهَ، بحيث إعتمدت احدى النائبات “المسيحيات!” قبل أيام على قناة الشرقية هذه العبارة المُقتطعة من سياق الحديث بطريقة غير نزيهة لإنتقادي، وكأنها أكثر حرصاً على المسيحية مني. ليسامحها الله ويمنحها الشجاعة الكافية لكي تراجع ضميرها وتعود الى اخلاقها المسيحية. فللحرية قيمة لمن يلتزم بالحقيقة.
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5201
    • مشاهدة الملف الشخصي
البترك لويس متملق أمام المسلمين
وإلّا ، فـهـو ليس بحاجة إلى هـكـذا كلام ولا إلى غــيره من الكلام
أقـعـد عـلى كـرسـيّـك وإحـتـرم نـفـسـك ، فالناس تحـتـرمك
فالمرحـوم البترك دلي ( مثلاً ) في مقابلة مع القـناة العـربية قال :
نحـن كـمسيحـيـيـن نمارس طـقـوسـنا في الكـنيسة بحـريتـنا ، ولكـن ليس لـنا حـق الـتـبـشـيـر
وإكـتـفى بـذلك
فـليس هـناك داعي لخـوض كلام ضد عـقـيـدتـنا ، فـقـد يؤثـر عـلى البعـض
هـل المسيح يقـبل أن أخـتار عـقـيـدة غـير المسيحـية ؟؟
لا تـقـل (( أنت حـر )) !!
أنا أسأل : هـل المسيح صرّح بهـكـذا تـصريح ؟؟

غير متصل مغترب انا 2

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد Odisho Youkhanna المحترم
باختصار" إن تصريح البطريرك ساكو كان خطأ كبيراً" ومهما حاول التبرير فذاك لا ينفع، فالبطريرك ساكو يتعامل مع شعب عراقي بسيط لا يفهم هذه التبريرات والتعابير الفلسفية كحرية الضمير والدين والفرد" والفقرة كذا من حقوق الانسان..إلخ. فالإنسان االبسيط المسلم أو المسيحي أو غيره يفهم شيئاً واحداً هو أن البطريرك ساكو سمح للمسيحي أن يصبح مسلماً، وهذا التصريح سيكون له انعكاسات سلبية" فالمسيحيون بدون هذه التصريحات هم في وضع لا يحسدون عليه حيث هناك عدد منهم ضعيفي الإيمان خاصة من فتيات تزوجن بمسلمين" فما بالك بهكذا تصريح" خاصة أن الطامة الكبرى الدينية والاجتماعية ستأتي من بعض الفتيات الضعيفات الإيمان التي ستستغل هذا التصريح.

التعبير الصحيح للبطريرك ساكو كان يجب أن يكون: المسيحية أيضاً كدين وعقيدة ترفض ردة المسيحي، لكن المسيحية لا تستعمل القوة ولا تضع حداً عقوبة ضد المرتد" ولكن طالما أنا بطريرك في دولة لا تسمح بتبديل شخص مسلم لدينه من الناحية القانونية" ولا الاجتماعية، وبما أننا أيضاً كمسيحيين جزء لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي والأعراف العراقية" لذلك يقتضي واجبي أن أحافظ على رعيتي المسيحية، وارفض أن يترك أحداً الإيمان المسيحي" فترك وتبديل الدين في مجتمعنا يمثل عاراً ليس على الفرد وحده، بل على عائلته وكنيسته أيضاً ويسبب مشاكل كثيرة لهم" بل انا أطالب الدولة بتطبيق القانون على من يترك المسيحية أسوة بالمسلم الذي يترك دينه.

 أما إذا قامت الدولة بتغير الدستور والقوانين وسمحت أن يبدل الجميع دينهم، وبشرط أن لا تكون بصورة شكلية هدفها تحويل المسيحيين فقط إلى مسلمين" بل بصورة عملية وواضحة كما هو الحال في الدول الغربية، حينها المسيحي والمسلم وغيره هو حر بتبديل دينه.

كما كان تعبيره أن الطالب المسيحي يشعر بنقص عندما يخرج من الصف غير صحيح" وأيضاً سيُفهم خطأ من الكثيرين، وربما يُستغل من بعض المدرسين المسلمين بعدم إخراج الطلبة المسيحيين من الدرس.

علماً أن المسالة ليست مسالة تغيير دين ودرس الدين فقط، بل عدم مساواة لحرية دينية أيضاً، فأنت في بلد يصرح فيه رجال دين ويؤلفون كتباً بصورة واضحة أن الدين المسيحي والإنجيل محرف..إلخ. ومن المستحيل على المسيحي انه يستطيع مقابلة نفس الأمر بالمثل بالتصريح أن القران محرف فحسب" بل أن المسيحي لا يُسمح له حتى بالدفاع إعلاميا أو كتابيا عن من ينتقد وينتقص دينه، عدا قوانين الأحوال الشخصية وغيرها.

رائي أن يبتعد البطريرك ساكو عن الإعلام والسياسة، فمن كثر كلامه كثر خطأه، واعتقد أنه يخطئ كثيراً في تصريحاته الكثيرة التي ثبت أنها تضر المسيحيين كثيراً" ولم ألاحظ يوماً أن الدولة استجابة بصورة مباشرة لأمر أو مطلب مهم صرح به البطريرك ساكو إعلامياً وسياسياً.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5201
    • مشاهدة الملف الشخصي
أعـزائي الـقـرّاء
لاحـظـوا السادة : غانم كـني ، وكـوركـيسها ... وعـبـد الأحـدها ... وغـيـرهم 
مع الآثـوري الموقـر
Odisho Youkhanna

لا يتـجـرّؤون عـلى الإجابة لتـساؤلاتي الصميمية لأنهم تابعـون يـزيغـون مع الـزائغ
وليسوا أحـراراً ... ولا يهـتـمـون بتـوصية المسيح  أن يعـرفـوا الحـق لكي يتـحـرّروا
يقـبـلـون بمريم العـذراء أنها ليست بتـولاً ( أساس مسيحـيتـهم ) !!
ويـقـبـلـون بأن لا ملكـوت أبـدي بعـد الموت ... وهـذا نـسـف لإيمانهم !!!
وهـكـذا تـظـهـر شـجاعـتـهم السرابـية ـ وتـبـعـيّـتـهم الـزائـفة والواضحة
مع ذلك ، سـنـراهم بعـد ....... ؟؟؟؟ 

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
البطريرك ساكو يفتتح جدارية تاريخية بمتحف التراث السرياني

https://ankawa.com/forum/index.php?topic=1036661.0


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشماس الفاضل رابي أوديشو يوخنا المحترم

شكرا على نقلكم لمقال وتوضيح غبطة البطرك مار لويس ساكو عن الفرق بين الحرية الدينية وحرية الضمير وتسليطه الضوء على معاني المصطلحين وفق النظرة العصرية وعلاقة ذلك بدساتير الدول التي تذكر الدين في موادها، والشخص العاقل يفهم ما ذهب اليه غبطته من شروحات وأمثلة.

عكس المخرف الذي بدأ يهذي ويردد عبارات لا علاقة لها بالموضوع ويأتي على ذكر أسماء أشخاص لا علاقة لهم بالموضوع ولم يذكروا هذا المخرف في تعليق ما على موضوعكم هذا، ولكن هذا ديدنه ويحب التحرش بالجميع كي يعقبوا عليه وهو الذي يستجدي التعقيبات على مواضيعه، وكما ذكر أحد أخوتنا الأفاضل بأن هذا المخرف يكتب ويكرر خزعبلاته ولا أحد يعيره أهتماما ويضطر أن يعقب هو على نفسه حتى ينقل موضوعه الى " رأس السطر " عسى أن يعلق أحدا عليه .. وأن كتب أحدهم تعليقا عليه فهو فقط للجمه ليس الا ؟؟

ولخاطر هذا المخرف سأنقل تعقيبي على موضوعه " من يستحق أن يكون بطركا للكنيسة الكلدانية " وتعليقي كان بسبب قيامه بذكر أسماء كتاب اقاضل ومحترمين منهم الأستاذ الفاضل عبدالأحد سليمان والأستاذ الفاضل غانم كني .. اللذان ألقنا هذا المخرف درسا في الاداب والأحترام.

عزيزي الشماس أوديشو: من بعد أذنك سوف أنقل مقتبس تعليقي المذكور:

اقتباس
سيد سيبي # 1
أية تساؤلات لا نستطيع الإجابة عليها أيها المخرف. … صارلك 9 سنوات و5 أشهر ( وهي فترة جلوس غبطة البطرك مار ساكو ) على السدة البطريركية وأنت تكتب نفس الخرافات وتقول لا أحد يستطيع الإجابة عليها.

أنصحك أن تراجع طبيب نفساني متمرس ( يعني شبه مجنون في تصرفاته ومكفوش الشعر ونظاراته الطبية يضعها أسفل أنفه ) وتشرح له معاناتك الممتدة لأكثر من 9 سنوات من داء غريب ( إسمه داء ساكو ) والذي لم يصب به أحدا من قبل يعني نسبة الاصابة به واحد من كل 10 مليار شخص، وتقول لهذا الدكتور إنك في منامك وأحلامك وكوابيسك وفي نهارك ومساؤك تعاني من هذه المتلازمة ولا تستطيع التخلص منها؟

أكيد الدكتور سوف يصفعك وبقوة وسيقول لك ( شنو أنت مجنون ) ما عندك غير شيء بحياتك وخلال 9 سنوات الماضية الا هذا ( الخبال )، شنو ما عندك عقل ما تريد تعيش مثل بقية الأوادم .. العالم وين وأنت مچلب بهاي التفاهات اللي ما تطلع الا من شخص مريض .. واخر شيء راح يگول عبالي بس آني مخبل طلع أكو أنگس مني ؟؟

والى جانب نصيحتي المجانية في أعلاه فأني أشجعك أيضا بأن تستمر في نشاطك ( خبالك ) الممتد من العام 2013 ( حتى يضحك الكثيرون عليها وعليك ) وتكتب ما يشبع خيالك المريض، حتى تصل الى نقطة ( أنت تقريبا واصلها ) وفيها تبدأ بتمزيق ملابسك وتصرخ على كل من يمر من جانبك وأن تمسلس بكلام غير مفهوم وعندها سيتم إجراء اللازم ويودعونك في مكان ترتاح فيه ( ولكني لا أعتقد بأنك سترتاح أبدا طالما داء ساكو منتشر في المخ والمخيخ )، والغريب في هذا الداء بانه ضربك أنت فقط في هذا العالم وهذا يعني أنه لعنة وليس داءا ؟؟

الله يكون بعونك ويشفيك ؟؟



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5201
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كـوركـيس منـصور
هـل تـقـبل بأم الرب يسوع أن لا تـكـون عـذراءاً ؟ أجـب بنعم أم  لا ...... وإلّا إقـرأ بصمت

والله يحـب الصامتين

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
من بعد أذن الأخ الشماس Odisho Youkhanna

الأخوه الأفاضل جميعاً،

طيب، لا أحد يريد أن يدخل في سجال مع الأخ مايكل سيبي، ربما لأنهم على يقين بأنه لا فائده مرجوه من مثل هذا النقاش، ولكن الأمور يجب أن لا تسير بهذا الشكل، فالحجة بالحجه كما يقال، أليس كذلك؟

فأنا سأتبرع لفتح النقاش من جديد، لأني لست كلدانيا ولا كاثوليكيا فلا حرج علي، في إن كنت أدافع عن غبطته أو أقف ضده.

لنبدأ بالسؤال الأول:
حتى نفهم حيثيات الموضوع من أساسه، علينا أن أولا أن نسأل الأخ مايكل: من أين جاء بهذا الإعتقاد بأن غبطة البطريرك مار لويس ساكو قد أنكر بتولية القديسه مريم العذراء؟ وعلى ماذا استند في تنسيب هذا الأعتقاد الى فكر غبطته؟

أخ مايكل اذا سمحت، ضع لنا الفقره التي أنت استندت اليها وكان غبطة البطريرك قد ذكرها، إن كان ذلك في فديو أو مقاله أو  كتاب.....ألخ .

تحياتي!

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5201
    • مشاهدة الملف الشخصي
شـكـرا للأخ   bet nahrenaya
أنا عـنـدي صورة للصفحة التي يـذكـر فـيها ذلك من كـتابه ( آباؤه السريان ) والكل يعـلم بها ولـذلك لا يتـجـرؤون عـلى الإجابة
أنا لا يمكـنـني أن أنـقـلها هـنا لأني لستُ خـبيرا بهـذه التكـنـولوجـيا
ولكـن أعـطني إسم صفـحتـك في الفيسبوك وتـدلل ، بشرط أن تجـيـب عـليها هـنا ، مهما كان تعـلـيـقـك عـليها
مع الشكـر ثانية

غير متصل sardar kurdi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
ضع لنا الفقره التي أنت استندت اليها وكان غبطة البطريرك قد ذكرها، إن كان ذلك في فديو أو مقاله أو  كتاب.....ألخ .
تحياتي!


اقرأ هذا الموضوع؟؟؟
https://www.algardenia.com/maqalat/35905-2018-06-15-06-49-55.html



واقرأ هذا الموضوع ايظاً؟؟؟
https://baretly.net/index.php?topic=60146.0

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بيث نهرينايا المحترم
بعد اذن الشماس عوديشو يوخنا المحترم

أدناه مقتطفات من مقالة البطريرك عن العذراء مريم عند آباء كنيسة المشرق، وهي على الموقع البطريركي:

 بالنسبة الى اللاهوت المريمي، يتكلم آباء كنيسة المشرق بالإجماع عن أربع حقائق إيمانية: بتولية مريم، قداستها “ممتلئة نعمة”، امومتها، وشفاعتها.

بتوليتهـا

البتولية في الكتاب المقدس، تعبير تقني أبعد من الإشارة المادية. البتولية تعني بَكارة (طهارة) القلب، أي لا يوجد فيها شيء نجس. ويرون أن أبلغ تعبير عن طهارتها هو قداستها. لذا نجد أن لقب القديسة مريم اكثر شيوعاً في كتاباتهم. يعنون بالقداسة أن القدوس يسكنها، وتعيش هذه العلاقة بروح جديدة وطاعة مطلقة له وحده.

يؤكد آباء الكنيسة بتولية مريم، أثناء الحَبَل والولادة وبعدها. مريم بكر في قلبها وجسدها.  البتولية مرتبطة بالقداسة. يقول مار افرام: “كانت مخطوبة حسبَ الطبيعةِ، قبلَ أن يأتيَ، وصارت حامِلاً، بخِلافِ الطبيعة، بعدَ أن أتيتَ، أيّها القدّوس، ومَكثَتْ بتولاً، إذ وَلدَتكَ بالقداسة” (أناشيد الميلاد 11/ 3). ويذكر نرساي: “وتجسَّد بقوة الروح القدس في هيكل إبنة داود وصار انساناً.. وحُبِل بجسده في هيكل مريم من دون زواج وولد بخلاف القواعد البشرية” (ميمر17/ 66 – 68). لقد خصصت كنيسة المشرق عيداً للعذراء يلي عيد الميلاد، هو عيد تهنئتها، كما هي العادة في الشرق حيث تُقدم التهاني لكل أمٍ تنجبُ طفلاً.

ما أتى في كتاب البطريرك (آباؤنا السريان) عن العذراء مريم الذي نقل مقتطفا منه الكاتب موفق نيسكو بقصد مبطّن، كما جاء في الرد الاخير أعلاه، أتى بذات المعنى. فالبطريرك، وهذا جزء من اختصاصه الدراسي، يتكلم عمّا يقصده أباؤنا في كتاباتهم عن بتولية العذراء، وليس ما يقوله البطريرك كما يروّج البعض، بانه ينكر بتولية العذراء!!!!.

من جهة أخرى، الكنيسة الكاثوليكية تعمل بمركزية هرمية، وهناك مختصّون لاهوتيون في شتى المواضيع، هم الوحيدون  المخوّلون رسميا من الكرسي الرسولي تقييم مثل هذه المواضيع، وبالتالي إشعار الكاتب أيّا كان مركزه في الكنيسة الكاثوليكية، تصحيح هذه الأفكار اللاهوتية ووضعها في سياقها الصحيح، اذا لا تتطابق مع الايمان الكاثوليكي. وهذا ما نوّه عنه البطريرك في احدى تعليقاته ردّاً على تعليقات وكتابات منتقديه.

لذا فان سؤالك كما أتى في ردك، وهذا هو السؤال:

حتى نفهم حيثيات الموضوع من أساسه، علينا أن أولا أن نسأل الأخ مايكل: من أين جاء بهذا الإعتقاد بأن غبطة البطريرك مار لويس ساكو قد أنكر بتولية القديسه مريم العذراء؟ وعلى ماذا استند في تنسيب هذا الأعتقاد الى فكر غبطته؟

 هو منطقي وصحيح للتحرّي وفهم الموضوع كاملا مكملا، وليس إقتطاع فقرة من مجمل مقالة والتشبّث بها، لحرف المقال عن هدفه.
شكرا للشماس عوديشو يوخنا لنشره هذا الموضوع، ولو ان البعض، يحاول تغيير مسار الموضوع، في حين انهم يتّهمون الاخرين بذلك وبمناسبات شتّى. تقبلوا تحياتي..

سامي ديشو - استراليا



غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكراً للأخ sardar kurdi وللأستاذ الشماس سامي ديشو،

أنا سأفترض بأن الأخ مايكل قد أشار إلى صفحة الكتاب ألتي جاءت صوره منها ضمن مقالة الباحث موفق نيسكو، والتي نقلها لنا الأخ sardar مشكورا، فهل هذا صحيح ؟ وهل تلك هي الصفحة الأصليه التي جائت في الكتاب الذي لديك والتي أشرت اليها أخ مايكل؟

تحياتي!

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سام ديشو المحترم
مرة أخرى تثبت أنت ومن معك مثل نزار ملاخا الذي هو سردار الكردي فشلكم/ فقد قلنا لك مهما حاولت تبرير فشلك فلن تستطيع/ وقد أثبتَّ فعلاً أنك واعظ سلطان فاشل/ فذكر مليون كتاب ورابط عن أمور صحيحة لا يلغي قول واحد خطأ للبطريرك أو غيره، مثل سائق بقي 80 سنة لم يخالف مرة واحدة، وبعدها خالف فضرب الاشارة الحمراء فسحبت الاجازة منه.
 
لا يجب أن تتعب نفسك بل أجب على قول البطريرك ساكو الذي يُطرح عليك وليس جلب أمور أخرى، فالبطرك ساكو حوَّل كنيستك إلى نسطورية هرطوقية وانت أيضا نسطوري هرطوقي تستعمل مار نسطوريوس مثل تستعمل قداسة البطريرك/ ولا ولن يصبح نسطور وأستاذه تيودورس الأنطاكي مار وقديس بكلامك وكلام البطرك ساكو/ كما لن يصبح البطرك ساكو صاحب القداسة بكلامك

إن كنت شماساً حقيقياً وواعظ سلطان ممتاز أتحداك وامام جميع العالم أن تاتيني بوثيقة واحدة من كنيسة روما الكاثوليكية التي انت تنتمي لها/ تشيد أو تتبنى أو تمارس طقساً او ليتورجية أو صيغة عقائدية..إلخ منسوب للهرطوقي نسطور او تيودورس

نعم لقد أثبت السريان أنهم ليسوا قوة مؤثرة فحسب بل القوة الوحيدة فها ما كتبوه عن البطرك ساكو كان له صدى

وباعترافكم أثبت السريان أن كلامهم فقط صحيح وبوثائق دامغة ومنها وثيقة لبطرك ساكو بعدم بتولية العذراء التي اكتشفها الباحث القدير موفق نيسكو/ وها هو ذلك الباحث السرياني القدير يكتشف المزيد من وثائق كنيستم من أرشيفكم أنكم سريان علما أنه مليون سنة لا أنت ولا حملة الدكتوراه الورقية من المتكلدنيين مثل نزار ملاخا او سردار الكردي يستطيع أن يكتشف هكذا وثائق

وثائق جديدة لكنيسة الكلدان تُثبت أنها كنيسة سريانية

أخيراً أعجبني واضحكني ردك أيها الشماس المؤقر بالقول ما هو دخلك بكنيستنا/ فيا سيد شماس يبدو أنه ليس البطرك ساكو فقط يجامل المسلمين بل أنت أيضاً إذ تُطبق آية المائدة القرانية 101: يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ) أو انك تطبق قول الإمام مالك عندما سؤئل ما معنى الاستواء على العرش في القرآن، فاجاب: الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة

يا سيد شماس أنت في المنبر الحر ولست بموقع بطركية الكلدان التي لاتسمح بنشر الانتقادات ضدها

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الأستاذ الشماس سامي ديشو،

"قبل كل شئ، أنا أولا أعتذر من غبطة البطريرك مار ساكو  أن كنت قد اعطيت لنفسي ألحق  للتحدث حسب وجهة نظري الشخصيه ورأي الخاص وليس حسب ماهو مكنون في قلبه وفكره، فأستميحه عذرا إن بدوت قد تجاوزت."

بالرغم من أنه من غير اللائق ومن المعيب حقاً أن نخوض في بعض التفاصيل، ولكن للضرورة أحكام كما يقال إذا تطلب الأمر.

حسب الفقره التي وردت في الكتاب والتي تحدث فيها غبطة البطريرك مار ساكو عن أدبيات الآباء المشارقة حول القديسه مريم العذراء، أنا اتفق معك تماما بأن غبطته لم يكن يتحدث عن وجهة نظره الشخصية بل كان يتحدث عن وجهة نظر الآباء المشارقه حول موضوع البتولية، ولم تكن هناك أي اشاره أو تلميح من قبله للتشكيك في هذا الأمر (أي في بتلوليتها من الناحيه الروحيه والماديه)، ولكن قد يقول قائل: ولكن البطريرك يبدو من خلال سرده بأنه يتفق مع ماجاء في أدبيات الآباء المشارقه حول هذا الموضوع، طيب، من يستطيع أولا أن يثبت لنا بأن الأباء المشارقة قد أنكروا بتوليتها (من الناحية الجسديه)؟ حتى نقول نعم بأنه قد وافقهم وأنكر بتوليثها!  فلو كان هناك أي اثبات أو دليل عن هذا الموضوع من قبلهم (الآباء) لكان غبطته قد أشار اليه ووضعه أمامنا!

ثم بعد ذلك يستطرد غبطته ليقول أيضاً: بأن تعبير (أم الله) للقديسه مريم العذراء  لم يكن متداولا في أدبيات الآباء المشارقه قبل مجمع افسس لأنه لم يكن معروفا أو مطروقا، وحتى أن القديس مار افرام لم يذكر ذلك المصطلح ولو لمره واحده في كتاباته، فهل عندئذ سنتهم غبطته (حشاه) مره أخرى لنقل بأنه يرفض أن تكون مريم أم الله؟ كلا طبعا، فهو هنا مره اخرى يتحدث عن أشياء تاريخيه حسب وجهة انظار كتابها في ذلك الحين وليس وجهة نظره الشخصية أو تلميح بأنه يتفق مع ارائهم. فالامانه والشجاعة والتجرد هنا تظهر جليه في كتابه.


تحياتي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بيث نهرينايا المحترم

فهمك للموضوع وتحليلك الموضوعي صائب وصحيح. البطريرك يتحدث عن وجهة نظر ورأي الاباء المشارقة في هذا الموضوع، موضوع بتولية العذراء مريم. ولا يعني ما أتى به من شرح، بان آباءنا يشككون ببتولية العذراء المادية، بل مفهوم البتولية عندهم يتعدّى الجانب المادي، الى الجانب الروحي الخصب، وهنا بمعنى القداسة وطهارة القلب.

المشكلة ان البعض وعن قصد، يحاول اقتطاف وإبراز جملة أو بضعة كلمات لتغيير معنى وفكرة مجمل النص. لكن هذا التصرف لا يمكن أن يمرّ على القارئ الذكي أمثالك. فهل هناك من لا يرى البون والفرق الشاسع بين ما أتى به البطريرك عن فكر آبائنا حول بتولية العذراء، وبين من يقول: البطريرك ينكر بتولية العذراء!!!!
تقبل تحياتي...

سامي ديشو - استراليا







غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ثم بعد ذلك يستطرد غبطته ليقول أيضاً: بأن تعبير (أم الله) للقديسه مريم العذراء  لم يكن متداولا في أدبيات الآباء المشارقه قبل مجمع افسس لأنه لم يكن معروفا أو مطروقا، وحتى أن القديس مار افرام لم يذكر ذلك المصطلح ولو لمره واحده في كتاباته.

هدية من العيار الثقيل ليس بشعارات رنانة وتحليلات ميتافيزيقية بالضحك على النفس والناس البسطاء/ بل بوثائق لأول مرة في التاريخ ومن كنيسة البطريرك ساكو لوعاظ السلطان الذين أصبحوا يحللون على شاكلة أن المقصود بعبارة البعض""المسيحيين كفرة"" معناها: كف أي أكفاء/ ورة أي صحيح وهي من كلمة رايت الإنكليزية/ وبذلك يكون معنى كفرة "صحيح أكفاء" هولاء وعاظ السلطان الذين يحاولون دون جدوى وبدون دليل أو وثيقة/ بل بالشعارات فقط تبرير أخطاء بطريركهم العقائدية ويعتقدون أن بطريركهم يعرف التاريخ ومنه تاريخ وأقوال مار أفرام السرياني